اللقاء السابع من تصحيح تلاوة سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 17 إلى الآية 19
" فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ "(17) .
فَسُبْحَانَ ::
_ ننتبه من ترقيق السين وعدم تفخيمها لـ ألا تخرج صاد .
_ نُحافظ على ترقيق الباء وقلقلتها لأنها ساكنة .
_ ننتبه من ترقيق الحاء والألف بعدها يتبعها فيكون مرقق أيضًا ونقف عليها بمد عارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات .
تُصْبِحُونَ ::
_ كما في مثال سورة الفاتحة
يأتي من يقول " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْطَقِيمَ" ينطقها طاء بدلًا من تاء .
_ ولكن نريد " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ "الفاتحة – 6 .
_ فلا بد من ترقيق التاء وتخليصها لتخرج جيدة .
" وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ "(18) .
وَالأَرْضِ ::
_ نقف عليها بالسكون لا بالكسرة مع تحقيق الاستطالة .
وَلَهُ الْحَمْدُ ::
_ تسقط همزة الوصل وننتقل من الهاء المضمومة للام الساكن .
_ لابد من إظهار اللام جيدًا ، وألا ننطقها حمدُ لله بدلًا من الْحمدُ لله .
_ وهذا من ضبط حرف اللام ، لأنها لام قمرية حكمها الإظهار .
فِي السَّمَاوَاتِ ::
_ اللام في السَّمَاوَاتِ شمسية حكمها الإدغام .
_ فلابد من إدغامها جيدًا .
_ فتكون عند النطق " فِ سَّمَوَاتِ " ننتقل من الفاء المكسورة إلى السين المُشَددة مباشرةً .
السَّمَاوَاتِ ::
_ تحتوي على مدين طبيعيين ، فلابد من تساوي المدود عند النطق بها .
_ حين الوقف يكون المد الأخير عارض للسكون 2 و 4 و 6 .
وَعَشِيًّا وَحِينَ ::
_ إدغام بغُنة يجب الحفاظ عليه .
_ يجب الحفاظ على الغُنة أن تأخذ زمنها كامل وتخرج من الخيشوم .
" يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ "(19) .
يُخْرِجُ ::
حرف الخاء من الحروف الخطر ، لماذا ؟ _ لأنه عند النطق قد لا يُفخمه القارئ ، فاحذر أن تُرققه .
الميزان عندنا كلمة " خَالِد " فنطقها الصحيح تفخيم الخاء وليس ترقيقها ، كما في فَاطِمَة .
_ كما أنه عند النطق به نُراعي عدم تطويل صوت الخاء بزيادة وعدم الضغط عليها بزيادة حتى يكون مخرجها جيدًا .
_ ليس المطلوب أن تبذل فيها مجهود عند نطقها ولكن نُخرجها مفخمة وبانسيابية .
_ حرف الخاء ساكن فدرجة تفخيمة تتبع الحرف الذي قبله .
_ حرف الخاء يمر بخمس مراحل من التفخيم .
مثال ::
درجة تفخيم خَالِد تختلف عن درجة تفخيم يُخْرِجْ .
حرف الخاء يمر بخمس مراحل من التفخيم وهي ::
1- مفتوح بعده ألف .
2- مفتوح ليس بعده ألف .
3- مضموم .
4- ساكن .
5- مكسور .
الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ ::
الْحَيَّ ::
_ الياء مُشَددة فنطقها يحتاج لترتيب وتنظيم معين كي تخرج مُشَددة .
مثال لذلك ::
" إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " الفاتحة – 5 .
_ لابد من تشديد الياء عند النطق بها ومراعاة ذلك .
_ حين الوقف على الحرف المُشَدد لابد من السامع أن يعرف أنه حرف مُشَدد .
مثال ::
" صَوَافَّ " الحَج - 36 .
_ نقف عليها بتكة التشديد .
مثال ::
" وَيُحْيِي "
_ نقف عليها بعدم التشديد .
مثال ::
" الْحَيَّ "
_ نقف عليها بالتشديد ويطول فيها الزمن عن الياء المُخففة في " وَيُحْيِي " .
مِنَ الْمَيِّتِ ::
_ الْمَيِّتِ نوضح الياء المشددة بها .
تُخْرَجُونَ ::
_ لابد من تساوي الخاء في كلمة " تُخْرَجُونَ " مع الخاء في كلمة " وَيُخْرِجُ " وهذا من الإتقان لأن ما قبلهما مضموم .
لتحميل اللقاء صوتي كاملًا من
هنـــا
¨¨¨°~* فهرس دورة مع القرآن في رمضان ¨¨¨°~*
¯°·. موضوع مخصص لاستقبال استفساراتكم للشيخ/ علي زيادة _ دورة مع القرآن _.·°¯
✿ جدول غرفة الهداية الدعوية في رمضان ✿
تابعوا اللقاء يوميًا على غرفة الهداية الدعوية مع الشيخ/ علي زيادة .
في تمام الساعة 5 م توقيت مصر بإذن الله .
للدخول للغرفة من
هنــا
تعليق