بسم الله الرحمن الرحيم
في الدقائق التالية نتعرف عن قرب على علم التجويد أهميته وفضله ثم نتعرف على الطريقة المثلى التي ينبغي أن نتعامل بها مع حروف القرآن الكريم وذلك من خلال الأمثلة التوضيحية التي يتميز بها فضيلة الشيخ
الشريط الأول
الشريط الثاني
في الدقائق التالية نتعرف عن قرب على علم التجويد أهميته وفضله ثم نتعرف على الطريقة المثلى التي ينبغي أن نتعامل بها مع حروف القرآن الكريم وذلك من خلال الأمثلة التوضيحية التي يتميز بها فضيلة الشيخ
الشريط الثالث
كيف نبدأ القراءة بداية صحيحة؟! متى يجوز الوقوف ومتى لا يجوز؟! مع المادة التالية نعيش مع الوقف والابتداء ومع آيات من الكتاب العزيز من بدايات سورة البقرة نستمع إلى تطبيقات متعددة نتعلم من خلالها نطق حروف القرآن الكريم
الشريط الرابع
ما هي النون الساكنة وما هو التنوين وما الأحكام الخاصة بهما من دون بقية الحروف تعالوا بنا نتعلم ذلك مع المادة التالية مع معرفة المراد من مصطلحات الإظهار، الإدغام، الإخفاء، الإقلاب بشكل عام ونتعرف على حكم الإدغام بغنة مفصلا مع حرفي الميم والواو وآيات سورة البقرة بدءاً من الآية 19 هي التطبيق العملي لهذه الأحكام
الشريط الخامس
تستكمل هذه المادة أحكام الإدغام بغير غنة، مع حرفي النون والياء وتعرض القسم الآخر من أقسام الإدغام (بغير غنة) مع حرفي اللام والراء وختام الشريط مراجعة سريعة على حكم الإدغام كاملاً وبالمادة أمثلة توضحية هامة.
الشريط السادس
شرح تفصيلي لحكم الإظهار: معناه، حروفه، كيفية النطق به، درجات الإظهار مع التطبيق على الآيات بدءاً من الآية 26 من سورة البقرة وثمة إلمامةٍ سريعة بالأحكام التي سبق شرحها
الشريط السابع
حكم الإخفاء من الأحكام الدقيقة في علم التجويد وبينه وبين الإدغام تشابه تعالوا نتعرف على هذا الفرق من خلال معنى الإخفاء وحروفه وكيفية النطق به مع تطبيق على حروف (الصاد – الذال – الثاء – الكاف – الجيم) في الآيات بدءاً من الآية 32 سورة البقرة.
الشريط الثامن
تستكمل هذه المادة حكم الإخفاء مع باقي حروفه ( الشين – القاف – السين – الدال – الطاء – الزاي – الفاء – التاء – الضاد – الظاء ) نتعلم كيفية النطق بها مع النون الساكنة والتنوين من خلال آيات سورة البقرة ابتداء من الآية 39 مع مراجعة ما سبق شرحه من الأحكام
الشريط التاسع
إذا أعياك النطق بالباء بعد النون الساكنة أو التنوين فتعالى نتعرف على ذلك مفصلاً بأسلوب شيق من خلال شرحٍ وافٍ لحكم الإقلاب مع التطبيق على الآيات بدءاً من الآية 50 من سورة البقرة
الشريط العاشر
الميم الساكنة وأحكامها الثلاثة (الإدغام – الإظهار – الإخفاء) نتعرف عليها عن قرب مع أمثلة توضيحية من سورة البقرة الآية 58 من خلال هذه المادة الممتعة
الشريط الحادى عشر
المد الطبيعى :-
من أحكام التجويد ما يسمى بالمد وهذه المادة الصوتية تشرح لنا معنى المد في اللغة وفي اصطلاح علماء التجويد وكذلك الأقسام التي تتفرع عنه من أصلي وفرعي ونتعرف معها على حروف المد وشروطه، وبالتفصيل نفهم ما هو المد الطبيعي لماذا سمي كذلك؟! وما هي الطريقة الصحيحة لنطقه؟! ونعرف معني الحركة ومقدارها. والتدريب العملي مراجعة عامة على بعض من أحكام التجويد من خلال الآيات من 62 ـ 69 من سورة البقرة.
http://www.al-eman.com/Taguid/Audio/3amer/11.zip
http://www.al-eman.com/Taguid/Audio/3amer/11.zip
الشريط الثانى عشر
المد المتصل والمنفصل :-
في البداية نستمع إلى مراجعة سريعة على حكم المد الطبيعي(الأصلي) ثم ننتقل إلى القسم الآخر وهو المد الفرعي أو المد بسبب بأقسامه المختلفة وفي هذه المحاضرة نتعرف بالتفصيل من أنواع المد بسبب الهمز على: المد المنفصل، والمد المتصل تعريف كل منهما وآراء العلماء في مد المنفصل وقصره إلى غير ذلك من الأحكام المختلفة، وبالمحاضرة مراجعة عامة على ما سبق شرحه من أحكام التلاوة والتدريب العملي آيات من سورة البقرة بدءاً من الآية 70 إلى الآية 75
الشريط الثالث عشر
المد اللازم :-
من أدق الأحكام في علم التجويد المد اللازم بأنواعه المختلفة والتي يصعب في بعض الأحيان الإلمام بها ولكن مع هذه المادة الشيقة سوف يسهل ذلك كثيراً ونتعرف من خلال هذه المحاضرة على أنواع هذا المد وحروفه ومواطنه في القرآن الكريم ومقدار مد كل نوع منها وأمثلة عديدة لهذه الأنواع والمراجعة العملية تلاوة تعليمية للآيات من 76إلى 83 من سورة البقرة
الشريط الرابع عشر
مد الصلة :-
من الحروف التي تمد أحيانا حرف الهاء إذا كان ضميراً ولكن لمده شروط وحالات خاصة ماهي هذه الحالات والشروط؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المادة التي بين أيدينا والتي تعرض كل حالة منها على حدة ومقدار مدها ونتعرف منها على ما يخرج على هذه القاعدة من ألفاظ قرآنية وتطبيقاً على ما سبق شرحه من أحكام نستمع إلى الآيات من 84 إلى 89 من سورة البقرة
الشريط الخامس عشر
المد العارض للسكون :-
من أنواع المد بسبب ما يسمى المد العارض للسكون ما معنى هذا المد؟! ولماذا سمي كذلك؟! وما هي أحكامه الخاصة وصلاً ووقفاً؟! ما هي حروف اللين؟! وهل لها أحكام تلاوة خاصة؟! وما الصلة بينها وبين هذا النوع من المد؟! إجابات وافية لكل هذه الأسئلة نتعرف عليها من خلال هذه المادة مع العديد من الأمثلة القرآنية الموضحة. ومن سورة البقرة نستمع إلى تطبيق عملي وهو الآيات من90 إلى 94
الشريط السادس عشر
مد البدل :-
نتعرف من خلال المادة التالية على نوع جديد من أنواع المد وهو ما يسمى بمد البدل تعريفه في اللغة وفي اصطلاح علماء التجويد، والفرق بينه وبين المد المتصل، كيف يرسم في المصاحف، ثم يزداد الأمر وضوحا بعرض مجموعة طيبة من الأمثلة أما التطبيقات العملية فهي الآيات من 95 إلي 102 من سورة البقرة
الشريط السابع عشر
ما يخرج عن قاعدة المدود :-
لكل قاعدة ما يسمى بالشواذ وهذه المادة تتناول الألفاظ التي تخرج عن قاعدة المدود من ألفاظ القرآن الكريم ومنها نتعرف كذلك على الحالات الخاصة في المد فنتعرف على: الحالات التي تمد فيها الحروف والتي لا تمد، وكذلك التي تلغى فيها حروف المد أو تثبت، والحروف التي تمد وقفا وتقصر وصلا، وفي النهاية نجد حصرا بالكلمات الشاذة عن قواعد المدود وبها كذلك حديث عن بعض الرموز التي تكتب في المصاحف والآيات من 103 إلى 110 من سورة البقرة هي التطبيق العملي لهذه الأحكام وغيرها مما سبق شرحه.
الشريط الثامن عشر
القلقلة :-
بالأسلوب المميز لفضيلة الشيخ نتعرف من خلال هذه المادة على أحكام القلقلة: معناها لغة واصطلاحا ـ أقوى الحروف في القلقلة وأوسطها وأدناها ـ ما يقوي القلقلة من الأسباب وما يضعفها ـ بعض المحاذير التي ينبغي مراعاتها حتى لا يؤدي ذلك إلى اللحن والآيات من 111 إلي 118 من سورة البقرة تمثل تطبيقا عمليا لأحكام التلاوة السابق شرحها
الشريط التاسع عشر
نموذج تطبيقى :-
هذه المادة تمثل تطبيقا عمليا على كافة الأحكام التي سبق شرحها حتي هذا الشريط وهي تتناول الآيات من 119 إلى 132 من سورة البقرة بالشرح والتبسيط وبيان الأحكام التي تشملها
الشريط العشرين
حكم لام التعريف :-
اللام في القرآن الكريم تأتي على خمسة وجوه منها لام التعريف وهذه المادة تتناول هذا النوع بالتفصيل فتعرض: تعريف هذه اللام وأنواعها من حيث هي شمسية وقمرية وأحكام كل نوع من حيث الإظهار والإدغام وكذلك بها بيان للحروف التي يأتي بعدها كل نوع منها. والآيات من 133 إلى 140 من سورة البقرة هي النموذج الذي نحيا معه مع آيات الكتاب العزيز نتعلم كيف يتلى.
تعليق