اللقاء الثاني من تصحيح سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 5 إلى الآية 7
بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) .
بِنَصْرِ اللَّهِ::
نون مُرَقَقَة أتى بعدها حرف مُفَخَم وهو الصاد .
فقد تخرج النون معك ُمَفخمَة لأن بعدها حرف مُفَخَم ، فيجب أن ننتبه ونرققها .
مَنْ يَشَاءُ ::
لا تقل مَي يَشَاءُ وكأنه " مَي " اسم لبنت .
ولضبطها لابد أن تخرج الغنة من مخرجها الطبيعي " الخيشوم " فيكون المخرج سليم .
وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ
الْعَزِيزُ ::
اللام فيها قمرية حكمها الإظهار ، فلابد من إظهار لام العزيز .
الرَّحِيمُ ::
اللام شمسية حكمها الإدغام .
اللام شمسية أُدغمت في حرف الراء أصبحت الراء مشددة ، فننتبه لعدم تكرار الراء ،
وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (6) .
وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ ::
" لاَ " ::
لابد أن نُظهِرها أنها بصيغة النفي ، حتى لا نقرؤها لَيُخلِفُ الله وعده ! وتتغير من لا النافية إلى لام تأكيد فيختل المعنى .
لا يَعْلَمُونَ::
نُخرِجها لا نافية وليس لام توكيد حتى لا تُصبح لَيَعْلَمُونَ .
وَعْدَهُ وَلَكِنَّ ::
واو صغيرة بين كلمة وَعْدَهُ وكلمة وَلَكِنَّ ، وهي مد صلة صغرى مقداره حركتين .
فلابد من إتمام المد حركتين وعدم بخس الحرف حقه .
يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) .
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ::
نظرًا لالتقاء حرف التاء في الحياة وهي مرققة وفيها همس ويأتي بعدها حرف شديد وهو الدال فهنا يحدث أن القارئ قد لا يفصلهم عن بعض فيأتي بالتاء دال أو يأتي بالدال تاء
فلابد من الانتباه لها .
الدُّنْيَا ::
نون ساكنة أتى بعدها حرف الياء ، ولكن هنا لن يكون الحُكم إدغام ، لماذا ؟
_ لأن المعنى يختل " الدُيَّا بدلاً من الدُّنْيَا " .
_ كما أنه إظهار مطلق .
_ كما أن الإدغام لا يكون إلا في كلمتين .
عَنِ الآخِرَةِ ::
_الأصل في حرف النون في عن أن يكون ساكن فقد يحطفها القارئ باعتبار أنها ساكنة لذا ننتبه ولابد من توضيح الكسرة في النون لمنع التقاء ساكنين .
ما الفرق بين رسمة همزة الآخرة وهمزة الأرض ؟
الآخِرَةِ ::
_ الهمزة مرسومة بين الألف واللام .
_ الآخرة فيها ألف مد بعد الهمزة ففيه مد " مد بدل حركتين " .
أما الَأَرْض ::
_ الهمزة مرسومة على الألف وذلك لحكمة .
_ الأرض ليس بها مد .
فقد تخرج النون معك ُمَفخمَة لأن بعدها حرف مُفَخَم ، فيجب أن ننتبه ونرققها .
مَنْ يَشَاءُ ::
لا تقل مَي يَشَاءُ وكأنه " مَي " اسم لبنت .
ولضبطها لابد أن تخرج الغنة من مخرجها الطبيعي " الخيشوم " فيكون المخرج سليم .
وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ
الْعَزِيزُ ::
اللام فيها قمرية حكمها الإظهار ، فلابد من إظهار لام العزيز .
الرَّحِيمُ ::
اللام شمسية حكمها الإدغام .
اللام شمسية أُدغمت في حرف الراء أصبحت الراء مشددة ، فننتبه لعدم تكرار الراء ،
وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (6) .
وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ ::
" لاَ " ::
لابد أن نُظهِرها أنها بصيغة النفي ، حتى لا نقرؤها لَيُخلِفُ الله وعده ! وتتغير من لا النافية إلى لام تأكيد فيختل المعنى .
لا يَعْلَمُونَ::
نُخرِجها لا نافية وليس لام توكيد حتى لا تُصبح لَيَعْلَمُونَ .
وَعْدَهُ وَلَكِنَّ ::
واو صغيرة بين كلمة وَعْدَهُ وكلمة وَلَكِنَّ ، وهي مد صلة صغرى مقداره حركتين .
فلابد من إتمام المد حركتين وعدم بخس الحرف حقه .
يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) .
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ::
نظرًا لالتقاء حرف التاء في الحياة وهي مرققة وفيها همس ويأتي بعدها حرف شديد وهو الدال فهنا يحدث أن القارئ قد لا يفصلهم عن بعض فيأتي بالتاء دال أو يأتي بالدال تاء
فلابد من الانتباه لها .
الدُّنْيَا ::
نون ساكنة أتى بعدها حرف الياء ، ولكن هنا لن يكون الحُكم إدغام ، لماذا ؟
_ لأن المعنى يختل " الدُيَّا بدلاً من الدُّنْيَا " .
_ كما أنه إظهار مطلق .
_ كما أن الإدغام لا يكون إلا في كلمتين .
عَنِ الآخِرَةِ ::
_الأصل في حرف النون في عن أن يكون ساكن فقد يحطفها القارئ باعتبار أنها ساكنة لذا ننتبه ولابد من توضيح الكسرة في النون لمنع التقاء ساكنين .
ما الفرق بين رسمة همزة الآخرة وهمزة الأرض ؟
الآخِرَةِ ::
_ الهمزة مرسومة بين الألف واللام .
_ الآخرة فيها ألف مد بعد الهمزة ففيه مد " مد بدل حركتين " .
أما الَأَرْض ::
_ الهمزة مرسومة على الألف وذلك لحكمة .
_ الأرض ليس بها مد .
تعليق