إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوانى الأعزاء وأخواتى الفضليات
    حيااااكم الله وبيااااكم
    وجعل الجنة مثوانا ومثواكم
    وبعد : ــ
    إن القاريء المتأمل في كتابات سيد قطب
    رحمه الله ... ليعجب من كيفية صياغته للكلام بطريقة أدبية
    بارعة الجمال ... بسيطة المبانى ... كثيرة المعاني
    وقد كان سيد رحمه الله أدبياً لا يجارىَ
    وسيفاً في وجه الطغاة لم ينكسر ولم يكسر الى يومنا هذا
    وقد كانت كلماته رحمه الله أعراساً من الشموع حتى ما إن مات من أجلها ... قامت منتفضة حية ...تُحيي الجموع
    فلله دره وعلى الله أجره ... ونسأل الله أن يعفو عن زلاته
    وأن يجعله ممن قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم
    " سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله "... ااااااااامين
    ...
    كنت أطوف بين بساتين الظلال وطوفت بين جنبات معالم على الطريق ... وانتهيت بأفراح الروح ...
    فسرت روحى وعلت همتى وانبعث فيّ الأمل من جديد
    فاليكم بعض الكلمات التى لا تكتب بالحبر ولا بماء الذهب
    ولا حتى بماء العيون ... لأن ما كتب بالدماء
    لابد أن تسطره الدماء ...!!!

    .....



    الإنسان لا يستغني عن الله


    من الناس في هذا الزمان، من يرى في الاعتراف بعظمة الله المطلقة غضّاً من قيمة الإنسان، وإصغاراً لشأنه في الوجود: كأنما الله والإنسان ندّان، يتنافسان على العظمة والقوة في هذا الوجود!.



    أنا أحس أنه كلما ازددنا شعوراً بعظمة الله المطلقة، زدنا نحن أنفسنا عظمة، لأننا من صنع إله عظيم!.




    إن هؤلاء الذين يحسبون أنهم يرفعون أنفسهم حين يخفضون في وهمهم إلههم أو ينكرونه، إنما هم المحدودون، الذين لا يستطيعون أن يروا إلا الأفق الواطئ القريب!.



    أنهم يظنون أن الإنسان إنما لجأ إلى الله إبّان ضعفه وعجزه، فأما الآن فهو من القوة بحيث لا يحتاج إلى إله! كأنما الضعف يفتح البصيرة، والقدرة تطمسها!.



    إن الإنسان لجدير بأن يزيد إحساساً بعظمة الله المطلقة كلما نمت قوته، لأنه جدير بأن يدرك مصدر هذه القوة، كلما زادت طاقته على الإدراك…



    إن المؤمنين بعظمة الله المطلقة لا يجدون في أنفسهم ضعة ولا ضعفاً، بل على العكس، يجدون في نفوسهم العزة والمنعة، باستنادهم إلى القوة الكبرى، المسيطرة على هذا الوجود. إنهم يعرفون أن مجال عظمتهم إنما هو في هذه الأرض، وبين هؤلاء الناس، فهي لا تصطدم بعظمة الله المطلقة في هذا الوجود. إن لهم رصيداً من العظمة والعزة في إيمانهم العميق، لا يجده أولئك الذين ينفخون أنفسهم كـ " البالون " حتى ليغطي الورم المنفوخ عن عيونهم كل آفاق الوجود!.

    ....

    بين شجرة الخير وشجرة الشر







    بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعاً، ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء، ولكن شجرة الخير تظلُّ في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوِّضها عن الدفء والهواء…



    مع أننا حين نتجاوز المظهر المزور البراق لشجرة الشر، ونفحص عن قوتها الحقيقية وصلابتها، تبدو لنا واهنة هشة نافشة في غير صلابة حقيقية!… على حين تصبر شجرة الخير على البلاء، وتتماسك للعاصفة، وتظلُّ في نموها الهادئ البطيء، لا تحفل بما تَرْجُمُها به شجرة الشر من أقذاء وأشواك!…



    ........



    طريق العظمة الحقيقية



    حين نعتزل الناس، لأننا نحس أننا أطهر منهم روحاً، أو أطيب منهم قلباً، أو أرحب منهم نفساً، أو أذكى منهم عقلاً، لا نكون قد صنعنا شيئاً كبيراً… لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل، وأقلها مؤونة!.



    إن العظمة الحقيقية: أن نخالط هؤلاء الناس، مُشْبَعين بروح السماحة، والعطف على ضعفهم ونقصهم وخطئهم، وروح الرغبة الحقيقية في تطهيرهم وتثقيفهم، ورفعهم إلى مستوانا بقدر ما نستطيع!.



    إنه ليس معنى هذا أن نتخلى عن آفاقنا العليا، ومثلنا السامية، أو أن نتملق هؤلاء الناس ونثني على رذائلهم، أو أن نشعرهم أننا أعلى منهم أفقاً.. إن التوفيق بين هذه المتناقضات، وسعة الصدر لما يتطلبه هذا التوفيق من جهد: هو العظمة الحقيقية!.

    ....

    الفرق بين العلم والمعرفة





    الفرق بعيد... جِدُّ بعيد...: بين أن نفهم الحقائق، وأن ندرك الحقائق... إن الأولى: العلم... والثانية هي: المعرفة!...


    في الأولى: نحن نتعامل مع ألفاظ ومعان مجردة... أو مع تجارب ونتائج جزئية...



    وفي الثانية: نحن نتعامل مع استجابات حية، ومدركات كلية…



    في الأولى: ترد إلينا المعلومات من خارج ذواتنا، ثم تبقى في عقولنا متحيزة متميزة…



    وفي الثانية: تنبثق الحقائق من أعماقنا. يجري فيها الدم الذي يجري في عروقنا و أوشاجنا، ويتسق إشعاعها مع نبضنا الذاتي!...



    في الأولى: توجد " الخانات " و العناوين: خانة العلم، وتحتها عنواناته، وهي شتّى. خانة الدين، وتحتها عنوانات فصوله وأبوابه... وخانة الفن، وتحتها عنوانات مناهجه واتجاهاته!...



    وفي الثانية: توجد الطاقة الواحدة، المتصلة بالطاقة الكونية الكبرى... ويوجد الجدول السارب، الواصل إلى النبع الأصيل!...

    .....





    كيف نضاعف حياتنا


    عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود!…


    أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض!…



    إننا نربح أضعاف عمرنا الفردي في هذه الحالة، نربحها حقيقة لا وهماً، فتصور الحياة على هذا النحو، يضاعف شعورنا بأيامنا وساعاتنا ولحظاتنا. فليست الحياة بِعَدِّ السنين، ولكنها بعدادِ المشاعر، وما يسميه " الواقعيون " في هذه الحالة " وهماً "! هو في " الواقع " حقيقة "، أصحّ من كل حقائقهم!… لأن الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة. جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي! ومتى أحس الإنسان شعوراً مضاعفاً بحياته، فقد عاش حياة مضاعفة فعلاً…



    يبدو لي أن المسألة من البداهة بحيث لا تحتاج إلى جدال!…



    إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين، نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية!.

    .....





    الغاية لا تبرر الوسيلة

    مـن الصعب علي أن أتصور كيف يمكن أن نصل إلـى غاية نبيلة باستخدام وسيلة خسيسة!؟


    إن الغاية النبيلة لا تحيا إلا في قلب نبيل. فكيف يمكن لذلك القلب أن يطيق استخدام وسيلة خسيسة؟ بل كيف يهتدي إلى استخدام هذه الوسيلة؟! حين نخوض إلى الشط الممرع بركة من الوحل لا بد أن نصل إلى الشط ملوّثين... إن أوحال الطريق ستترك آثارها على أقدامنا، وعلى مواضع هذه الأقدام، كذلك الحال حين نستخدم وسيلة خسيسة: إن الدنس سيعلق بأرواحنا، وسيترك آثاره في هذه الأرواح، وفي الغاية التي وصلنا إليها!.



    إن الوسيلة في حساب الروح جزء من الغاية. ففي عالم الروح لا توجد هذه الفوارق والتقسيمات! الشعور الإنساني وحده إذا حس غاية نبيلة فلن يطيق استخدام وسيلة خسيسة.. بل لن يهتدي إلى استخدامها بطبيعته!



    " الغاية تبرر الوسيلة!؟ ": تلك هي حكمة الغرب الكبرى!! لأن الغرب يحيا بذهنه، وفي الذهن يمكن أن توجد التقسيمات والفوارق بين الوسائل والغايات!.



    .........



    حول الحرية والعبودية



    أحياناً تتخفى العبودية في ثياب الحرية، فتبدو انطلاقاً من جميع القيود: انطلاقاً من العرف والتقاليد، انطلاقاً من تكاليف الإنسانية في هذا الوجود!.



    إن هنالك فارقاً أساسياً بين الانطلاق من قيود الذل والضغط والضعف، والانطلاق من قيود الإنسانية وتبعاتها، إن الأولى معناها التحرر الحقيقي، أما الثانية فمعناها التخلي عن المقومات التي جعلت من الإنسان إنساناً، وأطلقته من قيود الحيوانية الثقيلة!.



    إنها حرية مُقَنَّعَة، لأنها في حقيقتها خضوع وعبودية للميول الحيوانية، تلك الميول التي قضت البشرية عمرها الطويل وهي تكافحها، لتتخلص من قيودها الخانقة، إلى جو الحرية الإنسانية الطليقة…



    لماذا تخجل الإنسانية من إبداء ضروراتها؟ لأنها تحس بالفطرة أن السمو مع هذه الضروريات هو أول مقومات الإنسانية و، أن الانطلاق من قيودها هو الحرية، وأن التغلب على دوافع اللحم والدم، وعلى مخاوف الضعف والذل، كلاهما سواء فـي توكيد معنى الإنسانية!.

    ..........



    كانت هذه سبع مقتطفات قطفتها لكم من بساتين سيد الغناء
    علكم تُعْملون فكركم فيها وتغوصون في معانيها
    وأسأل الله أن يغفر لكاتبها وجامعها
    وقارئها وناشرها
    ااااامين
    وكتبه أفقر خلق الله اليه
    أبو مصعب الأزهري
    السلفى ...

    عفا الله عنه بمنه
    ااامين



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى; الساعة 31-12-2010, 12:28 AM. سبب آخر: حذف كلمة الشهيد لانه لانحكم لاحد الا لمن شهد لهم رسول الله صل الله عليه وسلم
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )





  • #2
    رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

    جزاكم الله خيرا
    نفع الله بنا وبكم



    تعليق


    • #3
      رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

      اااامين وايااااكم أخي الحبيب
      جزاااك الله خيراااا
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

        بين شجرة الخير وشجرة الشر








        بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعاً، ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء، ولكن شجرة الخير تظلُّ في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوِّضها عن الدفء والهواء…




        مع أننا حين نتجاوز المظهر المزور البراق لشجرة الشر، ونفحص عن قوتها الحقيقية وصلابتها، تبدو لنا واهنة هشة نافشة في غير صلابة حقيقية!… على حين تصبر شجرة الخير على البلاء، وتتماسك للعاصفة، وتظلُّ في نموها الهادئ البطيء، لا تحفل بما تَرْجُمُها به شجرة الشر من أقذاء وأشواك!…
        رحمة الله عليك يا سيد ... وجمعنا الله بك في عليين
        اااااااااااامين ..
        يا لها من كلمات تبث فينا الأمل وتبين لنا بأن ليل الشر
        وإن طااااااااال فلابد من ... طلوع الفجر ..
        ووالله الفجر الباسم الصادق قاااااادم
        عم قريب ... ولكننا قوم متعجلون !!!
        اللهم انصر من نصر دينك وكتابك وعبادك الموحدين
        واختم لنا بخير يا رب العالمين
        اااامين ...
        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




        تعليق


        • #5
          رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          جزاك الله خيراً أخي العزيز الأزهري لهذا الموضوع الماتع ..
          رحم الله أديبنا الغالي سيد قطب وجعله في عداد الشهداء والصادقين وتجاوز عن خطيئاته وخطايا المسلمين آمين .

          لنعم ما ضحى به من أجل الحق ما مكنه أن يكون شهيداً بإذن الله .
          رحمه الله .
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 12-01-2011, 08:34 PM.
          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
          ثم تدبر معى قوله تعالى
          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
          (آل عمران :190-191)
          __________________________
          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
          ________________________________
          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

          تعليق


          • #6
            رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

            التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى ; 30-12-2010 الساعة 11:28 pm سبب آخر: حذف كلمة الشهيد لانه لانحكم لاحد الا لمن شهد لهم رسول الله صل الله عليه وسلم
            جزاكم الله خيرا شيخنا ... لكن والله أتعجب من هذه التعديلات المتقصدة أو غير المتقصدة في موضوعاتى
            لأقل الكلمات بل والله أحيانا في قسم ما ... تعدل بعض الحروف
            لانها على غير ما يحبه مشرف القسم ...!!! وحق لكم ذلك
            لكن ليس الى هذا الحد ...!!!
            ثم انه شيخنا الحبيب ... من أنا ومن أكون حتى أجزم لمسلم بالشهادة في سبيل الله
            وكونى ذكرت كلمة الشهيد فلا يشك مسلم أو قارىء أنه فيما نحسب
            ولا نزكيه على الله ....
            ثم إننا لنحسب سيد قطب رحمه الله من خيرة الشهداء والله حسيبه
            ثم إن الله قد وضع لكلماته ونبضات قلمه القبول في الارض
            وانتفع المسلمون بمكتبته أيما نفع ...
            ونسأل الله أن يتجاوز عن هناته وزلاته ... وكلنا ذوو خطأ ...
            رجااااااااااااااااءً شيخنا لا توجِد على تلميذك الصغير
            ولا تأخذ كلامى على محمل غير حسن ... فانما هي نفثة مصدور !!!
            ورجاء أخر ... عدم تحرير المشاركة !!
            وبوركتم ...
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 12-01-2011, 08:33 PM. سبب آخر: تم التعديل بواسطتى
            ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




            تعليق


            • #7
              رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

              المشاركة الأصلية بواسطة homaas مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              المشاركة الأصلية بواسطة homaas مشاهدة المشاركة


              جزاك الله خيراً أخي العزيز الأزهري لهذا الموضوع الماتع ..

              حيااااااااك الله أخى الحبيب ... وشكر الله لكم
              هذا المرور العطر ... الذي أدخل السرور قلبى ..



              رحم الله أديبنا الغالي سيد قطب وجعله في عداد الشهداء والصادقين وتجاوز عن خطيئاته وخطايا المسلمين آمين .
              امين امين امين



              لنعم ما ضحى به من أجل الحق ما مكنه أن يكون شهيداً بإذن الله .
              إي وربي فليس بعد روحه شيء ليقدمه من أجل دينه
              ونحسب سيد وإخواننا الشهداء لو ملكوا أغلى من أرواحهم وأنفسهم
              ما ترددوا لحظة واحدة للتضحية بها في سبيل الله
              فهؤلاء باعوا نفوسهم .. والله اشترى
              ولنعم العقد عقدهم ونحسب أن ربح بيعهم ... فالله من اشترى والقران
              قد احتوى العقد ... فلله درهم وعليه أجرهم
              رحمه الله .
              اااااااامين
              بوركتم أخى الغالى حسام ... وسلمت لأخيك
              التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 12-01-2011, 08:35 PM.
              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




              تعليق


              • #8
                رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                جزاك الله خيرا اخى الحبيب الازهرى

                كلمات رائعة

                رحم الله كاتبها رحمة واسعة واسكنه فسيج جناته

                وتقبله فى الشهداء والحقنا به على خير فى الصالحين

                وعذرا اخى الحبيب ماحذفت كلمة الشهيد الا لما علمت من فتوى

                الشيخ ابن عثيمين ذلك :

                سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : هل يجوز إطلاق ( شهيد) على شخص بعينه ويقال الشهيد فلان ؟
                فأجاب بقوله : لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد حتى ، لو قتل مظلوماً أو قتل وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول فلان شهيد وهذا مخالف لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولا في عصبة جاهلية يسمونها شهيدا ، وهذا حرام لأن قولك عن شخص قتل وهو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة ، سوف يقال لك هل عندك علم أنه قتل شهيدا ؟ ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يعثب دما ، اللون لون الدم ، والريح ريح المسك " فتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم : " والله أعلم بمن يكلم في سبيله " – يكلم : يعني يجرح – فإن بعض الناس قد يكون ظاهرهم أنه يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ولكن الله يعلم ما في قلبه وأنه خلاف ما يظهر من فعله ، وهذا باب البخاري – رحمه الله – على هذه المسألة في صحيحه فقال ( باب لا يقال فلان شهيد ) لأن مدار الشهادة على القلب ، لا يعلم ما في القلب إلا الله – عز وجل – فأمر النية أمر عظيم ، وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض وذلك من أجل النية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " .



                فلا يكن فى صدرك شىء اخى الحبيب فالله يعلم
                انى ماحذفتها الا لذلك وليس كما قلتكم :
                والله أتعجب من هذه التعديلات المتقصدة أو غير المتقصدة في موضوعاتى

                والله من وراء القصد

                واخيرا

                احبك فى الله

                تعليق


                • #9
                  رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                  فلا يكن فى صدرك شىء اخى الحبيب فالله يعلم

                  انى ماحذفتها الا لذلك وليس كما قلتكم :
                  والله أتعجب من هذه التعديلات المتقصدة أو غير المتقصدة في موضوعاتى


                  بوركت شيخنا قد أخبرتكم بأنى لا شيء من ناحتى تجاهكم ولا تجاه أحد
                  وأعلم أنه من حقكم تعديل ما ترونه من مصلحة المنتدى
                  ومصلحة الدعوة ...
                  لكن قلت هذا الكلام من باب " الكلام لكِ يا جارة " !!!
                  ...
                  وعذرا اخى الحبيب ماحذفت كلمة الشهيد الا لما علمت من فتوى


                  الشيخ ابن عثيمين
                  بوركت شيخنا ... لا أدري لم كلفت نفسك عناء البحث عن الفتوى
                  مع كونى أعرفها جيدا بحمد الله ...
                  لكن أرى أننى ما خالفتها ... لكونى أحسبه عند الله شهيدا ..وإن كانت هذه شهادة
                  فانا مسئول عنها امام الله عز وجل ... فلنا الظاهر والله يتول السرائر
                  ولا يجتمع مسلم وقاتله في النار أبدا..!!!
                  ثم انه كان من الاول بدل تحرير الكلمة ...اضافة فيما نحسب
                  وانتهى الامر ...
                  عموما شيخنا والله ثم والله ... أحبك في الله
                  ثم والله ثانية اعتذر بشدة عن اسلوبى في الكلام بالمشاركة
                  وكذلك أخبرك بانى لست غاضب ابدا ..
                  ولعلمك شيخنا انت تعدل دون اذن فيما تراه صوابا
                  نفع الله بكم
                  ولك منى خااااااالص الحب والتقدير

                  التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 12-01-2011, 08:36 PM.
                  ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                  تعليق


                  • #10
                    رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                    جزاكم الله خيراً اخى الحبيب وبارك الله فيك اخى الازهرى السلفى ... أسأل الله ان يبارك فى مجهودك وينفع بك ..
                    ورحم الله الكاتب رحمه واسعة وتجاوز الله عنه
                    وكما اشار اخى ابو معاذ فى امر ان نقول ان فلاناً شهيد فلا يحق لنا كما قلت انت ايضاً هذا فاالله اعلم بما فى قلب العبد وايضاً الا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كما قال صلى الله عليه وسلم فى الحديث عن عمرو وعثمان رضى الله تعالى عنهما حينما كانوا على جبل أحد واهتز الجبل ومعهم ابى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه لما قال اثبت احد فانما عليك نبى وصديق وشهيدين .. او كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
                    وانما نحن ندعو الله ان يتقبله فى الشهداء ونحتسبه كذلك عند الله .. حتى فى امر حسن الخاتمة وسوء الخاتمة .. فالقول هو ان تقول حسن منظر وسوء منظر وانما المآل كله لله .. فهى عبر وعظات .. والحمد لله ان جعلنا نتحدث عن الصالحين او من نحسبهم صالحين ولا نزكى على الله أحد .. آسف لتدخلى أخوانى ولكن أحببت مشاركتكم .. أحبكم فى الله
                    فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
                    @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

                    اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

                    تعليق


                    • #11
                      رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                      جزى الله خيرا الأخوين الكريمين على التوضيح ولو كان مما هو معروف لدى الغالبية ..
                      لكن وجب إعادة التوضيح بأمر هام .. وهو اعتقادي _والله أعلم_ بجواز إطلاق لفظ الشهادة على مسلم شرط تقييدها بالمشيئة الإلهية .. بمعنى أن يُقال عن فلان ((الشهيد بإذن الله)) والتي توافق في المعنى قول ((نحسبه شهيداً)) ، وهذا هو ما ذكرتَه أخي الفاضل ابا جعفر _على سبيل المثال _ بقولك :
                      ونحتسبه كذلك عند الله
                      وكما نقول أيضاً في العادة لفظ (المرحوم بإذن الله) والتي تحمل نفس معنى لفظ (رحمه الله) .. فما هي سوى اختلافات في اللفظ أو تنوع لكنه يؤدي نفس المعنى ..
                      ولستم في حاجة بالطبع كي تُذَكَروا أن الشهادة ليست قاصرة على الموت في المعارك والحروب .. بل هناك من مات في المعارك من المسلمين في حين أقر الرسول صراحة ً أنه ليس شهيداً .. بل هو في جهنم ..
                      قلنا يا رسول الله فلان يجري في القتال قال هو من أهل النار قلنا يا رسول الله إذا كان فلان في عبادته واجتهاده ولين جانبه في النار فأين نحن قال إنما ذلك إخبات النفاق وهو في النار قال كنا نتحفظ في القتال كان لا يمر به فارس ولا راجل إلا وثب عليه فكثر جراحه فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله استشهد فلان قال هو في النار فلما اشتد به ألم الجراح أخذ سيفه فوضعه بين ثدييه ثم اتكأ عليه حتى خرج من ظهره فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت أشهد أنك رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة وإنه لمن أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار وإنه من أهل الجنة تدركه الشقوة والسعادة عند خروج نفسه فيختم له بها
                      الحديث إسناده حسن ..

                      وكذلك حديث أول من تسعر بهم جهنم .. وقانا الله وإياكم والمسلمين شررها ..
                      إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعى به رجل جمع القرآن ورجل قتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله عز وجل للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي قال بلى يا رب قال فما عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله عز وجل له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله تبارك وتعالى بل أردت أن يقال فلان قارئ وقد قيل ذلك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله عز وجل ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله تبارك وتعالى بل أردت أن يقال فلان جواد وقد قيل ذلك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له فيما ذا قتلت فيقول أي رب أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة
                      حديث صحيح ...

                      من سأل الله الشهادة من قلبه صادقا بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه
                      صححه الألباني ..

                      بل و حديث جبال تهامة أدل على ذلك
                      لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها
                      صححه الألباني ..

                      وبذلك نحتسب عند الله الشيخ الحبيب سيد قطب شهيداً على يد عبد الناصر ، ونشهد له كذلك باجتهاده في الخير دعوياً وعلمياً لاسيما وقد شهد له بذلك أفاضل علمائنا ومشايخنا كالشيخ المحدث أبي إسحاق والشيخ حسان الذين هما أفضل منا جميعاً بمراحل ..
                      وكذا نحتسب الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين شهيداً على يد الملك فاروق (عليه من الله ما يستحق) ..
                      وكذلك الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة حماس ((ذات الفكر الإخواني على المنهج السلفي)) على يد زعيم الكفر الأصلي في العالم أرائيل شارون ..

                      أسأل الله أن يجمع أهل الخير في الآخرة معاً و أهل الباطل معاً ويجمع مع أفراد كلى الفريقين مَن أحبوهما في الدنيا مصداقاً لقوله (صلى الله عليه وسلم) : " المرء مع مَن أحب "
                      وأسأل الله تعالى أن ييسر لنا جميعاً ما يكون به تعصبنا للحق والصواب وأن يبعدنا عن اتباع الأشخاص والأفكار الدخيلة الأخرى ، وألا يجعل تعصبنا لشخص أحد بعينه بعد رسول الله .

                      بارك الله فيكم ونفع بكم .
                      أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                      فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                      ثم تدبر معى قوله تعالى
                      (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                      (آل عمران :190-191)
                      __________________________
                      C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                      ________________________________
                      أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                      تعليق


                      • #12
                        رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                        اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد ..... جزاكم الله خيراً اخى الحبيب homaas وأسأل الله ان ينفع بكم جميعاً ايها الاخوة الافاضل
                        فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
                        @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

                        اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

                        تعليق


                        • #13
                          رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                          بوركت أخى الحبيب
                          حسام ...
                          ونفع الله بكم ... بالفعل كما ذكرتم
                          الأمر واسع ويحتمل هذا وذاك ... وأنا أوافقك فيما ذهبت اليه
                          زادك الله علماً ... وسلمت لاخيك
                          وحيااااك الله .
                          ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                          تعليق


                          • #14
                            رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                            المشاركة الأصلية بواسطة أبا جعفر مشاهدة المشاركة
                            اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد ..... جزاكم الله خيراً اخى الحبيب homaas وأسأل الله ان ينفع بكم جميعاً ايها الاخوة الافاضل


                            آمين ...بوركت أبا جعفر
                            ونفع الله بكم
                            ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                            تعليق


                            • #15
                              رد: كلمات من نور ... تكتب بماء العين لا ماء الذهب ... !!!

                              يرفع عااااااالياً ..!!
                              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                              تعليق

                              يعمل...
                              X