رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا
لازم كل حاجة تكون بالله ولله
القاعدة دي متمركزة في
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
تعالوا نتشوف بياناتها
1_ مالايكون بالله لا يكون
العبد في أصله ضعيف مخلوق محتاج فقير
قال الله _تعالي_ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )( فاطر : 15 )
ويقول تعالى : { وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا } [ سورة الإسراء : 19 ] .
يعني إنت بأصل خلقتك ضعيف
يقول الله تعالي
كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (
20)
انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21)
"كلا نمد" مين الممد ؟ الله ، ومين المستعان ؟ الله
يبقي ربنا هو المعطي والمستعان ..
ربنا هو الموفق المسدد ..
ربنا هو اللي بيصطفي وبيختار
فسفرنا لربنا ومشينا ليه مبني علي الإصطفاء والإختيار
فلو ربنا اصطفاك واختارك هيأك
ربنا _سبحانه وتعالي _ قال في حق سيدنا يونس عليه السلام :
فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [القلم:50]،
اجتباه فجعله ..
فانت ضعيف مش ليك طاقة
لاحول لك ولا قوة
مفيش قوة ولا حول ليك إلا لو كنت بالله
يعني اللي خلاك تيجي المسجد ربنا
اللي خلاك تنطق ربنا
مين خلاك من الملتزمين ربنا
علشان كده طوووول رحلتك لربنا لازم تلزم
تتبرأ من حولك وقوتك
وإلجأ لربنا واستعن بيه واطلب منه
زي ما قال العلماء
" كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد "
والرسول عليه الصلاة والسلام
قال "
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".
في كتير مننا اثناء سفره ومسيرته لله يصيبه الفتور أو يتفتن فيتراجع
وطول الوقت عمال يسأل أرجع إزاي
يتعلم الأسباب ويأخد بيها لكن للأسف بينسي ربنا
فالأسباب مش هتطلع ثمرتها
تقوله إعمل كذا يقول عملت ومفيش فايدة ، اعمل كذا ، برده مفيش فايدة
طيب إعمل كذا
يقولك عملت وعملت وعملت وبرده مفيش فايدة
ليه طيب كده؟؟
لأنه عمل من غير مايستعين بالله
طيب تعالوا نتأمل كده الحديث الخطير ده واللي هيزيد يقينك بالمموضوع ده
يقول الله_ تعالي _ في الحديث القدسي
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .
يعني كلنا "إلا اللي هيسأل ربنا فهيعطيه
فاستعن بالله واستهديه هيهديك
وهكذا ما لا يكون بالله لا يكون .. فكن لله يكن لك
وإلا هتضيع وهتهلك والعياذبالله
قال الله _تعالي _
((وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.))
2_مالايكون لله لا ينفع ولا يدوم :
لازم نعرف يا جماعة إن أي حاجة لغير ربنا هتضمحل وهتتلاش زي بالظبط
كده الرسوم علي شاطئ البحر بتمحوها أمواج البحر
أيوة اللي يكون لربنا هيدوم ويتصل غير كده هينقطع
تعالوا نشوف مثال جميل
شجرة الصفصاف بتطلع في 3 شهور اللي بتطلعه شجرة الصنوبر في 30سنة
تيجي بقي شجرة الصفصاف تقول لشجرة الصنوبر اللي طلعتيه في 3 سنين انا طلعته في 3 شهور
فتقول شجرة الصنوبر لشجر الصفصاف
اصبري لغاية ما يجي فصل الخريف لو ثبتي فلكِ فخرك
ومثال تاني
ثبتت دودة القز تنسج ،فراحت قامت العنكبوت تنسج وقالت لها : كِ نسج ولي نسج ، فقالت دودة القز : متنسيش نسجك مصايد للذباب
لكن نسجي أردية الملوك وحال الملمس بيبين الفرق
أيوة يا جماعة
فعلا إذا هبت رياح الإبتلاء فثبت َُ لها تم فخرك
القضية مش قضية صورة العمل الأشجار عادي ممكن تتساوي في المناظر
وكل يسمي نسج
لكن البهرج مش بيدوم
قال الله _تعالي _
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ
فاللي بيدخل في طريق ربنا لشهوة أو لحظ نفس أو لهوي
عمرهم ما هينفعوا ولا هينتفعوا
ولا هيقدر يكمل عمل ولو حتي كان بسيط
لو بدأ في مشروع خير زي طلب العلم أو عبادة أو دعوة الي الله فجأة كده ينقطع !!
نسأل هنا : إيه السر ؟!!
السر الدفين _لعدم القبول _وهو وجود حظ النفس في العمل
لااااااااااااااااازم تعرف إنك لما تصلي وتخرج ومش تنهاك صلاتك عن
الفحشاء والمنكر _اعرف إنك مش صليت لله _
لو صليت ليه فعلا هيعطيك الثمرة
ولو حفظت القرآن ومش زجرتك نواهيه ومش ألزمتك أوامره
_إعرف إنك مش حفظت لله _
لأن ربنا شكور بيشكر علي القليل
لو عملت عمل خالص ليه هيثبتك وهيشكرك وهيعطيك
لو ملقتش كده يبقي اتهم عملك
لأن المعبود كريـــم
الإمام أبو حنيفة بيقول : الحكايات عن العلماء ومحاسنهم أحب إليَّ من كثرة الفقه
لأنها آداب القوم وأخلاقهم
قال الله _ تعالي _
"لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (يوسف:111)
وإنطلاقا من الكلام الجميل ده فتعالوا نتكلم عن المخلصين وإخلاصهم لأن
الكلام عنهم بيزيد الإخلاص
تعالوا نشوف جزء من كده
الصــــلاة :
قال أبو تميم بن مالك : كان منصور بن المعتمر إذا صلى الغداة ، أظهر النشاط لأصحابه ، فيحدثهم ويكثر إليهم ،
ولعله بات قائماً على أطرافه ، كل ذلك يخفي عليهم العمل .
قال أبو إسحاق كعب الأحبار صاحب الكتب والأسفار : من تعبد لله ليلة حيث لا يراه أحد يعرفه ، خرج من ذنوبه كما يخرج من ليلته .
صـدقــة الســـر :
وهذا زين العابدين علي بن الحسين يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل ، فيتصدق به ، ويقول : إن صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل .
ولما مات وجدوه يقوت مائة أهل بيت بالمدينة . ولما جاءوا يغسلونه وجدوا بظهره آثار سواد ، فقالوا : ما هذا ؟ فقيل : كان يحمل جرب الدقيق ليلاً على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة .
الصـــــوم :
قال إبراهيم ابن آدهم : لا تسأل أخاك عن صيامه ، فإن قال : أنا صائم فرحت نفسه ، وإن قال : أنا غير صائم حزنت نفسه ، وكلاهما من علامات الرياء ، وفي ذلك فضيحة للمسئول ، واطلاع على عوراته من السائل .
الذكــــر وقـــراءة القـــرآن :
قال ابن الجوزي : كان إبراهيم النخعي إذا قرأ في المصحف فدخل داخل ، غطاه .
وكان الإمام أحمد يقول : أشتهي ما لا يكون 00 أشتهي مكاناً لا يكون فيه أحد من الناس .
العـلــــم :
قال الشافعي : وددت أن الخلق تعلموا هذا ( يعني علمه ) ، على أن لا ينسب إلي حرف منه .
أصحاب السرائر والخوف من الشهرة :
قال الإمام أحمد : كان سفيان الثوري إذا قيل له رئي لك في المنام ، يقول أنا أعرف بنفسي من أصحاب المنامات
وإبراهيم النخعي الإمام الفقيه : كان لا يجلس إلى السارية في المسجد ، توقياً للشهرة . وكان يقول : تكلمت ، ولو وجدت بدا ما تكلمت ، فإن زماناً أكون فيه فقيه لزمان سوء .
وكان محمد بن يوسف الأصبهاني ( عروس الزهاد ) لا يشتري زاده من خباز واحد . قال : لعلهم يعرفوني فيحابوني ، فأكون ممن أعيش بديني .
وسفيان الثوري الذي قال عنه الإمام أحمد : أتدري من الإمام ؟ الإمام سفيان الثوري لا يتقدمه أحدا يجلس إليه ، إلا نحو ثلاثة أنفس ، فغفل يوماً ، فرأى الحلقة قد كبرت ، فقام فزعاً ، وقال : أخذنا والله ولم نشعر ، والله لو أدرك أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه مثلي وهو جالس في هذا المجلس ، لأقامه ، وقال له : مثلك لا يصلح لذلك .
وكان رحمه الله إذا جلس لإملاء الحديث ، يجلس مرعوباً خائفاً ، وكانت السحابة تمر عليه ، فيسكت حتى تمر ، ويقول : أخاف أن يكون فيها حجارة ترجمنا بها 0
وكان يقول : كل شئ أظهرته من عملي فلا أعده شيئاً : لعجز أمثالنا عن الإخلاص إذا رآه الناس 000 رحمك الله يا سفيان ، ولله درك ياإمام ، فكم علمتنا أن نكون لله .
مر الحسن البصري على طاووس وهو يملي الحديث في الحرم في حلقة كبيرة ، فقربه منه وقال له في أذنه : إن كانت نفسك تعجبك فقم من هذا المجلس ، فقام طاوس فوراً .
وقال بشر : لا ينبغي لأمثالنا أن يظهر من أعماله الصالحة ذرة ، فكيف بأعماله التي دخلها الرياء ؟!!
فالأولى بأمثــالنا الكتمــــان ! .
وكان مالك بن دينار يقول : إذا ذكر الصالحون فأف لي وتف .
وقال الفضيل : من أراد أن ينظر إلى مراء فلينظر إلي .
فاستعينوا بالله وأخلصوا والزموا
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
لازم كل حاجة تكون بالله ولله
القاعدة دي متمركزة في
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
تعالوا نتشوف بياناتها
1_ مالايكون بالله لا يكون
العبد في أصله ضعيف مخلوق محتاج فقير
قال الله _تعالي_ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )( فاطر : 15 )
ويقول تعالى : { وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا } [ سورة الإسراء : 19 ] .
يعني إنت بأصل خلقتك ضعيف
يقول الله تعالي
كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (
20)
انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21)
"كلا نمد" مين الممد ؟ الله ، ومين المستعان ؟ الله
يبقي ربنا هو المعطي والمستعان ..
ربنا هو الموفق المسدد ..
ربنا هو اللي بيصطفي وبيختار
فسفرنا لربنا ومشينا ليه مبني علي الإصطفاء والإختيار
فلو ربنا اصطفاك واختارك هيأك
ربنا _سبحانه وتعالي _ قال في حق سيدنا يونس عليه السلام :
فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [القلم:50]،
اجتباه فجعله ..
فانت ضعيف مش ليك طاقة
لاحول لك ولا قوة
مفيش قوة ولا حول ليك إلا لو كنت بالله
يعني اللي خلاك تيجي المسجد ربنا
اللي خلاك تنطق ربنا
مين خلاك من الملتزمين ربنا
علشان كده طوووول رحلتك لربنا لازم تلزم
تتبرأ من حولك وقوتك
وإلجأ لربنا واستعن بيه واطلب منه
زي ما قال العلماء
" كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد "
والرسول عليه الصلاة والسلام
قال "
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".
في كتير مننا اثناء سفره ومسيرته لله يصيبه الفتور أو يتفتن فيتراجع
وطول الوقت عمال يسأل أرجع إزاي
يتعلم الأسباب ويأخد بيها لكن للأسف بينسي ربنا
فالأسباب مش هتطلع ثمرتها
تقوله إعمل كذا يقول عملت ومفيش فايدة ، اعمل كذا ، برده مفيش فايدة
طيب إعمل كذا
يقولك عملت وعملت وعملت وبرده مفيش فايدة
ليه طيب كده؟؟
لأنه عمل من غير مايستعين بالله
طيب تعالوا نتأمل كده الحديث الخطير ده واللي هيزيد يقينك بالمموضوع ده
يقول الله_ تعالي _ في الحديث القدسي
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .
يعني كلنا "إلا اللي هيسأل ربنا فهيعطيه
فاستعن بالله واستهديه هيهديك
وهكذا ما لا يكون بالله لا يكون .. فكن لله يكن لك
وإلا هتضيع وهتهلك والعياذبالله
قال الله _تعالي _
((وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.))
2_مالايكون لله لا ينفع ولا يدوم :
لازم نعرف يا جماعة إن أي حاجة لغير ربنا هتضمحل وهتتلاش زي بالظبط
كده الرسوم علي شاطئ البحر بتمحوها أمواج البحر
أيوة اللي يكون لربنا هيدوم ويتصل غير كده هينقطع
تعالوا نشوف مثال جميل
شجرة الصفصاف بتطلع في 3 شهور اللي بتطلعه شجرة الصنوبر في 30سنة
تيجي بقي شجرة الصفصاف تقول لشجرة الصنوبر اللي طلعتيه في 3 سنين انا طلعته في 3 شهور
فتقول شجرة الصنوبر لشجر الصفصاف
اصبري لغاية ما يجي فصل الخريف لو ثبتي فلكِ فخرك
ومثال تاني
ثبتت دودة القز تنسج ،فراحت قامت العنكبوت تنسج وقالت لها : كِ نسج ولي نسج ، فقالت دودة القز : متنسيش نسجك مصايد للذباب
لكن نسجي أردية الملوك وحال الملمس بيبين الفرق
أيوة يا جماعة
فعلا إذا هبت رياح الإبتلاء فثبت َُ لها تم فخرك
القضية مش قضية صورة العمل الأشجار عادي ممكن تتساوي في المناظر
وكل يسمي نسج
لكن البهرج مش بيدوم
قال الله _تعالي _
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ
فاللي بيدخل في طريق ربنا لشهوة أو لحظ نفس أو لهوي
عمرهم ما هينفعوا ولا هينتفعوا
ولا هيقدر يكمل عمل ولو حتي كان بسيط
لو بدأ في مشروع خير زي طلب العلم أو عبادة أو دعوة الي الله فجأة كده ينقطع !!
نسأل هنا : إيه السر ؟!!
السر الدفين _لعدم القبول _وهو وجود حظ النفس في العمل
لااااااااااااااااازم تعرف إنك لما تصلي وتخرج ومش تنهاك صلاتك عن
الفحشاء والمنكر _اعرف إنك مش صليت لله _
لو صليت ليه فعلا هيعطيك الثمرة
ولو حفظت القرآن ومش زجرتك نواهيه ومش ألزمتك أوامره
_إعرف إنك مش حفظت لله _
لأن ربنا شكور بيشكر علي القليل
لو عملت عمل خالص ليه هيثبتك وهيشكرك وهيعطيك
لو ملقتش كده يبقي اتهم عملك
لأن المعبود كريـــم
الإمام أبو حنيفة بيقول : الحكايات عن العلماء ومحاسنهم أحب إليَّ من كثرة الفقه
لأنها آداب القوم وأخلاقهم
قال الله _ تعالي _
"لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (يوسف:111)
وإنطلاقا من الكلام الجميل ده فتعالوا نتكلم عن المخلصين وإخلاصهم لأن
الكلام عنهم بيزيد الإخلاص
تعالوا نشوف جزء من كده
الصــــلاة :
قال أبو تميم بن مالك : كان منصور بن المعتمر إذا صلى الغداة ، أظهر النشاط لأصحابه ، فيحدثهم ويكثر إليهم ،
ولعله بات قائماً على أطرافه ، كل ذلك يخفي عليهم العمل .
قال أبو إسحاق كعب الأحبار صاحب الكتب والأسفار : من تعبد لله ليلة حيث لا يراه أحد يعرفه ، خرج من ذنوبه كما يخرج من ليلته .
صـدقــة الســـر :
وهذا زين العابدين علي بن الحسين يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل ، فيتصدق به ، ويقول : إن صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل .
ولما مات وجدوه يقوت مائة أهل بيت بالمدينة . ولما جاءوا يغسلونه وجدوا بظهره آثار سواد ، فقالوا : ما هذا ؟ فقيل : كان يحمل جرب الدقيق ليلاً على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة .
الصـــــوم :
قال إبراهيم ابن آدهم : لا تسأل أخاك عن صيامه ، فإن قال : أنا صائم فرحت نفسه ، وإن قال : أنا غير صائم حزنت نفسه ، وكلاهما من علامات الرياء ، وفي ذلك فضيحة للمسئول ، واطلاع على عوراته من السائل .
الذكــــر وقـــراءة القـــرآن :
قال ابن الجوزي : كان إبراهيم النخعي إذا قرأ في المصحف فدخل داخل ، غطاه .
وكان الإمام أحمد يقول : أشتهي ما لا يكون 00 أشتهي مكاناً لا يكون فيه أحد من الناس .
العـلــــم :
قال الشافعي : وددت أن الخلق تعلموا هذا ( يعني علمه ) ، على أن لا ينسب إلي حرف منه .
أصحاب السرائر والخوف من الشهرة :
قال الإمام أحمد : كان سفيان الثوري إذا قيل له رئي لك في المنام ، يقول أنا أعرف بنفسي من أصحاب المنامات
وإبراهيم النخعي الإمام الفقيه : كان لا يجلس إلى السارية في المسجد ، توقياً للشهرة . وكان يقول : تكلمت ، ولو وجدت بدا ما تكلمت ، فإن زماناً أكون فيه فقيه لزمان سوء .
وكان محمد بن يوسف الأصبهاني ( عروس الزهاد ) لا يشتري زاده من خباز واحد . قال : لعلهم يعرفوني فيحابوني ، فأكون ممن أعيش بديني .
وسفيان الثوري الذي قال عنه الإمام أحمد : أتدري من الإمام ؟ الإمام سفيان الثوري لا يتقدمه أحدا يجلس إليه ، إلا نحو ثلاثة أنفس ، فغفل يوماً ، فرأى الحلقة قد كبرت ، فقام فزعاً ، وقال : أخذنا والله ولم نشعر ، والله لو أدرك أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه مثلي وهو جالس في هذا المجلس ، لأقامه ، وقال له : مثلك لا يصلح لذلك .
وكان رحمه الله إذا جلس لإملاء الحديث ، يجلس مرعوباً خائفاً ، وكانت السحابة تمر عليه ، فيسكت حتى تمر ، ويقول : أخاف أن يكون فيها حجارة ترجمنا بها 0
وكان يقول : كل شئ أظهرته من عملي فلا أعده شيئاً : لعجز أمثالنا عن الإخلاص إذا رآه الناس 000 رحمك الله يا سفيان ، ولله درك ياإمام ، فكم علمتنا أن نكون لله .
مر الحسن البصري على طاووس وهو يملي الحديث في الحرم في حلقة كبيرة ، فقربه منه وقال له في أذنه : إن كانت نفسك تعجبك فقم من هذا المجلس ، فقام طاوس فوراً .
وقال بشر : لا ينبغي لأمثالنا أن يظهر من أعماله الصالحة ذرة ، فكيف بأعماله التي دخلها الرياء ؟!!
فالأولى بأمثــالنا الكتمــــان ! .
وكان مالك بن دينار يقول : إذا ذكر الصالحون فأف لي وتف .
وقال الفضيل : من أراد أن ينظر إلى مراء فلينظر إلي .
فاستعينوا بالله وأخلصوا والزموا
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
تعليق