اللقاء الأول من تصحيح سورة الرُّوم
مع الشيخ/ علي زيادة
من الآية 1 إلى الآية 4
أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرِجِيمِ
ما حُكم الاستعاذة ؟
كلما تبدأ قراءة قرآن لابد أن تستعيذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ .
فلابد من المحافظة على الاستعاذة لقوله تعالى " فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ "
النحل-98 .
لذا الاستعاذة فيها قولان ::
_ واجبة لأن الأمر في الآية على الوجوب .
_ مُستحبة قالوا إن الأمر في الآية على وجه الاستحباب .
ونظرًا لأن في قراءة القرآن لن يتركك الشيطان لذا عند قراءة القرآن قُل " أعوذُ بِالله منَ الشيطانِ الرجيمِ " .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ما حُكم البسملة ؟
_ البسملة واجبة في بداية السُوَر عند جميع القُراء .
_ أما في وسط السُوَر فالبسملة مُستحبة .
ألمـ (1) .
لماذا لم نقل ألم ونقرؤها كحروف مقطعة ؟
لأن القرآن وصل لنا هكذا .
ألـــمـ
الألف ليس به مد .
اللام بها مد لازم حرفي 6 حركات .
لازم ، للزوم مده .
أول مد لازم في القرآن كله كان في سورة الفاتحة في قوله ::
وَلَا الضَّالِّينَ
الفاتحة-7 .
، بها مد لازم كلمي 6 حركات .
الميم بها مد لازم حرفي 6 حركات .
من أصول التلاوة تساوي المدود ، فلا بد من تساوي مد اللام مع مد الميم في الحركات .
غُلِبَتِ الرُّومُ(2) .
غُلِبَتِ :: كلمة مكونة من أربع حروف .
فلابد عند القراءة أن تُظهِر أربع حروف مع أربع حركات .
فـ لكَ بكُلِ حرفٍ حسنة .
فأَظهِر كل حرف بحركته على حِدة ولا تخطف الحروف .
الرُّومُ::بها مد عارض للسكون 2 و 4 و 6 .
في أَدْنَى الْأَرْض وَهُمْ منْ بَعْد غَلَبهمْ سَيَغْلبُونَ(3) .
في أَدْنَى ::
بها مد منفصل جائز 4 حركات بالتوسط عند حفص .
وَهُمْ منْ ::
بها دغام متماثلين صغير كامل بغنة .
منْ بَعْد ::
بها إقلاب ، إقلاب النون الساكنة إلى ميم .
في كلمة بَعْد
العَين حرف توسط فزمنه متوسط فلا نُقصِر ولا نَمُد زمنه .
سَيَغْلبُونَ ::
حرف الغَين مُفَخَم وبه جريان صوت .
فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) .
فِي بِضْعِ سِنِينَ::
ننتبه للمد الطبيعي حركتين في قوله " فِي " .
فِي بِضْعِ وليس فِبضع .
الضاد الساكنة نحافظ على استطالتها .
لِلَّهِ::
كل حروفها مرققة .
مِن قَبْلُ .. وَمِن بَعْدُ
غنة الأولى إخفاء ، وغنة الثانية إخفاء وهو إخفاء الميم أيضًا .. فما الفرق ؟
الغنة الأولى مفخمة لأن أتى بعدها حرف مُفَخَم ، والغنة الثانية ُرققة لأن أتى بعدها حرف مرقق .
وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ::
ننتبه للإدغام الناقص بغير غنة "وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ "لأن تنوين بالكسر أتى بعده حرف الياء .
وننتبه لإظهار اللام في الْمُؤْمِنُونَ .
لتحميل اللقاء صوتي كاملًا من
هنـــا
تابعوا اللقاء يوميًا على غرفة الهداية الدعوية مع الشيخ/ علي زيادة .
في تمام الساعة 5 م توقيت مصر بإذن الله .
للدخول للغرفة من
هنــا
تعليق