إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعمال مكة مسجد قُباء وأُخُوَّةُ الإسلام و أول جمعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعمال مكة مسجد قُباء وأُخُوَّةُ الإسلام و أول جمعة

    أعمال مكة مسجد قُباء وأُخُوَّةُ الإسلام و أول جمعة


    هذا، ولنبيّن لك مجمل ما دعا إليه الرسول عليه الصلاة والسلام بمكة من أصول الدين وذلك أمران الأول الاعتقاد بوحدانية الله وأن لا يُشرك معه في العبادة غيره سواء كان ذلك الغير صنماً كما يفعل مُشرِكو مكة أو أباً أو زوجةً أو بنتاً كما عليه بعض الطوائف الأخرى كالنصارى ولولا الاعتقاد بوحدانية الله ما كَلَّف أحد نفسه تكاليف الحياة من آداب الأخلاق بل كان يسير فيما تأمره به نفسه من شهواتها وملذاتها ما دام ذلك خافياً عن الناس الثاني الاعتقاد بالبعث والنشور وأن هناك يوماً ثانياً للإنسان يُجازى فيه على ما صنعه في الدنيا إن خيراً فخير وإن شرّاً فشر وعلى هذين الأمرين جاء غالب الآي المكيّة فقلّما نرى سورة من سور مكة إلا مشحونة بالاستدلال عليهما وتوبيخ من تركهما وكل ذلك بأساليب تأخذ بالعقل وبراهين لا تحتاج لفلسفة الذين يشغلون أنفسهم بما لا طائل تحته ممّا يضيع الوقت سدًى ونزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة من القرآن معظمه وهو ما عدا ثلاثاً وعشرين سورة منه وهي البقرة آل عمران النساء المائدة الأنفال التوبة الحج النور الأحزاب القتال الفتح الحجرات الحديد المجادلة الحشر الممتحنة الصف الجمعة المنافقون التغابن الطلاق التحريم النصر هذه كلها مدنية وباقي القرآن مكّي ولما نزل عليه الصلاة والسلام بقُباء نزل على شيخ بني عمرو كُلثوم بن الهدم وكان يجلس للناس ويتحدث لهم في بيت سعد بن خَيثمة لأَنَه كان عزباً ونزل أبو بكر بالسُّنْح محلة بالمدينة على خارجة بن زيد من بني حارث من الخزرج.
    مسجد قُباء



    وأقام رسول الله بقباء ليالي أسّس فيها مسجد قباء الذي وصفه الله بأنه مسجد أُسس على التقوى من أول يوم، وصلَّى فيه عليه الصلاة والسلام بمن معه من الأنصار والمهاجرين، وهم آمنون مطمئنون، وكانت المساجد على عهد رسول الله في غاية من البساطة ليس فيها شيء مما اعتاده بُناة المساجد في القرون الأخيرة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكن جُلُّ همّهم إلا منصرفاً لتزيين القلوب، وتنظيفها من حظ الشيطان، فكان سور المسجد لا يتجاوز القامة وفوقه مظلة يُتَّقى بها حرّ الشمس.


    الوصول إلى المدينة

    ثم تحوَّل عليه الصلاة والسلام إلى المدينة والأنصار محيطون به متقلدي سيوفهم، وهنا حدّث ولا حَرَج عن سرور أهل المدينة، فكان يومُ تحوله إليهم يوماً سعيداً لم يُروا فرحين بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج النساء والصبيان والولائد يقلن:


    طلع البَدرُ علينا من ثَنِيَّاتِ الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع أيها المبعوثُ فينا جئت بالأمرِ المُطاع


    وكان الناس يسيرون وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين ماشٍ وراكب يتنازعون زمام ناقته، كلٌّ يريد أن يكون نزيله.

    أول جمعة


    وأدركته عليه الصلاة والسلام صلاة الجمعة في بني سالم بن عوف، فنزل وصلاّها وهذه أول جمعة له عليه الصلاة والسلام، وأول خطبة خطبها عليه الصلاة والسلام حمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، أيها الناس فقدموا لأنفسكم، تَعْلُمنَّ والله ليُصْعَقَنَّ أحدُكم، ثم ليَدَعَنَّ غَنمه ليس لها راعٍ، ثم ليقولَنَّ له ربه ليس له تَرجمان ولا حاجب يحجبه دونه : ألم يأتك رسولي فبلَّغك، وآتيتك مالاً، وأفضَلتُ عليك؟ فما قدَّمْتَ لنفسك؟ فَلَينظُرنَّ يميناً وشِمالاً فلا يرى شيئاً، ثم ليَنظرنَّ قُدَّامه فلا يرى غير جهنم، فمن استطاع أن يَقِيَ وجهه من النار ولو بشق تمرة فليفعل، ومن لم يجد فبكلمة طيبة؛ فإنّ بها تُجْزَى الحسنةُ عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    النزول على أبي أيوب
    ثم ساروا وكلما مرّوا على دار من دور الأنصار يتضرّعُ إليه أهلها بأن ينزل عندهم ويأخذون بزمام الناقة، فيقول: «دعوها فإنها مأمورة»، ولم تَزَل سائرةً حتى أتت بِفنَاء بني عدي بن النجار وهم أخواله الذين تزوج منهم هاشم جده فبركت بمحلة من محلاتهم أمام دار أبي أيوب الأنصاري واسمه خالد بن زيد وذلك مَحل مسجده الشريف فقال عليه الصلاة والسلام: ههنا المنزل إن شاء الله (رَّبّ أَنزِلْنِى مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ)[1] فاحتمل أبو أيوب رَحْله ووضعه في منزله وجاء أسعد بن زرارة فأخذ بزمام ناقته فكانت عنده، وخرجت ولائد بني النجار يقلن:


    نَحْنُ جَوارٍ من بني النَّجَّارِ يا حبّذا محمدٌ مِنْ جَارِ


    فخرج إليهنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أتحببنني فقلن نعم فقال الله يعلم أن قلبي يحبكن


    واختار عليه الصلاة والسلام النزول في الدَّوْرِ الأسفل من دار أبي أيوب ليكون أريح لزائريه ولكن لم يرضَ رضي الله عنه ذلك كرامة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما يمكن أن يصيبه من التراب الذي يُحدِثه وطء الأقدام أو الماء الذي يهراق فقد اتفق أن كُسرت من زوجته جرّة ماء بالليل فقام هو وهي بقطيفتهما التي ليس لهما غيرُها يمسحان الماء خوفاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك لم يَزَلْ أبو أيوب يستعطفه حتى كان في العِلْو


    وكانت تأتيه الجِفَانُ كل ليلة من سرَاة الأنصار كسعد بن عبادة وأسعد بن زرارة وأُم زيد بن ثَابت فما من ليلة إلا وعلى بابه الثلاث أو الأربع من جفان الثريد.

    نزول المهاجرين
    ولما تحول مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أغلب المهاجرين تنافس فيهم الأنصار فحكَّموا القرعة بينهم فما نزل مهاجري على أنصاري إلا بقُرعة.
    أُخُوَّةُ الإسلام
    ومن يتأمل إلى هذه المحبة التي يستحيل أن تكون بتأثير بشر بل بفضل من الله ورحمته يفهم كيف انتصر هؤلاء الأقوام على معانديهم من المشركين وأهل الكتاب مع قلّة العَدد والعُدد


    وكان الأنصار يؤثرون إخوانهم المهاجرين على أنفسهم قال تعالى (وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِى صُدُورِهِمْ حَاجَةً مّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)[2] وهذا أعلى درجات الأخوة وكل ذلك كانوا يرونه قليلاً بالنسبة لما وجب عليهم لإخوانهم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُمَكِّنَ بينهم الإخاء آخى بين المهاجرين والأنصار فكان كل أنصاري ونزيلُه أخوين في الله


    ومن العبث أن نكلف القلم أن يوضّح للقارئ أن هذه الأخوة كانت أرقى بكثير من الأخوة العصبية بل نَكِلُ ذلك للإحساس الإسلامي فإنه أفصح منطقاً من القلم

    وكان هذا الإخاء على المواساة والحق وأن يتوارثوا بعد الموت دون ذوي الأرحام وكان عليه الصلاة والسلام يقول لكل اثنين تآخيا في الله أخَوين أخوين ودام هذا الميراث إلى أن أنزل الله سبحانه قوله (وَأُوْلُو الاْرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ اللَّهِ)[3].

    [1] سورة المؤمنون 29

    [2] سورة الحشر 9

    [3] سورة الأحزاب 6
    التعديل الأخير تم بواسطة يكفينى أنى مسلمة; الساعة 01-06-2011, 11:36 PM.



  • #2
    رد: أعمال مكة مسجد قُباء وأُخُوَّةُ الإسلام و أول جمعة

    جزاكم الله خيرا
    ينقل للقسم المناسب

    تعليق


    • #3
      رد: أعمال مكة مسجد قُباء وأُخُوَّةُ الإسلام و أول جمعة

      المشاركة الأصلية بواسطة يكفينى أنى مسلمة مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا
      ينقل للقسم المناسب
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم
      أسأل الله العظيم
      أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت
      في الحياة الدنيا وفي الآخرة


      تعليق

      يعمل...
      X