أستغفر الله العظيممن كل ذنب أذنبته أستغفر الله العظيممن كل فرض تركته أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته أستغفر الله العظيممن كل إنسان ظلمته أستغفر الله العظيممن كل ظالم صاحبته
جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم وجعله فى موازين حسناتكم
[CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
[CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
الســــــــؤال: البسملة في وسط السورة بعض الفقهاء رحمهم الله قالوا: إنها مستحبة؛ لأنه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع أو أبتر) فهل هي مستحبة، أو غير مشروعة؟
الجـــــــواب:
الحمد لله
"الصحيح أن البسملة إذا قرأ الإنسان من أثناء السورة لا تستحب؛ لأن الله قال في كتابه: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) النحل/98 ، ولم يأمر بسوى ذلك، فما دامت المسألة فيها نص خاص بأن المطلوب ممن أراد قراءة القرآن أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فإن هذا يخصص العام وهو قوله: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر)" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"لقاءات الباب المفتوح" (1/177) .
الإسلام سؤال وجواب
جزاكم الله خيرا ... مع احترامي للشيخ المفتي جزاه الله خيرا
أخالفه الرأي ... كونه تعلمنا أن الإتيان بالبسملة في منتصف السورة مستحبة ....
ببساطة مش معقول بنتعلم غلط !!!!!!
أوجه البسملة البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه جائزة عند حفص هي :
1- قطع الجميع :
أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة: {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .
2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث:
أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} (آل عمران1:2) دون وقف.
3- وصل الجميع
أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة.
مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
أما عن (وصل الأول بالثاني وقطع الثالث)
أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع
قال الإمام الشاطبي :
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا
أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :
1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة .
2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .
3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .
وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :
وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا
رزقنا الله وإياكم تلاوة القرآن الكريم على الوجه الذي يرضيه
التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 22-09-2014, 12:43 PM.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد...
البسملة
تعريفها :
تعريف البسملة: هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم.
ومثل ذلك إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله من (حَوْقَلَ).
ونحو كلمة حسبي الله من (حَسْبَل).
صيغتها:
الصيغة التي اتفق جميع العلماء عليها ولم يخالف فيها أحد هي: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).
· معناها:
معنى البسملة هو: أقرأ حال كوني مبتدئاً ببسم الله الرحمن الرحيم.
أو: أقرأ حال كوني متبركاً ببسم الله الرحمن الرحيم.
والبسملة في اللغة مختصرة من قولك: بسم الله ، وهو من النَّحت: وهو أن تختصر كلمتين فأكثر في كلمة واحدة بقصد الإيجاز ، وهو سماعي ومنه قولك: حوقل الرَّجُل: أي قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.. ومنه حَمْدَلَ ، أي قال: الحمد لله.. وهكذا.
محلها:
عند افتتاح القراءة بأول السورة عدا سورة (براءة).
·حكمها عند الافتتاح بها في أول السورة:
لا خلاف بين العلماء القُرَّاء في وجوب الإتيان بالبسملة عند الابتداء بالقراءة من أول السورة ، وذلك في جميع سور القرآن ما عدا سورة براءة ، وسواء كانت السور مرتبة أو غير مرتبة ، فإذا قرأ المسلم عدداً من السور فصل بين كل سورتين بالبسملة ، أما سورة براءة خاصة فقد أجمع القُرَّاء على عدم الإتيان بالبسملة في أولها ، لأن (بسم الله الرحمن الرحيم) فيها أمان واطمئنان وسلام ، وسورة براءة نزلت بالسيف ونبذ عهود المشركين والبراءة منهم
وعن البرد وغيره أنه قال: [كان من شأن العرب إذا كان بينهم وبين قوم عهد ، فإذا أرادوا نقضه كتبوا إليهم كتاباً ولم يكتبوا فيه بسملة ، فلما نزلت براءة بنقض العهد الذي كان بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين المشركين ، بعث بها النبي عليه الصلاة والسلام عليّ بن أبي طالب فقرأها عليهم ولم يُبَسْمِل في ذلك على ما جرت به عادة العرب.
حكمها عند الجمع بين سورتين:
والمقصود من ذلك عندما ينتهي القارئ من قراءة سورة معينة ثم يبدأ في قراءة من أول سورة أخرى جديدة وفي هذه الحالة يجوز ثلاثة أوجه ، باستثناء آخر سورة الأنفال مع أول سورة التوبة ، والأوجه هي:
1- قطع الجميع: أي الوقوف على نهاية السورة الأولى ، ثم الوقوف على البسملة ، ثم الشروع في بداية السورة التالية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ* بسم الله الرحمن الرحيم* قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ [آخر الفلق وأول الناس].
2- وصل الجميع: أي وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة التالية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾.
3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقوف على نهاية السورة الأولى ، ثم وصل البسملة مع أول السورة الثانية ، نحو: ﴿وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ*بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾.
وهذه الوجوه الثلاثة جائزة بين كل سورتين في القرآن الكريم ، سواء كانتا مرتبتين أو غير مرتبتين ، وهناك وجه رابع غير جائز ، وهو: وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة والوقوف عليها ، ثم الابتداء بأول السورة الثانية ، وهذا الوجه غير جائز لأن في ذلك إيهاماً بأن البسملة هي لآخر السورة الأولى ، والصواب أنها لأول السورة الثانية.
أما فيما بين سورتي الأنفال والتوبة ،فهناك ثلاثة أوجه أيضاً وهي:
1- الوقوف على نهاية الأنفال مع التنفس ثم الابتداء بالتوبة ، نحو: ﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)*بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾[آخر الأنفال وأول التوبة].
2- الوقوف على نهاية الأنفال بسكتة من غير تنفس لمدة حركتين والابتداء بالتوبة ، نحو: ﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾.
3- وصل آخر الأنفال بأول التوبة من غير توقف ، نحو: ﴿... إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) بَرَآءةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ(1)﴾.
- تنبيه هام: وهذه الأوجه الثلاثة هي أيضاً فيما لو وصلنا نهاية سورة البقرة أو آل عمران أو النساء أو أي سورة أخرى بأول سورة التوبة.. ولو وصلنا نهاية سورة التوبة بأولها ، أو نهاية آية سورة بعدها بأول سورة التوبة فليس لنا إلا وجه واحد فقط وهو الوقوف على نهاية السورة ثم الابتداء من أول سورة التوبة من غير بسملة.. والله أعلم.
ملاحظة هامة:
إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى الله أو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكار المعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ"فصلت:47
وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه
أيضا من إستنكار مثل : بسم الله الرحمن الرحيم " الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ "البقرة:268.
* أهم المصادر والمراجع:
- كيف تقرأ القرآن: الشيخ محمد أبو الفرج صادق.
- بُغية عباد الرحمن لتحقيق تجويد القرآن: الشيخ محمد شحادة الغول.
-دروس في ترتيل القرآن الكريم: الشيخ فائز عبدالقادر شيخ الزور.
-الإتقان في علوم القرآن: الإمام النووي.
-تفسير فتح القدير: الإمام محمد بن علي الشوكاني.
التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 09-05-2014, 08:17 PM.
سبب آخر: تعديلات املائية بسيطة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة وبارك في جهودكم
ملاحظة هامة:
إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى الله أو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكار المعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " إليه يرد علم الساعة"
وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه
أيضا من إستنكار مثل : بسم الله الرحمن الرحيم " الشيطان يعدكم الفقر".
ملاحظات هامة وطيبة أحسن الله إليكم
"اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
وتولني فيمن توليت"
"وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36
تعليق