إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفاسير القران الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفاسير القران الكريم


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخوتى واخواتى فى الله انا دورت على التفاسير ولقيت ان ده احسن موقع جايب كل التفاسير والقراءه بصوت الشيخ الحصرى والشيخ الحذيفى واغلب ما يخص القران الكريم ، يارب الموقع يعجبكم

    http://quran.al-islam.com/arb/

    لا تنسونى من صالح دعائكم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 12:17 PM.
    هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
    ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
    وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
    واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

  • #2
    جزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 12:11 PM. سبب آخر: الصيغة, بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      هذا هو تفسيرأول ثلاث آيات منها <تفسير القرطبى >

      {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَة إذا وقعت الواقعة " أي قامت القيامة , والمراد النفخة الأخيرة .
      وسميت واقعة لأنها تقع عن قرب . وقيل : لكثرة ما يقع فيها من الشدائد . وفيه إضمار , أي اذكروا إذا وقعت الواقعة .
      وقال الجرجاني : " إذا " صلة , أي وقعت الواقعة , كقوله : "
      اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ" [ القمر : 1 ] و "أَتَىٰ أَمْرُ ٱللَّهِ " [ النحل : 1 ] وهو كما يقال : قد جاء الصوم أي دنا واقترب . وعلى الأول " إذا " للوقت , والجواب قوله : " فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ " [ الواقعة : 8 ] .

      {
      لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ}

      الكاذبة مصدر بمعنى الكذب , والعرب قد تضع الفاعل والمفعول موضع المصدر ,
      كقوله تعالى : "
      لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً " [ الغاشية : 11 ]
      أي لغو , والمعنى لا يسمع لها كذب , قاله الكسائي . ومنه قول العامة : عائذا بالله أي معاذ الله , وقم قائما أي قم قياما .
      ولبعض نساء العرب ترقص ابنها : قم قائما قم قائما أصبت عبدا نائما وقيل : الكاذبة صفة والموصوف محذوف , أي ليس لوقعتها حال كاذبة , أو نفس كاذبة , أي كل من يخبر عن وقعتها صادق . وقال الزجاج : " ليس لوقعتها كاذبة " أي لا يردها شيء .
      ونحوه قول الحسن وقتادة . وقال الثوري : ليس لوقعتها أحد يكذب بها .
      وقال الكسائي أيضا : ليس لها تكذيب , أي ينبغي ألا يكذب بها أحد .
      وقيل : إن قيامها جد لا هزل فيه .

      {
      خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ}

      قال عكرمة ومقاتل والسدي : خفضت الصوت فأسمعت من دنا ورفعت من نأى , يعني أسمعت القريب والبعيد .
      وقال السدي : خفضت المتكبرين ورفعت المستضعفين . وقال قتادة : خفضت أقواما في عذاب الله , ورفعت , أقواما إلى طاعة الله .
      وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : خفضت أعداء الله في النار , ورفعت أولياء الله في الجنة .
      وقال محمد بن كعب : خفضت أقواما كانوا في الدنيا مرفوعين , ورفعت , أقواما كانوا في الدنيا مخفوضين .
      وقال ابن عطاء : خفضت أقواما بالعدل , ورفعت آخرين بالفضل . والخفض والرفع يستعملان عند العرب في المكان والمكانة , والعز والمهانة . ونسب سبحانه الخفض والرفع للقيامة توسعا ومجازا على عادة العرب في إضافتها الفعل إلى المحل والزمان وغيرهما مما لم يكن منه الفعل ,
      يقولون : ليل نائم ونهار صائم .
      وفي التنزيل : "
      بل مكر الليل والنهار " [ سبأ : 33 ] والخافض والرافع على الحقيقة إنما هو الله وحده , فرفع أولياءه في أعلى الدرجات , وخفض أعداءه في أسفل الدركات . وقرأ الحسن وعيسى الثقفي "
      خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ" بالنصب .
      الباقون بالرفع على إضمار مبتدإ , ومن نصب فعلى الحال . وهو عند الفراء على إضمار فعل , والمعنى : إذا وقعت الواقعة .
      ليس لوقعتها كاذبة وقعت : خافضة رافعة .
      والقيامة لا شك في وقوعها , وأنها ترفع أقواما وتضع آخرين على ما بيناه .

      التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 14-09-2014, 10:52 PM. سبب آخر: تشكيل لآيات

      تعليق


      • #4
        يا جماعه ده اللنك بتاع تفسير سوره الواقعه ، هو نفس الموقع بس جبتلكم كل حاجه عشان ما تتهوش فى الموقع

        http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...arb&tashkeel=0

        ده تفسر آيه "
        إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا " لان لا اله الا الله فسرت ال3 آيات الاولنين ربنا يبارك فيها

        عشان تجيبو تفسير الآيه اللى بعدها على طول وهكذا تدوسو على السهم الشمال اللى فوق اخفاء التشكيل .

        اه وده تفسر ابن كثير اللى عاوز اى تفسر تانى فى فوق الآيه اختر التفسير وهكذا .....ولو ماعرفتوش حاجه قولولى وانا اوضحها .

        الله المستعان

        التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 14-09-2014, 11:23 PM. سبب آخر: تشكيل الاية
        هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
        ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
        وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
        واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

        تعليق


        • #5
          رد: تفاسير القران الكريم

          بارك الله فيكم
          ونفع بكم
          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 14-09-2014, 11:24 PM. سبب آخر: تعديل لصيغة الجمع



          تعليق


          • #6
            رد: تفاسير القران الكريم

            جزاكم الله خيرا
            ونفع الله بكم








            __________________

            تعليق


            • #7
              رد: تفاسير القران الكريم

              جزاكم الله خيرا ونفع بكم
              أسألكم الدعاء بظهر الغيب

              تعليق


              • #8
                رد: تفاسير القران الكريم

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيكم ونفع بكم
                رحمك الله يا أمي
                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                وظني بكـَ لايخيبُ

                تعليق

                يعمل...
                X