![](http://graphics.way2allah.com/Fassel-ramadan/5.png)
اللقاء السابع عشر من تصحيح تلاوة سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 54 إلى الآية 56
![](http://graphics.way2allah.com/fawasel/62.gif)
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ(54) .
من المواضع المميزة جدًا جدًا في تلاوتها في القرآن الكريمـ .
ونُلاحظ فيها 3 كلمات ::
" مِّن ضَعْفٍ _ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً _ قُوَّةٍ ضَعْفًا " .
سيدنا حفص رحمه الله له هنا قراءتين ، قراءة مرة ضعف بالضاد المفتوحة فيهم جميعًا للضاد .
وله رواية أخرى بالضاد المضمومة في الثلاث كلمات فله الوجهين وهذه قراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .
قد يسأل سائل فكيف تأتي الكلمة مرة مفتوحة ومرة مضمومة ونقول أنهما روايتين صحيحتين ؟
ج:: النبي صلى الله عليه وسلم فعلها هكذا ، قرأها مرة بالضاد المفتوحة وقرأها مرة بالضاد المضمومة ، وهذه فكرة اختلاف القراءات كلها وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءات كلها .
وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ(55) .
وَيَوْمَ ::
_ نُحافظ على الواو الساكنة ونُفرق بين الواو المفتوحة والواو الساكنة .
تَقُومُ ::
_ نُحافظ على مخرج القاف وليس " تَكُومُ " .
السَّاعَةُ ::
_ نُحافظ على زمن السين لأنها بها رخاوة ومُشَددة وبها صفير .
يُقْسِمُ ::
_ قلقلة القاف قلقلة قوية ونُحافظ على مخرج السين لـ ألا تخرج صاد .
الْمُجْرِمُونَ ::
_ نُحافظ على قلقلة الجِيم .
مَا لَبِثُوا ::
_ واو الجماعة تُمَد بمقدار حركتين ، ونُحافظ على إظهار النفي جيدًا .
سَاعَةٍ ::
_ نُحافظ على الهاء عند الوقف على التاء المربوطة نقف عليها بحرف الهاء لأنها حرف ضعيف وقد يسقط مني أثناء التلاوة .
كَانُوا ::
_ بها مدين طبيعين لابد من المُحافظة على تساويهما .
يُؤْفَكُونَ ::
_ لابد من المُحافظة على هزة القطع من القلقلة ولا نأتي بسكت عند القراءة بها .
فننطقها يؤفكون وليس يوفكون .
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ(56) .
وَقَالَ الَّذِينَ ::
_ لابد من التفريق بين اللام المفتوحة الأولى في كلمة " وَقَالَ "واللام المُشددة الثانية في كلمة " الَّذِينَ " .
أُوتُوا ::
_ لابد من إيضاح مد البدل جيدًا فلا نخطفه عند القراءة .
_ وقفًا بها مد طبيعي حركتين ووصلًا نثبت المد الأول ونُسقِط الثاني لالتقاء الساكنين .
الْعِلْمَ ::
_ بها لامين ساكنتين فلابد من المُحافظة عليهما وتساويهما عند النُطق .
_ وأركز جدًا مع القارئ هل سينطقهما متساويين أم لا ؟ .
لَبِثْتُمْ ::
_ لابد من الحفاظ على مخرج الثاء جيدًا كي لا تخرج سين ، لبثتم وليس لبستم .
الْبَعْثِ ::
_ عند الوقف عليها لابد من بذل مجهود عند النُطق بحرف الثاء والوقف عليه .
فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ ::
_ البعث الأولى الثاء كانت غير جيدة عند النُطق أما الثانية فهي مكسورة فتريحني عند النُطق أكثر .
وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ ::
_ الكاف المضمومة نُحافظ عليها في الكلمتين وأن يكونا متساويين عند النُطق بهما .
لتحميل اللقاء صوتي كاملًا من
هنـــا
¨¨¨°~* فهرس دورة مع القرآن في رمضان ¨¨¨°~*
¯°·. موضوع مخصص لاستقبال استفساراتكم للشيخ/ علي زيادة _ دورة مع القرآن _.·°¯
![](http://graphics.way2allah.com/fawasel/64.gif)
تعليق