إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!! // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    صلى الله على محمد ... صلى الله عليه و سلم

    جزااااااااااااااااااكم الله خيراً كثيراااااااااً ... د/ غيث
    الصراحة موضوع في غاية الروعة بجد استفدت من الموضوع ده جداااا ...ربنا يجعله في ميزان حضرتك يارب..

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك و على الحق حتى نلقاك يا أرحم الراحمين ..

    لي إضافة إن سمحتم لي بها :
    من التعامل مع المنتكسين الذين قابلتهم كثيراً في حياتي .. وجدت أن الكثير منهم يريد حد يشد عليه...و سأسذكر لكم اخر موقف .. من اسبوعين بالظبط إحدي صديقاتي المقربين كانت بدأت في الانتكاس ..رغم انها ...بسم الله ما شاء الله ...و لا نزكي على الله أحداااا ... فعلت كل ما استطيع معها لدرجة أني كنت أكلمها أكثر من 5 مرات في اليوم أتأكد من صلاتها و اسمعي شريط كذا و ها عملتي و عدي عليا هنروح الدرس مع بعض طيب و القرآن و القيام ...
    المهم وجدتها مرة واحدة تحت بيأتي و نزلت فتحتلها المهم طلعت ...ثم انفجرت في البكاء و آلمني موقفها بشدة ...أعلم أنها تحب التحدث إلي و الجلوس معي في غرفتي فأخذتها الى غرفتي ... و جعلتها تتكلم و تخرج كل ما في صدرها .. فلقيت ان المشكلة انها اصلا عارفة كل الحلول بس مش قادرة مش عارفة تعملها .. لقيت بتقولى آية أنا عايزاكِ تشدي عليا جدا و تابعيني الفترة اللى جاية ...و طبعاً أقل واجب مع اختي في الله اني اقولها تحت أمرك ...و بالفعل ..بفضل الله ...بدأت اشد عليها و ازعق معاها و تقولى مش قادرة مش عارفة ليه مش بقيم مش بعمل اي حاجة و عارفة ان الشيطان بيضحك عليا انا بقيت منكسة مبعملش اي حاجة غير اني نايمة الصلاة بقا تقيلة عليا بقيت مش عايزة اصلا اروح مساجد ولا اي حاجة...فاقولها لأهتقيمي يعني هتقيمي لحد ما تقوم فعلا و هتقري قرآن و هتسمعي شرايط و احاول اذكرها بالايام الجميلة اللى قضتها مع ربها و احاول اشد عليها علشان تفوق ..سبحان ربي فعلا بدأت تتغير ... و فعلا قلت لها انت حلك انك عايزة حد يشد عليكِ ...
    و بحمد الله في مدة قليلة و فعلا شدست عليها رجعت اقوى من الاول بفضل الله في اقل من 10 ايام ...

    و ديه تكررت مع اكثر من حد ... و قابلتها كتير و خاصة فاللى عائلتهم مش ملتزمة لان اغلب وقتهم بيبقى في بيئة مش صالحة فيبدأوا ينزلوا...و الله المستعان ..
    فالحل تفكره باللى فات و بالحاجات الجميلة ... و تشد عليه ..و تشوف ايه اكثر حاجة بيحبها و تخلي ليها ورد كبير في حياته ..يعني صاحبتي ديه بتحب الصلاة جدا... فاركز معاها عليها لاني عارفة ان ديه الشحنة اللى بتفوقها ..هيا ديه اجمل حاجة عندها ..فاهمني ؟

    تاني حاجة ..في انواع للمنتكسين :
    في انتكاس تدريجي & و انتكاس فوجائي ..

    الانتكاس الفوجائي غالبا ..بيبقى انسان كويس بس عمل معصية كبيرة ... فاتقرف من نفسه فراح يوسخ نفسه و يمرمغ نفسه في طريق المعاصي ...بدل ما يقوم يرجع و يتوب ..رغم انه عارف انه المفروض يقوم ويتوب ...و النوع ده كان تقريبا كل فترة بيعمل ذنب او بيقوم و يقع .. فزهأ من نفسه لانه مش عارف يبقى زي الشكل اللى يتمناه لنفسه ...
    مشكلة النوع ده ... إنه كان عنده خلل في معرفته بربه لأنه ان كان يعلم ان الله تواب و غفور و رحيم و يحب الاآوابين ... و التوابين فهو مهما عمل حتى لو كتيييييييييير جدا برده لا يمل التوبة أبدا..و انه مهما عمل يقوم يستغفر و يتوب و يكثر من الحسنات علشان يبقى أحسن ..

    تاني حاجة ..انه لما فضل يقوم و يقع ...مراحش يطلب النصيحة و العون من احد الشيوخ او الدعاه او يسأله او اي حد من اصحابه الملتزمين ..و يقول لأ مينفعش اروح اقوله ده عارفيني ديه عارفي اني كويسة ..ده انا اتكسف من نفسي ادامها لما تعرف حالي ..لا لالالا انا اروح للشيخ فلان ده عارفني و حاطط عليا أمال ...!!!
    و كمان بيبقى محتاج حد متابعه علطول فاللى عايز يعمله و بيتاكسل عنه فيقوم و يقع فبيبقى محتاج حد يتابعه و يشد عليه لحد ما يقف على رجله و بعد كده هينطلق صدقوني ...و ده اللى انا استفدته من اللى شفته و الله أعلى و أعلم

    ده غير انه بيبقى خلاص مش قادر الشهوات بتلمع ادامه و هوا مش محصن نفسه لانه كل ما بيقوم و يقع علاقته بربه بتضعف ...

    النوع التاني بقى ده نوع صعب ...
    و هوا الانتكاس التدريجي ..
    و الايتين دول هيوضحوا قصدي ايه ..

    {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ }الأعراف175

    {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ }البقرة17

    فغالبا هوا بيبدأ ينزل ينزل واحدة واحدة و يطبع على قلبه ...و يصدق شبهات و ينغمس في شبهاته و يلاقي نفسه مش نافع في الطريق فيمشي .احسن..وللآسف بيبقى صعب جداااا كل ما تحاول معاهم ...فعلا بتحس انه رااااااافض تماما ..تحسوا اننا بنتعامل من حد تاني ..


    المهم لاني طولت جدااااااا
    اهم حاجة ...لا نغتر و نحصن نفسنا من الانتكاس ...بالدعاء و الاعمال الصالحة و الافتقار الى الله دوما ...ولا تجعل سبيل لاي معصية في حياتك و استغفر دوما و توب ... و الصحبة مهمة جدا ..
    احذر الفراغ لانه بيجيب معاصي .. نحاول ننطلق في طريق الالتزام ..منقفش مكانا ... و القرآن القرآن القرآن ...و الصدق مع الله و اخلاص النيه له ..

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الحق و على دينك حتى نلقاك...و احفظ شبابنا و بناتنا من الانتكاس..و احفظنا من الانتكاس يارب ... ولا تستبدلنا ولا تحرمنا منك ولا تقطعنا منك ولا تبعدنا منك ...ولا تطردنا ...يارب العالمين

    صلى الله على محمد ... صلى الله عليه و سلم
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
    (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

    تعليق


    • #17
      رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!



      تعليق


      • #18
        رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!


        إخوتي بارك الله فيكم ، أقول وإن كانت مثل هذه الأمور تحدث وأقول بقلب خائف والله
        فإني أخشى ذلك على نفسي فبالله عليكم ادعوا لي أن يثبتني الله وأن يهدي قلبي لما يرضاه ، كما أقول لا بدّ من أن نكون كأخوة لكل أخ أو أخت أصيبت بهذا ولا أحب حتّى ذكر هذه العبارة سببا يسقي قلوبهم بماء الأمل ويروي ضمأ عروقهم التي أصابها شيء من اليأس والقنوط وتذكيرهم بأنك وإن كنت تسمع من يناديك يا شيخ فلان / أو يا أخت فلانة والآن قد غيّرت والله المستعان ! أن لا يكون هذا عائق أمام عودتك ورجوعك ، فلا تيأس فرحمة الله واسعة والدنيا أسهل مما نعقدها نحن.....عد وتب من جديد بل أقول لا بدّ لنا جميعا من أن نجدد التوبة لعلي أقول هذه الكلمات ولا أفهم أنا نفسي عمق معانيها فالله نسألُ أن يمّن علينا بفهم دينه على الوجه الذي يرضيه عنّا وأن يرزقنا قلوبًا حيّة وعينان فياضتان بالدمع ، وحقيقةً غالبا ما يكون الأمر متعلقا بوساوس في العقيدة تأتي للأخ / الأخت الملتزمة بين الفينة والأخرى فلقلة علمنا وجهلنا نرضخ لها ولو لبعض الشيء وهذا خطأ فالأصل فيّ أنا وفيكم أن نتعلم فأنا الآ ن ولله الحمد بدأت القراءة في كتاب (( القول المفيد على كتاب التوحيد بشرح الشّيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - )) ولا أقول هذا متفاخرا عياذاً بالله بل تشجيعا لي ولكم أحبتي وأنصحكم إخوتي أن نبدأ من هذا الموضوع موضوعاً جديداً تحت عنوان [ماذا قرأت هذا الأسبوع ؟] وفيه يذكر كلٌّ منّا ماذا قرأ ومن صاحب الكتاب ؟ ويذكر عدد الصفحات التي قرأها لهذا الأسبوع وما هي الخلاصة التي خرج بها ، ولنحرص على الإخلاص في هذا وأن نحتسب أننا نقوم بهذا حتى :
        1- نُثبتَ أنفسنا على دين الله - عز وجلّ - .
        2- أن نصرف الوساوس والشياطين عنّا التي تجتال عقولنا فتكون سببا للإنتكاس .
        3- أن نشجع بعضنا على طلب العلم ، فلا يخشى ذكر ما فعل بحجة الحرص على الإخلاص وأن لا يكون مرائيا فبتحسين النيّة يزول هذا إن شاء الله كما قال السلف طلبنا العلم لغير الله - عز وجلّ - فأبى أن لا يكون إلاّ لله - سبحانه وتعالى - .
        4- أن لا يكون همّ أحدنا أن يشهر نفسه في المنتدى من خلال كثرة المواضيع أو ماشابه هذا وأنا أحاول مجاهدة نفسي في هذا ولا يعني هذا أن لا يعتني بمواضيعه أو أن يقلل مشاركاته أو أن يخرج عن طبيعته بل هي دعوة لمعالجة النوايا أسأل الله أن أكون أول من يفعل ما يقول لكي لا يكون عليّ هذا حجة بل يكون حجة لي اللهم آميييييييين.
        وجزاكم الله خيرا ....


        التعديل الأخير تم بواسطة إخوة الهدى والنور; الساعة 09-03-2008, 10:23 PM.

        تعليق


        • #19
          رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!


          حدثنا يزيد أنبأنا فضيل بن مرزوق حدثنا أبو سلمة الجهني عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها * . رواه أحمد وهو صحيح .
          السلسلة الصحيحة /المجلد الأول/الحديث رقم 199

          التعديل الأخير تم بواسطة إخوة الهدى والنور; الساعة 04-03-2008, 10:10 PM.

          تعليق


          • #20
            رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

            موضوع جميل اللهم بارك
            جزاكم الله خيراً
            نسأل الله العافية

            تعليق


            • #21
              رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

              اذا انتكس صاحبك في هذا الزمان
              فابتعد عنه قدر المستطاع
              التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 25-11-2010, 04:48 PM. سبب آخر: يرجى الاعتناء بالرد بارك الله فيكم
              قال السماء كئيبة ! وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما !



              تعليق


              • #22
                رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

                جزاكم الله خيراااا

                هل من تكملة للموضوع ؟؟
                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                رضي الله عنك وأرضاك


                تعليق


                • #23
                  رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

                  جزاكِ الله خيرا اختي الفاضلة علي إضافتك الرائعة

                  وبارك الله فيكِ
                  وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                  رضي الله عنك وأرضاك


                  تعليق


                  • #24
                    رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

                    مقال رائع ونصائح ما اطيبها
                    بارك الله فيكم


                    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                    تعليق


                    • #25
                      رد: انتكس صاحبى...ماذا أصنع؟؟؟!!

                      للرفع رفع الله قدركم

                      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                      تعليق


                      • #26
                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                        نسال الله الثبات ولتوفيق لكل ما يحبه سبحانه ويرضاه


                        تعليق


                        • #27

                          تعليق

                          يعمل...
                          X