ملحوظات نطقية
عند النطق ببعض الحروف الهجائية
فى كتاب رب البرية
بقلم : قاسم عابدين
((( المقدمة )))
الحمد لله الذي نور قلوب أهل القرءان بنور معرفته تنويراً
وكسا وجوههم من إشراق ضياء بهجته نوراً
وجعلهم من خاصة أحبابه إكراماً لهم وتوقيراً
جعل صدورهم أوعية كتابة ووفقهم لتلاوته ءاناء الليل وأطراف النهار ليعظم لهم بذلك أجوراً
فترى وجوههم كالأقمار تتلألأ من الإشراق وتبتهج سروراً
وقد أخبر عنهم الصادق المصدوق ممثلاً بأنهم كجراب مملوء مسكاً ، وأعظم بذلك فخراً وتبشيراً
فيا لها من نعمة طهروا بها تطهيراً ، وحازوا بها عزاً ومهابة وتحبيراً
فهم أعلى الناس درجات في الجنان تخدمهم فيها الملائكة الكرام عشياً وبكوراً
ويقال لهم في الجنة تهنئة لهم وتبشيراً ، إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكوراً
فسبحانه من إله عظيم تعالى في ملكه عما يقول الظالمون علواً كبيراً
تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلاَّ يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً
وكسا وجوههم من إشراق ضياء بهجته نوراً
وجعلهم من خاصة أحبابه إكراماً لهم وتوقيراً
جعل صدورهم أوعية كتابة ووفقهم لتلاوته ءاناء الليل وأطراف النهار ليعظم لهم بذلك أجوراً
فترى وجوههم كالأقمار تتلألأ من الإشراق وتبتهج سروراً
وقد أخبر عنهم الصادق المصدوق ممثلاً بأنهم كجراب مملوء مسكاً ، وأعظم بذلك فخراً وتبشيراً
فيا لها من نعمة طهروا بها تطهيراً ، وحازوا بها عزاً ومهابة وتحبيراً
فهم أعلى الناس درجات في الجنان تخدمهم فيها الملائكة الكرام عشياً وبكوراً
ويقال لهم في الجنة تهنئة لهم وتبشيراً ، إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكوراً
فسبحانه من إله عظيم تعالى في ملكه عما يقول الظالمون علواً كبيراً
تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلاَّ يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً
أما بعد : حياكم الله تعالى جميعا أخوانى وأخواتى فى الله وبياكم
وسدد رب العالمين على طريق الحق خطانا وخطاكم
وطبتم جميعا وطاب ممشاكم
ولا تنسو ذكر مولاكم
وسدد رب العالمين على طريق الحق خطانا وخطاكم
وطبتم جميعا وطاب ممشاكم
ولا تنسو ذكر مولاكم
ملحوظات نطقية عند النطق ببعض الحروف الهجائية فى كتاب رب البرية
1) الألف :
ينبغى أن يراعى تفخيمها إذا أت بعد مفخم وترقيقها إذا أتت بعد مرقق نحو : (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ ) النساء الايه رقم 33 ، كما يراعى إعطاؤها حقها من المد وبخاصة عند الوقف .
2 ) الهمزة :
يجب الاعتناء بنطق الهمزة برفق ولطف مع الحذر من إخراجها بتعسف وكلفة حتى إن بعضهم يظهر لها نبرة قوية فيقبح اللفظ تبعا لذلك ، كما يجب الاعتناء بترقيقها والحذر من تفخيمها وبخاصة عند الابتداء بها نحو : (الْحَمْدُ) الفاتحه الايه رقم 2 ، وعلى الأخص إذا كان ما بعدها مفخما نحو : (أَصْطَفَى ) الصافات الايه رقم 153 ، كما يجب المحافظة عليها محققة إذا كان ما بعدها مجانسا لها نحو : (اهْدِنَا ) الفاتحه الايه رقم 6 وكذا إذا أتت بعد حرف المد نحو : ( قَالُواْ إِنَّمَا ) البقرة الايه رقم 275 ، ( يَا أَيُّهَا ) البقرة الايه رقم 20 ، (فِي أُمِّ ) الزخرف الايه رقم 4 ، وأيضا إذا سكنت للوقف متطرفة ولا سيما إذا كان ما قبلها ساكناً نحو : (السَّمَاء) البقرة الايه رقم 22 ، (السُّوء) يوسف الايه رقم 24 ، (شَىء) الأنفال الايه رقم 75 .
هذا ويستوى فيما ذكرناه من وجوب الاعتناء بالهمزة أن تكون قطعا أو وصلاً عند الابتداء بها ، أما فى درج الكلام فلا تنطق همزة الوصل بخلاف همزة القطع كما هو معلوم فى محله .
3) الهاء:
يجب الاحتزاز من تفخيم الهاء مطلقا وبخاصة عند مجاورتها الأحرف المفخمة نحو : ( تَنهَر) الضحى الايه رقم 9 ، (تَقهَر) الضحى الايه رقم 10 ، كما يجب التحفظ ببيان الهاءين فى درج القراءة إذا اجتمعتا سواء أكانتا فى كلمة أم فى كلمتين نحو : _جِبَاهُهُن) التوبة الايه رقم 35 ،(فِيهِ هُدىً) البقرة الايه رقم 2 ، وكذلك إذا وقعت بعد الحاء نحو : (وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً ) الإنسان الايه رقم 26 ، وإنما كان الحرص فربما غلب عليها لفظ الحاء فتنطق حاءً مشددة فيصير لحناً . كما يجب التحفظ ببيانها عند مجاورة العين لقوة العين نسبياً عند الهاء نحو : (فَبَايِعهُن) الممتحنه الايه رقم 12 ، كما يجب بيانها إذا وقعت بين ألفين لإجتماع ثلاثة أحرف خفية نحو : (بَناهَا - فَسَوَّاهَا - ضُحَاهَا) النازعات من الايه رقم 27 حتى الايه رقم 29 ، وإذا كان قبل الألف الأولى هاء كان البيان آكد نحو : (مُنتَهاهَا) النازعات الايه رقم 44 .
4 ) العين
يجب الاعتناء بنطق حرف العين وبخاصة إذا تكررت نحو ( فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ ) سبأ الايه رقم 23 ، أو وقع بعدها غين لقرب مخرجيهما نحو : ( وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ) النساء الايه رقم 46 ، أو وقعت قبل الهاء كما مر نحو (فَبَايِعهُن) الممتحنة الايه رقم 12 حتى لا تقرب من الحاء .
5 ) الحاء :
يجب الاحتراز من تفخيم الحاء وبخاصة إذا وقعت قبل الألف نحو : (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ) الشمس الايه رقم 1 ، أو وقعت فبل الأحرف المفخمة نحو : (بِالحَق) العصر الايه رقم 3 ، وكذلك إذا جاء بعدها عبن نحو (وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُم) البقرة الأية رقم 235 .
كما يجب الاحتراز من إدغامها إذا سكنت ووقع بعدها عين نحو : ( فَاصْفَحِ عَنهُم) الزخرف الايه رقم 89 ، وكذلك إذا تكررت نحو : (عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ) البقرة الايه رقم 235 ، وأيضا إذا وقع بعدها هاء كما سبق نحو : (فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ) الطور الايه رقم 49 .
كما يجب الاحتراز من إدغامها إذا سكنت ووقع بعدها عين نحو : ( فَاصْفَحِ عَنهُم) الزخرف الايه رقم 89 ، وكذلك إذا تكررت نحو : (عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ) البقرة الايه رقم 235 ، وأيضا إذا وقع بعدها هاء كما سبق نحو : (فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ) الطور الايه رقم 49 .
6) الغين :
يجب الاعتناء بالتفخيم النسبي للغين ، كما يجب الاحتراز فى نطقها عند مجاوزتها الشين حتى لا تقرب من الخاء نحو : (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى) الليل الايه رقم 1 .
7) الخاء :
يجب الاهتمام بالتفخيم النسبي للخاء ويعرف بالمشافهة من المشايخ .
8) القاف :
يجب العناية بالتفخيم النسبي للقاف مع الاحتراز من قلبها كافاً لقربهما نخرجا نحو : (المُستَقِيمَ) الفاتحة الايه رقم 6 ، (بِقَلبٍ سَليمٍ) الشعراء الايه رقم 89 ، وينبغى الحرص عليها أكثر إذا جاورت الكاف حتى لا يشوبها شئ من الكاف أو يشوب الكاف شئ منها ، يستوى فى ذلك أن تتقدم القاف على الكاف او الكاف على القاف ، فمن الأول ويكون فى كلمة نحو : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُم)الروم الايه رقم 40 ، أو كلمتين كقوله تعالى : ( قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ) الرعد الايه 16 ، ومن الثانى - ولم يقع إلا من كلمتين - نحو : ( وَتَرَكُوكَ قَآئِماً) الجمعة الايه رقم 11 ، هذا وإذا تقدمت القاف ساكنة على الكاف نحو : (أَلَمْ نَخْلُقكُّم) المرسلات الايه رقم 20 ، جاز الادغام الناقص والإدغام الكامل وإن كان الثانى هو الأولى . اتباعاً لرسم المصحف الشريف .
9) الكاف :
يجب الاعتناء بترقيقها حتى لا تنقلب قافا نحو : (وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَت) التكوير الايه رقم 11 ، وكذا إذا جاورت القاف كما مر قريباً وكذلك إذا تكررت حتى لا تدغم نحو : ( مَّنَاسِكَكُم) البقرة الايه رقم 200 ، ( إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً) طه الايه رقم 35 .
10) الشين :
يجب المحافظة ععلى صفة التفشى والاعتناء بترقيقها نحو : ( الشَّيْطَان) فاطر الايه رقم 6 ، وبخاصة إذا وقع بعدها مفخم نحو : (شَقَقتَا) عبس الايه رقم 26 ، كما ينبغى الحرص على بيانها عند مجاورتها الجيم التى تشاركها المخرج نحو : (الشَّجَرَةَ) البقرة الايه رقم 35 .
11) الجيم :
يجب الاعتناء بتعطيش الجيم ويؤخذ ذلك بالمشافهة والتلقى ، كما يجب الاعتناء بإظهارها وبخاصة إذا سكنت ووقع بعدها (تاء) حتى لا يخالط لفظ الشين نحو : (اجْتُثَّت)إبراهيم الايه رقم 26 ، أو (دال) حتى لا يخالطها صوت الشين نحو : ( الأَجدَاث) المعارج الايه رقم 43 ، كما يجب على القارئ بيانها إذا شددت أو كررت نحو : (وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ) الأنعام الايه رقم 80 ، ( حَاجَجْتُمْ) آل عمران الايه رقم 66 ، فإن أتى بعد الجيم المشددة حرف خفى مشدد كان البيان لهما آكد نحو : (أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ) النحل الايه رقم 76 .
12) الياء :
يجب الاعتناء بترقيقها وبخاصة إذا جاء بعدها حرف مفخم أو حرف الألف نحو : يَخرجُون) المعارج الايه رقم 43 ، (شَياطِنِهم) البقرة الايه رقم 14 ، كما يجل الاعتناء ببيانها إذا كانت مشددة متطرفة أو متوسطة نحو : ( الْعَلِيُّ ) البقرة الايه رقم 255 ، ( كَصَيِّبٍ) البقرة الايه رقم 19 ، وإذا تكررت وسكن ما قبل الياء الأولى وكانت الثانية ساكنة نحو : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا) البقرة الايه رقم 26 ، (ثُمَّ يُحْيِيكُم) الروم الايه رقم 40 ، (أَحيَينَاها) يس الايه رقم 33 ، وكذلك إذا تحركت الياء الثانية وما قبل الأولى ساكن نحو : ( أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) القيامة الايه رقم 40 ، وكذلك إذا تكررت فى كلمة أو فى كلمتين وإحدهما مشددة مكسورة نحو : ( إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ )الأعراف الايه رقم 196 ، (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ ) النساء الايه رقم 86 ، (وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ) الأعراف الايه رقم 146 ، و ( وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) الأنعام الايه رقم 52 .
13) الضاد :
الضاد من أصعب الحروف تكلفا فى المخرج وأشدها صعوبة على اللافظ فإذا لم يتكلف القارئ إخراجها على حقها أتى بها على غير لفظها كإبدالها (ظاءً) أو (دالاً) نحو : (الضَّالِّينَ) الفاتحة الايه رقم 7 ، فيتغير صفاتها . فيجب على القارئ الاعتناء ببيانها وبخاصة إذا أتى بعدها حرف إطباق لئلا يسبق اللسان إلى ما هو أخف وهو الإدغام نحو : (فَمَنِ اضْطُرّ) البقرة الايه رقم 173 ، ( مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) الأنعام الايه رقم 119 ، ( فَمَنِ اضْطُرّ) البقرة الايه رقم 126 ،أو جاء بعدها حرف الظاء نحو : ( يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ ) الفرقان الايه رقم 27 ، وكذلك ذاا تكررتت نحو : (يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) النور الايه رقم 31 ، ( وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ) لقمان الايه رقم 19 ، وكذلك اذا سكنت وأتى بعدها تاء نحو : ( ِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ ) البقرة الايه رقم 235 ، (وَخُضْتُمْ) التوبة الايه رقم 69 ، ( فَإِذَا أَفَضْتُم ) البقرة الايه رقم 198 .
14 ) اللام :
ينبغى الاعتناء بترقيق اللام وبخاصة اذا جاورت الاحرف المفخمه نحو : ( مَن خَلَق) البقرة الايه رقم 200 ، ( وأَغلِظ عَلَيهِم) التوبة الايه رقم 73 والتحريم الايه رقم 9 . أو أتى بعدها اللام المفخمه من اسم الجلاله ( الله ) . نحو : ( قَال الَله ) المائدة الايه رقم 115 ، (عَلَى الَلَه) الاعراف الايه رقم 89 ، وأيضا اذا تكرر نحو ( وَقَال لَهُم) البقرة الايه رقم 247 ، (فَوَيلٌ لَهُم) البقرة الايه رقم 79 ، كما يجب الاعتناء باظهارها إذا سكنت قبل كل من النون نحو : ( وَظَلَلنَا) البقرة الايه رقم 57 ، (وَجًَعَلتَا) الكهف الايه رقم 7 ، (وَاغفَلنَا) الاكهف الايه رقم 28 ، والتاء نحو ( فَاتَقى المَاء) القمر الايه رقم 12 ، (يَلتَقِطُه) يوسف الايه رقم 10 ، وذلك حتى لا تدغم اللام فيهما بخلاف اللام الشمسيه الواقع قبلها فانها تبدل نونا او تاء ثم تدغم النون فى النون والتاء . فالتاء نحو : (النَّاس) الناس الايه رقم 1 ، (التَائِبُون) التوبة الايه رقم 112 . مع مراعاة الغنه فى النون وقد نبه على ذلك صاحب متن تحفة الاطفال بقوله .
وأَظْهَرنَّ لامَ فِعْلٍ مُطْلَقاً ... في نَحْو قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا والْتَقَى
15) النون :
يجب الاهتمام بترقيقها وخاصة اذا جاء بعدها الالف اللينه خشية التفخيم نحو : (النَّار) البقرة الايه رقم 39 ، (النَّاس) الناس الايه رقم 1 ، كما يجب الاعتناء بإظهارها اذا تكررت مشددة كانت أو غير مشدده نحو : (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ) ص الايه رقم 88 ، (بِأعيُننا) الطور الايه رقم 48 ، خشية الإدغام كما يجب الاعتناء بإظهار الغنه حركتان عند الوقوف عليها مشددة نحو : ( وَمَا أَظُن) الكهف الايه رقم 36 .
16) الراء :
ينبغى الإهتمام بعدم زيادة تكرير الراء ووبخاصة اذا كانت مشددة نحو : (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) الفاتحه الايه رقم 1 ، (وَلاَ يُضَآرَّ) البقرة الايه رقم 282 ، فلا تجعل طرف اللسان يرتعد مكرراً الراء فيجب عندئذ إخفاؤها وليس المقصود منها انعدام صفة التكرير ولكن عدم المبالغة فى ذلك كما أسلفنا ويساعد على ذلك إلصاق اللسان بسقف الحنك بعد النطق بها مرة واحده .
17) الطاء :
ينبغى الاعتناء بتفخيم الطاء والحذرمن النطق بها تاء لاتحادهما مخرجا نحو : (الصِّرَاطَ) الفاتحه الايه رقم 6 ، فإن بعضهم يهمل صفتى الإطباق والاستعلاء مما يحول الطاء تاء فتنطق (الصِّرَات) كما يجب الإعتناء بإظهار الإطباق عند إدغامها إدغاما ناقصا فى التاء نحو : (لَئِن بَسَطتَ) المائدة الايه رقم 28 ، ( أَحَطتُ) النمل الايه رقم 22 .
18) الدال :
يجب الاعتناء بترقيقها وبخاصة اذا أتى بعدها ألف نحو : (دَافِق) الطارق الايه رقم 6 ، أو جاورت حرفا مفخماً نحو : (وَصَدقَ الله) الأحزاب الايه رقم 22 ، وحتى لا تتحول إلى ضاد . كما ينبغى الإعتناء ببيانها إذا تكررت نحو : (وَأمدَدنَاكُم) الإسراء الايه رقم 6 ، (وَمَن يَرتَدِد مِنكُم) البقرة الايه رقم 217 ، كما يجب الإعتناء بجرها وقلقلتها حتى لا تصير تاء وبخاصة عند تسكينها نحو : (أَحَد) الإخلاص الايه رقم 1 .
19) التاء :
يجب الحرص على ترقيقها وبخاصة إذا جاورت حرفاً مفخما حتى لا تتقلب طاء نحو : (وَمَا استَطَاعوا) الكهف الايه رقم 97 ، (المُستَقِيم) الفاتحه الايه رقم 6 ، حتى وإن حال بينهما حائل نحو : ( فَاختَلَطَ) يونس الايه رقم 25 ، كما يراعى إظهار همسها عند تحريكها لوجود أصل الهمس فيها ويكمل همسها عند سكونها أو تسكينها نحو : ( إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَت) التكوير الايه رقم 1 ، (أَنعَمت) الفاتحه الايه رقم 7 .
20) الصاد :
يجب الحذر من تحولها إلى سين نحو : (الصِّرَاطَ ) الفاتحه الايه رقم 6 ، (حَرَصتَ) الايه رقم 103 ، (وَأَصَرُّوا ) نوح الايه رقم 7 ، وذلك بإعطائها حقها من الإطباق والاستعلال حتى لا تتقلب سينا . كما يجب الحذر من تحولها إلى (زاي) إذا سكنت وأتى بعدها حرف الدال نحو : (يَصدُرُ) الزلزلة الايه رقم 6 .
21) الزاي :
يجب الحذر من نطقها سيناً (س) وبخاصة إذا جاورت الجيم والدال والتاء نحو : (وَالرُّجْزَ) المدثر الايه رقم 5 ، (تَزدَرِى) هود الايه رقم 31 ، (هَذاَ مَا كَنَزتُم) التوبة الايه رقم 35 .
22) السين :
يجب المحافظة على بيانها حتى لا يخالطها لفظ الصاد نحو : (وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) الأنبياء الايه رقم 3 ، ويزداد الحرص عليها إذا جاورها حرف مفخم نحو : (وَسَطاً) البقرة الايه رقم 143 ، (لَئِن بَسَطتَ) المائدة الايه رقم 28 ، وإن حال بينهما حرف نحو : ( يَستَطِيعُ) المائدة الايه رقم 112 ، (يَستَصرِخُهُ) القصص الايه رقم 18 ، كما يجب الحذر من تحولها إلى (زاي) إذا أتى بعدها الجيم نحو : (وَاسجُد) العلق الايه رقم 19.
23) الظاء :
يجب المحافظة على صفتى الإطباق والاستعلاء حتى لا تتحول إلى ذال أو زاي نحو : (مَحظُوراً) الإسراء الايه رقم 20 ، كما يجب الحذر من مخالطتها صوت الضاد نحو : (أَنقَضَ ظَهرَكَ) الشرح الايه رقم 3 ، (يَعَضُّ الظَّالِمُ ) الفرقان الايه رقم 28 .
24) الذال :
لابد من التحفظ فى إخراج الذال وإلا دخلها التفخيم وتحولت إلى حرف آخر نحو : (مَحذوراَ) الإسراء الايه رقم 57 ، فتتحول إلى (محظورا) ، وينبغي زيادة الحذر إذا جاورت حرفاً مفخماً نحو : (أَخَذنَاهُم) المؤمنون الايه 76 ، (ذَرَأَكُم) المؤمنون الايه رقم 79 ، كما يجب بيانها إذا أتى بعدها حرف الزاي لأنها تميل إلى الإدغام فيه نحو : (وَإِذْ زَيَّنَ) الأنفال الايه رقم 48 ، (وَإِذ زَاغَتِ) الأحزاب الايه رقم 10 .
25) الثاء :
يجب الحرص على بيانها حتى لا تختلط بالسين والصاد نحو : (النَّفَّاثَاتِ) الفلق الايه رقم 4 ، (الأَجدَاث) يس الايه رقم 51 ، وبخاصة إذا وقعت قبل الخاء نحو : (أَثخَنتُمُوهُم) محمد الايه رقم 4 ، (حَتى يُثخِنَ) الأنفال الايه رقم 67 .
26) الفاء :
يجب الحذر من تفخيمها وبخاصة إذا جاء بعدها حرف الألف نحو : (وَفَارَ) هود الايه رقم 40 ، (فَارِضٌ) البقرة الايه رقم 68 ، (فَاقِع) البقرة الايه رقم 69 .
27) الواو :
يجب بيان الواو وبيان حركتها حتى لا ينقص لفظها ، وبخاصة إذا سبقها ضم أو واو مثلها ، (فَاغسِلوا وُجُهَكُم) المائدة الايه رقم 6 ، فإذا ضُمت وكان بعجها أو قبلها (واو) أخرى كان البيان آكد نحو : (مَا وَورِىَ عَنهُمَا) الأعراف الايه رقم 20 ، ( لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ) الإسراء الايه رقم 7 ، وإذا أدغمت وجب التشديد نحو : (اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ) المائدة الايه رقم 93 ، كما إذا تكررت بإدغام وتشديد نحو : (غُدُوّاً وَعَشِيّاً ) غافر الايه رقم 45 ، وكذلك إذا كررت غير مشددة نحو : (وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ) النساء الايه رقم 135 ، (وَوُضِعَ الكِتَابُ) الكهف الايه رقم 49 ، (وَوَرِثَ) النمل الايه رقم 16 ، (خُذِ العَفوَ وَأمُر) الأعراف الايه رقم 199 .
28) الباء :
يجب الاعتناء بترقيقها وبخاصة إذا أتى بعدها حرف الألف أو جاورت حرفا مفخما نحو (بَاسِطٌ) الكهف الايه رقم 18 ، (طَبَقاً عَن طَبَقٍ) الإنشقاق الايه رقم 20 ، (بَرِقَ البَصَرُ) القيامة الايه رقم 7 ، خُبراً) الكهف الايه رقم 68 .
29) الميم :
يجب الاهتمام بترقيقها وبخاصة إذا جاورت حرفا مفخما نحو : (مَّرَضٌ) البقرة الايه رقم 10 ، (مَخمَصَةٍ) المائدة الايه رقم 3 ، (المَغضُوبِ) الفاتحة الايه رقم 7 ، سواء فصل بينهما وبين ساكن أم لا نحو : (وَمَا اللّهُ ) البقرة الايه رقم 74 .
30) الغنة :
ينبغى الحرص على تفخيم غنة إخفاء النون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدها مفخم ، وترقيقها إذا جاء بعدها مرقق نحو : (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً) الفرقان الايه رقم 70 .
- الحرف المشدد :
يجب العلم بأن الحرف المشدد عبارة عن حرفين فعند النطق به ينطق حرفا مضاعفا الأول منها ساكن أو مسكن والثانى متحرك ، متصلا كان أو منفصلا نحو : (مَدّاً) (1) مريم الايه رقم 79 ، (الصَّآخَّةُ) (2) عبس الايه رقم 33 ، (اضْرِب بِّعَصَاكَ) البقرة الايه رقم 60 .
---------
(1) : فإن أصلها (مددا) ادغمت الدال فى أختها للتماثل .
(2) : فإن أصلها (الصاخِخَة) اسم فاعل على وزن الفاعلة ، (من صخ) ، سكنت الخاء الأول بعد سلبها حركتها تمهيدا للإدغام فى الخاء الثانية للتماثل .
(1) : فإن أصلها (مددا) ادغمت الدال فى أختها للتماثل .
(2) : فإن أصلها (الصاخِخَة) اسم فاعل على وزن الفاعلة ، (من صخ) ، سكنت الخاء الأول بعد سلبها حركتها تمهيدا للإدغام فى الخاء الثانية للتماثل .
** هذا وما كان من صواب فمن الله تعالى وتوفيقه ، وما كان من خطأ او زلل أو سهو أو نسيان فمنى ومنى الشيطان والله عز وجل ورسوله منه براء
ملحوظات نطقية
عند النطق ببعض الحروف الهجائية
فى كتاب رب البرية
عند النطق ببعض الحروف الهجائية
فى كتاب رب البرية
بقلم : قاسم عابدين
المصدر : شبكة الموحد الإسلامية
المصدر : شبكة الموحد الإسلامية
نفع الله تعالى بنا وبكم وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
تعليق