إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعالَ اتعلم معانا التجويد(متجدد إن شاء الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعالَ اتعلم معانا التجويد(متجدد إن شاء الله)





    الاجازه بدات

    يبقي لازم نستغلها صح

    من زمااااااااااان واحنا عاوزين نتعلم تجويد علشان نقرا القرآن صح ...علشان نحس بالكلام صح وعلشان كمان ناخد الثواب كاملا ان شاء الله..
    وفيه فتوي معانا اهي عن هل يجوز قراءه القرآن لمن يخطأ فيه؟؟

    نص الفتوي...

    هل تَحْرُم تلاوة القرآن على من يُخطئ فيها؟

    لقد سُئلتُ كثيراً عن هذه المسألة منذ سنوات ووجدته مسألة حسّاسة لأنه من جهة لا يجوز لمن لا يعرف القراءة أو يخطئ فيها أخطاء تحرِّف القرآن أن يقرأ وحده القرآن، ولأنه من جهة ثانية يشقّ على أمثال هؤلاء وهم عوامّ أو من حاملي الشهادات العلمية العالية ولكن لم يتعلّموا تلاوة القرآن ـ للأسف الشديد ـ وكثير منهم من المُسنّين والمُسنّات، يشق عليهم منعهم من تلاوة القرآن الكريم.

    ولذا اهتممتُ بتحرير هذه الفتوى وبيّنتُ فيها متى تحرم التلاوة بالنسبة لهؤلاء ومتى لا تحرم، ثم عرضتها على ثلاثة من كبار شيوخ القراءة والفقهاء في دمشق وهم: شيخ القراء محمد كريمَ راجح والشيخ عبد الرزّاق الحلبي والشيخ محيي الدين الكردي، كما أرسلتُها إلى دُبَيّ وعرضتُها على شيخي الفقيه الحنفي وهبي سليمان غاوجي وهو تفضّل عليّ وأكرمني فعرضها على الدكتور عبد الله توفيق الصبّاغ والدكتور محمد بكّار زكريا من المتخصِّصين في علوم القرآن، ولَقِيَتْ استحساناً بفضل الله من الجميع ووافقوني من دون استثناء على مضمونها وكتب إليّ بخطّه فضيلة الشيخ محمد كريم راجح ما يلي: لا مانع من نشر هذه الكلمة وأرجو أن تأتي منها الفائدة المطلوبة. ا. هـ.

    وأرى من المفيد ذِكْرَ خلاصة الفتوى أولاً ثم التفصيلَ فيها لتحصُلَ من التفصيل الفائدة لطلاب العلم ومن الخلاصة الفائدة لعموم الناس وقارئات وقرّاء المجلة غير المتخصّصين في العلم الشرعي.



    أولاً: خلاصة الفتوى:

    مراعاة أحكام التجويد أمر مطلوب تارة على وجه الوجوب فيما الإخلال فيه يُفسد المعنى أو يغيِّر الإعراب، وتارة على وجه الاستحباب في غير ذلك، وذلك أن تالي القرآن الكريم إذا كان يعرف القراءة ولا يخلط بين الحروف ـ مثلاً ـ بل الضاليّن، ولا إيَاكَ بتخفيف الياء أو إياك بدل إيّاكَ، ولا اهدنا الصراطُ بدل الصراطَ، لأنه في هذه الحالات تحرُم التلاوة وحده وعليه أن يتعلّمها على شيخ مُتقن يعلّمه ويصححِّ له الخطأ: فإنه مرغوب له ومستحب شرعاً أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم وأن يقبل عليه بالتدبّر ونية العمل، مع العزم على متابعة تعلُّم أحكام التجويد لتحسُنَ تلاوتُه باستمرار ولتقترب ما أمكنه من تلاوة سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. ومن ذا الذي يجرؤ على منع مثل هذا المسلم من تلاوة كتاب ربِّه بحجة عدم إتيانه ببعض أحكام التجويد على الوجه الذي قرّره القرّاء وعلماء التجويد!


    ثانياً: تفضيل الفتوى:
    1 ـ للإمام ابن الجَزَري الأبيات التالية في وجوب تجويد القرآن:

    إذ واجبٌ عليهمُ محتَّمُ *** قبل الشروع أولاً أن يعلموا

    مخارجَ الحروفِ والصفاتِ *** لينطقوا بأفصحِ اللغات

    محرري التجويد و المواقف *** وما الذي رُسِّم في المصاحف

    ثم قال:

    والأخذُ بالتجويدِ حَتْم لازمُ *** من لم يجوِّد القرآنَ آثم

    2 ـ قال الإمام الفقيه الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في شرحه لهذه الأبيات:

    (إذ واجب) صناعةً بمعنى ما لا بدّ منه مطلقاً وبمعنى ما يأثم بتركه إذا أَوْهم خللَ المعنى أو اقتضى تغيير الإعراب.

    وعُلم بذلك طلبُ التحرُّر من اللحن وهو هنا الخطأ والميل عن الصواب وهو جليّ وخفيّ. فالجلي خطأ يعرض للّفظ ويُخلّ بالمعنى (1) والإعراب كرفع المجرور ونصبه (2). والخفي خطأ يَعرِض للّفظ ولا يُخلّ بالمعنى ولا بالإعراب كترك الإخفاء والإقلاب والغُنّة. قال المعلِّق على الشرح (في النسخة المطبوعة بدمشق والمراجَعة من قِبَل فضيلة شيخ وقارئ جامع زيد بن ثابت الشيخ محيي الدين الكردي - حفظه الله -): تقدَّم أنه لا يأثم تاركُه ـ أي تاركُ الإخفاء والإقلاب والغُنّة ـ على اختيار المتأخّرين. انتهى تعليقُه. والذي تقدَّم هو نقلُه من كتاب "نهاية القول المفيد في علم التجويد" أن الواجب في علم التجويد ينقسم إلى شرعيّ وهو ما يحفظ الحروفَ من تغيير المبنى وإفساد المعنى فيأثم تاركُه، وصِناعيّ ـ بحسب ما اصطلح عليه علماءُ هذا الفنّ ـ كالإدغام والإخفاء والإقلاب والترقيق والتفخيم فلا يأثَمُ تاركُه على اختيار المتأخّرين.



    3 ـ وقال الإمام الفقيه مُلاّ علي القارئ الحنفيّ في شرحه للأبيات نفسِها ما محصَّلُه:

    هذا العلمُ لا خلاف في أنه فرضُ كفاية والعملُ به فرض عين في الجملة وأما دقائقُ التجويد فإنما هو من مستحسناته، فالأظهر أنّ المراد هنا بالحتْم الوجوبُ الاصطلاحيّ فإنّ اللّحن على نوعين: جليّ وخفيّ، فالجلي يَعرِض للّفظِ ويُخلّ بالمعنى والإعراب كرفع المجرور ونصبه ونحوِهما سواء تغيّراً المعنى به أم لا، والخفيّ خطأ يُخلّ بالحرف كترك الإخفاء والقلب والإظهار والإدغام والغُنّة وكترقيق المُفَخّم وعكسِه ومدِّ المقصور وقِصر الممدود وأمثال ذلك.

    فمن لم يجوِّد القرآن آثم بأن يقرأ قراءةً تُخلّ بالمعنى والإعراب كما صرّح به الشيخ زكريا خلافاً لما أخذه بعض الشُّرّاح ـ منهم ابن المصنّف (يقصد ابن الناظم ابن الجزري) ـ على وجه العموم الشامل للّحنِ الخفيّ، فإنه لا يصح كما لا يخفي.

    ثم ختم كلامه بخلاصة الموضوع فقال: فينبغي أن يُراعى جميعُ قواعدهم وجوباً فيما يتغيّر به المبنى ويُفسد المعنى. واستحباباً فيما يَحسُنُ به اللفظ ويُستحسن به النطق حالَ الآداء. وإنما قلنا بالاستحباب في هذا النوع لأنّ اللحنَ الخفيّ الذي لا يعرفه إلا مَهَرةُ القرّاء... لا يُتصوَّرُ أن يكونَ فرضَ عينٍ يترتب العقاب عليه لما فيه من حرج عظيم وقد قال - تعالى -: {وما جعل عليكم في الدين من حَرَج}، و {لا يكلّف الله نفسياً إلا وسعها} وهو الحقّ الذي يُعَضَّ عليه بالنواجذ ولا يَعدل عنه إلى غيره إلا المجانين. انتهى.

    4 ـ وأخيراً: فقد قال الإمام الغزالي - رحمه الله - في الإحياء أثناء حديثه عن فِرَق المغترِّين (3/374): وفرْقةَ أخرى تغلب عليهم الوسوسةَ في إخراج حروف الفاتحة وسائر الأذكار من مخارجها فلا يزال أحدُهم يحتاط في التشديدات والفَرْق بين الضاد والظاء وتصحيح مخارج الحروف في جميع صلاته لا يهمُّه غيرُه ولا يتفكّر فيما سواه ذاهلاً عن معنى القرآن والاتِّعاظ به وصرف الفهم إلى أسراره. وهذا من أقبح أنواع الغرور فإنه لم يُكلَّف الخلقُ في تلاوة القرآن من تحقيق مخارج الحروف إلا بما جرت به عادتهم في الكلام. ومثال هؤلاء مثال مَن حمِّل رسالة إلى مجلس السلطان وأُمر أن يؤدّيها على وجهها، فأخذ يؤدي الرسالة ويتأنّق في مخارج الحروف ويكرِّرها ويعيدها مرة بعد أخرى، وهو في ذلك غافل عن مقصود الرسالة ومراعاةٍ حُرمة المجلس، فما أحراه بأن تقام عليه السياسة ويُردَّ إلى دار المجانين ويُحكمَ عليه بفَقْدِ العقل.


    الفهرس
    الدرس الأول#2
    الدرس الثاني
    #5
    الدرس الثالث#8
    الدرس الرابع#11
    الدرس الخامس#12
    تكملة الدرس الخامس #13
    الدرس العاشر #17
    الدرس الحادي عشر #23

    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 28-04-2018, 01:27 PM. سبب آخر: تصحيح خطأ إملائي في العنوان
    فليتك تصفو والحياه مريره
    وليتك تعفو والانام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العالمين خراب
    اذا صح منك الود
    اذا صح منك الحب
    فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

  • #2
    رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)


    تفريغ الدرس الأول


    إن شاء الله هنحاول نقول اللي الشيخ أيمن رشدي سويد قاله كتابه علشان اللي يشوف الدرس يراجعه معانا

    والحلقه دي خلاصتها العيوب اللي لازم ناخد بالنا منها عند القراءه..

    بسم الله نبدأ


    بدأ الشيخ وقال ان الامام ابن الجزري رحمه الله قال بأن التجويد ليس

    1)) بتمضيغ اللسان والتمضيغ مشتق من المضغه وكأن القاريء في فمه مضغه يعني لقمه وهو يتكلم
    وقرأ الشيخ مثال خطأ مثالا علي ذلك..

    2)) ولا بتقعير الفم وتقعر فلان في الكلام أي تكلم من أقصى الحلق وهو الضغط الزائد على الحنجرة بحيث يخرج صوت شبه حرف العين وهنا شبه الشيخ بمثال خطأ..

    3)) ولا بتعويج الفك ومعني ذلك إمالة مالا إمالة فيه وهنا مثل الشيخ مثال خطأ..

    4)) ولا بترعيد الصوت رعش الصوت واهتزازه كانه يرتعد وقال مثال خطأ وقال أنه منهي عنه للأسباب الآتيه
    1)لم يرد هكذا
    2)فيه تقطيع الكلام
    3)تأثر مصطنع..وهو طريقه منهي عنها

    5)) ولا تمطيط الشد وهو التطويل وهو في أماكن معينه((وهي حروف المد الثلاثه أو الغنه في الميم والنون)) أما في الآخر فهو منهي عنه..

    6)) ولا بتقطيع المد المقصود به هو الانتقال من طبقه لأخري في حرف المد نفسه وقال مثال خطأ...لأنه يولد الألف الفااااات...

    7)) ولا بتطنين الغنات وهو يشبه التقطيع في المد والاهتزاز في صوتها وذكر مثال خطأ..

    8 )) ولا بحصرمة الراءات وقال مثال ع ذلك...وهو الضغط الزائد علي حرف الرار..

    وخلاصه العيوب كلها هي التكلف فالقراءه لا بد ان تكون طبيعيه كالفطره..


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 08:31 PM. سبب آخر: حذف رابط لايعمل
    فليتك تصفو والحياه مريره
    وليتك تعفو والانام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العالمين خراب
    اذا صح منك الود
    اذا صح منك الحب
    فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

    تعليق


    • #3
      رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

      جزاك الله خيرا أختى وأحسنت عرضا وربنا يقدرك على تمام العمل وفى انتظارك
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #4
        رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

        جزاكم الله خير ا اختي ع المرور

        وع التنسيق وان شاء الله هكمل
        فليتك تصفو والحياه مريره
        وليتك تعفو والانام غضاب
        وليت الذي بيني وبينك عامر
        وبيني وبين العالمين خراب
        اذا صح منك الود
        اذا صح منك الحب
        فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

        تعليق


        • #5
          رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)


          بسم الله ونبدأ في تفريغ الدرس التاني

          أشك أن سرعه الفم الإنساني في التلاوه ممكن أن تتغير من بطيء الي اسرع الي اسرع..

          وما تستطيع الاذن من ان تدرك من هذه السرعات الكثيره 3 انواع تستطيع ان تدركها تماما وهي:
          1 )البطيء في التلاوه..
          2 )السرعه في التلاوه
          3)التوسط بين البطيء والسرعه

          مثل الحال من العين فاللون الاحمر لون واحد ولكن في الكمبيوتر توجد درجات كثيره
          تندرج تحت اللون الاحمر ولكن العين تستطيع ان تميز ثلاث الوان فقط الاحمر والاحمر الفاتح والاحمر الغامق

          أطلق العلماء علي القراءه البطيئه اسم التحقيق وهو التأني والتؤده في اخراج الحروف...وقال هنا الشيخ مثال صوتي

          واطلقوا علي السرعه لفظ الحدر وهي السرعه من غير دمج

          والتدوير هي التوسط في القراءه

          وهنا عرضوا لوحه تلخص الانواع التلاته...

          وعندما نقرأ القران الكريم ببطيء يمكن ان نمط الحروف زياده عن حدها وذكر هنا الشيخ مثال صوتي

          وهو توليد حروف المد للحركه وهما 3 حركات((الفتحه والضمه والكسره) فالفتحه لها زمن اذا زادت قلبت ألف اما الضمه اذا زادت كانت واو اما الكسره اذا زادت صارت ياء

          لذلك يجب الحرص عند البطئ في التلاوه ان لايتجاوز الحد

          اما السرعه فيخشي منها من شئ وهو دمج الحروف فلابد من اتيان الحروف من حقها وهنا ذكر الشيخ مثال صوتي
          فالسرعه لا باس بها ولكن يحذر منه الدمج في الحروف

          اما التدوير فهي الاتزان بين السرعه والبطيء

          وهنا سال المذيع سؤال...::هل الثلاثه انواع من الترتيل ؟؟أم ان الترتيل ببعض هذه الاقسام دون البعض؟

          رد الشيخ::قال الله تعالي ((
          وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا ))المزمل:4 وهنا نعلم ان رتل فعل أمر اي امرنا الله بترتيل القرآن وكلمه الترتيل مؤخوذه عند العرب من لفظ فم مرتل ويطلق ع الفم
          هذا الاسم اذا كانت الاسنان مصفوفه جمب بعضها سنا سنا اي ان كل سنه ع حده لا سن ع سن ولا سن يخفي جزءمن سن

          فالترتيل هو التنظيم بوجه عام

          ومعناه هو اخراج الحروف حرفا حرفا وبيان حروفه بحيث كل الحروف نميزها عند التلاوه..سواء استخدمنا اي سرعه من السرعات الثلاثه

          فالترتيل هو تجويد الحروف ومعرفه الوقوف مهما استخدمنا اي من السرعات سواء كان تحدير او تدوير او التحقيق...

          وجزاكم الله خيراااااااا


          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 09:44 PM.
          فليتك تصفو والحياه مريره
          وليتك تعفو والانام غضاب
          وليت الذي بيني وبينك عامر
          وبيني وبين العالمين خراب
          اذا صح منك الود
          اذا صح منك الحب
          فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

          تعليق


          • #6
            رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

            جزاك الله خيرا
            أحسنت أختى أحسن الله إليكي
            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #7
              رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

              جزاكي الله خيرا اختي ع تشجيعك
              فليتك تصفو والحياه مريره
              وليتك تعفو والانام غضاب
              وليت الذي بيني وبينك عامر
              وبيني وبين العالمين خراب
              اذا صح منك الود
              اذا صح منك الحب
              فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

              تعليق


              • #8
                رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)



                تفريغ الدرس التالت

                بدأ الشيخ الحلقه بتعريف للقرآن الكريم او مكوناته وقال:: انه الكتاب الذي تفضل به الله على الامه الاسلاميه وقال ان الكتاب يتألف من 114 سوره والسوره الواحده تتألف من
                مقاطع اصغر اسمها آيات والايه تتألف من كلمات والكلمه الواحده تتألف من الحروف فالحرف هو أصغر وحده بنائيه يتألف بها القرآن العظيم..
                وعرض شريحه فيها الاتي::علم التجويد هو علم يعرف به اعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفه..

                اذا لماذا وجه العلماء انتباهم للحرف ؟؟ لان الحرف هو أصغر وحده بنائيه يتألف منها القرآن الكريم

                فاللغه العربيه تتكون من 29 حرف من عرف مخارج هذه الاحرف وعرف افادها حين خروجها عرف قراءه القرآن قراءه صحيحه..

                وعرض الشيخ الحروف ونطقها كامل والتي جمعها نصر بن عاصم..حسب التشابه في الاشكال فضعها علي هيئه مجموعات..

                ونبه الشيخ وقال ان الحرف العربي له حالتين يأما ساكن او متحرك ونثتسني من ذلك حرف الالف اذا يبقي 28 حرف كل منهما له حالتنين ياما ساكن او متحرك

                والمتحرك له 3 حالات مفتوح او مضموم او مسكور

                ووضحت الشريحه المعروض لما يقولها ....والالف لاتكون الاساكنه ولايكون قبلها الا مفتوحا..


                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 08:38 PM. سبب آخر: حذف رابط لايعمل
                فليتك تصفو والحياه مريره
                وليتك تعفو والانام غضاب
                وليت الذي بيني وبينك عامر
                وبيني وبين العالمين خراب
                اذا صح منك الود
                اذا صح منك الحب
                فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                تعليق


                • #9
                  رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

                  جزاك الله خيرا أختى ويسر لك أمرك وبارك لك في عملك إستمري على بركة الله
                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

                    جزانا واياكم

                    ومشكوره اختي ع التشجيع وان شاء الله هستمر
                    فليتك تصفو والحياه مريره
                    وليتك تعفو والانام غضاب
                    وليت الذي بيني وبينك عامر
                    وبيني وبين العالمين خراب
                    اذا صح منك الود
                    اذا صح منك الحب
                    فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)


                      الدرس الرابع

                      بدأ الشيخ بقوله ان اول ايه نزلت في القرآن (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ
                      ))العلق:1
                      واخر ما نزل من القرآن الكريم:: ((
                      وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ))البقرة:281 فسيدنا جبريل وضعت علي راس 280 من البقره

                      اذا النبي صلي الله عليه وسلم بلغنا القران بطريقين::
                      1)النص المكتوب..
                      2)النقل الصوتي للنص المكتوب..

                      فالذين كانوا يجيدون الكتابه من صحابه الرسول صلي الله عليه وسلم كان عدد قليل فكانوا يكتبون ما انزل علي سيدنا محمد من القران والوحي حاضر وأمام رسول الله
                      صلي الله عليه وسلم .......وهذا هو الطريق الاول النص المكتوب...

                      أما الطريق الثاني ان الرسول صلي الله عليه وسلم نطق القرآن امام الصحابه منهم ما يعرف القراءه ومنهم لا فكان الصحابه يسمعون من التلاوه ثم يردودونها امام الرسول
                      صلي الله عليه وسلم وكان يصحح قراءتهم...ومن هنا انتشرت القراءه الصحيحه للقرآن الكريم..

                      وقد وصلنا القرآن بتلك الطرق...المكتوبه والنقل الصوتي..

                      وفسر معني كلمه التواتر..ان يكون هناك حدث في زمن ما ووصل الينا في زماننا مأمونا من التغيير ...ويكون بين الطوائف حتي يضمن لنا امانتهم,,,

                      وقد بلغنا كتاب الله بهذه الطريقه من ايام الرسول صلي الله عليه وسلم,,,وهذه ميزه لقرآننا قال تعالي "
                      إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ))الحجر:9

                      وجزاكم الله خيراااااا


                      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 09:00 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
                      فليتك تصفو والحياه مريره
                      وليتك تعفو والانام غضاب
                      وليت الذي بيني وبينك عامر
                      وبيني وبين العالمين خراب
                      اذا صح منك الود
                      اذا صح منك الحب
                      فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)


                        الدرس الخامس::

                        بدأ الشيخ الحلقه بجزء من الحلقه السابقه وهو كيف وصل الينا القرآن الكريم

                        حيث وصل الينا بأمرين::1)مكتوبا...2)مسموعا او منطوقا...

                        كيف تم الامر الكتابي؟؟

                        من المعروف ان الامه العربيه كانت امه اميه يندر فيها من يجيد الكتابه فلما كان الرسول صلي الله عليه وسلم ينزل

                        عليه جزء من القرآن كان يدعوا من كان يجيد الكتابه وقد يكون عددهم قليل جدا اتنين او تلاته وهكذا..بحسب

                        الوقائع التي كانت تنزل بسببها الايات الكريمه...فيدعوا الكتبه ويكتبون امامه صلي الله عليه وسلم والوحي حاضر

                        فاذا فض المجلس فض والنبي صلي الله عليه وسلم والوحي راضي علي ماكتب من الايات الكريمه وظل الامر هكذا

                        الي ان انتقل النبي محمد صلي الله عليه وسلم الي الرفيق الاعلي وبعد ذلك انتقل الامر الي سيدنا ابي بكر وكما هو

                        معلوم في حروب الرده كان القراء يستابقون في قتال المرتدين فخاف سيدنا عمر بن الخطاب من ضياع النسخه


                        الاصليه التي كتبت فشار عليه بكتابه نسخه اصليه تكون الام وبعد صد ورد شرح الله صدر سيدنا ابو بكر لذلك


                        ودعي واحد من كتبه الوحي العظام وهو الانصاري زيد بن ثابت رضي الله عنه

                        وطلب منه ابو بكر ان يتتبع القران ويجمعها ويفرغها في مصحف واحد وشرح الله صدره وجمعه في مصحف

                        ووفقه الله في هذا العمل الشاق وقال سيدنا زيد لو انهما كلفاني

                        اي سيدنا ابو بكر وسيدنا عمر بنقل جبل من الجبال ماكان اثقل علي مما كلفاني به

                        فتتبع سيدنا زيد هذه القطع القرائنيه بطريقه فيها احتياط شديد فاعلن بين الصحابه من كان عنده قطع مما كتتب ايام

                        محمد رسول الله فليأتي بها فصار الصحابه يأتون ماعندهم

                        من تلك القطع فياتيه الصحابه فيسال سيدنا زيد الواحد منهم هل عندك غيرك من يشهد ان هذه القطعه كتبت ع يد

                        رسول الله صلي الله عليه فاذا اتاه شاهد اخذها وان لم يوجد

                        لم يأخذها...بهذا الاحتياط جمع سيدنا زيد القرآن كله الا ايتين وجدها عند سيدنا ابو خزيمه وهو من الصحابه وقد

                        جعل سيدنا محمد لهذا رجله بان شهادته بشهاده رجلين ووجد عنده

                        ايتين لم يجدهما عند غيره مكتوبتين

                        وبعد ان مات سيدنا ابو بكر انتقل المصحف الي سيدنا عمر بن الخطاب وبقي عنده 10 سنين حتي استشهد فانتقل

                        الي ابنته ام المؤمنين حفصه بنت عمر بن الخطاب

                        وهنا انتهت حلقتنا وجزاكم الله خيرااااااا



                        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 09:01 PM. سبب آخر: حذف رابط لايعمل
                        فليتك تصفو والحياه مريره
                        وليتك تعفو والانام غضاب
                        وليت الذي بيني وبينك عامر
                        وبيني وبين العالمين خراب
                        اذا صح منك الود
                        اذا صح منك الحب
                        فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)


                          ونكمل حلقات تدوين القران الكريم في عهد سيدنا عثمان بن عفان
                          في هذا العصر اتسعت رقعه الفتوحات الاسلاميه...ووصل المسلمون الي ارمينيا وهي تعتبر الان جمهوريات مستقله من الاتحاد السوفيتي وهناك كان جيشين جيش قادم من
                          العراق واخر قادم من الشام وكان فيهم عدد من التابعين وعدد من الصحابه ...والتابعين الذين تلقوا التلاوه من الصحابه لم يكونوا علي درجه واحده من الاتقان فلما اجتمع
                          الجيشان قرأ بعضهم فاستمع البعض الاخر من هذه التلاوات وهنا سمعوا من احدهم يقول :: ( وأتموا الحج والعمرة للبيت
                          ) فرد عليه احدهم قائلا لا بل هي : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )البقرة: 196
                          فرد عليه الاول لا بل هي البيت فيقول له الاخر لا بل هي الله حتي اتسع الامر ...وكان هناك الصحابي الجليل حزيفه بن اليمان رضي الله عنه حافظ سر رسول الله
                          صلي الله عليه وسلم وكان يمتاز ببعد النظر وكان عنده حس مستقبلي رضي الله عنه ...
                          فلما سمع ذلك سيدنا حزيفه هاله الامر فعاد الي المدينه وقال لامير المؤمنين ادرك امر هذه الامه قبل ان يختلفوا اختلاف اليهود والنصاري ...فقام امير المؤمنين بالارسال
                          الي سيدنا زيد بن ثابت وكان مازال حيا والي ام المؤمنين حفصه بنت عمر بن الخطاب وكان عندها صحف الصديقين فطلب منها ان ترسله فارسلته
                          وطلب امير المؤمنين عثمان من زيد بن ثابت ومعه لجنه من القريشيين ان يقوموا بنسخ عده نسخ من المصحف الاصلي عده نسخ كي يرسلوه الي الانصار وتكون هذه المصحاف
                          ائمه لهم يرجعون عليها..
                          وقاموا بالنسخ وراجعوه وددقووه وهم احرص الناس ع كلام الله وقام امير المؤمنين عثمان بارسال هذه النسخ الي كل تجمع كبير وارسل مع كل مصحف قاريء جيد يقرؤهم
                          المصحف وابقي في المدينه مصحفين واحد عنده وواحد لعموم المسلمين..
                          وكل مصحف يطلق عليه الامام ...ولهذا يشتق اسم المصاحف العثمانيه..

                          والحمد لله وكفي
                          جزاكم الله خيرا....



                          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-01-2015, 09:06 PM. سبب آخر: حذف رابط لايعمل
                          فليتك تصفو والحياه مريره
                          وليتك تعفو والانام غضاب
                          وليت الذي بيني وبينك عامر
                          وبيني وبين العالمين خراب
                          اذا صح منك الود
                          اذا صح منك الحب
                          فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                          تعليق


                          • #14
                            رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

                            والله الصراحة شىء جميل جدا
                            نتمنى انك تفيدينا كتر
                            وجزاك الله خيرا
                            شارك ولو حتى بكلمة شكرا

                            ]لان هذا من التقدير لكتب الموضوع

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تعالي اتعلم معانا التجويد(متجدد ان شاء الله)

                              جزاك الله خيرا اختى فى الله
                              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                              تعليق

                              يعمل...
                              X