إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اريد متن هاذين الحديثين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اريد متن هاذين الحديثين

    لو سمحتم لو حد يعرف يمدني بمتن هذه الاحاديث وسندها كاملين وبعض الشروح لها يبقي جزاه الله خيرا
    حديث من سلك طريقا يطلب فيه علما سهل الله له طريقا الي الجنه
    وحديث من امن ذميا
    لكن انا لا اعرف المتن كامل
    الدنيا كلها لاتساوي لحظةواحدةبجوارحبيبك محمد في الجنه
    أنشودة إلا رسول الله

  • #2
    رد: اريد متن هاذين الحديثين

    عن قيس بن كثير قال قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي فقال حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أما جئت لحاجة قال لا قال أما قدمت لتجارة قال لا قال ما جئت إلا في طلب هذا الحديث قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر. » رواه الترمذي (2606) وصححه الألباني .

    -
    من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة وأن الملائكة لتضع أجنحتها رضى لطالب العلم وأن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وأن العلماء ورثة الأنبياء وأن الأنبياء عليهم السلام لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر الراوي: أبو الدرداء المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 2/59
    خلاصة حكم المحدث: فيه اضطراب






    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: اريد متن هاذين الحديثين

      هل الحديث الآتي صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "من آذى ذمياً فقد آذاني ومن آذاني كنت خصمة يوم القيامة" فقد سمعت من أحد الأشخاص أن هذا الحديث غير صحيح؟ وجزاكم الله خيراً.


      فإن الحديث المشار إليه قد ورد بألفاظ متعددة، منها ما حكم عليه العلماء بالوضع، ومنها ما هو ضعيف، قال الملا علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة وهو يذكر الأحاديث الباطلة قال: ومنها حديث: من أذى ذميا فقد أذاني (قال): قلت: وفي رواية الخطيب عن ابن مسعود: من آذى ذميا فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة. قال السخاوي في المقاصد الحسنة حديث: من آذى ذمياً فأنا خصمه. رواه أبو داود بلفظ: ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه فأنا خصمه يوم القيامة. قال السخاوي: وسنده لا بأس به ولذا سكت عنه أبو داود. انتهى مع تصرف يسير.
      وقد ضعف الألباني في ضعيف الجامع -حديث: من آذى ذمياً فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة. انتهى، مع العلم أن هناك أحاديث في هذا المعنى صحيحة منها ما في البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً. وفي الترمذي حديث بهذا المعنى، وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 25713، والفتوى رقم: 7498.
      والله أعلم.


      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #4
        رد: اريد متن هاذين الحديثين

        جزاكم الله خيرا اريد متن هذا الحديث ايضا ومعلومات عنه
        ستكون فتننا كقطع الليل المظلم القاعد فيها افضل من القائم
        عذرا لاني لا اعلم المتن الصحيح
        الدنيا كلها لاتساوي لحظةواحدةبجوارحبيبك محمد في الجنه
        أنشودة إلا رسول الله

        تعليق

        يعمل...
        X