السلام عليكم
أخواني أخواتي رفقاء القرآن
درس للمبتدئين
( وفقا لرسم مصحف المدينة المنورة ـ للخطاط عثمان طه )
الكثير منا يُخطئ عندما يقرأ بعض الكلمات المختومة بالياء ( بالذات ) أو أن يراوده الشك في قراءة الكلمة المنتهية بألف مقصورة والتي لم يُكتب عليها الألف الخنجرية الفارقة
وللتفريق بين هذه وتلك أضع هذه الصورة أولا
قرأتم في الصورة أعلاه أربع مجموعات من الكلمات ، وكل مجموعة تحتوي على كلمتين متشابهتين من حيث القاعدة التي سوف نشرحها
أولا يجب أن نعرف أن الحروف المدية ( حروف المد ) هي ثلاثة
قد يقول أحدنا أنها حرفو ( أ ، و ، ي )
فأقول له أن الإجابة خاطئة
بل حروف المد هي :
( أ ) ساكنة ما قبلها مفتوح
( و ) ساكنة ما قبلها مضموم
( ي ) ساكنة ما قبلها مكسور
ملاحظة هامة :
الحروف المدية لا تأتي في القرآن الكريم إلا عارية من الحركة ( أي لا يوجد عليها سكون رغم أنها ساكنة )
وطبقا لهذه القاعدة العامة ، فإنه إذا جاءت ياء متطرف ( في آخر الكلمة ) نرى الحرف الذي سبقها فإن كان مكسورا فإنه حرف ياء بردون تردد ( كما في المجموعة الأولى )
فـ ( الراء ) في الكلمة الأولى مكسورة ، وكذلك ( الشين ) في الكلمةالثانية
ولو تصفحنا القرآن كاملا لن نجد ياءً متطرفة موضوع تحتها نقطتين لتفريقها عن الألف المقصورة
والسبب : أن المسلمين عنوا عناية فائقة في عدم تغيير رسم المصحف العثماني لكي لا تناله يد التحريف
والياء معلمومة بسياق الآية فلم يكن من داع لوضع النقطتين تحتها كما فُعل بالحروف الأخرى مثل : ( ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، ذ ، ز ، ش ، ض ، ظ ، غ ، ف ، ق ، ن ، والياء غير المدية )
وبما أننا عرفنا الياء المدية نتعرف قبل مواصلة الشرح على الياء غير المدية
أنظر إلى هذه الكلمة ، وفرِّق بين الياء الأولى والياء الثانية
الياء الأولى مفتوحة ( إذن هي غير مدِّية )
الياء الثانية : ساكنة قبلها فاء مكسورة
وهذا هو الفرق
نعود الآن إلى المجموعة الثانية
إذا كانت الياء ساكنة ، ولكن ما قبلها مفتوح
هذه الياء تُسمى ( ياء اللين ) أو ( الياء اللينة )
وهي تُعامل معاملة الياء العارضة للسكون في حال الوقف
في مثل الحروف المقطعة ، كما في سورة مريم( كهيعص )
حرف (ع ) يُنطق هكذا ( عَيْن)
وما يعنينا هو حرف الياء ، فالياء ساكنة قبلها مفتوح
والقرآن مليئ بمثل هذه الكلمات ، مثل ( قرَيْش ، بَيْت ، صَيْف )
بعد هذه المقدمة يجب أن نعلم شيئا هاما لمعرفة حرف اللين من الألف المقصورة
حرف الياء اللينة لا تأتي في القرآن الكريم إلا ياء مشكلة بالسكون ( رأس الحاء ) كما في الياء الموجودة في آخر كلمة( ذواتَيْ ) و ( شَيْء )
ففي كلا الكلمتين جاءت الياء ساكنة مشكلة بالسكون ( رأس الحاء ) وما قبلها مفتوح
المجموعة الثالثة من الكلمات :
هي كلمات واضحة تم وضع ألف مقصورة على نهايتها
ولا تحتاج إلى مزيد من التعليق لمعرفتها
أما المجموعة الرابعة :
فقد تأتي الألف المقصورة ولا يوجد عليها ألف خنجرية فارقة
وللتمييز بينها وبين المجموعة الثانية فإن المجموعة الثانية موضوع عليها سكون ( رأس حاء )
أما الكلمات المنتهية بألف مقصورة بالشروط التالية :
( ساكنة ، خالية من الحركة ، وما قبلها مفتوح )
فإنها ألف مقصورة طبقا للملاحظة التي كتبناها تحت حروف المد
أتمنى أن يكون شرحي واضحا
أخواني أخواتي رفقاء القرآن
درس للمبتدئين
( وفقا لرسم مصحف المدينة المنورة ـ للخطاط عثمان طه )
الكثير منا يُخطئ عندما يقرأ بعض الكلمات المختومة بالياء ( بالذات ) أو أن يراوده الشك في قراءة الكلمة المنتهية بألف مقصورة والتي لم يُكتب عليها الألف الخنجرية الفارقة
وللتفريق بين هذه وتلك أضع هذه الصورة أولا
قرأتم في الصورة أعلاه أربع مجموعات من الكلمات ، وكل مجموعة تحتوي على كلمتين متشابهتين من حيث القاعدة التي سوف نشرحها
أولا يجب أن نعرف أن الحروف المدية ( حروف المد ) هي ثلاثة
قد يقول أحدنا أنها حرفو ( أ ، و ، ي )
فأقول له أن الإجابة خاطئة
بل حروف المد هي :
( أ ) ساكنة ما قبلها مفتوح
( و ) ساكنة ما قبلها مضموم
( ي ) ساكنة ما قبلها مكسور
ملاحظة هامة :
الحروف المدية لا تأتي في القرآن الكريم إلا عارية من الحركة ( أي لا يوجد عليها سكون رغم أنها ساكنة )
وطبقا لهذه القاعدة العامة ، فإنه إذا جاءت ياء متطرف ( في آخر الكلمة ) نرى الحرف الذي سبقها فإن كان مكسورا فإنه حرف ياء بردون تردد ( كما في المجموعة الأولى )
فـ ( الراء ) في الكلمة الأولى مكسورة ، وكذلك ( الشين ) في الكلمةالثانية
ولو تصفحنا القرآن كاملا لن نجد ياءً متطرفة موضوع تحتها نقطتين لتفريقها عن الألف المقصورة
والسبب : أن المسلمين عنوا عناية فائقة في عدم تغيير رسم المصحف العثماني لكي لا تناله يد التحريف
والياء معلمومة بسياق الآية فلم يكن من داع لوضع النقطتين تحتها كما فُعل بالحروف الأخرى مثل : ( ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، ذ ، ز ، ش ، ض ، ظ ، غ ، ف ، ق ، ن ، والياء غير المدية )
وبما أننا عرفنا الياء المدية نتعرف قبل مواصلة الشرح على الياء غير المدية
أنظر إلى هذه الكلمة ، وفرِّق بين الياء الأولى والياء الثانية
الياء الأولى مفتوحة ( إذن هي غير مدِّية )
الياء الثانية : ساكنة قبلها فاء مكسورة
وهذا هو الفرق
نعود الآن إلى المجموعة الثانية
إذا كانت الياء ساكنة ، ولكن ما قبلها مفتوح
هذه الياء تُسمى ( ياء اللين ) أو ( الياء اللينة )
وهي تُعامل معاملة الياء العارضة للسكون في حال الوقف
في مثل الحروف المقطعة ، كما في سورة مريم( كهيعص )
حرف (ع ) يُنطق هكذا ( عَيْن)
وما يعنينا هو حرف الياء ، فالياء ساكنة قبلها مفتوح
والقرآن مليئ بمثل هذه الكلمات ، مثل ( قرَيْش ، بَيْت ، صَيْف )
بعد هذه المقدمة يجب أن نعلم شيئا هاما لمعرفة حرف اللين من الألف المقصورة
حرف الياء اللينة لا تأتي في القرآن الكريم إلا ياء مشكلة بالسكون ( رأس الحاء ) كما في الياء الموجودة في آخر كلمة( ذواتَيْ ) و ( شَيْء )
ففي كلا الكلمتين جاءت الياء ساكنة مشكلة بالسكون ( رأس الحاء ) وما قبلها مفتوح
المجموعة الثالثة من الكلمات :
هي كلمات واضحة تم وضع ألف مقصورة على نهايتها
ولا تحتاج إلى مزيد من التعليق لمعرفتها
أما المجموعة الرابعة :
فقد تأتي الألف المقصورة ولا يوجد عليها ألف خنجرية فارقة
وللتمييز بينها وبين المجموعة الثانية فإن المجموعة الثانية موضوع عليها سكون ( رأس حاء )
أما الكلمات المنتهية بألف مقصورة بالشروط التالية :
( ساكنة ، خالية من الحركة ، وما قبلها مفتوح )
فإنها ألف مقصورة طبقا للملاحظة التي كتبناها تحت حروف المد
أتمنى أن يكون شرحي واضحا
تعليق