إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فن التجويد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فن التجويد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه أول مشاركة لي في المنتدي
    وأتمني من الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بها





    كيف نتلوالقرآن حق تلاوته؟؟؟؟؟؟؟؟

    قال تعالي:" الذين ءاتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به"
    فيجب علي كل من يقرأ القرآن ألا يخطئ في شكلة من أشكاله،كما يجب عليه أن يلتزم بأحكام تلاوة القرآن.
    وهو ما يعبر عنه بعلم التجويد.
    وهذا العلم تعلمه فرض كفاية ،أما العمل به فهو فرض عين يجب علي كل مسلم ومسلمة أن يطبقه أثناء التلاوة.
    قال :" خيركم من تعلم القرآن وعلمه " صدق رسول الله



    الدرس الأول
    اللحن: تعريفه : هو خطأ يطرأ علي الألفاظ وهو قسمان :
    • لحن جلي (واضح) : وهو كتبديل حرف مكان آخر كابدال الطاء تاء ، أو تغيير حركة بأخري كجعل الفتحة ضمة وهو حرام بالاتفاق.

      [*=center]لحن خفي : وهو الاخلال بالحرف لا بالمعني كقصر الممدود وترك الغنة وهكذا،وسمي خفيا لأنه لا يعرفه الا أهل هذا الفن.

    الدرس الثاني
    مراتب القرآة : وهي 4 مراتب :
    • [*=center]الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، واخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه ومستحقه.
      [*=center]التحقيق : وهو مثل الترتيل الا انه أكثر منه اطمئنانا.
      [*=center]الحدر : وهو الاسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
      [*=center]التدوير : وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.

    وأفضل هذه المراتب الترتيل لنزول القرآن به ، قال تعالي:"ورتل القرآن ترتيلا " وقوله أيضا : "ورتلناه ترتيلا"


    الفهرس
    الدرس الثالث #2
    الدرس الرابع
    الدرس الخامس#4
    الدرس السادس#5



    الدرس السابع#6




    الدرس الثامن
    #7الدرس التاسع#8


    التعديل الأخير تم بواسطة روعة القران; الساعة 26-01-2015, 03:15 AM. سبب آخر: إضافة الفهرس

  • #2


    الدرس الثالث




    الوقف :
    وهو قطع القراءةوهو عدة أقسام منها :

    • الوقف القبيح: وهو الوقف علي مالا يتم معناه مثل الوقف علي (بسم) من بسم الله ويبدأ ب (الله الرحمن الرحيم)
    • الوقف الحرام : وهو الوقف علي ما يؤدي الي الاخلال بالمعني مثل " وما من اله الا الله " فيقف علي اله.

    علامات الوقف
    • [*=center]لا:علامة الوقف الممنوع.
      [*=center]ج: علامة الوقف الجائز.
      [*=center]صلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولي.
      [*=center]قلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولي.
      [*=center]الميم التي فوق السطر: علامة الوقف اللازم.
      [*=center]علامة التعانق(الثلاث نقاط التي فوق بعضها كما في الرياضيات):وتكون اثنتين، فاذا وقف علي أحد الموضعين لايصح الوقوف علي الآخر.


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 26-01-2015, 12:53 AM. سبب آخر: التسيق

    تعليق


    • #3

      الدرس الرابع

      أحكام النون الساكنة والتنوين

      • الاظهار: وهو نطق النون الساكنة أو التنوين بوضوح اذا جاء بعدها أحد الحروف الآتية : ء - ه - ح - خ - ع - غ
      • الاقلاب : وهو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما في النطق ثم اخفاؤها اخفاء شفويا اذا جاء بعدهما حرف الباء، ويرسم عليها (م) صغيرة في المصحف.
      • الادغام : وهو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا، وحروفه 6 مجموعة في كلمة (يرملون) وهو نوعان :

      1. ادغام بغنة : وحروفه : ي - م - ن - و (ينمو).
      2. ادغام بغير غنة : وحروفه : ل - ر (رل).

      • الاخفاء: وهو أن ينطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة متوسطة بين الاظهار والادغام مع وجود الغنة اذا جاء بعدهما أحد الأحرف ال15 المتبقية من حروف الهجاء وهي : ص - ذ - ث - ك - ج - ش - ق - س - د - ط - ز - ف - ت - ض - ظ .


      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:05 PM. سبب آخر: حذف صورة منتهية

      تعليق


      • #4

        الدرس الخامس



        أحكام النون والميم المشددتين :
        يجب اظهار غنة النون والميم المشددتين،
        والغنة : صوت رخيم يخرج من الأنف وزمنها حركتين،
        والحركة : هي الزمن الذي يستغرقه بسط الاصبع أو قبضه.


        أحكام الميم الساكنة :
        ولها 3 أحوال :
        1. اذا وقع بعدها حرف (باء) فحكمها : الاخفاء مع الغنة ، وفي المصحف توجد هذه الميم معراه بدون تشكيل.
        2. اذا وقع بعدها حرف ( الميم ) فحكمها : الادغام مع الغنة ، وفي المصحف توجد الميم الساكنة معراه كما سبق والميم التي تليها مشددة.
        3. اذا وقع بعدها أي حرف من الحروف ال 26 المتبقية فحكمها : الاظهار من غير غنة.

        أحكام اللام :
        لام (أل) المعرفة : وهي نوعان :
        • قمرية : وحكمها الاظهار اذا وقع بعدها حرف من ال 14 حرف المجموعة في قول ( ابغ حجك وخف عقيمه ).
        • شمسية : وحكمها الادغام اذا وقع بعدها باقي الحروف.

        ملحوظة : في رسم المصحف يوجد سكون علي اللام القمرية دليلا علي الاظهار ، بينما اللام الشمسية تكون معراه دليلا علي الادغام.
        لام الفعل والفعل : ماض - مضارع - أمر )
        • اذا كان ماض : الاظهار مع كل الحروف.
        • اذا كان مضارع : الاظهار مع كل الحروف
        • اذا كان أمر :

        1. الادغام اذا وقع بعدها ر - ل
        2. الاظهار اذا لم يقع بعدها ر - ل

        لام الحرف : وحكمها :
        1. الادغام اذا وقع بعدها ر - ل
        2. الاظهار اذا وقع بعدها أي حرف آخر ماعدا ر - ل




        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:05 PM. سبب آخر: حذف صورة منتهية

        تعليق


        • #5

          الدرس السادس
          المد وأنواعه

          حروف المد : أ - و - ي
          • مد أصلي (طبيعي): وهو أن يمد الحرف بمقدار حركتين.
          • مد فرعي:وهو مد الحرف أكثر من حركتين لسبب همز أو سكون وهو عدة أقسام:

          1. [*=center]المد المنفصل : هو أن يكون حرف المد في كلمة والهمزة في كلمة ثانية مثل : يا أيها ، ويمد 2 أو 4 أو 5 حركات.
            [*=center]المد المتصل : هو أن يكون المد والهمزة في كلمة واحدة مثل : اسرآئيل ،ويمد 4أو 5 حركات ، ويمد 6 حركات اذا تطرف الهمز مثل : سماء.
            [*=center]المد اللين : ويكون في حالة الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما مثل : الصيف ، ويمد 2 أو 4 أو 6 حركات.
            [*=center]المد العارض للسكون :وهو أن يوجد بعد حرف المد حرف ساكن وسكونه عارض في الوقف لا الوصل مثل : قدير ، ويمد 2 أو 4 أو 6 حركات.
            [*=center]المد اللازم : هو عندما يكون حرف المد بعده سكون أصلي أي لايتغير في حالتي الوصل والوقف مثل : الحآقة ، ويمد 6 حركات .
            [*=center]المد البدل : وهو أن يسبق المد همز مثل : ءامنوا ، ويمد حركتين عند حفص.


          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:06 PM. سبب آخر: حذف صورة منتهية

          تعليق


          • #6
            الدرس السابع
            التفخيم والترقيق


            تنقسم حروف الهجاء من حيث التفخيم والترقيق الي 3 أقسام :
            • ما يفخم في جميع أحواله.
            • ما يرقق في جميع أحواله.
            • ما يفخم أحيانا ويرقق أحيانا.

            أولا : ما يفخم في جميع أحواله:
            وحروفه 7 أحرف هي : خ - ص - ض - غ - ط - ق - ظ
            مجموعة في قول (خص ضغط قظ ) ، وتسمي حروف الاستعلاء ، ولكل منها درجة في التفخيم حسب حركتها كالتالي:
            • اذا كانت مفتوحة وبعدها ألف : تكون في أقوي درجات التفخيم.
            • اذا كانت مفتوحة ليس بعدها ألف : تكون في درجة أقل من السابقة.
            • اذا كانت مضمومة : فهي أيضا أقل من سابقتها .
            • اذا كانت ساكنة : تكون أيضا في درجة أقل من التي تسبقها.
            • اذا كانت مكسورة : فهذه أقل درجات التفخيم.

            ثانيا : ما يرقق في جميع أحواله :
            وتسمي حروف الاستفال ،وهي الحروف المتبقية من حروف الهجاء ماعدا الألف ، والراء ، واللام من لفظ الجلالة ( الله).


            ثالثا : ما يفخم أحيانا ويرقق أحيانا :
            وهي : الألف - الراء - اللام من لفظ الجلالة


            الألف :
            • [*=center]تفخم: اذا وقعت بعد حرف مفخم ، مثل : الصابرين .
              [*=center]ترقق :اذا وقعت بعد حرف مرقق ، مثل : التائبون .

            اللام في لفظ الجلالة :
            • [*=center]تفخم : اذا وقعت بعد فتح أو ضم ، مثل : ( قال الله ، اني عبد الله ).
              [*=center]ترقق : اذا وقعت بعد كسر ، مثل : ( بالله ، أفي الله شك ).

            الراء :
            ولها 3 أحوال :
            • [*=center]تفخم :

            1. [*=center]اذا كانت مفتوحة أو مضمومة ، مثل : ( غفر- قروء ).
              [*=center]اذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم ، مثل يرجع-قرآن ).
              [*=center]اذا كانت ساكنة بعد همزة الوصل ، مثل : (رب ارحمهما ).
              [*=center]اذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف استعلاء ، مثل فرقة-ارصادا).

            • [*=center]ترقق :

            1. [*=center]اذا كانت ساكنة بعد كسر وليس بعدها حرف استعلاء ، مثل : (فرعون-شرذمة).
              [*=center]اذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة ، مثل : ( قدير-خبير).
              [*=center]اذا كانت مكسورة ، مثل يريدون- رجالا).

            • [*=center]يجوز التفخيم والترقيق:

            1. [*=center]اذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف استعلاء مكسور، مثل كل فرق كالطود).
              [*=center]اذا سكنت نتيجة للوقف وفصل بينها وبين الكسر حرف استعلاء ، مثل القطر- مصر).


            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:07 PM.

            تعليق


            • #7
              الدرس الثامن
              مخارج الحروف


              مخرج الحرف هو :
              محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره ، واذا أردت معرفة مخرج أي حرف : قف عليه أو شدده ، ومخارج الحروف 17 مخرجا .



              بيان اجمالي لحروف الهجاء مع ذكر مخرج كل حرف منها
              1. [*=center]حروف المد : الجوف .
              2. الهمزة : أقصي الحلق .
              3. ب : الشفتان باطباق شديد .
              4. ت : طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا .
              5. ث : طرف اللسان مع أطراف الثتايا العليا .
              6. ج : وسط اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلي .
              7. ح : وسط الحلق .
              8. خ : أدني الحلق .
              9. د : طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا .
              10. ذ : طرف السان مع أطراف الثنايا العليا .
              11. ر : رأس طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا .
              12. ز : طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلي .
              13. س : طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلي .
              14. ش : وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلي .
              15. ص : طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلي .
              16. ض : احدي حافتي اللسان مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا .
              17. ط : طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا .
              18. ظ : طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .
              19. ع : وسط الحلق .
              20. غ : أدني الحلق .
              21. ف : بطن الشفة السفلي مع أطراف الثنايا العليا .
              22. ق : أقصي اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلي .
              23. ك : أقصي اللسان بعد مخرج القاف وأسفل منه قليلا .
              24. ل : حافتا اللسان مع ما يحاذيهما من لثة الأسنان العليا .
              25. م : الشفتان بانطباق خفيف .
              26. ن : طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا والمخفاة من الخيشوم .
              27. ه : أقصي الحلق .
              28. و : الشفتان بانفتاح ، أما المدية من الجوف .
              29. ي : وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلي ، أما المدية فالجوف .


              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:07 PM.

              تعليق


              • #8
                الدرس التاسع
                صفات الحروف


                صفة الحرف : هي الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به وتلازمه وعددها 17 صفة ، ومنها ماله ضد وما لا ضد له، كما تنقسم الصفات أيضا الي قوية وضعيفة :
                • أولا : الصفات القوية : وعددها 10 صفات هي :

                الاستعلاء - الجهر - الشدة - الاطباق - الصفير - القلقلة - الانحراف - التكرير - التفشي - الاستطالة .
                • ثانيا : الصفات الضعيفة : وعددها 5 صفات :

                الهمس - الرخاوة - التوسط - الاستفال - الانفتاح .
                • [*=center]ثالثا : صفات ليست بقوية وليست بضعيفة : وهما 2 :

                الاصمات - الذلاقة






                ملحوظة : الحرف الهجائي لا تزيد صفاته عن 7 ولا تقل عن 5


                القلقلة : وحروفها 5 هي : ق - ط - ب - ج - د ( قطب جد )
                وتقلقل هذه الحروف اذا وقعت ساكنة ( أي تحرك حركة خفيفة فلا يظهر سكونها في النطق ) .


                المثلان والمتجانسان والمتقاربان
                • [*=center]المثلان : وهما الحرفان المتحدان في المخرج والصفة مثل : البائين ، والدالين وهكذا ( صغير - كبير - مطلق ) .
                  [*=center]المتجانسان : وهما الحرفان اللذان اتحدا في المخرج واختلفا في الصفة (صغير - كبير - مطلق ) .
                  [*=center]المتقاربان : وهما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج وفي الصفة مثل : د - س - ج - ذ ( صغير - كبير - مطلق )

                تم بحمد الله

                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:08 PM.

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرا

                  اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم اهلك وخاصتك
                  سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                  الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أبويحيى
                    جزاكم الله خيرا

                    اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم اهلك وخاصتك

                    آآآمين يا رب العالمين
                    جزاكم الله خيرا أخي الكريم
                    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 07-02-2013, 08:18 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      اختي في الله ربنا يبارك فيكي انا نفسي اتعلم تجويد وبصراحه الموضوع كبير قوي؟؟؟؟؟؟؟
                      فليتك تصفو والحياه مريره
                      وليتك تعفو والانام غضاب
                      وليت الذي بيني وبينك عامر
                      وبيني وبين العالمين خراب
                      اذا صح منك الود
                      اذا صح منك الحب
                      فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا أختي أم الشهيد
                        ربنا يعينك علي طاعته ويقويك يا رب
                        اللهم آآآآآآآآآمين

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيرا
                          بداية جميلة جدا يا نون

                          من أجمل ما سمعت
                          اعظم أيام الدهر
                          Downloadللتحميل




                          (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)

                          تعليق


                          • #14
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                            _حياكم الله أختنا الكريمة .......

                            أهلاً بحضرتك فى المنتدى ...والله أسأل أن تكون مشاركات حضرتك فى ميزان الحسنات......

                            موضوع حضرتك جميل ما شاء الله ....""مختصر ومفيد"".......

                            الله الموفق...
                            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:08 PM.
                            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                            _______________________________
                            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                            __________________________________
                            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                            تعليق


                            • #15
                              سلام الله عليكي ورحمته وبركاته

                              بـــــارك الله فيكي اختي "Nooon" .. ونورتي المنتدى ..
                              جـــــــزاكي الله خـــــيرا على هذا الشرح .. ولكن لتسمحي لي بإضافه لينك عليه موضوع كتب بواسطة اخونا " أبو يحيي" جزاه الله خيراً عن التجويد وكيفية قراءة القرآن الكريم ولكن بشرح مفصل وبه مقاطع مرئيه وصوتيه ..


                              أسأل الله أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك إن شاء الله
                              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-02-2015, 09:11 PM. سبب آخر: حذف رابط لايعمل
                              عن إبن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :" يا غلام !إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف"
                              قال الإمام الترمذي:هذا حديث حسن صحيح

                              تعليق

                              يعمل...
                              X