اللقاء الثاني عشر من تصحيح تلاوة سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 36 إلى الآية 39
اللقاء الثاني عشر من تصحيح تلاوة سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 36 إلى الآية 39
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 36 إلى الآية 39
وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ (36) .
وَإِذَا أَذَقْنَا ::
_ ننتبه للمد المنفصل الجائز 4 أو 5 حركات .
أَذَقْنَا ::
_ ننتبه لقلقلة القاف لأنها من حروف القلقلة الخمسة " قطب جد ".
_ درجات القلقلة تختلف ::
هناك قلقلة قوية " الْحَقْ " .
هناك قلقلة أقل درجة " وَتَبْ " .
النَّاسَ ::
_ ننتبه للام الشمسية حكمها الإدغام .
_ غُنة النون مقدارها حركتين .
_ نحافظ على المد الطبيعي حركتين .
رَحْمَةً ::
عند الوقف نقف عليها بهاء ساكنة .
تُصِبْهُمْ ::
_ ننتبه للتاء ولا ننطقها طاء .
_ ننتبه لكسر الصاد .
سَيِّئَةٌ ::
_ نحافظ على الياء المُشَددة .
سَيِّئَةٌ بِمَا ::
_ التنوين أتى بعده حرف الباء فيكون الحُكم إقلاب .
_ يظهر لنا ميم صغيرة فوق التاء المربوطة فنعرف أن الحُكم إقلاب .
كما هو مُوضح بالصورة ::
قَدَّمَتْ ::
_ نُحافظ على الدال وألا ننطقها ضاد لأن القاف حرف مستعلي يأخذ معه الدال فننتبه لذلك .
يَقْنَطُونَ ::
_ ننتبه للطاء وعدم إخراجها تاء " يَقْنَطُونَ وليس يَقْنَتُونَ " .
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37) .
أَوَلَمْ يَرَوْا ::
ننتبه عند نطقها أن تكون بصيغة السؤال .
أَنَّ اللَّهَ ::
_ ننتبه لترقيق النون وعدم تفخيمها .
_ لام اسم الجلالة الله مُفَخَم فلابد من المُحافظة على ترقيق النون .
يَبْسُطُ ::
_ نُحافظ على السين ولا ننطقها صاد .
_ ونُحافظ على الطاء ولا ننطقها تاء .
الرِّزْقَ ::
_ طاء مُفَخَمة ننطقها مُفَخَمَة والراء مُرَقَقَة ننطقها مُرَقَقة .
_ فتحتاج لياقة لإيضاح المُفَخَم والمُرَقَق .
لِمَن يَشَاءُ ::
_ النون الساكنة أتى بعدها حرف الياء من حروف كلمة " يرملون " إدغام بغُنة ناقص .
_ فننتبه ألا تكون " لِمَي يَشَاءُ " ونضبط مخرج الغُنة بأن تكون من الخيشوم .
وَيَقْدِرُ ::
_ ننتبه لقلقلة القاف .
إِنَّ ::
_ ترقيق النون وغنة مقدارها حركتين .
فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ ::
_ نُحافظ على المد الطبيعي مقداره حركتين .
يُؤْمِنُونَ ::
_ نُحافظ على الهمزة وألا نُقلقلها .
_ نُحافظ على الهمزة وألا نُخفيها .
_ الصوت ينقطع عندها لذا تسمى همزة قطع .
_ كما ننتبه لعدم حدوث السكت .
فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38) .
فَآتِ ::
_ ننتبه إن نهايتها تاء وليس ياء" فَآَتِ وليس فَآَتِي " .
الْقُرْبَى ::
_ نُحافظ على مخرج القاف ، " الْقُرْبَى ليس الكُرْبَى " .
حَقَّهُ ::
_ الحاء مُرَقَقَة .
وَالْمِسْكِينَ ::
_ لام قمرية حُكمها الإظهار نُحافظ عليها .
_ نُحافظ على زمن السين وصفيرها وهمسها .
وَابْنَ السَّبِيلِ ::
_ نحافظ على السين المُشَدَدَة ثم المد الطبيعي مقداره حركتين .
لِّلَّذِينَ ::
_ ننتبه للام الأولى المُخَفَفة واللام الثانية المُشَددَة ويكون فيهما اختلاف عند النطق بهما .
يُرِيدُونَ ::
_ نُحافظ على المد الطبيعي .
وَأُولَئِكَ ::
__ الواو بعد الألف لا يوجد بها مد .
هُمُ الْمُفْلِحُونَ ::
وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39) .
وَمَا آتَيْتُم ::
_ ننتبه للمد المنفصل الجائز 4 أو 5 حركات .
_ ثم بعده مد بدل يُمَد بمقدار حركتين .
_ فعند القراءة ننتبه أن مد البدل يكون نصف المد المنفصل في الحركات .
مِّن رِّبًا ::
_ الراء مُرَقَقة نُحافظ عليها .
_ نظرًا لأنها مُشددة قد تتكرر 4 و 5 راء فنريدُها راء واحدة .
لِّيَرْبُوَ ::
_ ننتبه للواو الأخيرة مفتوحة وليس مضمومة .
فِي أَمْوَالِ ::
_ مد منفصل جائز 4 حركات بالتوسط .
النَّاسِ ::
_ مد طبيعي حركتين نُحافظ عليه .
فَلا يَرْبُو ::
_ نُحافظ على مد الواو الطبيعي حركتين .
زَكَاةٍ ::
_ ننتبه أن كل حروفها مُرَقَقة .
تُرِيدُونَ::
_ مد طبيعي حركتين .
فَأُولَئِكَ ::
_ مد منفصل جائز 4 أو 5 حركات .
هُمُ الْمُضْعِفُونَ ::
_ ننتبه للربط بين الكلمتين " هُمُلْمُضْعِفُونَ " .
الْمُضْعِفُونَ ::
_ ننتبه للام نُظهرها جيدًا .
_ ننتبه للضاد الساكنة ومخرجها " من حافة اللسان مع الأضراس " .
_ أفضل أمر لضبط حرف الضاد أن تقرأها على شيخ يسمعها منك .
لتحميل اللقاء صوتي كاملًا من
هنـــا
¨¨¨°~* فهرس دورة مع القرآن في رمضان ¨¨¨°~*
¯°·. موضوع مخصص لاستقبال استفساراتكم للشيخ/ علي زيادة _ دورة مع القرآن _.·°¯
تعليق