إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى


    لم يقل أحد هذا
    لكن أخونا الفاضل من يتوقعها ولا دليل لذلك أيضا
    فهناك فرق بين الصوت الحسن
    والافتعال للتحسين تبعا للطبقات
    ونظن بالشيخ خيرا إن شاء الله أنه ممن وهبهم الله الصوت الحسن

    صراحة قد قرت عيني بهذا الجواب

    للعلم فقط الشيخ مشاري راشد أفضل من يقرأ بالمقامات كل المقامات في زماننا هذا

    إن شاء ربي سأبين هذا في موضوعي

    فإما أن المقامات هذه مباحة

    أو أن الاستماع للشيخ مشاري حرااااااام !!!




    لكن كما قالت أختنا أم خديجة ما يحدث في قناة من القنوات وأنهم يخرجون بالقارئ من مقام لمقام ليؤدي الخروج جيدا حتى وإن كان قد أفسد التجويد ووقع في لحن جلي فلا يهم

    طبعا هذا ليس مقصدي البتة ولله تعالى الحمد والمنة

    أصلا كل من لا يجيد القراءة بأحكام التجويد كاملة تامة لا يسكن لتلاوته قلبي ولو كان مزمارا من مزامير آل داوود


    بالمناسبة أخي الفاضل راجي رحمة الله

    قد علمت أن أفضل من تحب سماع صوته بالقرءان هو الشيخ ماهر المعقلي

    ممكن حضرتك تأخذ سورة بصوته حديثة التسجيل وتسمعها لأخ مجاز في القرءان ليقيم لنا أداءه من حيث التجويد !!؟؟

    وجزاكم الله تعالى خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:44 AM.
    كل نفس بما كسبت رهينة
    ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

    تعليق


    • #32
      رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

      هذه هي مقاطع للشيخ أحمد حسان و أيضا قامت قناة الرحمة بدعوتهم في لقاء لهم و لم يكونوا يغنوا القرآن
      .................................................. ......................
      التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:44 AM. سبب آخر: موقع الرفع مخالف

      تعليق


      • #33
        رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

        هذه بعض التلاوات للشيخ أحمد محمد حسان
        في مسابقة المزمار الذهبي لقنـاة الفجر
        التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:44 AM.

        تعليق


        • #34
          رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزا الله خيرا د / كارمن على الرد

          وبالنسبة لأختنا الفاضلة التي تقول أن ابن الشيخ محمد حسان مشارك في المسابقة فأولا ما الدليل أنه ابنه ؟
          فقد يكون تشابه أسماء وثانيا نحن لسنا كالنصارى الذين يعبدون الأشخاص فكل عندنا يخطيء ويصيب إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر الإمام مالك رحمه الله ونحسن الظن بشيخنا محمد حسان نحسبه على خير ولا نزكيه على الله
          وإن كان ابنه فعلا فنرجو إثبات ذلك للعلم وجزاكم الله خيرا

          وقد شاهدت الفيديو الأول الذي أوردتيه أختنا وهذا ما كنت أريده فهذا ما تكلم العلماء عنه فما شاهدته أنا من قبل لم يكن تدخل الخبير الصوتي فيه كهذا ولكن هنا كل التقييم كان على التنقل بين المقامات
          فليس هذا هدي النبي ولا صحابته ولا التابعين وسلفنا الصالح
          قال ابن مسعود رضي الله عنه "اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كُفِيتم؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة "

          وكما أوردنا أقوال العلماء في عدم جواز استخدام المقامات في قراءة القرآن فمن يتعلم المقامات لقراءة القرآن فهو مخطيء

          ولا أدري إخوتنا هل الشيخ مشاري يقرأ بالمقامات أم لا لكن نحن نتكلم على حكم عام يسري على كل من يقرأ القرآن ألا يتعلم المقامات فلا يجوز كما قال العلماء

          أخي الكريم عمرو نعم أنا أحب الاستماع للشيخ المعيقلي هل تريدني أن أمتنع عن الإستماع له أم ماذا ؟!!!!

          أرجو أن ننتهي عن الجدال في هذا الموضوع فقد علمنا الحكم الشرعي من علماءنا وعدم جوازه أما أن نتكلم في الشيوخ فهذا لا أحبه أخي
          بارك الله فيكم
          التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:46 AM.
          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

          تعليق


          • #35
            رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

            زي ما تحب أخينا و لكني أقسم بالله الذي لا أحلف به كذب أبدا انه
            ابن الشيخ محمد حسان و لقد ظهر الشيخ محمد حسان في قناة الفجر و يقول كلمة عن ابنه
            و ظهر أيضا إخوة الشيخ محمد حسان هم يشيدون بالشيخ أحمد و لو لم تصدقني ابحث بنفسك
            و لكني لن أكذب و لن أفتري على أحد و إذا وجدت الفيديو سوف أنزله من التلفزيون لأنني لن و لم أكذب قبل ذلك و أعتذر لحضرتك
            التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:47 AM.

            تعليق


            • #36
              رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

              زي ما تحب أخينا و لكني أقسم بالله الذي لا أحلف به كذب أبدا أنه
              ابن الشيخ محمد حسان و لقد ظهر الشيخ محمد حسان في قناة الفجر و يقول كلمة عن ابنه
              و ظهر أيضا إخوة الشيخ محمد حسان هم يشيدون بالشيخ أحمد و لو لم تصدقني ابحث بنفسك
              و لكني لن أكذب و لن أفتري علي أحد و إذا وجدت الفيديو سوف أنزله من التلفزيون لأنني لن و لم أكذب قبل ذلك و أعتذر لحضرتك


              أختنا بارك الله فيكم لم يكذبك شخصيا أحدا أبدا
              الكلام ليس حكما لما يحدث في القناة دي تحديدا
              والشيخ محمد حسان فعلا أشاد بالقناة
              لكن الكلام ده كان من 3 أو أربع سنوات
              لما كانت القناة على المنهج القويم
              الآن
              صور نساء متبرجات(داعمات مسابقة التحفيظ أو غيره ) بيظهروا فيها
              والدف والمعازف فيها
              فبوركتِ أختنا الموضوع هنا ليس للحكم على منهج القناة أبدا
              نسأل الله أن يهدينا جميعا لمرضاته
              الكلام عن استخدام هذه المقامات في القراءة
              مهما كان فقد سار على غير نهج السلف وأحكام كبار أهل العلم
              وأخطأ في هذا
              إن كان يعلم وتعمد في الاستمرار
              إن كان غير ذلك فالله غفار الذنوب وقد عاد لنهج المصطفى صلى الله عليه وسلم
              وجزاكم الله خيرا
              التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:49 AM.
              اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

              الحمد
              لله الذي تتم بفضله الصالحات

              تعليق


              • #37
                رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                سبحان الله
                سبحان الله
                التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 13-12-2009, 11:26 AM.

                تعليق


                • #38
                  رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                  أختنا الفاضلة أنا لم أكذبك ولكن أردت أن يكون هناك دليل فقد يكون كما قلت تشابه أسماء
                  بارك الله فيكم
                  وكما قلت حتى وإن كان ابن الشيخ فنهجنا هو اتباع الرسول وهو قدوتنا وكل يخطيء ويصيب
                  ونحن نقول أن الحكم هنا على استخدام المقامات في التلاوة أيا كان فاعله فهو مخطيء
                  وجزاكم الله خيرا
                  التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:49 AM.
                  إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                  أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                  لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                  كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                  تعليق


                  • #39
                    رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

                    أنا لما تكلمت في البداية عن جواز هذا الأمر لم أكن أقصد أبدا النحو الذي كان موجود في الرابط الأول على وجه الخصوص

                    العلماء يناقشوا بعضهم في مدى جواز هذا الأمر أم لا .... غير أني أحب أن يقرأ الإنسان بطبيعته ومن قلبه فقراءته حتما ستكون أفضل .. فالأصل في تلاوة القرءان التعبد .. فاقرأ بصوتك عادي واجتهد في تحسينه قدر ما استطعت

                    كما أني لا أحب أسلوب التلاوة التي يحتقن فيها وجه القارئ وتحمر أذنه ويتصبب وجه عرقا وتتلاحق أنفاسه.... أحب التلاوة تكون سلسة وسهلة


                    لكن لما وجدت ابن الشيخ محمد حسان في هذا البرنامج تعجبت جدا

                    يعني نحن نعلم أن القناة بها بعض المخالفات كالموسيقى وظهور النساء مثلا ..... لكن وجود ابن الشيخ محمد حسان يدعوا فعلا للتعجب ...فالشيخ محمد حسان أحرص على ولده منا ... ثم أنه يعلم أنه سيسأل عنه ... فلاشك أن تعلم ابن الشيخ محمد حسان للمقامات بهذه الطريقة تعني ضمنا موافقة الشيخ على هذا




                    الأخ راجي رحمة الله

                    أنا قلت في مشاركة سابقة أني متفق مع حضرتك في كل ما قلته ... مع وجود نقطة سوء فهم واحدة

                    فكان المفترض قبل أن تسترسل حضرتك أنك تسألني عن هذه النقطة ... علنا نجد نقطة التقاء وينتهي الموضوع


                    فكل عندنا يخطيء ويصيب إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
                    جميل جدا
                    إذن فمن الممكن مثلا مثلا يعني أن حضرتك والعلماء الذين استندت إليهم يكونوا هم الذين على خطأ .. والأولى أن نقول رأي راجح ومرجوح ... وبفرض أن وجهة نظرك صحيحة

                    ألا تعلم أن قول العالم ليس بحجة على على آخر !!؟

                    هل تعلم أن الشيخ أبو اسحاق الحويني يبدع السبحة .. والشيخ حسان يجيزها ....هل قال الشيخ الحويني أن الشيخ محمد على خطأ أو أنه مبتدع !!؟

                    هل تعلم أن ابن تيمية خالف في بعض المسائل أقوال الأئمة الأربعة .. ولم يقال عنه أنه مبتدع !!؟

                    هل تعلم أن كل واحد من الأئمة الأربعة وغيرهم من الأئمة المجتهدين خالفوا كل أقوال أهل العلم في بعض المسائل والأحكام !!؟

                    لكن هنا كل التقييم كان على التنقل بين المقامات
                    حضرتك شاهدت جزأ فقط من الحلقة

                    وواضح جدا ومعلوم أنه كان هناك حكم للمقامات وآخر للتجويد والأحكام وآخر ل ....

                    وكما أوردنا أقوال العلماء في عدم جواز استخدام المقامات في قراءة القرآن
                    الواقع أخونا أن ما جئت به لا يدل على هذا

                    بل إنه يدل على الجواز ... يمكن حضرتك أخذته نسخ ولصق ولم تنتبه لبعض الأقوال مثل هذه الأقوال ....


                    وتحسين الصوت بالقرآن معناه - قبل كل شيء - أداؤه على الوجه الصحيح، بمراعاة مخارج الحروف وصفاتها، والسلامة من اللحن، والمحافظة على كيفية المد فيه والإدغام والإظهار والغنة والقلب والإمالة والتحقيق والتسهيل والإبدال والنقل والإخفاء والاختلاس وغير ذلك من الأبواب المعروفة فيه

                    ممكن تقرأ بأي مقام مع المحافظة التامة والدقيقة لكل ما سبق

                    أما تقليد صوت مقرئ مشهور بحسنه، نطقا وأداء، فلا مانع منه
                    وإن فتوى الإمام أحمد تتعلّق بتوليد الحروف والحركات الزائدة الناتجة عن تحوير الحروف وتمطيطها ، والخروج بها عن صحة التلاوة ، وهذه الفتوى مبالغة في الكراهية ، كما قال القاضي أبو يعلى ، فهي تتناول من أخلّ بالأداء ، فزاد حرفاً ، كزيادة الواو والألف في لفظ (( محمد )) فينطقها (( موحامد )) وهذا محرّم باتفاق . وقد كان الناس في عصر الإمام أحمد يتغنّون بالشعر ، ويمدون الحروف كيف شاءوا
                    قال ابن تيمية : الألحان التي كره العلماء قراءة القرآن بها هي التي تقتضي قصر الحرف الممدود ، ومد الحرف المقصور ، وتحريك الساكن ، وتسكين المتحرّك يفعلون ذلك لموافقة نغمات الأغاني المطرّبة ، فإن حصل مع ذلك تغيير نظام القرآن وجعل الحركات حروفًا فهو حرام .
                    ما في شيئ من هذا أبد مما أقصده أو يقصده المشائخ الكرام

                    وليس بين أدلة المنع وأدلة الجواز تعارض إذ التحريم يكون فيما يخرج عن مقتضى التلاوة الصحيحة ، زيادة أو نقصًا ، أو إخلالاً بحكم لازم أو واجب ، أو مخالفة التواتر في الأداء
                    الحمد لله ربي .. هذه الفقرة تفصل بيننا

                    فإن أريد بالتلحين الزيادة أو النقص أو مخالفة التواتر في القراءة فهو لحن محرّم ، وإن أريد به التغنّي بالقراءة ، لتطريب السامع وتحزينه ، وترقيقه واستمالته مع التأمل والخشوع ، فهو المستحب ، ما لم يخل بمعنى ولا منبى الكلمة ، ولا يتبع قواعد النغم
                    قال السيوطي : قراءة القرآن بالألحان والأصوات الحسنة والترجيع إن لم تخرجه عن هيئته المعتبرة فهو سنّة حسنة وإن أخرجته فحرام فاحش

                    والجواز يكون فيما يوافق صحة التلاوة مع تحسين الصوت بها
                    هذه هي المقامات التي نقصدها نحن



                    ويتحصّل من كلام الأئمة أن تحسين الصوت بمراعاة قوانين النغم مع المحافظة على الأداء هو محلّ النزاع .
                    وشهد شاهد من أهلها

                    يعني هناك من يرى بالجواز ... أليس كذلك !!؟؟




                    فمن يتعلم المقامات لقراءة القرآن فهو مخطيء

                    لا أخي ليس بكذلك ... إنما يتعلق الأمر بكيفية تعلمه وكيفية استخدامه للمقامات



                    ولا أدري إخوتنا هل الشيخ مشاري يقرأ بالمقامات أم لا

                    أممممممممممممممممممممم ... حضرتك تسمع للشيخ مشاري ... وحضرتك لا تعلم الشيخ مشاري يقرأ بالمقامات أم لا ..
                    فهمت !!

                    أخونا وبدون حرج ... وبصرف النظر عن الحرمانية أو الجواز ... هل لو طلبت من حضرتك أن تأتيني بمقطع لتلاوة بمقام الكرد مثلا أو مقام الحجاز ... ودون الاستعانة بالأستاذ جوجل .. فهل ستستطيع !!!؟



                    أخونا الكريم عمرو نعم أنا أحب الاستماع للشيخ المعيقلي هل تريدني أن أمتنع عن الاستماع له أم ماذا ؟!!!!
                    أخونا الكريم الراجي

                    أولا :هل أنا طلبت من حضرتك ألا تستمع له ؟

                    ثانيا : إذا أرت حضرتك أن تستمع لتلاوة خالية تماما من الألحان التجويدية الجلي منها والخفي فنعم لا تستمع له

                    وكما قلت لك دعك مني وأسأل أقرب شيخ مجاز تعرفه

                    ثالثا : إذا كنت تريد سماع قراءة بدون أي مقام فلا تستمع له أيضا ... ولا تستمع لأي تلاوة نهائيا ... ولا تقرأ أنت القراءن ... فما من صوت يقرأ القراءن إلا وصوته مقام معين من المقامات

                    وللعلم الشيخ ماهر المعيقلي يقرأ بمقامي الصبا والبياتي

                    صراحة لم أسمع منه البياتي ... لكن أخبرني بهذا أخ لي أثق فيه في هذا الأمر

                    ولولا أن موقع إسلام أب معطل ... لرفعت لك قراءة شجية ومؤثرة جدا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي بمقام الصبا ... سورة العنكبوت ... ابحث عنها في الدكتور جوجل



                    أما أن نتكلم في الشيوخ فهذا لا أحبه أخونا
                    ولا أحبه أنا أخونا

                    هو أنا لما أقول أن الشيخ فلان تجويده مثلا ضعيف

                    أو لما أقول أن الشيخ العجمي يكثر عنده الوقف القبيح

                    فهل أنا أتكلم فيه بالمعنى الذي تقصده أنت

                    أخونا هذا دين

                    ومعلوم أخينا أن الغالبية العظمى من قرآء المملكة ومنهم طبعا قراء الحرمين يقعوا في الألحان الخفية ... وأظنهم ليسوا بمجازين ....

                    أسأل أصحاب الإجازات في مصر أخينا وستعلم

                    أرجو أن ننتهي عن الجدال في هذا الموضوع
                    أخونا الفاضل ... الجدال جدال محمود ... وهو ما يقصد به الوصول للحق ...والجدل والمراء العقيم ... وهو كبيرة من الكبائر

                    أنظر الكبيرة رقم 60 في كتاب الكبائر للذهبي

                    فأيهما تقصدنا بهذه العبارة

                    سامحك الله تعالى وإيانا .. وهداك الله عز وجل وإيانا

                    ثم الجدال يكون بين طرفين .... بينما أنا طرف واحد !!!



                    الخلاصة التي أعنيها


                    يا إخوان ... كل صوت ملحن أو منغم هو مقام
                    ما يمكن لأي قارئ قرءآن أو منشد أو حتى مغني أن يقرأ بدون مقام

                    استحااااااااااااااااالة ...

                    المقام = صوت منغم

                    فقط المقام تعبير مستحدث


                    كل قارئ قرءان في العالم ..صغيرا كان أم كبيرا .. رجلا كان أو امرأة .. عربيا كان أو أعجميا .. صوته الطبيعي الذي يقرأ به على السجية هو مقااااااااام .... شاء أم أبى ..

                    حتى من أفتوا بالحرمانية فتلاوتهم تكون بمقام أو أكثر ...


                    إلا لو كان المفتي في الأصل أخرس !!!!


                    حتى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم

                    حتى الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين

                    يا رب نفهم


                    المهم أن حضرتك قلت ما عندك ... وأنا قلت نبذة مما عندي ... فدع كل من يقرأ الموضوع يختار مذهبه ...


                    الأخت dr loma


                    المفترض من كل شخص أن يختار مفردات كلماته

                    وتجاوزا مني فقط ... ولأن حضرتك أخت .. سألتزم الصمت

                    وسأكتفي بوضع طلب في قسم الإقتراحات والشكاوى بحذف ردك


                    وجزاكم الله تعالى جميعا خيرا
                    التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 04-10-2015, 01:58 AM.
                    كل نفس بما كسبت رهينة
                    ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

                    تعليق


                    • #40
                      رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




                      أنا لما تكلمت في البداية عن جواز هذا الأمر لم أكن أقصد أبدا النحو الذي كان موجود في الرابط الأول على وجه الخصوص
                      وأنا قصدت هذا بالتحديد فمن أول الموضوع وأنا محدد لما أريد عرضه

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      العلماء يناقشوا بعضهم في مدى جواز هذا الأمر أم لا ....
                      العلماء يناقشوا بعضهم !!!
                      وهل العلماء يفتوا بعضهم بعيدا عن الناس ولا دخل لأحد فيما يفتوا
                      لم أسمع مثل هذا الكلام من قبل
                      والعلماء قد أفتوا فعلا وما أوردته من كلام كان لعلماء أم أنك لا تعتبرهم من العلماء !!!
                      أخي أنت تتكلم وكأن هناك أراء أخرى للعلماء
                      إذا ضعها فأنا لم أسمع بها بعد

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      غير أني أحب أن يقرأ الإنسان بطبيعته ومن قلبه فقرآءته حتما ستكون أفضل .. فالأصل في تلاوة القرءآن التعبد .. فاقرأ بصوتك عادي واجتهد في تحسينه قدر ما استطعت
                      أتفق معك في هذا


                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      لكن لما وجدت بن الشيخ محمد حسان في هذا البرنامج تعجبت جدا
                      لم نتأكد بعد أنه أبنه



                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      فكان المفترض قبل أن تسترسل حضرتك أنك تسألني عن هذه النقطة ... علنا نجد نقطة التقاء وينتهي الموضوع
                      لم أسألك لأنك كلما ترد تقول أنك ستضع موضوع في هذا الجانب فأنتظرتك أن تضعه وأنتظرتك أن تذكره فلم تذكر شيء
                      ولا تفرض علي أن أفعل شيء أنا لم أرغب أن أعرفه أصلا لأن الموضوع واضح ومحدد ولا يحتاج لإكثار كلام

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة

                      إذن فمن الممكن مثلا مثلا يعني أن حضرتك والعلماء الذين استندت إليهم يكونوا هم الذين على خطأ .. والأولى أن نقول رأي راجح ومرجوح
                      قرأت موضوعك بالكامل قبل الرد على هذه النقطة فلم أجد رأي راجح إلا الرأي الذي ذكره العلماء ولم أجد المرجوح إلا في عقلك أنت ولم تضع قول عالم من العلماء إلا إذا كنت أنت من العلماء ولا نعلم

                      ما ذكرته عن إختلاف العلماء ليس بخاف على أحد لكن رجاء أورد العلماء الذين يخالفوا في المسألة فقد أحترت كثيرا فأنت لا تذكر إلا كلامك وفهمك أنت فقط

                      ولن أرد على ما ذكرته من جهلي بما أضعه فالقارىء سيفهم هل أنا جاهل أم لا
                      سامحك الله

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة

                      ممكن تقرأ بأي مقام مع المحافظة التامة والدقيقة لكل ما سبق
                      هل هذا رأيك أنت أم رأي عالم
                      ولا حول ولا قوة إلا بالله




                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      ما لم يخل بمعنى ولا مبنى الكلمة ، ولا يتبع قواعد النغم
                      يبدوا أنك لم تقرأ هذه الجملة التي أقتبستها من ردي فلاحظ أنه قال لا يتبع قواعد النغم
                      أرجو أن تكون فهمت ما أريده من الجملة السابقة التي نقلتها ولم تقرأها جيدا



                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      لا أخي ليس بكذلك ... إنما يتعلق الأمر بكيفية تعلمه وكيفية استخدامه للمقامات
                      أتعبتني كثيرا فما تضعه هو رأيك فقط ولم أجد رأي عالم واحد
                      أنتظر إن شاء الله أن أرى رأي عالم وليس ما تراه وتفهمه أنت


                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      أممممممممممممممممممممم ... حضرتك تسمع للشيخ مشاري ... وحضرتك لا تعلم الشيخ مشاري يقرأ بالمقامات أم لا ..
                      فهمت !!
                      الحمد لله أني لم أتخرج من دار الموسيقى التي تخرجت منها أنت فلم أنل هذا الشرف ولا أريده وقد تركت لك أخي هذا المجال فلا يسرني أن أسير فيه



                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      ثالثا : إذا كنت تريد سماع قرآءة بدون أي مقام فلا تستمع له أيضا ... ولا تستمع لأي تلاوة نهائيا ... ولا تقرأ أنت القرآءن ... فما من صوت يقرأ القرآءن إلا وصوته مقام معين من المقامات
                      أخي أرجو أن تفهم نقطة غابت عنك تماما وهي أن التعلم هو الخطأ ولكن قد أقرّأ بقراءة توافق مقام ولكني لم أتعلمه فالتعلم لا يجوز أما أن تقرأ بغير تعلم فما المشكلة
                      يبدوا أنك تريد أن تفهم كما تحب
                      وقلي بالله عليك هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ بالحجاز أم بالصبا أم بغيرها وكذلك الصحابة أم أن هذا الفن لم يكن قد ظهر بعد !!!!!
                      لا حول ولا قوة إلا بالله

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      إبحث عنها في الدكتور جوجل
                      بل سأتركك أنا لدكتور جوجل لكي تأتيني منه برأي عالم معتبر يوافق هواك
                      وجدالك لا شك أنه ليس بمحمود فلم تأتني إلا بكلام من عندك لا له دليل من كتاب ولا من سنة وهذا مذهب أهل الهوى فأسأل الله ألا تكون منهم
                      أما باقي كلامك فلن أرد عليه

                      المشاركة الأصلية بواسطة عمرو زياد عبد الله مشاهدة المشاركة
                      إلا لو كان المفتي في الأصل أخرس !!!!
                      من كان هذا حاله من تشبيه للعلماء بالخرس فلا شك أنه أجدر بأن يتجرأ على مثلي وراجع كلامك لتعلم أنك قد أخطأت في حقي وأستهزأت وأتهمتني بالجهل
                      سامحك الله
                      وعموما لم أجد في ردك ما يشفي أحد ولم تضع كما ذكرت إلا بنات أفكارك أما ما ذكرته أنا فكله أراء للعلماء فمذهبي هو مذهب العلماء فما مذهبك أنت ؟؟؟؟؟؟
                      ولست أنت من يدير المنتدى حتى تلزم الأخت بما يجب أن تكتبه وما لا يجب والجدير بالمسح هو إساءتك لها ولي
                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                      أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                      لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                      كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                      تعليق


                      • #41
                        رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                        والذي رفع السماء بغير عمد

                        والذي سخر البحار وأرسى الجبال

                        حضرتك ما تعرف أصلا ما هي المقامات وتحرم ما لا تعلم

                        ويكفي أن حضرتك تستمع لها وتقرأ بها صباح مساء وما تعرف أنها مقامات

                        والدليل تعليقك هذا

                        ممكن تقرأ بأي مقام مع المحافظة التامة والدقيقة لكل ما سبق

                        هل هذا رأيك أنت أم رأي عالم
                        ولا حول ولا قوة إلا بالله



                        فعلا أنت أحرجت نفسك

                        مدرسة الغناء ما عرفتها وأشكرك لأسلوبك الراقي

                        حضرتك ليس لك دخل في ما أوجه للأخت ... وإلا فلماذا حضرتك غاضب من إسائتي لك وللأخت كما تدعي .. لماذا تملي علي ما يجب علي أن أكتبه .. هل حضرتك من تدير المنتدى


                        بالنسبة لأقوال أهل العلم الظاهر حضرتك إما لم تلاحظ الكلام الذي اقتبسته أنا من كلامك أو لم تفهمه

                        لما أسمع تلاوة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم سأخبرك كان يقرأ بالحجاز أم بالصبا أم بغيره


                        بالنسبة لباقي تعليقاتك سأكتفي بالإبتسام

                        وجزاك الله تعالى خيرا على حسن حوارك

                        كل نفس بما كسبت رهينة
                        ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

                        تعليق


                        • #42
                          رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                          أضحك الله سنك
                          لا حول ولا قوة إلا بالله
                          في أحد البرامج طلب الخبير الصوتي من القاريء أن يقرأ بمقام معين فقرأ فقال له أخطأت فقد قرأت بمقام أخر
                          لا تعليق فالموقف واضح
                          ولم أحرج نفسي بالطبع لأنك تدعي أنه يجب علي أن أعرف المقام الذي أقرأ به
                          إذا أقترح عليك أن تكتب موضوع وتطلب من الأخوة في المنتدى أن يكتب كل أخ المقام الذي يقرأ به
                          وستجد ما لن يسرك إن شاء الله
                          ويبدو أنك لا تعلم أني كمشرف مسئول عن متابعة ردودك وردود الأخوة للتعامل معها إذا كانت مسيئة أم أنك لا تدري
                          ويبدوا أنك لم تقرأ قوانين المنتدى جيدا فيرجى مراجعتها جيدا
                          وتدعي أنك ستخبرني بالمقام الذي كان يقرأ به الرسول عليه الصلاة والسلام ( لا تعليق )
                          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                          تعليق


                          • #43
                            رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                            طيب جزيت الفردوس أخي
                            كل نفس بما كسبت رهينة
                            ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

                            تعليق


                            • #44
                              رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                              بارك الله لك أخي الراجي على الموضوع...

                              بدايةً يا جماعة الاختلافات الفقهية شيءٌ لا بُد منه... و كم من القصص التي سمعناها و لحتى اليوم عن مشاحنات بين أنصار مذهب إمام على رأي إمامٍ آخر... و كل إمام يبني رأيه إما على دليل أو باجتهادٍ منه... فلا يعني مخالفة أحد الأئمة برأي فقهي أنَّ هذه بدعة و يُبدَّع أنصارُه... أقصد طبعا الأئمة المشهود لهم بالتقوى و العلم كالأئمة الأربعة مثلا... رحمهم الله جميعا و جزاهم عنا خيرا...

                              هذا أول دخولي للموضوع و قد رأيتُ الحوار حول الجواز و المنع ما بين الإخوة و الأخوات الأفاضل... و ستكون المُداخلَة من أربعة فروع:

                              * هناك بعض القراء -حفظهم الله- آتاهم الله موهبةً فطرية بالقراءة بهذه المقامات دونَ تكلــف أو دراسة لهذا العلم... حتى ظنَّ الكثير أنهم ربما درسوها... و هذا ما كان عليه مثلاً الصحابي الجليل أبو الأشعري بتحبيره للقرآن دونما دراسة لأي مقامة... و لو قُدِّر للمتخصصين اليوم بعلم المقامات لقالوا أنه يقرأ بمقامة معينة أو مُستحدَثة... و لذا لا يعني أنَّ قارئا يقرأُ بمقامة معينة أنه درس علمَ المقامات ما لم يذكر الشيخ نفسُه أنه درس ذلك...

                              ================================================== ==========

                              * ثانيـــاً: أنَّ هناك اختلافاً قديماً حديثاً حول أحكام التغني بالقرآن... بالقديم لم يُطلَق عليها تعريف المقامات بل كانت تأخذ عدة تعريفات كالقراءة بالألحان أو التطريب و ما إلى ذلك... هناك بعض العلماء أجاز هذا العلم -إن صح التعبير- بترتيل القرآن و بعضهم استحسنه... و أما أغلبهم فكانوا إمَّا مع الكراهة أو التحريم... و كل طائفة لها أدلتها و اجتهاداتها...

                              و أخي الراجي -بارك الله به- قد ذكر بشكل كبير الأقوال بكراهة و تحريم القراءة بهذا الشكل... و لذا سأوردُ أقوال الموافقين للقراءة بالألحان (المقامات) حتى يزولَ اللبس فيما بين الإخوة... و الأمرُ فيه فُسحة ولا يستدعي أبداً الخلاف أو أنْ يكون باباً لإبليس و العياذ بالله منه... الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى قد فصَّل حول هذه المسألة بزاد المعاد... و تطرَّق إلى ذكر أقوال المؤيدين للألحان بالقرآن و كذلك جمهور المخالفين... و هنا يسرد الإمام أقوال المؤيدين لاستخدام الألحان بالقرآن :


                              قال ابن بطَّال: وقالت طائفة: التغنِّي بالقران، هو تحسينُ الصوت به، والترجعُ بقراءته، قال: والتغني بما شاء مِن الأصوات واللحون هو قول ابن المبارك، والنضرِ بن شُميل، قال: وممن أجاز الألحان في القرآن: ذكر الطبري، عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه، أنه كان يقول لأبي موسى: ذكِّرنا ربَّنا، فيقرأ أبو موسى ويتلاحن، وقال: من استطاع أن يتغنى بالقرآن غِناء أبي موسى، فليفعل، وكان عقبة بن عامر من أحسن الناس صوتاً بالقراَن، فقال له عمر: اعرض عليَّ سورة كذا، فعَرض عليه، فبكى عمر، وقال: ما كنتُ أظن أنها نزلت، قال: وأجازه ابن عباس، وابن مسعود، وروي عن عطاء بن أبي رباح، قال: وكان عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد، يتتبَع الصوتَ الحسن في المساجد في شهر رمضان. وذكر الطحاوي عن أبي حنيفة وأصحابه: أنهم كانوا يستمعون القران بالألحان. وقال محمد بن عبد الحكم: رأيت أبي والشافعي ويوسف بن عمر يستمعون القرآن بالألحان، وهذا اختيارُ ابن جرير الطبرى.


                              قال المجوِّزون - واللفظ لابن جرير-: الدليلُ: على أن معنى الحديث تحسينُ الصوت، والغناء المعقول الذي هو تحزين القارئ سامعَ قراءته، كما أن الغناء بالشعر هو الغناءُ المعقولُ الذي يُطرب سامعه -: ما روى سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((مَا أذنَ اللَّهُ لشيء مَا أذنَ لنبيٍّ حسن التَّرنُّم بالقُرْآن)) ومعقول عند ذوي الحِجا، أنَ الترنُّم لاَ يكًون إلا بالَصوت إذا حسَّنه المترنم وطرَّب به. وروي في هذا الحديث ((ما أذِنَ اللّه لشيء ما أذن لنبي حسنِ الصوت يتغنى بالقراَن يجهرُ به)). قال الطبري: وهذا الحديث من أبين البيان أن ذلك كما قلنا، قال: ولو كان كما قال ابنُ عيينة، يعني: يستغني به عن غيره، لم يكن لذكر حُسن الصوت والجهر به معنى، والمعروف في كلام العرب أن التغني إنما هو الغناء الذي هو حسنُ الصوت بالترجيع، قال الشاعر:
                              تَغَنَ بِالشِّعْرِ إمَّا كُنْتَ قَائِلَه إنَّ الغِنَاءَ لِهَذا الشِّعرِ مِضْمَارُ

                              و يُتابع الشيخ ابن القيم بذكر بقية الأقوال :

                              قال أبو الحسن بن بطال: وقد وقع الإِشكال في هذه المسألة أيضاً، بما رواه ابن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، قال: حدثني موسى بن عليّ بن رباح، عن أبيه، عن عُقبة بن عامر، قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ((تَعَلَّموا القُرْآنَ وتَغَنَّوا بِهِ، واكتبوه، فَوالذي نَفسي بِيَدِهِ، لَهوَ أَشَدُّ تَفَصِّياَ مِنَ المَخَاضِ مِنَ العقُلِ)). قال: وذكر عمر بن شَبَّة، قال: ذكر لأبي عاصم النبيل تأويلُ ابن عيينة في قوله ((يتغنّىَ بالقرآن)) يستغني به، فقال: لم يصنع ابن عيينة شيئاً، حدثنا ابنُ جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عُمير، قال: كانت لداود نبيِّ اللّه صلى الله عليه وسلم مِعزَفَةٌ يتغنَّى عليها يَبكي ويُبكي. وقال ابن عباس: إنه كان يقرأ الزبور بسبعين لحناً، تكون فيهن، ويقرأ قراءة يَطْرَبُ منها الجموعُ. وسئل الشافعي رحمه اللّه، عن تأويل ابن عيينة فقال: نحن أعلمُ بهذا، لو أراد به الاستغناء، لقال: ((من لم يستغن بالقُرآن))، ولكن لما قال: ((يتغنَّى بالقرآن))، علمنا أنه أراد به التغنِّي.


                              قالوا: ولأن تزيينه، وتحسين الصوت به، والتطريب بقراءته أوقعُ في النفوس، وأدعى إلى الاستماع والإِصغاء إليه، ففيه تنفيذ للفظه إلى الأسماع، ومعانيه إلى القلوب، وذلك عونٌ على المقصود، وهو بمنزلة الحلاوة التي تُجعل في الدواء لتنفذه إلى موضع الداء، وبمنزلة الأفاويه والطِّيب الذي يُجعل في الطعام، لتكون الطبيعة أدعى له قبولاً، وبمنزلة الطِّيب والتحكِّي، وتجمُّل المرأة لبعلها، ليكون أدعى إلى مقاصد النكاح. قالوا: ولا بد للنفس من طرب واشتياق إلى الغناء، فعُوِّضت عن طرب الغناء بطرب القرآن، كما عُوِّضت عن كل محرَّم ومكروه بما هو خيرٌ لها منه، وكما عوِّضت عن الاستقسام بالأزلام بالاستخارة التي هي محضُ التوحيد والتوكل، وعن السِّفاح بالنكاح، وعن القِمار بالمُراهنة بالنِّصال وسباق الخيل، وعن السماع الشيطاني بالسماع الرحماني القرآني، ونظائره كثيرة جداً.
                              قالوا: والمحرَّم، لا بد أن يشتمِل على مفسدة راجحة، أو خالصة، وقراءة التطريب والألحان لا تتضمن شيئاً مِن ذلك، فإنها لا تُخرِجُ الكلام عن وضعه، ولا تَحولُ بين السامع وبين فهمه، ولو كانت متضمِّنة لزيادة الحروف كما ظن المانع منها، لأخرجت الكلمة عن موضعها، وحالت بين السامع وبين فهمها، ولم يدر ما معناها، والواقعُ بخلاف ذلك.
                              قالوا: وهذا التطريب والتلحين، أمر راجع إلى كيفية الأداء، وتارة يكون سليقة وطبيعة، وتارة يكون تكلُّفاً وتعقُلاً، وكيفيات الأداء لا تخرِجُ الكلام عن وضع مفرداته، بل هي صِفات لصوت المؤدِّي، جارية مجرى ترقيقه وتفخيمه وإمالته، وجارية مجرى مدود القرَّاء الطويلة والمتوسطة، لكن تلك الكيفيات متعلقة بالحروف، وكيفيات الألحان والتطريب، متعلقة بالأصوات، والآثار في هذه الكيفيات، لا يمكن نقلُها، بخلاف كيفيات أداء الحروف، فلهذا نُقلت تلك بألفاظها، ولم يمكن نقل هذه بألفاظها، بل نقل منها ما أمكن نقله، كترجيع النبي صلى الله عليه وسلم في سورة الفتح بقوله: ((آ آ آ)). قالوا: والتطريب والتلحين راجع إلى أمرين: مدٍ وترجيع، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يمد صوته بالقراءة يمد ((الرحمن)) ويمد ((الرَّحيم))، وثبت عنه الترجيع كما تقدم.

                              و قد فصل النزاع الإمام ابن القيم بكلامه الذي ذكره أخونا الراجي...

                              ================================================== ==========


                              * ثالثاً : وجود ابن الشيخ محمد حسان أو حتى أي شخص بمسابقة لا يعني أنَّ الشيخ مؤيد للقراءة بالمقامات أو معارض لها... و كما ذكرنا ربما يرزق الله شخصاً ليقرأ القرآن بطبيعته و كأنه مقامة من المقامات... و هناك اختلافٌ حولها...

                              ================================================== ===========

                              * رابعا: الأئمة و القراء للقرآن الكريم ببلاد الحرمين وخاصةً قراء المسجد الحرام... بارك الله فيهم و في صلاتهم... فهم بالاضافة إلى علومهم الشرعية حاصلون على الدكتوراة و أكبر منها في تخصصاتهم و قراءاتهم... و هناك بعض الاختلافات في أحكام التلاوة ما بين مصر والشام و الحجاز... و كذلك التعمق ملياً في أحكام التلاوة كما نرى اليوم حالُه كحال المقامات الآن... فبعض المشايخ و الأئمة أنكرَ ذلك... و لا داعي للخوض فيها... ولكنْ القدح بأي شيخٍ و عالم و بعلمه و أنهم غير مجازون فهذا مردودٌ على صاحبه و لا نقبلُه أبداً و جَل جلاله الذي لا يسهو فكل إنسانٍ ناقص حتى أنا و أنت فلا داعي للانتقاص من بقية المشايخ... و لا داعي لحرفِ الموضوعِ عن مساره...

                              فأخونا الراجي ذكر رأي جمهور العلماء حول المقامات... فمَن كان يتبعُ رأي الجمهور فبارك الله فيه... و منْ يتبع رأي بقية المشايخ فبارك الله فيه... و إنما نحنُ نتبعُ قول الجمهور و خاصةً أقوال كبار الأئمة رحمهم الله جميعا...

                              و أرجو أن يكون بهذا الشكل قد انتهينا من الخلاف حول الحكم... و يا ليت كل أخ و أخت يُصفي نيته لله و لا يجعل أي شيء يولد الضغينة مع مسلم و مسلمة... نسأل الله أنْ يجعلنا أذلةٍ على المؤمنين أعزةٍ على الكافرين...

                              تحياتي...


                              تعليق


                              • #45
                                رد: حكم قراءة القرآن "بالمقامات" لابن باز رحمه الله تعالى

                                سأقتضب ... حتىإذا ما حذف كأخواته ما أكون تعبت نفسي ....

                                بالنسبة للإجازات حضرتك ممكن تسأل أهل التخصص

                                أي محفظ في زماننا هذا لا بد يكون معه إجازة في القرآءة والإقراء

                                وإلا فإنك تساوييني بالشيخ المعصراوي ... شيخ عموم المقارئ المصرية

                                وفي هذه الحالة كل من هب ودب سيدعي أنه أهلا لهذا العلم ... كما يحدث بالنسبة للفتاوى على الفضائيات ... والشيخ الحويني يصرخ صباح مساء بضرورة عودة مسألة الإجازة في الإفتاء ...

                                وكون مشائخ الحرم يحملون دكتوراة في العلوم الشرعية ... فهذا موضوع آخر يختلف عن موضوع الإجازة في القرءآن ... وهذا ليس قدحا فيهم .... هم علمائنا الأجلاء

                                صراحة في زماننا هذا أؤمن بالتخصص كما يرى الشيخ الحويني

                                وهل كان قدحا في يحيى بن معين أنه محدثا فقط ولم يكن بالفقيه ( هذا كلام الشيخ الحويني )

                                بالنسبة للمقامات

                                المهم أنه في رأيين ... إذا فالصحيح أن يقال رأي راجح ورأي مرجوح

                                ومع كل هذا .... أنتم لم يصلكم المعنى الذي أعنيه أنا بالتحديد ... والذي كان في الرد الذي ألغي ... الموجود تحت عبارة ... الخلاصة يا إخوان
                                كل نفس بما كسبت رهينة
                                ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

                                تعليق

                                يعمل...
                                X