إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..


    آداب وأحكام

    غنيمة العابدين وربيع المؤمنين


    عن عمر رضي الله عنه قال: 'الشتاء غنيمة العابدين'. [رواه أبو نعيم بإسناد صحيح].

    قال ابن رجب: 'إنّما كان الشتاء ربيع المؤمن لأنّه يرتع فيه بساتين الطاعات ويسرح فى ميادين العبادات وينزه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه '.


    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: 'مرحبا بالشتاء تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام'.



    نفس الشتاء:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «
    اشتَكَتِ النارُ إلى ربها ، فقالتْ : ربِّ أكلَ بعضي بعضًا ، فأذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشتاءِ ونَفَسٍ في الصيفِ ، فأشدُّ ما تجدونَ من الحرِّ ، وأشدُّ ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ ». الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3260
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





    والمراد بالزمهرير شدة البرد، وقال ابن رجب: 'فإنّ شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنم'. وهذا يوجب الخوف والاستعاذة منها.


    فأهل الإيمان كل ما هنا من نعيم وجحيم يذكرهم بما هنالك من النعيم والجحيم، حتى وإن شعر القوم بالبرد القارس فيدفعهم هذا إلى تذكر زمهرير جهنّم ويوجب لهم الاستعاذة منها، ويذكرهم بالجنّة التي يصف الله عز وجل أهلها فيقول تعالى: {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً} [سورة الإنسان: 13].


    بركة إقامة شريعة الله عز وجل:
    قال تعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [سورة الروم: 41].


    قال ابن كثير رحمه الله: 'النقص في الزروع والثمار بسبب المعاصي'.


    وقال أبو العالية: 'من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض لأنّ صلاح الأرض والسماء بالطاعة ولهذا جاء في الحديث الذى رواه ابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: «حد يعمل في الأرض ؛ خير لأهل الأرض من أن يمطروا أربعين صباحا» الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3689
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    والسبب في هذا أنّ الحدود إذا أقيمت انكف النّاس أو أكثرهم أو كثير منهم عن تعاطي المحرمات واذا تركت المعاصي كان سببا في حصول البركات من السماء والأرض وصدق الله جل ثناءه'. {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم} [سورة المائدة: من الآية 66].


    فلنقم شريعة الله في بيوتنا وأنفسنا حتى نراها في أرضنا، فاللّهم يسر.


    طين الشوارع:
    يكثر في فصل الشتاء الوحل والطين فتصاب الثياب به مما يشكل حكم ذلك على البعض فنقول: لايجب غسل ما أصاب الثوب من هذا الطين لأنّ الأصل فيه الطهارة، وقد روى عبد الرزاق في (المصنف 93-96) عن عدة من التابعين 'أنّهم كانوا يخوضون الماء والطين في المطر ثم يدخلون المسجد فيصلون' وبه يقول شيخ الإسلام ابن تيمية.


    إسباغ الوضوء على المكاره:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟» قالوا : بلى يا رسول الله! قال: «إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط» [رواه مسلم].


    قال القاضي عياض: 'وإسباغ الوضوء تمامه والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحو ذلك'.


    قال ابن رجب: 'فإنّ شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنّم فملاحظة هذا الألم الموعود يهون الإحساس بألم الماء'.



    مسألة: قال الشيخ ابن عثيمين عن بعض المصلين أنّهم لا يفسرون، أي يرفعون أكمامهم عند غسل اليدين فسرا كاملا، وهذا يؤدي إلى أن يتركوا شيئا من الذراع بلا غسل وهو محرم والوضوء معه غير صحيح فالواجب أن يفسر كمه إلى ما وراء المرفق ويغسل المرفق مع اليد لأنّه من فروض الوضوء.


    مسألة: لا بأس من تسخين الماء للوضوء.

    قال ابن المنذر: 'تسخين الماء لدفع برده ليقوى على العبادة لا يمنع من حصول الثواب المذكور'. فلا إفراط ولا تفريط والشرع لم يتعبدنا بالمشاق.



    التبكير بصلاة الظهر عند شدة البرد:
    عن أنس رضي الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان إذا اشتد البرد بكر بالصلاة ، و إذا اشتد الحر أبرد بالصلاة الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4669
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    قال المناوي عن التكبير: ' أي: بصلاة الظهر يعني صلاها في أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر به'.


    قال ابن قدامة في المغني: 'ولا نعلم في استحباب تعجيل الظهر من غير الحر والغيم خلافا'.


    قال الترمذي: 'وهو الذي اختاره أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم'. لأنّ المقصود من الصلاة الخشوع والحضور وشدة البرد وشدة الحر ممّا يشغل المصلي.


    تغطية الفم فى الصلاة ومنه التلثم:
    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه «
    نهى عن السدل في الصلاة ، و أن يغطي الرجل فاه» الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6883
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: 'يكره التلثم في الصلاة إلاّ من علة'. أمّا السدل فاختلف العلماء فيه، فمنهم من جعله كالإسبال بأن يرسل ثوبه على الأرض، ومنهم من جعله كاشتمال الصماء بأن يلتحف الرجل بثوبه يديه فيركع ويسجد وهو كذلك كما يفعله الكثير عنما يضعون (الجاكيت على الكتفين من غير أن يدخلوا أيديهم في الأكمام). ومنمهم من قال أن السدل: هو إسبال الرجل ثوبه من غير أن يضم جانبيه بين يديه فإن ضمه فليس بسدل (كالعباءة مثلآ).


    لبس القفازين:
    يجوز لبس القفازين وهو أحد قولي الشافعي وبه قال النووي، وأمّا من استدل بالمنع لحديث مسلم «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم»، فيستدل به على كشف اليدين والرد عليه أن الركبة كذلك مغطاة بلا ريب فلا حجة في ذلك.


    قال الشيخ بن جبرين: 'يجوز للرجال والنّساء لبس القفاز في الصلاة فإنّه يحتاج إليه لبرد ونحوه'.


    الصلاة إلى النّار:
    روى ابن أبي شيبة عن ابن سيرين 'أنّه كره الصلاة إلى التنور أو بيت نار'. (الفتح 1/629).قال الشيخ عبد الله القرعاوي: 'وضع الدفايات أو الدفاية أمام المصلين أو المصلي واستقبال ذلك مكروه من وجهين: الأول لأنّ ذلك من التشبه بعبدة النّار من المجوس, الوجه الثاني: دخول ذلك في عموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يستقبل المصلي شيئآ يلهيه'. ( الأجوبة المفيدة 47).


    قال شيخ الإسلام: 'إنّ كل ما يفعله المشركون من العبادات ونحوها ممّا يكون كفرا أو معصية بالنية ينهى المؤمنون عن ظاهره وإن لم يقصدوا به قصد المشركين سدا للذريعة وحسما للمادة'. (الاقتضاء 64).


    الجزاء من جنس العمل:
    قد صح عن ابن عمر مرفوعآ «لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، و لولا البهائم لم يمطروا» [رواه ابن ماجه وغيره وحسنه الألباني].


    وعن بريدة مرفوعآ «ولا منع قوم الزكاة؛ إلاّ حبس الله عنهم القطر» [رواه الحاكم وصححه الألباني].


    وعن مجاهد قوله في تفسير آية {وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [سورة البقرة: من الآية 159] قال: 'دواب الأرض تقول إنّما منعنا المطر بذنوبكم'.


    الغنيمة الباردة:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة» [رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني].


    قال الخطابي: '«الغنيمة الباردة» أي السهلة ولأنّ حرة العطش لاتنال الصائم فيه'.


    قال ابن رجب: 'معنى أنّها غنيمة باردة أنّها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوآ صفوا بغير كلفة'. فحري بك اقتناص هذه الغنيمة لاسيما في الأيّام الفاضلة مثل الإثنين والخميس أو الأيّام البيض ونحو ذلك.


    الاستسقاء:
    وهو طلب السقيا من الله تعالى عند حصول الجدب بالثناء عليه والفزع إليه بالاستغفار والصلاة، وسبب الجدب والقحط هو ارتكاب المخالفات، كما أنّ الطاعة سبب البركات قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [سورة الأعراف: 96].


    وكثرة التوبة والاستغفار سبب لنزول الأمطار قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً (12) مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13)} [سورة نوح: 10-13]. ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم: «...... اللَّهمَّ اسقِنا غيثًا ، مريئًا مريعًا ، نافعًا غيرَ ضارٍّ ، عاجلا غيرَ آجلٍ فأطبقت عليهمُ السَّماء الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 2/879
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



    قال الإمام الشافعى: 'يستسقى الإمام بغير صلاة مثل أن يستسقي لصلاة ...'.


    قال شيخ الإسلام: 'ويجوز الاستسقاء بالدعاء تبعا للصلوات الراتبة كخطبة الجمعة ونحوها كفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم'.


    الاستسقاء بالنجوم:
    قال صلى الله عليه وسلم: «
    أربع في أمتي من أمر الجاهلية ، لا يتركوهن : الفخر في الأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الاستسقاء بالنجوم ، و النياحة » الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 883
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    المراد بالاستسقاء نسبة السقيا ومجي المطر إلى الأنواء وهي منازل القمر.


    وعن زيد بن خالد رضي الله عنه قال: صلَّى بنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةَ الصُّبحِ بالحديبيةِ في إثرِ السَّماءِ كانت ( أي تمطر ) منَ اللَّيلِ فلمَّا انصرفَ أقبلَ على النَّاسِ فقالَ هل تدرونَ ماذا قالَ ربُّكم قالوا اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ قالَ قالَ أصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ فأمَّا من قالَ مُطِرنا بفضلِ اللَّهِ ورحمتِهِ فذلكَ مؤمنٌ بي كافرٌ بالكوكبِ وأما من قال مُطِرنا بنَوْءِ كذا وكذا فذلكَ كافرٌ بي مؤمنٌ بالكواكبِ » الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 71
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    .


    خلاصة الكلام في حكم الاستسقاء بالنجوم:
    1- كفر أكبر مخرج من الملة وهو إن كان يعتقد أنّها سبب تام وأنّها المدبرة بذاتها أو جزم بعلم الغيب عند النظر في النجوم.


    2- محرم ما لم يكن له علاقة ضرورية كأن يتوهم المتوهم أنّه فيه تقدمه للمعرفة بالحوادث وأنّ ذلك ينفع كأهل التنجيم فالكذب غالب عليهم.


    3 – مباح، وهو ما كان له علاقة ضرورية بنزول المطر عن طريق الحساب وغير ذلك ما قد علم بالحس [انظر الفتاوى شيخ الإسلام (25/168 – 177)، مفتاح دار السعاد (2/201) لابن القيم].


    ما يقال عند هبوب الريح:

    عن عائشة رضى الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الريح قال اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به » الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3449
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    النهي عن سب الريح:
    لقوله صلى الله عليه وسلم: «
    الريح من روح الله ، تأتي بالرحمة و العذاب ، فلا تسبوها ؛ و لكن سلوا الله من خيرها ، و تعوذوا بالله من شرها » الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 555
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    والنهي عن السب وذلك لأنّها مسخرة مذللة فيما خلقت له ومأمورة بما تجيء به من رحمة وعذاب.


    ما يقال عند سماع الرعد:

    كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} [سورة الرعد: من الآية 14] ثم يقول: إنّ هذا الوعيد لأهل الأرض لشديد'. [رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفا كما قال النووي].


    ما يقال عند رؤية السحاب ونزول المطر:

    عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئا (السحاب الذي لم يكتمل اجتماعه) في السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول: «اللّهم إنّي أعوذ بك من شرها»، فإن مطر قال: «اللّهم صيبا (المطر الذي يجري ماؤه) هنيئا» [رواه أبو داود بسند قوي] وعند البخاري «اللهم صيبا نافعا» وعند البخاري ومسلم «مطرنا بفضل الله ورحمته».


    الدعاء لايرد وقت نزول المطر:

    قال صلى الله عليه وسلم: «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر» [رواه الحاكم وحسنه الألباني].


    قال المناوي: 'أي لايرد قلما يرد وقت نزول الرحمة'.

    من فعل النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر:


    عن أنس رضي الله عنه قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر (أي كشف) رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله: لم صنعت هذا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأنّه حديث عهد بربّه» [رواه مسلم].


    ما يقال عند زيادة المطر والخوف منها:


    قال صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الحالة: «اللّهم حوالينا لا علينا اللّهم على الآكام (التـــلول المـــرتفعة من الأرض) والظــراب (الروابي والجبال الصغار) وبطون الأودية ومنابت الشجر» [رواه البخاري].


    ليست السنة أن لا تمطروا:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليست السنة بأن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا ولا تنبت الأرض شيئا» [رواه مسلم]، قال النووي: 'المراد بالسنة هنا القحط'.


    الـغـريـق:
    عن أبي هريرة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الشهداء خمسة.. » فذكر منهم (الغرق) [رواه البخاري]، أي الغريق وهو الذي يموت غريقآ في الماء. (شرح النووى).


    ويستفاد من هذا الحديث في موضوعنا أنّ من غرق نتيجة الفيضانات والسيول الجارفة في الشتاء أو غيره وكان على دين وصلاح وحسن حال يرجى له الشهادة كما هو نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    إطفاء النّار والمدفئة قبل النوم:

    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: احترق بيت بالمدينة على أهله فحدث بشأنهم النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ هذه النّار إنّما هو عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم». وعن ابن عمر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتركوا النّار في بيوتكم حين تنامون» [رواهما البخاري ومسلم].


    وقال الحافظ ابن حجر: 'وحكمة النهي هي خشية الاحتراق'، ثم قال: 'قيده بالنوم لحصول الغفلة به غالبا ويستنبط منه أنّه متى وجدت الغفلة حصل النهي'.


    فيستفاد منه الحذر الشديد من إبقاء المدافي مشتعلة حالة النوم والحوادث لا تخفى في ذلك فتنبه.


    النهي عن سب الحمى:
    عن جابر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب فقال: «مالك يا أم السائب تزفزفين؟». قالت: الحمى لا بارك الله فيها.




    فقال: «لا تسبي الحمى فإنّها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير من خبث الحديد» [رواه مسلم].


    معنى (تزفزفين) أي: تتحركين حركة سريعة ومعناه: ترتعد. ففي الحديث النهي عن سب الحمى وكراهة التبرم وأنّ الحمى تكفر الخطايا، والمناسبة مع الموضوع واضحة وذلك أنّ في الشتاء تكثر الحمى.


    تظهر في الشتاء سماحة الشريعة الإسلامية:

    وذلك من خلال إتيان الرخص من الجمع بين الصلاتين عند الحاجة، والمسح على الخفين والجوربين وغير ذلك ممّا رفع الله عنّا فيه الحرج. فهذه الشريعة صالحة لكل زمان ومكان، تنزيل من حكيم خبير لطيف عليم.

    قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [سورة الحج: من الآية 78].


    من علامات الساعة:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يمطر النّاس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلاّ بيوت الشعر» [رواه الإمام أحمد]. وقال الشيخ أحمد شاكر إسناده صحيح.

    معنى تكن: تقي.

    والمدر: الطين المتماسك اليابس.


    وعن أنس أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى لا تمطر السماء ولا تنبت الأرض.. » [رواه الإمام أحمد وسنده صحيح. قال ابن كثير إسناده جيد].


    ولا تعارض بين الحديثين لأنّ علامات الساعة لا تأتي في وقت واحد، بل متفاوتة في تتابعها، فالحديث الأول يحمل على وقت وحال والثاني على وقت آخر والله أعلم.


    احرص على فضائل الأعمال والأذكار:

    قال النووي: 'إعلم أنّه ينبغي لمن بلغه شيء من فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرة واحدة ليكون من أهله ولا ينبغي أن يتركه مطلقا، بل يأتي بما تيسر منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم» [متفق عليه].


    واحرص على أن تأتي بالأذكار والأعمال متدبرا متذكرا متفكرا بالقلب واللسان والجوارح حتى يحصل المقصود، فتمام الأجر بتمام العمل.والله من وراء القصد.


    جمع وترتيب: أحمد فاروق
    نقله لكم ... محبكم في الله

    أبو مصعب الازهري
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمن .; الساعة 11-11-2012, 07:41 AM. سبب آخر: تنسيق الخط واسناد الاحاديث
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )





  • #2
    رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

    ما شاء الله لا قوة الا بالله اللهم بارك
    جزاكم الله خيرا كثيرا
    وبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسنات كاتبه وناقله وقارئه ..
    " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
    يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

    تعليق


    • #3
      رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

      المشاركة الأصلية بواسطة المشتاقة لله مشاهدة المشاركة
      ما شاء الله لا قوة الا بالله اللهم بارك

      جزاكم الله خيرا كثيرا

      وبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسنات كاتبه وناقله وقارئه ..


      ااااااامين ...
      شكر الله لكم وجزاكم الله خيرااا
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

        جزاك الله كل خير أخي الحبيب

        موضوع رائع ومفيد

        وهذا وقته والله

        بارك الله فيك

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

          جزاكم الله خيرا

          ونفع بكم ..اللهم آمين
          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #6
            رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

            جزاكم الله خيرا


            (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


            تعليق


            • #7
              رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

              جزاكم الله خيرا
              القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

              ----
              من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
              فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
              ________

              خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






              تعليق


              • #8
                رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالي مشاهدة المشاركة
                جزاك الله كل خير أخي الحبيب

                موضوع رائع ومفيد

                وهذا وقته والله

                بارك الله فيك
                اللهم آمين
                حياك الله حبيبنا الغالي
                كيف حالك ؟ طمنا عليك بارك الله فيك
                يعلم الله كم اشتقت إليكم
                وها قد عدت من جديد بفضل الله .
                ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                تعليق


                • #9
                  رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                  حقاً
                  كم نحن مقصرون
                  نسأل الله العفو والمغفرة
                  ـــــــــــــ
                  يارب فارحم مسيئا مذنبا عظمتْ
                  منه المآثم والعصيان والزللُ

                  قد أثقل الذنب والأوزار عاتقه
                  وعن حميد المساعي عاقه الكسلُ

                  ولا تسوّد له وجهاً إذ أُغْشيت
                  وجوه أهل المعاصي من لظى ظُلَل


                  يا خجلتي من عتاب الله يوم غدٍ
                  إن قال خالفت أمري أيها الرجلُ


                  يارب فاغفر ذنوبي كلها كَرماً
                  فإنني اليوم منها خائف وَجِلُ

                  واغفر لأهل ودادي كلَّ ما اكتسبوا
                  وحُطَّ عنهم من الآثام ما احتملوا

                  واعمم بفضلك كلَّ المؤمنين وتُبْ
                  عليهمو وتقبل كلَّ ما فعلوا

                  ــــــــــ


                  ( من قصيدة لأبي تراب الظاهري )
                  ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                  تعليق


                  • #10
                    رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                    جزاكم الله خيراً ونفع بكم .
                    القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                    ----
                    من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                    فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                    ________

                    خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                    تعليق


                    • #11
                      رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                      المشاركة الأصلية بواسطة امة الرحمن/فاطمة مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيرا

                      ونفع بكم ..اللهم آمين
                      اللهم آمين ، بارك الله فيكم أختنا الفاضلة .
                      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                      تعليق


                      • #12
                        رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..


                        جزاكم الله خيراً ونفع الله بكم
                        استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                        ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                        تعليق


                        • #13
                          رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                          المشاركة الأصلية بواسطة راجية جنة الرحمن مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا
                          وخيراً جزاكم الرحمن أختنا الفاضلة .
                          ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                          تعليق


                          • #14
                            رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                            المشاركة الأصلية بواسطة أم عبد الرحمن . مشاهدة المشاركة
                            جزاكم الله خيرا
                            اللهم آمين ،
                            نفع الله بكم أختنا الفاضلة
                            وجزاكم الله خيراً .

                            ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                            تعليق


                            • #15
                              رد: مرحبا بفصل الشتاء ... غنيمة العابدين !!! وربيع المؤمنين..

                              جزيتم خيرا
                              الشتاء الغنيمة الباردة
                              الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X