إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماخالف فيه قالون وورش رواية حفص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماخالف فيه قالون وورش رواية حفص







    بناءا على طلب بعض الأخوة والأخوات شرح ماسميته بالكرمية فيما خالف فيه نافع الرواية المصرية فقد بدأ بالفعل في شرحها مع العلم بأني لم أقرأ بها حتى الآن على شيخي نظرا لكونها في طور المراجعه وسأكتب ما انتهي من شرحه تباعا ثم ارفعها بعد اتمامها بفضل الله

    1-الحمـد لله وصـلاة على رسـولــــه *** وآلـه وصـحبه وتابـع وسالكٍ مـجلـــلا
    2-فـلسـت للـرجز وبحر الشـعر عالــــم *** ولـكـني صـغـت الـكلـم مـسلـسلا
    3-لـنافع وعـمـدتي حفـص سوى الـــيا *** فـأسألـك ربي تـوفيقـا وتَـقَبـُّــلا


    بعد الحمد والصلاة على النبي فقد بدأت تلك المنظومة بهدف أن أجمع لنفسي ماخالف فيه قالون وورش رواية حفص التي قد درستها من قبل وقرأت بها
    ثم تراءى لي أن أنشرها لعل أحدا ينتفع بها وقد ترددت لكوني غير دارس للشعر وبحوره وأوزانه ولكني استدفعت ذلك الخاطر بأن هذا هو جهد المقل وأن هدفي هو جمع الاختلافات بصورة شعرية تعين على التذكر ولم أقصد مبارزة شعرية ولا استعراضا
    ولم أذكر إلا ماخالف فيه نافع رواية حفص عدا باب ياءات الإضافة حيث ذكرت القاعدة لنافع وماخالفه من قاعدته بغض النظر عن موافقة او مخالفة حفص له


    4-إسـتـعــذ كـلـفـظ الـنحل دومــــــا *** ومـــا ســــواه لـــــيس بمـــهــمــلا


    لفظ النحل هو ماجاء في قوله تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) سورة النحل 98

    فالإستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) باتفاق القراء على تلك الصيغة كماجاء في البدور الزاهرة مع جواز غيرها

    5-وبَـسـمِـل لورشِ وقيل اسكت وبـــ *** ويل ويل لا لا قيل قــــــد بــسـمــلا

    اتفق القراء عموما على البسملة في أول كل سورة عدا براءة وثبوتها كذلك بين الناس والفاتحة
    ووافق قالون حفصا في البسملة بين السورتين وأما ورش فله البسملة وله السكت وهو إنقطاع التلاوة دون تنفس فلو تنفس لصار وقف
    وعلى مذهب السكت استحب له البعض البسملة في السور الأربعه وهم (
    المطففين,الهمزة,القيامة,البلد )

    6-ومـلـك يــوم الــديـن لنافـــــعِ *** بــحـذف الألـف قـــد أعـمـلا

    قرأ نافع ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )
    بحذف الألف ( ملك) وقد قيدتها بيوم الدين لئلا تلتبس بقوله تعالى ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ) الزخرف77
    7-وصِلّ وسكن قبل مُحَرَّكِ ميم جمع لقا *** لون ومن قبل هـمز الـقـطع ورش أوصـلا
    إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف متحرك سواء همزة ( عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ ) أو غيرها ( عليهم غير) فإن لقالون السكون مثل حفص وله وجه آخر خالف فيه حفصا وهو الصلة بواو مدية مع مراعاة ماله في باب المد ويشترك معه ورش في الصلة في حالة واحدة وهي وجود الهمزة مع مراعاة مايترتب أيضا على ذلك من مدود

    وأما إن لم يكن الحرف متحرك مثل (
    عليكم الصيام
    ) فهي لا توصل بواو لأحد ويقرأها الجميع بتحرك الضم فقط

    8-واقصـر لقالـون يـؤده نُـوَلِّـه نُـصْلِه نـؤته *** ويأته قيل صِل وسكن فألقِهْ وصل لورشنا

    خالف نافع حفص في باب هاء الكناية وقبل أن نذكر الخلاف سنوضح بعض المصطلحات

    فهناك قصر وسكون وصلة , فالسكون هو النطق بدون أي حركة للهاء والقصر هو نطق الحركة فقط بدون مد مثل كلمة (
    نُصْلِهِ ) فننطق الكسرة فقط بدون مد وأما الصلة فنمد الهاء بياء مدية بمقدار حركتين وقد خالف قالون حفصا في بعض الكلمات فقرأ (يُؤده, نُصْلِه.نُوَلِّه,نؤتِه) بقصر الهاء ووافق ورش حفصا في الصلة وأما كلمة ( يأته) فلقالون فيها القصر والصلة وهو الوجه الذي وافق فيه ورش وحفص, وقرأ قالون (فألقه) بالقصر وقرأها ورش لورش ومعلوم السكون لحفص فيها

    9-ونـافـع يــتـقـه بــكسـر والـ هــا *** إشــبـاع ورش ولــقــالـون قـصـرنـا
    10-وحـفص كذا مـــعْ سكون قــاف *** وكـذا أرجه وقالون فاقصر وورش إشباعنا


    قرأ نافع (يتقه) بكسر القاف وصلة الهاء لورش وقصرها لقالون وقد وافق حفص في القصر ولكن مع سكون القاف , وكذلك (أرجه) بالسكون لحفص والقصر لقالون والصلة لورش وهو المعبر عنه بالإشباع

    11-ومُدَّلـه أبدا ولقالون بالقـصر والتوسـط *** بمنفصلٍ وكلاهما ورش مع قصر البَــدَلا
    12-وباللين ذو الهمز الطول والتوسط فتم *** بـــاب الهمـــز وبالإجمال تـأصـَّـلا


    قرأ ورش بالمد أي الإشباع ست حركات في المد المتصل مثل (جاء,سىء,سُوء) والمنفصل (أمره إلى)
    وهو المقصود من أبدا يعني حالتي المتصل والمنفصل وأما قالون فقرأ بالتوسط والقصر في المد المنفصل ووافق حفصا في المتصل
    وقرأ ورش بالوجهان (
    التوسط والإشباع) مع القصر أيضا في مد البدل مثل (ءامنوا ) وكذلك مع الهمز المتغير سواء بالنقل (الآخرة) والتسهيل (جاء ءال) والإبدال ياء (هؤلاء ءالهة)
    وقالون كحفص ليس له سوى القصر
    ولورش باللين المهموز مثل (
    شىء ,شيئا ) الإشباع والتوسط سواء وقفا أو وصلا ولحفص الوجهان والقصر وقفا ولا شىء وصلا و في غير المهموز للجميع وقفا ثلاثة أوجه ولا شىء وصلا

    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 18-09-2017, 03:17 PM. سبب آخر: تشكيل الآية وتمييزها بلون مختلف وبعض التنسيق وإضافة فواصل القسم

  • #2
    جزاكم الله خيرًا
    ينقل إلى قسم تجويد القرءان وعلم القراءات
    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
    اللهم اعتق رقابنا من النار
    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرًا

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيراً
        ونفع بكم وبارك فيكم

        تعليق

        يعمل...
        X