إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))


    بسم الله الرحمن الرحيم

    درس عظيم من يوسف عليه السلام

    ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )){24} يوسف.

    قال بعض العلماء لا يجوز ان يهم يوسف بالزنا بها.وقالوا ان الهم من يوسف كان لضربها وردعها عنه.وقيل تمناها زوجة .وقيل هم بها لولا أن رأى برهان ربه أي فلم يهم بها وفي هذا القول نظر من حيث العربية حكاه ابن جرير وغيره (ابن كثير).
    وقال بعضهم ما خلاصته ان يوسف لم يفكر ولم يرغب ابداً بعمل الفاحشة معها في تلك اللحظة.

    القرآن صرّح ان يوسف عليه السلام همّ بها. وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه (اللسان). ويوسف عليه السلام لم يزنِ ولم يستسلم لرغبته.

    (إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها كتبت حسنة) .

    (إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم به)


    ليس العيب ان تهمّ بفعل الحرام أو تشتهيه.ولكن العيب هو ان تستسلم لشهوتك، فتفعل ما تشتهي. فكم من الناس يؤثر الصبر فيحبس النفس عما تشتهيه.


    فنجد أن العيب أن [تعجز] عن [كبح] نفسك فتفشل في لجمها فتقهرك وتغلبك [فتعطيها] هواها.

    والقرآن يؤكد أن الناس تحب الشهوات المختلفة ،والمسلمون كغيرهم اللهم إلا إذا كان أحدنا ليس بشراً،هم معرّضون أن تعصف بهم الأهواء والرغبات والشهوات ولكن ليس كلهم يستسلم وينهار.

    ((زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ )){14} آل عمران

    وقد سيطر يوسف النبي التقي بإذن ربه على همّه، وكبحه والجمه فلم يزنِ .وقد منّ الله سبحانه على حبيبه يوسف نبيه المُخلَص فصرفه عن المرأة بأن جعله يرى برهان ربه (يحتمل أن تدل كلمة ربه على سيده العزيز) . وقد دعا يوسف ربه ان يبعد عنه إغواء النساء وكيدهن وإلا ضعف لهن ووقع في حبالهن.

    ((قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ {33} فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )){34}يوسف.

    فيوسف عليه السلام يعترف أنه قد يميل للنساء إن لم يُصرف عنه كيدهن، بينما نحن نقول أن يوسف لا يتأثر ولا يهم بالنساء.وكأننا أعلم به من خالقه ومن نفسه. ويوسف رغم عفته وطهارته لم يبرّىء نفسه وأشار أن النفس تأمر بالسوء:

    ((وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ )){53} يوسف

    هذا درس عظيم من نبي عظيم لا يكذب على نفسه كما نكذب نحن على أنفسنا،وهو ان لا يخادع المرء نفسه وليعرف حدودها وتحملها وضعفها فلا يضعها في موضع تنهار فيه وتخور.

    والنفس لا تنجو من الحرام بقوتها أبداً ،فلا حول ولاقوة إلا بالله ،ولابد من الاستعانة بالله كما طلب يوسف من ربه ان يعينه على ضعفه (ولن يبلغ أحد صبر وقوة وعزم نبي ولن يكون أتقى من نبي).

    فماذا نقول في أولئك الذين يخادعون الله والناس ولا يخدعون إلا أنفسهم فيزعمون أن تحررهم واختلاطهم وخلوتهم بالنساء الأجنبيات هو من باب التحضر ،ولايؤدي لأي ضرر أو فجور ، مادامت النية حسنة والقصد برىء والتربية راقية وفاضلة.

    لا يخدعن أحدنا نفسه ويتمنى الأماني،فهو ليس بأعلم بنفسه من الذي خلق هذه النفس . فمن أراد أن يعرف حقيقة نفسه فليقرأ وليعتبر مما جاء عنها بالقرآن العظيم وما حذّر منه الرسول الكريم.

    ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ))(30) النور

    ((ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ))(151) الأنعام

    ((ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا))(
    32) الإسراء

    قال عليه الصلاة والسلام: ((لا يخلون أحدكم بامرأة لا تحل له فان الشيطان ثالثهما ))

    علينا أن نغض أبصارنا ،فمن لم يغض بصره فلا يلومن إلا نفسه ..

    علينا أن لا نقرب من الزنا ومقدماته ،فمن قرب من ذلك فلا يلومن إلا نفسه ..

    علينا ألا نختلي بالجنس الآخر ،فمن فعل،فلا يلومن إلا نفسه ..


    ((الم {1} أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ {2} وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ )){3} العنكبوت

    فالله لن يتركك دون اختبار لمجرد أنك قلت آمنت.فصدقك أو كذبك لا يُفحص بالقول ولكن بالفعل. فإن نجحت في حرمان نفسك و[منعها] من اقتراف الحرام فقد فزت إنشاء الله،ولكن إن اصبحت عبداً لها [تقدم] لها كل ما تشتهي فقد سقطت.




    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 23-09-2014, 11:03 PM. سبب آخر: تكبير الخط
    راقب نفسك في الخلوات..
    إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
    بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..




  • #2
    رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

    السلام عليكم بارك الله فيكم
    تكملة لكلامك اخي الحبيب
    فان الذي يظهر من الأية ان يوسف عليه السلام هم بها هم الطبيعة البشرية ولكن ايمانه بالله سبحانه وتعالىواخلاصه لله جعلة يترك هذا الشيىء الحرام ويستعصم بالله وهذه هي الفضيلة اذ لو ان يوسف لم يهم بها لما كان هناك فضيلة في ترك الشيء لكن الفضيلةفي ترك الشيىء لله مع اني اريده وارغبه هذا ملخص كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله في شرح نظم الورقات
    وهذا اخي الحبيب تعقيب لاتثريب
    نفع الله بكم وزادكم علماً
    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

    تعليق


    • #3
      كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف ؟؟؟

      السؤال يقول:
      ما تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف "
      وقد رفض الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهمّ بها ؟.
      الحمد لله
      قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) يوسف/24
      كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه لَهَمَّ بها - لطبع البشر - ولكنه لم يهم ؛ لوجود البرهان .
      إذًا في الكلام تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها .
      قال أبو حاتم : كنت أقرأ غريب القرآن على أبي عبيدة ، فلما أتيت على قوله :
      ( ولقد همت به وهم بها )
      قال أبو عبيد : هذا على التقديم والتأخير ؛ كأنه أراد : ولقد همت به ، ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها.
      وقال الشنقيطي في أضواء البيان .
      " الجواب عنه من وجهين :
      الأول : أن المراد بِهَمِّ يوسف خاطر قلبي صرفه عنه وازع التقوى ، وقال بعضهم :
      هو الميل الطبيعي والشهوة الغريزية المزمومة بالتقوى ، وهذا لا معصية فيه ؛ لأنه أمر
      جبلي لا يتعلق به التكليف ، كما في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ، ثم يقول :
      ( اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما لا أملك ) يعني ميل القلب .
      أبو داود ، السنن ، رقم الحديث 2134 .
      ومثل هذا ميل الصائم إلى الماء البارد والطعام مع أن تقواه تمنعه من الشرب والأكل وهو صائم .
      وقال صلى الله عليه وسلم :
      ( من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له حسنة كاملة )
      أخرجه البخاري في صحيحه برقم 6491 ، ومسلم برقم 207 .
      الجواب الثاني :
      أن يوسف عليه السلام لم يقع منه الهم أصلاً ، بل هو منفي عنه لوجود البرهان .
      إلى أن قال : هذا الوجه الذي اختاره أبو حسان وغيره هو أجرى على قواعد اللغة العربية " اهـ .
      ثم بدأ يستطرد الأدلة على ما رجحه ، وبناء على ما تقدم فإن معنى الآية والله أعلم
      أن يوسف عليه السلام لولا أن رأى برهان ربه لهم بها ، ولكنه لما رأى برهان ربه لم يهم بها ، ولم يحصل منه أصلاً .
      وكذلك فإن مجرد الهم بالشيء دون فعله لا يعد خطيئة .
      والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبيه الكريم .

      الإسلام سؤال وجواب
      اسألكم الدعاء لي بالشفاء التام الذي لا يُغادر سقما عاجلآ غير آجلا من حيث لا احتسب
      ...
      اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ
      مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لا يَمْلِكُهَا إِلا أَنْتَ
      ...
      "حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله.انا الي ربنا راغبون"


      تعليق


      • #4
        رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

        جزاكم الله خيرا وجزاك الله خيرا اخى الحبيب على الاضافة
        راقب نفسك في الخلوات..
        إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
        بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



        تعليق


        • #5
          رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

          جزاكم الله كل خير
          لا اقاطع أخي وأريد أن أبين أن
          زوجه فرعون همت بيوسف ( عليه السلام ) وهو هم بها مع الأختلاف فهمها به ( عليه السلام ) معه عزم بنينه قد عقدت من آجل فهي غلقت الأبواب وفعلت وفعلت ولم يصرح القرآن بما فعلت لأنه لا يمكن أن ينزل الله قرآن يتلي أناء الليل واطراف النهار فيه شئ مثل ذلك ولكنه ضمن والمرء يفهم ما وراء التضمين كأنه تصريح فهمها ليس كهمه ( عليه السلام ) وألخص ما قلت أن الله سبحانه وتعالي قال ( ولقد همت به وهم بها لولا ) فإن القراء المتمكنين والعلماء الواعين الفاهمين كانوا وما زالو يقرؤن هذا الأيه علي هذا النحو ولقد همت به ويقفون وقفه لا أقول الزام ولكنهم يقفون ثم يقولون وهم بها لولا أن رأي برهان ربه يعني أنه لو لم يري برهان ربه لهم بها كما تفضل أخويا الحبيب في شرح ذلك
          والسلام

          تعليق


          • #6
            رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

            جزاكم الله خيرا
            ونفع الله بكم

            نحن بحاجة إلى زعماء بلا مجد وبلا شهرة وبلا بريق
            فى حاجة إلى جنود مجهولين
            فى حاجة إلى فدائيين حقيقيين لا يعنيهم أن تصفق لهم الجماهير


            تعليق


            • #7
              رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

              بارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

                للنفع
                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                تعليق


                • #9
                  رد: كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف ؟؟؟

                  للنفع
                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

                    جزاكم الله خيرا
                    راقب نفسك في الخلوات..
                    إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
                    بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



                    تعليق


                    • #11
                      رد: تفسير ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))

                      جزاكم الله خيرا
                      ونفع الله بكم

                      تعليق


                      • #12
                        للرفع
                        راقب نفسك في الخلوات..
                        إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
                        بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



                        تعليق

                        يعمل...
                        X