إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخارج الحروف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخارج الحروف

    احنا طبعا كلنا عارفين اهمية القران ومدى تأثيره فى حياة كثير من الناس مثل جيل الصحابه رضوان الله عليهم ,طيب ليه احنا كمان منحاولش ندور على الاسباب الى جعلت الصحابه يستخروجوا الكنوز العظيمه دى من القرآن وازاى هما عاشوا مع القرآن وازاى كان آيه واحده من القرآن كافيه لان تشحن قلب اى صحابى لمده طويله جدا :

    اول حاجه قراءة القرءان بالصورة الصحيحه (هتقولى منا بعرف اقرأ كويس ) لا يا سيدى احنا عايزين المره دى نقراء القرآن زى ما جبريل علمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم (ياااااااه زى جبريل ) ايوه يا سيدى و ان شاء الله هتلاقيها سهلا اوى .

    عايزينك تقرأ زى ابن حضير لما قراء شاف انوار فى السما كانها نجفه كبيره ولما سكت طلعت لفوق ,جرى ابن حضير للرسول وحكى الموقف لرسول الله ,فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم (اقراء ابن حضير ,اقرأ ابن حضير ,انها الملائكه جاءت تستمع الى قرائتك وو الله لو ظللت تقراء الى الصباح لرأتها الناس )او كما قال صلى الله عليه وسلم
    أظن هتقولى يلا نبدأ دلوقتى ,يلا يا سيدى وإن شاء الله هتبقى سهلا واستعين بالله .

    اول حاجه لازم نعرفها هى الحروف (الحروف؟ :???: ) ايوه يا سيدى ما تستعجلش .
    الحروف بتنقسم الى نوعين :
    1- حروف مرققه ( نطقها رقيق )
    2- الحروف المفخمة( نطقها غليظ وفى الغالب لما تيجى تنطقها بتلاقى فتحة الفم مضمومه وضيقه )

    طيب الحروف المفخمة جمعوها فى 3 كلمات علشان تبقى سهله وهى ( خص ضغط قظ)
    اما باقى الحروف هتبقى الحروف المرققه وصدقنى لو نطقت الحروف بالشكل السليم هتلاقى القراءة اصبحت جميله

    طيب دى صورة هتبينلك الحرف بيخرج منين وكل الى عايزك تعمله بص للصوره وجرب كل حرف


    احنا هنقسمه الى 5 مخارج زى الصوره : (هناخد منهم اتنين بس النهارده )
    1- مخرج الجوف (حروفه :الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا) الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو) الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي))
    *وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ﴾

    2-مخرج الحلق (بينقسم الى 3 : اقصى الحلق و وسط الحلق وادنى الحلق )

    (ا)اقصى الحلق : وده المكان الى بعد الصدر علطول ويعتبر ابعد حاجه عن الفم وبيخرج منه ( ء - هـ) والهمزه ابععد من الهاء .(خلاص يا عم قربنا نخلص اهو ده انت كسول اوى)
    (ب) وسط الحلق : بيخرج منه (ع - ح) والعين ابعد من الحاء
    (ج) أدنى الحلق :وهو اقرب للفم وبيخرج منه ( غ - خ) والخاء اقرب للفم من الغين

    بس كفايه كده النهارده وصدقنى هتحس بطعم تانى للقرآن ,طبق بس الكلام ده ولما تحس انك بقيت تمام والنطق كله صح جرب على صفحة مصحف واحده بس وثبتها علشان هتنطق الباقى عليها علشان لما تخلص الحروف يبقى انت بتقرا الصفحه ممتاز
    ولو فى اى حاجه فى الشرح او الاسلوب ممل يا ريت حد يقولى وجزاكم الله خيرا
    اللهم انفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا عليم يا خبير



    مخارج الألفاظ بأمثلة
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 06-03-2017, 10:19 PM. سبب آخر: تعديل كلمة إن شاء الله فهي ليست انشاء الله

    لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
    و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
    أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

  • #2
    جزاك الله خيرا
    فعلا التجويد ده حاجة مهمة فى قراءة القران
    بسى طلب بسيط ان حضرتك تحط مثال
    يعنى مثلا الحروف اللى بتشرحها دى تحط مثال للحرف بكلمة او الاية يعنى عشان واحنا بنقرأ الموضوع نركز
    يعنى التطبيق فى ساعتها بمثال وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة om khadija; الساعة 11-03-2011, 09:33 PM. سبب آخر: تعديل صيغة الحوار
    عن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


    طوبى لمن وجد فى صحيفته استغفارا كثيرا

    تعليق


    • #3
      :LLL:
      ان شاء الله فى الدرس القادم وجزاكم الله خيرا على الملاحظه

      لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
      و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
      أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

      تعليق


      • #4

        رائع وأسلوبك أروع
        بجد موضوع مميز
        ربنا يرزقكم الإخلاص ويقبل هذا العمل منكم

        اللهم آمين
        التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:15 PM.
        سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
        الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



        تعليق


        • #5

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاك الله خيرا اخي في الله (slave of allah)
          اسلوبك ما شاء الله رااائع بل اكثر من رااااائع
          وفعلا كما قالت الاخت (3alia2) ان ناقص بس مثال على كل
          مخرج وان شاء الله انت هاتدي مخارج الحروف كلها
          وانا ان شاء الله هادي زي ما اتفقنا معنى التجويد ببساطه
          لغة واصطلاحا وابدا في الاحكام ادي انا (احكام النون الساكنه
          والتنوين) كلها ان شاء الله وهكذا......
          وجزاكم الله خيرا
          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:14 PM.

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا

            بس كان ليا سؤال انا درست اساسيات فى التجويد بس ما درستهوش كعلم وكده فا هو لو انا سمعت شيخ بيقرا وقولت وراه من غير ما اتعلم التجويد يبقى غلط؟؟؟؟؟

            مع العلم انى مره قرات على شيخه وهى ما شاء الله دارسه تجويد وبتعلم حتى كانت الحاجه نفيسه جالسه قالتلى انتى درستى تجويد قبل كده؟ لان قرائتى كانت صح ، ما انكرش ان كان فى اخطاء بس قرائتى عجبتها فا انا مش عارفه هو حرام عليا انى مش بدرس العلم ده لانى بجد ببقى قاعده فى دروس التجويد فى الغالب مش فاهمه حاجه فا الله يكرمكم لو حد يقدر يفتينى يبقى جزاكم الله خير
            التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:15 PM.
            هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
            ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
            وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
            واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

            تعليق


            • #7

              هو اهم حاجه فى موضوع التجويد انكم تسمعوا النطق وتقلديه بالظبط بس فى مشكله ان فى احكام لازم اعرفها انا ليه خليت الحرفين دول ينطقوا كحرف واحد او ليه انا هنا مديت كتير وهنا قليل ,وصدقينى لو سمعت التجويد فى نص شرحه هتحسى ان هو صعب ,لكن لو سمعتيه من شيخه من الاول هتحسى ان كلام سهل جدا جدا وخصوصا انك بتقرائى كويس .
              فاستعينى بالله وممكن مش شيخه اى اخت فاضله لو عارفه تقولك عليه بالكتير اوى فى شهر تكونى عارفااه كله وبعدين مش لازم تبدئى بالحروف زى ما انا بدأت (ناس قليله الى بتبدأ بالحروف ) وانا بدأت بيها علشان احنا بس نطقنا وحش للعربى
              والله المستعان

              التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:17 PM.

              لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
              و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
              أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا
                التعديل الأخير تم بواسطة om khadija; الساعة 11-03-2011, 09:46 PM. سبب آخر: لا داعي للحوارات الطويلة الرد بقدر الحاجة بين الجنسين
                هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
                ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
                وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
                واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرا
                  وتقبل الله منا ومنكم

                  http://www.al-eman.com/Taguid/3amer.asp

                  التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:18 PM.
                  عن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


                  طوبى لمن وجد فى صحيفته استغفارا كثيرا

                  تعليق


                  • #10


                    ما شاء الله موضوع رائع ......... وأسلوب مميز ............جذب كتير من الي في المنتدى....وده الي احنا عايزينه


                    **إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ **


                    ان شاء الله نشوف بقية الأجزاء


                    و
                    التعديل الأخير تم بواسطة om khadija; الساعة 11-03-2011, 09:50 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      انا كتبت مخارج الألفاظ بأمثلة
                      مخارج الحروف عند الخليل سبعة عشر مخرجاً. وعند سيبويه وأصحابه ستة عشر، لإسقاطهم الجوفية. وعند الفراء وتابعيه أربعة عشر، لجعلهم مخرج الذلقية واحداً. ويحصر المخارج الحلق واللسان والشفتان، ويعمها الفم. فللحلق ثلاثة مخارج، لسبعة أحرف: فمن أقصاه الهمزة، والألف، لأن مبدأه من الحلق، ولم يذكر الخليل هذا الحرف هنا، والهاء. ومن وسطه العين والحاء المهملتان. ومن أدناه الغين والخاء. وللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفاً: فمن أقصاه مما يلي الحلق وما يحاذيه من الحنك الأعلى القاف. دونه قليلاً مثله الكاف. ومن وسطه الحنك الأعلى الجيم والشين والياء. ومن وسطه ووسط الحنك الأعلى الجيم والشين والياء. ومن إحدى حافتيه وما يحاذيها من الاضراس، من اليسرى. صعب ومن اليمنى أصعب، الضاد. ومن رأس حافته وطرفه ومحاذيها من الحنك الأعلى من اللثة اللام. ومن رأسه أيضاً ومحاذيه من اللثة النون. ومن ظهره ومحاذيه من اللثة الراء. هذا على مذهب سيبويه ، وعند الفراء وتابعيه مخرج اللثة واحد. ومن رأسه أيضاً وأصول الثنيتين العليين الطاء والتاء والدال. ومن رأسه أيضاً وبين أصول الثنيتين الظاء والذال والثاء. ومن طرفي الثنيتين وباطن الشفة السفلى الفاء. وللشفتين الباء والميم والواو. والغنة من الخيشوم من داخل الأنف، هذا السادس عشر. وأحرف المد من جو الفم وهو السابع عشر.
                      ما الهمزة: فتقدم الكلام على مخرجها ونسبتها وصفتها، وهي حرف مجهور، شديد، منفتح، مستفل، لا يخالطها نفس. وهي من حروف الإبدال وحروف الزوائد. وهي لا صورة لها في الحظ، وإنما تعلم بالشكل والمشافهة. والناس يتفاضلون في النطق بها على مقدار غلظ طباعهم ورقتها، فمنهم من يلفظ بها لفظاً تستبشعه الأسماع، وتنبو عنه القلوب، ويثقل على العلماء بالقراءة، وذلك مكروه، معيب من اخذ به. وروي عن الأعمش أنه كان يكره شدة النبرة، يعني الهمز في القراءة. وقال أبو بكر بن عياش: إمامنا يهمز (مؤصدة) فأشتهي أن أسد أذني إذا سمعته يهمزها. ومنهم من يغلظ اللفظ بها، وهو خطأ. ومنهم من يشددها في تلاوته، يقصد بذلك تحقيقها، وأكثر ما يستعملون ذلك بعد المد، فيقول: (يا أيها). ومنهم من يأتي بها في لفظه مسهلة، وذلك لا يجوز إلا فيما أحكمت الرواية تسهيله. والذي ينبغي أن القارئ، إذا همز أن يأتي بالهمزة سلسلة في النطق، سهلة في الذوق، من غير لكز ولا ابتهار لها ولا خروج بها عن حدها، ساكنة كانت أو متحركة، يألف ذلك طبع كل أحد، ويستحسنه أهل العلم بالقراءة، وذلك المختار. وقليل من يأتي بها كذلك في زماننا هذا، ولا يقدر القارئ عليه إلا برياضة شديدة، كما كان حمزة يقول: إنما الهمز رياضة. وقال أبان بن تغلب : فاذا أحسن الرجل سلها أي تركها. وينبغي للقارئ إذا سهل الهمزة أن يجعلها بين الهمزة والحرف الذي منه حركتها، وذلك مذكور في كتب القراءات، فلذلك أضربنا عن ذكره هنا. وينبغي أيضاً للقارئ أن يتحفظ من إخفاء الهمزة إذا انضمت أو انكسرت، وكان بعد كل منهما أو قبله ضمة أو كسرة، نحو قوله: إلى بارئكم سئل متكئون أعدت . وينبغي للقارئ إذا وقف على الهمزة المتطرفة بالسكون [أن يظهرها في وقفه، لبعد مخرجها وضعفها بالسكون] وذهاب حركتها، لأن كل حرف سكن خف إلا الهمزة، فإنها إذا سكنت ثقلت، لا سيما إذا كان قبلها ساكن، سواء كان الساكن حرف علة أو صحة، نحو قوله: دفء و الخبء و السماء و شيء ولهذا المعنى آثر هشام تسهيلها على تسهيل المتوسطة، هذا ما يتعلق بحكم الهمزة.
                      وأما الباء: فهي تخرج من المخرج الثاني عشر من مخارج الفم، مما بين الشفتين، مع تلاصقهما، وقد تقدم الكلام على أنها مجهورة شديدة منفتحة مستفلة مقلقلة. فإذا التقتا من كلمتين، وكانت أولاهما ساكنة، كان إدغامها إجماعا نحو قوله: فاضرب به وإذا سكنت ولقيها ميم أو فاء، نحو قوله: يا بني اركب معنا ، أو يغلب فسوف جاز فيها الإظهار والإدغام، فالإظهار لاختلاف اللفظ والإدغام لقرب المخرج. وإذا التقت الباء المتحركة وجب إثبات كل منهما على صيغته مرققاً، مخافة أن يقرب اللفظ من الإدغام، وذلك نحو قوله سبباً و حبب إليكم و الكتاب بالحق ونحو ذلك. فصل وإذا سكنت الباء وجب على القارئ أن يظهرها مرققة، وأن يقلقها، سواء كان الإسكان لازما أو عارضا، لا سيما إذا أتى بعدها واو، وذلك نحو قوله: ربوة و عبرة ، وقوله فانصب . وأما العارض فنحو قوله: الحساب و الكتاب و لهب و حسب ونحو ذلك.
                      فصل وإذا وقع بعد الباء ألف وجب على القارئ أن يرقق اللفظ بها، لا سيما إذا وقع بعدها حرف استعلاء أو إطباق، نحو قوله: باغ و بارئكم و باسط و الأسباط و الباطل و بالغ ونحو ذلك. فكثير من القراء يتعمدون اللفظ بها شديدة، فيخرجونها عن حدها، ويفخمون لفظها، فاحذر ذلك، واحذر أيضاً إذا رققتها أن تدخلها إمالة، فكثير ما يقع في ذلك عامة المغاربة.

                      وأما التاء: فتقدم الكلام على أنها تخرج من المخرج الثامن من مخارج الفم، وهي من فوق الثنايا العليا، مصعد إلى جهة الحنك يسيراً مما يقابل طرف اللسان، وهي مهموسة شديدة منفتحة مستفلة. وقيل إنها من حروف القلقلة، وهذا في غاية ما يكون من البعد، لأن كل حروف القلقلة مجهورة شديدة، ولو لزم ذلك في التاء للزم في الكاف. فلولا الهمس الذي في التاء لكانت دالاً، ولولا الجهر الذي في الدال لكانت تاء، إذ المخرج واحد، وقد اشتركا في الصفات. فإذا نطقت بها وبعدها ألف غير المحالة فاحذر تغليظها وأن تنحو بها إلى الكسر، وكلاهما محذوران، بل تنطق بها مرققة، وذلك نحو تائبون و تأكلون .

                      فصل وأما إذا سكنت وأتى بعدها طاء أو دال أو تاء وجب إدغامها فيهن، فإذا أدغمت في الطاء وجب إظهار الإدغام مع إظهار الإطباق والاستعلاء. وذلك نحو قوله: قالت طائفة ، لأن في الأصل إطباقاً مع إطباق وكذا استعلاء مع استعلاء، وذلك غاية القوة، لا سيما مع الجهر والشدة. وإذا تكررت التاء في كلمة نحو قوله: تتوفاهم أو كلمتين الأولى متحركة، أظهرتهما إظهاراً بيناً، نحو قوله: كدت تركن وإن تكررت ثلاث مرات نحو قوله: الراجفة * تتبعها فبيان هذا الحرف لازم، لأن في اللفظ به صعوبة. قال مكي في الرعاية: هو بمنزلة الماشي يرفع رجله مرتين أو ثلاث مرات، ويردها في كل مرة إلى الموضع الذي رفعها منه، وهذا ظاهر ألا ترى أن اللسان إذا لفظ بالتاء الأولى رجع إلى موضعه ليلفظ بالثانية، ثم يرجع ليلفظ بالثالثة، وذلك صعب فيه تكلف. وإذا جاءت قبل حرف الإطباق في كلمة لزم بيانها وتخليصها بلفظ مرقق غير مفخم، وذلك نحو قوله: أفتطمعون و لا تطرد و لا تطغوا و لا تطغوا و تطهيراً ونحو ذلك، لأن الطاء والتاء من مخرج واحد، لكن الطاء حرف قوي فيه جهر وشدة وإطباق واستعلاء، والتاء منسلفة منفتحة مهموسة، والقوي إذا تقدم الضعيف وهو مجاوره جذبه إلى نفسه، ألا ترى أن التاء إذا وقعت بعد حرف إطباق لم يكن بد من أن تبدل منها طاء، وذلك نحو: اصطفى ، و اضطر ، ليعمل اللسان عملاً واحداً، وإن حال بينهما حائل نحو قوله: اختلط وجب بيان التاء مرققة، مع ترقيق اللام، لئلا تقرب التاء من لفظ الطاء التي بعدها، وتصير اللام مفخمة. وإذا سبقت الطاء التاء وكانت ساكنة أدغمت الطاء فيها، فإذا نطقت بها لخصت صوت الطاء مع الإتيان بصوت الإطباق، ثم تأتي بالتاء مرققة على أصلها. وهذا قليل في زماننا، ولا يقدر عليه إلا الماهر المجود، ولم أر أحداً نبه عليه، وذلك نحو قوله: بسطت إلي ، و فرطت ، و أحطت ، وهذا ونحوه تحكمه المشافهة. قال شريح في نهاية الإتقان: القراء قد يتفاضلون فيها، يعني التاء، فتلتبس في ألفاظهم بالسين لقرب مخرجها، فيحدثون فيها رخاوةً وصفيراً، وذلك أنهم لا يصعدون بها إلى جهة الحنك، إنما ينحون بها إلى جهة الثنايا، وهناك مخرج السين. وإذا قرأت بحرف ورش وفخمت اللام فليكن احتفالك بترقيق التاء أكثر، لقرب الحرف القوي من التاء، وذلك نحو قوله تعالى: تصلى ناراً . وإذا سكنت التاء وأتى بعدها حرف من حروف المعجم فاحذر إخفاءها في نحو قوله: فتنة وقيل لأن التاء حرف فيه ضعف، وإذا سكن ضعف، فلا بد من إظهاره لشدته.



                      وأما الثاء: فتقدم الكلام على أنها تخرج من المخرج العاشر من الفم، وهو ما بين [طرف] اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهي مهموسة رخوة منفتحة مستفلة، فإذا نطقت بها فوفها حقها من صفاتها، وإياك أن تحدث فيها جهراً، فيلتبس لفظها بالذال، لأنهما من مخرج واحد. وإذا وقع بعد الثاء ألف فالفظ بها مرققة غير مغلظة، نحو قوله: ثالث و ثامنهم ونحوه. وإذا تكررت الثاء وجب بيانها، نحو قوله: ثالث ثلاثة ونحوه، مخافة أن يدخل الكلام إخفاء. وإذا وقعت الثاء الساكنة قبل حرف استعلاء وجب بيانها، لضعفها وقوة الاستعلاء بعدها، نحو قوله: أثخنتموهم و إن يثقفوكم وشبهه.



                      وأما الجيم: فتقدم الكلام على أنها تخرج من المخرج الثالث من مخارج الفم، وهو من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك، وهي مجهورة شديدة منفتحة مستفلة مقلقلة، فإذا نطقت بها فوفها حقها من صفاتها. وإذا سكنت الجيم، سواء كان سكونها لازماً أو عارضاً، فإن كان لازماً وجب التحفظ من أن تجعل شيئاً، لأنهما من مخرج واحد، فإن قوماً يغلطون فيها، لا سيما إذا أتى بعدها زاي أو سين، فيحدثون همساً ورخاوة ويدغمونها في الزاي والسين، ويذهبون لفظها، وذلك نحو قوله: اجتمعوا و النجدين [و اجتنبوا و خرجت و وجهك ] و تجزي و تجزون و رجزاً ونحو ذلك، فلا بد أن ينطق بجهرها وشدتها وقلقلتها. وإذا كان سكونها عارضاً فلا بد من إظهار جهرها وشدتها وقلقلتها، وإلا ضعفت وانمزجت بالشين، وذلك نحو قوله: أجاج و فخراج ونحو ذلك في الوقف. وإذا أتت الجيم مشددة أو مكررة وجب على القارئ بيانها، لقوة اللفظ بها وتكرير الجهر والشدة فيها، نحو قوله: حاججتم و حاجه ، فإن أتى بعد الجيم المشددة حرف مشدد خفي كان البيان لهما جميعاً آكد، لئلا يخفى الحرف الذي بعد الجيم وليظهر الجيم، نحو قوله: يوجهه ، والبيان لهما لازم، لصعوبة اللفظ بإخراج الهاء المشددة [بعد الجيم المشددة]، لأجل خفاء الهاء.



                      وأما الحاء المهملة: فتقدم الكلام على أنها تخرج من المخرج الثاني من وسط الحلق، بعد مخرج العين،لأنهما جميعاً من وسطه، وهي مهموسة رخوة منفتحة مستفلة، فإذا نطقت بها فوفها حقها من صفاتها. قال الخليل في كتاب العين : لولا بحة في الحاء لكانت مشبهة بالعين. يريد في اللفظ إذ المخرج والصفات متقاربة، ولهذه العلة لم يتألف في كلام العرب عين وحاء، في كلمة، أصليتان، لا تجد إحداهما مجاورة للأخرى في كلمة إلا بحاجز بينهما، وكذلك الهاء مع الحاء، ولذلك قال بعض العرب في معهم: محم، فأبدل من العين حاء، لقرب الحاء في الصفة، ولأن مخرجهما واحد، ولبعد الهاء في الصفة من العين مع خفاء الهاء، فلما أبدل من العين حاء أدغمت الهاء التي بعدها فيها، على إدغام الثاني في الأول. وإذا أتى بعد الحاء ألف وجب على القارئ أن يلفظ بها مرققة، وينبغي أن يتحفظ ببيان لفظها عند مجيء العين بعدها، لأنهما من مخرج واحد، فإذا وقعت الحاء قبل العين خيف أن يقرب اللفظ من الإخفاء أو من الإدغام، نحو قوله: زحزح عن و المسيح عيسى ونحوه. فإذا كانت الحاء ساكنة كان البيان آكد، لأنها بسكونها قد تهيأت للإدغام، إذ كل حرف أدغم لا بد من إسكانه قبل أن يدغم، فإذا سكنت الحاء قبل العين قربت من الإدغام، فيجب إظهارها، وذلك نحو قوله: فاصفح عنهم البيان في هذه لازم. فإن لقيها مثلها كان البيان لازماً، إن لم يقرأ بالإدغام، نحو قوله: لا أبرح حتى . وإن لاصقها هاء كان البيان لازماً وكيداً، لئلا تدغم الهاء فيها، لقرب المخرجين، ولأن الحاء أقوى من الهاء، فهي تجذب الهاء إلى نفسها، وهذا كثير ما يقع فيه الناس، نحو قوله: فسبحه فالتحفظ بإظهارها واجب.



                      وأما الخاء: فتقدم الكلام على أنها من أول المخرج الثالث من الحلق، وهي مما يلي الفم، وهي حرف مهموس مستعل رخو منفتح، فإذا نطقت بها فوفها حقها من صفاتها. وإذا وقع بعدها ألف فلا بد من تفخيم لفظها لاستعلائها، وكذلك كل حرف من حروف الاستعلاء، وكذا إن كانت مفتوحة ولم يجيء بعدها ألف. قال ابن الطحان الأندلسي في تجويده: المفخمات على ثلاثة أضرب: ضرب يتمكن التفخيم فيه، وذلك إذا كان أحد حروف الاستعلاء مفتوحاً. وضرب يكون دون ذلك، وهو أن يقع حرف منها مضموناً. وضرب دون ذلك، وهو أن يكون حرف منها مكسوراً. قلت: وهذا قول حسن، غير أني أختار أن تكون على خمسة أضرب: ضرب يتمكن التفخيم فيه، وهو أن يكون بعد حرف الاستعلاء ألف. وضرب دون ذلك، وهو أن يكون مفتوحاً، ودونه وهو أن يكون مضموناً، ودونه وهو أن يكون ساكناً، ودونه وهو أن يكون مكسوراً. واحذر إذا فخمتها قبل الألف أن تفخم الألف معها، فإنه خطأ لا يجوز، وكثيراً ما يقع القراء في مثل هذا ويظنون أنهم قد أتوا بالحروف مجودة، وهؤلاء مصدرون في زماننا، يقرئون الناس القراءات. فالواجب أن يلفظ بهذه كما يلفظ بها إذا قلت: ها، يا، قال الجعبري: وإياك واستصحاب تفخيم لفظها إلى الألفات التاليات فتعثرا وقال شيخنا ابن الجندي -رحمه الله- وتفخيم الألف بعد حروف الاستعلاء خطأ، وذلك نحو خائفين و غالبين و قال و طال و خاف و غاب ونحو ذلك. وبعض القراء يفخمون لفظها إذا جاورها ألف، ولا يفعلون ذلك في نحو(غلب) و(خلق)، قال شريح في نهاية الإتقان: وتفخيم لفظها على كل حال هو الصواب لاستعلائها. وينبغي أن يخلص لفظها إذا سكنت وإلا ربما انقلبت غيناً، كقوله: لا تخشى و اختار موسى و اختلط و يختم ونحو ذلك.


                      وأما الدال المهملة: فتقدم الكلام على مخرجها، وهو مخرج التاء المذكور، وعلى أنها مجهورة شديدة منفتحة مستفلة متقلقلة. وإذا سكنت الدال، وسواء كان سكونها لازماً أو عارضاً، فلا بد من قلقلتها [وبيان شدتها وجهرها، فإن كان سكونها لازماً، سواء كان من كلمة أو من كلمتين وأتى بعدها حرف من حروف المعجم، لا سيما النون فلا بد من قلقلتها] وإظهارها، لئلا تخفى عند النون وغيرها، لسكونها واشتراكهما في الجهر، نحو قوله: لقد لقينا و لقد رأى و قد نرى و القدر و العدل و وعدنا ونحو ذلك. وإياك إذا أظهرتها أن تحركها، كما يفعل كثير من العجم، وذلك خطأ فاحش. وقال لي شخص يزعم أنه إمام عصره: لا تكون القلقلة إلا في الوقف، فقلت له: سلاماً! وإن كان سكونها عارضاً فلا بد من بيانها وقلقلتها، وإلا عادت تاء. وإياك إذا تعمدت بيانها أن تشددها، كما يفعل كثير من القراء. وإذا تكررت الدال وأتت مشددة وغير مشددة وجب بيان كل منهما، لصعوبة التكرير على اللسانن فالإظهار لازمن كقوله: من يرتدد منكم ، أخي * اشدد به ، أنحن صددناكم و عدده و ممددة ونحوه، البيان لازم. وكذلك إن كانت الدال بدلاً من تاء وجب على القارئ بيانها، لئلا يميل بها اللسان إلى أصلها، وذلك نحو: مزدجر و تزدري وشبهه. وإذا التقى الدال بالتاء، وهو ساكن، أدغم من غير عسر، سواء كان من كلمة أو من كلمتين، كقوله: ووعدتكم و مهدت و قد تبين و لقد تاب ، ومع ذلك فإذا جاء بعدها ألف لفظ بها مرققة.
                      التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:19 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم
                        نصيحه للاخت ميرو بلاش تعتمدى على التلفزيون او شريط او منتدى او اى كان ,لازم تجلسى امام شيخه مش عيب ابدا ان الواحد يغلط مره واتنين بس العيب ان الواحد يقول مش هقدر ونقطه انك بتتلخبطى لما تيجى تقرأى اما الشيخه والله كلنا كنا كدا ومازلنا علشان لما بقرائى فى البيت بتبقى مطمنه ان مفيش حد هيقولك ده غلط او صح
                        بس نصيحه لازم حد يسمعك وانت بتنطقى وخصوصا مخارج الحروف (انا اعرف ناس ماشاء وساعات الحروف بتطلع مش مظبوطه )
                        والله المستعان
                        التعديل الأخير تم بواسطة om khadija; الساعة 11-03-2011, 09:56 PM.

                        لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
                        و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
                        أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

                        تعليق


                        • #13
                          حاضر ان شاء الله

                          وجزاك الله خيرا
                          هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
                          ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
                          وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
                          واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

                          تعليق


                          • #14
                            من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                            وان يوفقنى الله فى عملى
                            اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                            عدنا بفضل الله
                            لاتنسونا من الدعاء

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تجويد مبسط (1)

                              جزاكم الله خيرااا

                              إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                              ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                              شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                              لها بالشفاء العاجل

                              تعليق

                              يعمل...
                              X