الكلمات القرءانية التي يخطئ بها الكثير من المبتدئين
سورة التكاثر
في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾ يمد البعض لام التوكيد في أول (لَتُسْأَلُنَّ)
(وغيرها من المواضع المشابهة) فتصير لاما نافية (لا تسألن)
فيختل المعنى ويصبح عكس المراد. والصواب تحريك اللام حركة دون مد.
ومثل ذلك ﴿لَيُنبَذَنَّ﴾، ﴿لَتَرَوُنَّهَا﴾، ﴿لَيَطْغَى﴾، ﴿لَنَسْفَعاً﴾
سورة البروج
يقرأ بعض الناس كلمة (الْمَجِيدُ) في قوله تعالى ﴿ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾ بكسر الدال عند وصل
الآية بما بعدها.
والصواب عند حفص بضم الدال (الْمَجِيدُ).
وهذه ليست قراءة حفص وإنما قراءة حمزة والكسائي وخلف.
ومن ذاك :
عند الوصل تنوين ( دكاء) ونسيان الهمز فيقرأ ( دكاً ) في قوله تعالى ( فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا ) في سورة الكهف . والصحيح ( دكاءَ )
كلمه (نَهَرَاً)و الكثير ينصقها بتسكين الهاء و الأصل هي متحركة بالفتح ... فيقول
( كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نَهْرا) ثم ينتقل إلى الآية الثانية و الأصل هو - {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا} - الكهف: ٣٣
الآية 149 من سورة الشعراء.
. في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ (الأعراف 170) تُقرأ كلمة (يُمَسَّكُونَ) بضم الياء وفتح الميم وكسر وتشديد السين
فى سورة يونس قوله تعالى" أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَّا يَهِدِّي إِلَّا أَن يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ " والكثير منا يخطىء فى الكلمتين اللتين تحتهما خط....
تعليق