قرأت هذا الموضوع على أحد المنتديات وأحببت أن أنقله لكم ولكنى سوف أقسمه على مراحل
الدرس الأول:
أركان معرفة التجويد:معرفة علم التجويد تتركز على أربع قواعد هي:
1-معرفة مخارج الحروف.
2-معرفة صفات الحروف.
3-معرفة مايتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف.
4-رياضة اللسان والتكرار.
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنه على القواعد الثلاث ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
التجـــــــــــــــــــــــــويد
معناه:أ-التجويد لغة التحسين.
ب-اصطلاحاً:هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة ومداً.
غايــــــته:صون اللسان عن الخطأ في قرأءة القرآن الكريم,ونيل السعادة في الدنيا والأخرة.
حكمـــــــه:تعلمهفرض كفاية, والعمل به فرض عين لأجماع الأمه علماءً وقراءً خلفاً عن سلف,عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل به وعدم تركه.
الدرس الثاني
أحكام الاستعاذه والبسملة
أولاً:الاستعاذة:مستحبة عند الجمهور في أول كل قرءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو جزئها,وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقران كله مالم يقطع قراءته.
ثانياً:البسملة:سنة مؤكدة في أول كل سورة,سوى سورة براءة(التوبة).
ثالثاً:للقارئ الخيار في وسط السورة,إن شاء بسمل-وهو الأفضل-وإن شاء ترك البسملة.
رابعاً:للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أول تفريقها وذلك في أربعة وأوجه:
وصل الجميع,قطع الجميع,وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة,قطع الاستعاذه أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس.
أ-وصل الجميع:أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد,مثال على ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
ب-قطع الجميع:كل صيغة منها بنفس مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
ج-وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
د-قطع الاستعاذه أي بنفس, ووصل البسملة بأول السورة بنفس,مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا
ومنتظر تعليقاتكم لنكمل الدروس بإذن الله
الدرس الأول:
أركان معرفة التجويد:معرفة علم التجويد تتركز على أربع قواعد هي:
1-معرفة مخارج الحروف.
2-معرفة صفات الحروف.
3-معرفة مايتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف.
4-رياضة اللسان والتكرار.
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنه على القواعد الثلاث ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
التجـــــــــــــــــــــــــويد
معناه:أ-التجويد لغة التحسين.
ب-اصطلاحاً:هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة ومداً.
غايــــــته:صون اللسان عن الخطأ في قرأءة القرآن الكريم,ونيل السعادة في الدنيا والأخرة.
حكمـــــــه:تعلمهفرض كفاية, والعمل به فرض عين لأجماع الأمه علماءً وقراءً خلفاً عن سلف,عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل به وعدم تركه.
الدرس الثاني
أحكام الاستعاذه والبسملة
أولاً:الاستعاذة:مستحبة عند الجمهور في أول كل قرءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو جزئها,وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقران كله مالم يقطع قراءته.
ثانياً:البسملة:سنة مؤكدة في أول كل سورة,سوى سورة براءة(التوبة).
ثالثاً:للقارئ الخيار في وسط السورة,إن شاء بسمل-وهو الأفضل-وإن شاء ترك البسملة.
رابعاً:للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أول تفريقها وذلك في أربعة وأوجه:
وصل الجميع,قطع الجميع,وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة,قطع الاستعاذه أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس.
أ-وصل الجميع:أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد,مثال على ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
ب-قطع الجميع:كل صيغة منها بنفس مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
ج-وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
د-قطع الاستعاذه أي بنفس, ووصل البسملة بأول السورة بنفس,مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا
ومنتظر تعليقاتكم لنكمل الدروس بإذن الله
تعليق