- هي ياء زائدة
- ثابتة في الرسم العثماني
- دالة على المتكلم
- الخلاف فيها واقع بين الفتح والإسكان
- تدخل على الأسماء والأفعال والحروف
- يدخل مكانها ضمائرالهاء والكاف
- دالة على المتكلم
- الخلاف فيها واقع بين الفتح والإسكان
- تدخل على الأسماء والأفعال والحروف
- يدخل مكانها ضمائرالهاء والكاف
تقسم حسب ما وقع بعدها من حروف الى ستة أقسام:
1- ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المفتوحة
2- ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المضمومة
3- ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المكسورة
4- ياء الإضافة الواقعة قبل همزة الوصل المجردة
5- ياء الإضافة الواقعة قبل همزة الوصل المتصلةبلام التعريف
6- ياء الإضافة الواقعة قبل سائر الحروف
أولا : ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المفتوحة :
قرأ ورش بفتح ياء الإضافة قبل همزة القطع المفتوحة، واستثني من ذلك سبعة ياءات قرأها بالإسكان وهي :
1- فاذكروني أذكركم ( البقرة : 152 )
2- أرني أنظر ( الأعراف : 143 )
3- ولا تفتني ألا ( التوبة : 49 )
4- وترحمني أكن ( هود :47 )
5-فاتبعني أهدك ( مريم : 43 )
6- ذروني أقتل ( غافر : 60 )
7-ادعوني أستجب لكم ( غافر :60 )
ثانيا: ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المضمومة :
قرأ ورش بفتح ياء الإضافة قبل همزة القطع المضمومة ، واستثني من ذلك ياءتان قرأهما بالإسكان وهما:
1- بعهدي أوف ( البقرة : 40 )
2- آتوني أفرغ ( الكهف : 96)
ثالثا: ياء الإضافة الواقعة قبل همزة القطع المكسورة :
قرأ ورش بفتح ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة، واستثني من ذلك عشر ياءات قرأها بالإسكان وهي :
1- أنظرني إلى ( الأعراف : 14 )
2- فأنظرني إلى ( الحجر : 36 )
3- فأنظرني إلى (ص : 79 )
4- يدعونني إليه ( يوسف : 33 )
5- يصدقني إني ( القصص : 34 )
6- وتدعونني إلى النار ( غافر : 41 )
7- تدعونني إليه ( غافر : 43 )
8- في ذريتي إني ( الأحقاف : 15 )
9- أخرتني إلى ( المنافقون : 10 )
10- ربي إني ( فصلت : 50 )
رابعا : ياء الإضافة الواقعة قبل همزة الوصل المجردة :
يوجد في القرآن سبع مواضع لياءات اضافة واقعة قبل همزة الوصل المجردة وفتح ورش أربعة مواضع منها وسكن ثلاثة، والمواضع التي فتحها هي :
1- لنفسي . اذهب ( طه : 41 ، 42 )
2- ذكري . اذهبا ( طه :42 ، 43 )
3- قومي اتخذوا ( القرقان : 30 )
4- بعدي اسمه ( الصف : 6 )
والثلاثة مواضع التي سكنها هي :
1- إني اصطفيتك (الأعراف : 144 )
2- أخي . اشدد ( طه :30 ، 31 )
3- ياليتني اتخذت (الفرقان : 27 )
1- إني اصطفيتك (الأعراف : 144 )
2- أخي . اشدد ( طه :30 ، 31 )
3- ياليتني اتخذت (الفرقان : 27 )
خامسا : ياء الإضافة الواقعة قبل همزة الوصل المتصلة بلام التعريف:
يفتحها جميعا بدون استثناء، ويفتح ( لا ينال عهدي الظالمين ) البقرة :124 التي يسكنها حفص
يفتحها جميعا بدون استثناء، ويفتح ( لا ينال عهدي الظالمين ) البقرة :124 التي يسكنها حفص
سادسا: ياء الإضافة الواقعة قبل سائر الحروف:
يفتح ياءات الإضافة الواقعة قبل سائر الحروف سوى أربعة كلمات في ثلاثة عشر موضعا فيسكنها ، وكلمة له فيها الوجهان وهي :
يفتح ياءات الإضافة الواقعة قبل سائر الحروف سوى أربعة كلمات في ثلاثة عشر موضعا فيسكنها ، وكلمة له فيها الوجهان وهي :
1- ( معي ) في ثمانية مواضع :
- معي بني إسرائيل (الأعراف : 105 )
- معي عدوا ( التوبة: 83 )
- معي صبرا ( الكهف: 67 و 72 و 75 )
- هذا ذكر من معي وذكر من ( الأنبياء : 24 )
- إن معي ربي (الشعراء : 62 )
- معي ردءا ( القصص: 118 )
* ويفتح ياء ( ومن معي من المؤمنين ) الشعراء :118
2- ( لي ) في ثلاثة مواضع :
- وما كان لي عليكم من سلطان ( إبراهيم : 22 )
- ولي نعجة واحدة (ص : 23 )
- ما كان لي من علم بالملأ الأعلى ( ص : 69 )
ويفتح يائين :
- ولي فيها مآرب أخرى ( طه : 198 )
- وإن لم تؤمنوا ليفاعتزلون ( الدخان : 21 )
3- ( مالي ) في قوله تعالى : مالي لاأرى الهدهد ( سورة النمل : 20 )
4- ( بيتي ) من قوله تعالي : ولمن دخل بيتي مؤمنا ( نوح : 28 )
- ما كان لي من علم بالملأ الأعلى ( ص : 69 )
ويفتح يائين :
- ولي فيها مآرب أخرى ( طه : 198 )
- وإن لم تؤمنوا ليفاعتزلون ( الدخان : 21 )
3- ( مالي ) في قوله تعالى : مالي لاأرى الهدهد ( سورة النمل : 20 )
4- ( بيتي ) من قوله تعالي : ولمن دخل بيتي مؤمنا ( نوح : 28 )
الكلمة التي له فيها الوجهان :
وكلمة ( محياي )من قوله : قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ( الأنعام : 162 ) له فيها وجهان :الفتح والإسكان ويلزم من الإسكان المد المشبع في الألف قبلها ( الإسكان هو المقدم في الإداء لورش )
* ويفتح ياء ( بي ) في : وليؤمنوا بي لعلهم ( البقرة : 186)
الخلاصة :
أن ورشا يقرأ بفتح ياء الإضافة قبل همزة القطع المفتوحة والمكسورة والمضمومة وهمزة الوصل المجردة إلا ما استثني ، ويقرأ بفتح ياء الإضافة قبل همزة الوصل المتصلة بلام التعريف بدون استثناء ، وقبل سائر الحروف فيها تفصيل.
أن ورشا يقرأ بفتح ياء الإضافة قبل همزة القطع المفتوحة والمكسورة والمضمومة وهمزة الوصل المجردة إلا ما استثني ، ويقرأ بفتح ياء الإضافة قبل همزة الوصل المتصلة بلام التعريف بدون استثناء ، وقبل سائر الحروف فيها تفصيل.
يمنع وضع رابط الا باذن الادارة
تعليق