إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم


    علم التجويد
    تعريفه
    فائدته
    كيفية أخذه
    حكمه



    تعريفه
    لغة : التحسين والإتقان.
    اصطلاحا: هو العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الالتزام بها عند تلاوةالقرآن طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله r، وذلك بإعطاء كل حرف حقهمخرجا وصفة وحركة، من غير تكلف ولا تعسف.
    فائدته
    صون اللسان عن الخطأ واللحن في كلام الله سبحانه وتعالى.
    طريقة أخذ علم التجويد
    1. أن يستمع المتعلم لقراءة شيخه، وهذه طريقة المتقدمين.
    2. أن يقرأ الطالب أمام شيخه وهو يصححه.
    والأفضل الجمع بين الطريقتين.
    ولينتبه طالب العلم أن هذا العلم لا يُتعلم من الكتب. بل لا بد من الرجوع إلى المتقنين من علماء التجويد، فثمة دقائق وأحكام لا تُدرك إلا بالسماع المباشر والمشافهة.
    كماأن على طالب هذا العلم أن يُكثر من الاستماع إلى أشرطة المتقنين من القراءالمعروفين. وهذا لا يغني أبدا عن الجلوس بين يدي المشايخ بل هو مكمل له.
    حكمه
    اختلف أهل العلم في حكم تعلم التجويد وحكم تطبيقه على قولين:
    القول الأول : أن تجويد القرآن ومراعاة قواعده سنة وأدب من آداب التلاوة يستحسنالالتزام به عند تلاوة القرآن دون تكلف، ولكن ذلك ليس واجبا. وهذا قولالفقهاء.
    القول الثاني : تعلم التجويد فرض كفاية أما القراءة به فواجب على كل مسلم ومسلمة. وهذا قول معظم علماء التجويد.
    علماء التجويد
    يرى أكثر علماء التجويد أن تعلم التجويد فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام بهالبعض سقط الإثم عن الباقين، وإن لم يقم به أحد أثموا جميعا.
    أما العمل به، أي تطبيق أحكام التجويد أثناء القراءة، ففرض عين على كل مكلَّف حتى وإن لم يعرف هذه الأحكام نظريا.
    يقول الشيخ شمس الدين محمد بن الجزري في متنه :
    وَالأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْـــمٌ لازِمُ
    مَــــنْ لَــمْ يُـجَـوِّدِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ
    لأَنَّــــهُ بِــــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ
    وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَئئـيْـنَا وَصَــلاَ
    وَهُـوَ أَيْـضًـا حِـلَْـيـةُ الـتّـِـــلاَوَة
    وَزِيْــنَـــةُ الأَدَاءِ وَالْــقِـــــرَاءَةِ
    وَهُـوَ إِعْـطَاءُ الْحُـرُوفِ حَقَّـهَـا
    مِــنْ صِـفَـةٍ لَـهَـا وَمُستَحَـقَّهَــا
    وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ
    وَاللَّـفْـظُ فِــي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
    مُكَمِّـلاً مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـــفِ
    بِاللُّطْـفِ فِي النُّطْـقِ بِاَ تَعَـسُّـفِ
    وَلَـيْـسَ بَـيْـنَـهُ وَبَـيْـنَ تَــــرْكِـهِ
    إِلاَّ رِيَـاضَــةُ امْـــــرِئٍ بِـفَـكِّـــهِ
    تنبيه (ذكره الشيخ أبو محمد المطيري في ملتقى أهل الحديث):
    البيت الأول لابن الجزري رحمه الله له رواية أخرى صحيحة وهي
    َالأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْـــمٌ لازِم
    مَــــنْ لَــمْ يُصَحّحِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ
    بدلامن : يجوّد . وعلى هذه الرواية – الثابتة – فلا دليل على أن ابن الجزري رحمه الله يقول بوجوب التجويد. وعلى هذه الرواية طبعت الجزرية في طبعةاعتنى بها : الشيخ محمد الزعبي أخذا من نسخة صحيحة لبعض تلاميذ المصنفالثقات.
    ثم يقول : وخلاصة القول أن التجويد ليس بواجب الوجوب الشرعي ولكن منه ما قديكون واجبا كتعلم ما يميز الحروف عن بعضها بتعلم صفات الحروف أو بتعلمالنطق الصحيح بها ،لأن فن التجويد يشتمل على أحكام كثيرة ليست على مرتبةواحدة في أهمية الإتيان بها.
    يتبع...
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

    اللحن في القراءة
    تعريفه

    هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة. وينقسم إلى قسمين : لحن جلي ولحن خفي.


    اللحن الجلي

    وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن إخلالا ظاهرا. وسمي جلياً لوضوحه وظهوره للقراء والمستمعين. وعلى هذا فإن هذا النوع من اللحن لايجوز شرعا.

    قد يكون اللحن الجلي بإبدال حرف مكان آخر كإبدال الطاء دالاً أو نطق الذال زايا أو الثاء سينا.

    وقد يكون بتغيير حركات الحروف، كأن يبدل الفتحة كسرة أو السكون حركة. وربما أدى هذا التبديل إلى تغيير معنى الآية، كضم تاء "لست" في قولهتعالى : "لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ" {الغاشية 22} (وهذا خطأ فادح، لتغير معنى الآية تماما).


    اللحن الخفي

    وهو خطأ يطرأ على قواعد التجويد وكمال النطق دون الإخلال بالمعنى أو الإعراب. وسمي خفيا لأنه يخفى على عامة الناس ولا يدركه إلا القراء.

    ومثله ترك الغنّة والإخلال بأحكام المدود، وتفخيم ما يجب ترقيقه وترقيق ما يجب تفخيمه إلى غير ذلك من الأخطاء التي تخالف عرف القراءة الصحيحة.

    القراءات الصحيحة والقراءات الشاذة

    قد قسَّم أهل العلم القراءات القرآنية إلى قسمين رئيسين هما: القراءة الصحيحة، والقراءة الشاذة.
    أما القراءة الصحيحة فهي القراءة التي توافرت فيها ثلاثة أركان هي:
    - أن توافق وجهاً صحيحاً من وجوه اللغة العربية.

    - أن توافق القراءة رسم مصحف عثمان رضي الله عنه.

    - أن تُنقل إلينا نقلاً متواتراً، أو بسند صحيح مشهور.


    فكل قراءة استوفت تلك الأركان الثلاثة، كانت قراءةقرآنية، تصح القراءة بها في الصلاة، ويُتعبَّد بتلاوتها. وهذا هو قول عامة أهل العلم.
    أماالقراءة الشاذة فهي كل قراءة اختل فيها ركن من الأركان الثلاثة المتقدمة.

    وهناك قسم من القراءات تُوقف فيه، وهو القراءة التي صح سندها، ووافقت العربية، إلا أنها خالفت الرسم العثماني. ويدخل تحت هذا القسم ما يسمى بـ "القراءات التفسيرية" وهي القراءة التي سيقت على سبيل التفسير، كقراءة سعد بن أبي وقاص قوله تعالى:﴿وله أخت﴾ (النساء:176) فقد قرأها: (وله أخت من أم) وقراءة ابن عباس قوله تعالى:﴿وكان ورائهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين﴾ (الكهف:79-80) حيث قرأها: (وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً وأما الغلام فكان كافراً).

    قال العلماء: المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها؛ كقراءة عائشة و حفصة قوله تعالى:﴿حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى﴾ (البقرة:238) قرأتا: (والصلاة الوسطى صلاة العصر) وقراءة ابن مسعود قوله تعالى:﴿فاقطعوا أيديهما﴾(المائدة:38) قرأها: (فاقطعوا أيمانهما) وقراءة جابر قوله تعالى:﴿فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم﴾ (النور:33) قرأها: (من بعد إكراههن لهن غفور رحيم). فهذه الحروف - القراءات - وما شابهها صارت مفسِّرة للقرآن.

    وقد اتفقت كلمة أهل العلم على أن ما وراء القراءات العشر التي جمعها القراء، شاذ غير متواتر، لا يجوز اعتقاد قرآنيته، ولا تصح الصلاة به، والتعبد بتلاوته، إلا أنهم قالوا: يجوز تعلُّمها وتعليمها وتدونيها، وبيان وجهها من جهة اللغة والإعراب.

    ملاحظة: إن نسبة القراءات السبعة إلى القراء السبعة إنما هي نسبة اختيار وشهرة، لا رأي وشهوة، بل اتباع للنقل والأثر، وإن القراءات مبنية على التلقي والرواية، لا على الرأي والاجتهاد، وإن جميع القراءات التي وصلت إلينا بطريق صحيح، متواتر أو مشهور، منزلة من عند الله تعالى، وموحى بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك وجدنا أهل العلم يحذرون من تلقي القرآن من غير طريق التلقي والسماع والمشافهة. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل، والحمد لله رب العالمين.

    آداب وسنن تلاوة القرآن الكريم

    1. إخلاص النية لله وحده والبعد عن الرياء والسمعة.


    عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أنه مر على قارىء يقرأ ثم سأل فاسترجع ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس » رواه الترمذي وقال حديث حسن، وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب

    2. الطهارة من الحدثين


    3. طهارة ونظافة المكان والبدن والثياب

    4.
    تنظيف الفم بالسواك

    قال علي رضي الله عنه : إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك. رواه بن ماجة وصححه الالباني

    5.
    يستحب استقبال القبلة وتجوز القراءة ماشيا ومضطجعا وواقفا

    قال تعاليى : ﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾ (آل عمران 191)

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن لكل شيء سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبلة» رواه الطبراني بإسناد حسن، وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

    6.
    الاستعاذة من الشيطان الرجيم

    لقوله تعالى : ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ (النحل 98)

    7.
    القراءة بخشوع قلب وسكون جوارح مع استشعار عظمة من يقرأ كلامه

    لقوله تعالى: ﴿لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِوَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ (الحشر 21)

    وقوله : ﴿وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً ﴾ (الإسراء 109)

    8.
    التدبر والتفكر في معاني الآيات التي يقرأ.

    لقوله تعالى: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾ (محمد 24)

    وقوله: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾ (ص 29)

    وقال ابن مسعود رضي الله عنه: من أراد علم الأولين والآخرين، فليتدبر القرآن.

    وقال الحسن البصري: إن من كان قبلكم رأوا أن هذا القرآن رسائل إليهم من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها في النهار.

    9.
    ترتيل القرآن ترتيلا وعدم هذره وأن لا يختمه في أقل من ثلاث ولا يجعل همه عند القراءة بلوغ آخر السورة.

    لقوله سبحانه وتعالى : ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4)

    وقول رسوله صلى الله عليه وسلم : لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. رواهأحمد وأبوداود والترمذي وقال حسن صحيح وابن ماجه وصححه الشيخ الالباني رحمه الله.

    10.
    سؤال الله من رحمته عند المرور بآيات الرحمة والتعوذ من عذابه عند المرور بآيات العذاب.

    عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ. رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني.

    11.
    التغني بالقرآن وتحسين الصوت به

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به. رواه البخاري

    وعنه أيضا أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: زينوا القرآن بأصواتكم. رواه أحمد وأبوداود والنسائي وابن ماجة وصححه الشيخ الألباني.

    12.
    قطع القراءة آية آية

    عن أم سلمة أنها ذكرت أو كلمة غيرها قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين يقطع قراءته آية آية. رواه أبو داود وصححه الشيخ الألباني رحمه الله. وفي رواية : كان يقطع قراءته آية آية { الحمد لله رب العالمين } ثم يقف { الرحمن الرحيم } ثم يقف. صحيح وضعيف الجامع الصغير وصفة الصلاة للألباني.

    13.
    العمل بالقرآن والإئتمار بأوامره واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده.

    وقال ابن عمر رضي الله عنهما: لقد عشنا برهة من الدهر وإن أحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنزل السورة فيتعلم حلالها وحرامها، وأوامرها وزواجرها، وما ينبغي أن يقف عنده منها، ولقد رأينا رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب الى خاتمته لا يدري ما آمره وما زاجره، وما ينبغي أن يقف عنده، ينثره نثر الدّقل ـ أي رديء التمر ويابسه

    وقال ابن مسعود رضي الله عنه: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يتجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.

    14.
    الاستماع والإنصات إلى قراءة غيره وعدم الإنشغال عنها

    لقوله سبحانه وتعالى : ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ (الأعراف 204).

    15.
    عدم قطع القراءة إلا لضرورة

    عن جابر قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في غزوة ذات الرقاع فأصاب رجل امرأة رجل من المشركين فحلف أن لا انتهي حتى أهريق دما في أصحاب محمد فخرج يتبع أثر النبي صلى الله عليه وسلم فنزل النبي صلى الله عليه وسلم منزلا فقال من رجل يكلؤنا فانتدب رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فقال كونا بفم الشعب قال فلما خرج الرجلان إلى فم الشعب اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي وأتى الرجل فلما رأى شخصه عرف أنه ربيئة للقوم فرماه بسهم فوضعه فيه فنزعه حتى رماه بثلاثة اسهم ثم ركع وسجد ثم انتبه صاحبه فلما عرف أنهم قد نذروا به هرب ولما رأى المهاجري ما بالأنصاري من الدم قال سبحان الله ألا انبهتني أول ما رمى قال: كنت في سورة أقرأها فلم أحب أن أقطعها.

    16.
    السجود عند تلاوة أو سماع آية سجدة.

    عن أبي رافع قال صليت مع أبي هريرة العتمة فقرأ إذا السماء انشقت فسجد فقلت ما هذه قال سجدت بها خلف أبي القاسم فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه. رواه البخاري ومسلم.

    عن أبي هريرة أنه قال سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك. رواه مسلم
    يتبع...
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

      اللـــحـــن فى القرآن الكريم

      اللـــحـــن

      اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما
      1 _ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
      وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
      2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد
      المقصور وقصر الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
      حكمه : مكروه وقيل حرام .

      مراتب التلاوة

      مراتب التلاوة : للتلاوة ثلاث مراتب : هي :
      1_ التحقيق . 2_ الحدر . 3_ التدوير .
      1. التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
      2. الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
      3. التدوير : هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق .

      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

        ما شاء الله جزاك الله خيرا
        أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
        أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

        تعليق


        • #5
          رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

            بارك الله فيكم وثبت لكم الأجر الأوفر

            تعليق


            • #7
              رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

              جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
              رحمك الله يا أمي
              ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
              وظني بكـَ لايخيبُ

              تعليق


              • #8
                رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

                بارك الله فيكم
                وجعل هذا العمل المبارك في موازين حسناتكم

                تعليق


                • #9
                  رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

                  للرفع والنفع بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله مشاهدة المشاركة
                    رد: أحكام التجويد فى القرآن روايه حفص عن عاصم

                    للرفع والنفع بارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #11
                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X