ان شاء الله هبدا فى كتابه تفسير سوره النور من كتاب العلامه الشيخ مصطفى العدوى وباذن الله هيكون يومى الاحد والاربعاء
وان شاء الله هتحفظوا الايات والتفسير بتاعها ها ماااااااشى عايزه اشوف الهمه العاليه مين هتبدا معايا ده اول جزء وان شاء الله المره الجايه هكتب تفسير الايات الخاصه بحد الزنا
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3)
السؤال1
ما معنى فرضناها-بينات- تذكرون-فى دين الله
فرضناها:- اوجبنا عليكم ما فيها من أحكام
بينات :- واضحات
تذكرون:- تتعظون –تتذكرونها فتعملون بموجبها
فى دين الله:- فى حكم الله
السؤال2
ما معنى سوره!
من أهل العلم من قال إن السوره اسم للمنزله الشريفه والعاليه وهى مشتقه من السور لارتفاعها وعلو مكانتها
السؤال3
ما المراد بقوله (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا)
المراد هذه سوره انزلناها&&& ومن العلماء من قدر محذوفا بعد قوله ْ(َ أَنزَلْنَاهَا) فقال " أَنزَلْنَاهَا" رحمه منا بالعباد وحفظناها من كل شيطان رجيم
السؤال4
لماذا نكرت السوره فى قوله تعالى (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا)
التنكير هنا للتفخيم فالمعنى هذه سوره جميله عظيمه القدر
ولقد صدرت هذه السوره بقوله تعالى (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا) مع ان كل السور انزلها الله سبحانه وتعالى لمزيد من الاعتناء بها
السؤال5
فى قوله تعالى (وَفَرَضْنَاهَا) قراءتان وضحهما ؟ وبين معنى كل منهما
القراءتان هما فرضناها بتخفيف الراء و القراءه الثانيه بتشديد الراء
فاما التى بالتخفيف فمعناها : اوجبنا ما فيها من الاحكام والزمناكم به ومعناه ايضا :بيننا فيها الحلال والحرام والامر والنهى والحدود والآداب
اما القراءه الثانيه التى بالتشديد فمعناها اكثرنا من ذكر الفرائض فيهاوكذلك فصلناها وبيناها
وقال بعض العلماء الفرض : القطع والتشديد للتكثير اة للمبالغه او لتاكيد الايجاب او لكثره الفرائض التى فيها كالزنا والقذفواللعان والاستئذان وغض البصر وغير ذلك
ومن اهل العلم من اشار الى ان السوره كلها مفروضه بما فيها من آداب وحدود وتكاليف واخلاق ففرضيه الاداب فيها كفرضيه الحدود
السؤال 6
لماذا قدمت الزانيه على الزانى فى قوله تعالى (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي ) ؟
قال بعض العلماء قدمت الزانيه على الزانى لامور:
أحدها : أن المراه هى الداعيه الى الزنا بما تحدثه من تبرج ومن خضوع بالقول و ومن تكسر وتغنج وغير ذلك
الثانى : انها ايضا هى التى تمكن الرجل من نفسها بمطاوعتها له ولولا تمكينها له لم يقعز
الثالث : قيل إن الشهوه فى المراه أكثر وعليها أغلب فصدرها تغليظا لتردع شهوتها وان كان قد ركب فيها حياء لكنها اذا زنت ذهب الحياء كله ذكره القرطبى
وقال بعض أهل العلم :إنما قدمت المراه هنا واخرت فى ايه حد السرقه لان الزنا إنما يتولد بشهوه الوقاع وهى فى المراه أفوى و أكثر و والسرقه إنما تتولد من الجساره والقوه والجرأه وهى أقوى فى الرجل واكثر .
الرابع : أن الزنا كان فى ذلك الزمان متفشيا فى النساء وكن هن الداعيات اليه حتى كان للبغايا والاماماء رايات تنصب على بيوتهن ليعرفهن من يردي الفاحشه
الخامس: ان الزنا فى النساء أشد عارا عليهن فالعار بالزنا فيهن اكثر ؛ إذا موضوعهن الحجبه والصيانه فقدم ذكر الزانيه تغليظا واهتماما ؛ وايضا فالزنا بالمرأه أضر من أجل الحبل والله اعلم
السؤال 7
لماذا ذكرت الزانيه مع الزانى ولم يكتف بذكر الزانى وكانت الزانيه داخله فيه ؟
لم يكتف بذكر الزانى حتى لا يظن ظان أن الرجل لما هو الواطىء والمراه محل ليست بواطئه فلا يجب عليها حد ، فذكرها دفعا لهذا الاشكال حتى يبين أن المراه عليها حد هى الاخرى ، والله اعلم.
السؤال8
عرف الزنا الذى إذا فعل أقيم الحد على فاعله ؟
الزنا : هو وطء الرجل للمراه فى فرجها من غير نكاح و لا شبه نكاح وقيل هو : ادخال فرج فى فرج مشتهى طبعا محرما شرعا .ذكر ذلك القرطبى وغيره.
السؤال 9
ما هى القرائن التى يتوصل بها الى معرفه الزانى الذى يقام عليه الحد؟
1- الببنه : ( اى الشهود وعددهم اربعه رجال ).
2- الحبل : (اى الحمل) ، أى اذا وجدت المراه الخليه من زوج او سيد حبلى ولم تذكر شبهه ولا اكراه.
3- الاعتراف : وذلك لما روى عن امير المؤمنين عمر رضى الله عنه انه قال :" وإن الرجم فى كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال و النساء إذا قامت البينه أو كان الحبل أو الاعتراف
السؤال 10
لمن وجه الخطاب فى قوله تعالى (فَاجْلِدُوا ) ؟
قال القرطبى رحمه الله :لا خلاف فى ان المخاطب بهذا الامر الامام ومن نابه ، وزاد مالك والشافعى الساده فى العبيد
السؤال 11
هل للجلد المذكور فى الايه الكريمه صفه مخصوصه ؟
قال القرطبى رحمه الله " ان الجلد بالسوط يجب ، والسوط الذى يجلد به يكون سوطا بين سوطين لا شديدا ولا لينا ".
ونقل رحمه الله عن الجمهور قولهم : الضرب الذى يجب :
1- ان يكون مؤلما لا يجرح ولا يبضع
2- يخرج ضارب يده من تحت إبطه وبه قال الجمهور.
السؤال12
هل يزاد على العقوبه المذكوره فى الايه الكريمه شىء آخر ؟ وما الدليل ؟
نعم يزاد على العقوبه المذكوره فى الايه الكريمه عقوبه التغريب العام وذلك لما اخرجه مسلم من حديث عباده بن الصامت رضى الله عنع : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خذوا عنى خذوا عنى قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائه ونفى سنه ..........." الحديث.
وفى حديث أبى هريره و زيد بن خالد رضى الله عنهمافى الصحيحين ان النبى صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذى زنا ولده " على ابنك جلد مائه وتغريب عام ".
السؤال 14
هل على البكر تغريب اذا زنت ؟
ذهب جمهور العلماء إلى ان البكر تغرب ( أى تنفى ) إذا زنت لقول النبى صلى الله عليه وسلم :"البكر بالبكر جلد مائه ونفى سنه" ولما ورد ايضا من حديث زيد بن خالد الجهنى وابى هريره رضى الله عنهما أن النبى أ/ر بمن زنى ولم يحصن بجلد مائه وتغريب عام.
قال النووى رحمه الله فى شرح مسلم " وأما قوله (ص) فى البكر (ونفى سنه) ففيه حجه للشافعى والجماهير أنه يجب نفيه سنه رجلا كاتن أو امراه ، وقال الحسن : لا يجب النفى :وقال مالك والاوزاعى :لا نفى على النساء
وروى مثله عن على رضى الله عنه وقالوا: لانها عورة وفى نفيها تضييع لها وتعريض لها للفتنه ولهذا نهيت عن المسافرة الا مع محرم وحجة الشافعى قولخ صلى الله عليه وسلم : "البكر بالبكر جلد مائة ونفى سنه "
قال المؤلف ( مصطفى العدوى )ويمكن دفع الاعتراض القائل بأن فى النفى تضييع لها بأن يقال إن إمام المسلمين
يوفر لها مكانا آمنا تنفى إليه هى وغيرها ,وليس هذا بشاق ولا عسير .
السؤال 15
هل قوله تعالى ) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ )
يعم كل زانية وزان ام انه قد استثنيت منه صور؟ وما هى الصور المستثناه ؟
ج:قوله تعالى (الزانيه والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة )لا يعم كل زان وزانيه, بل هو حق الزانى الحر البكر (أىالذى لم يتزوج )البالغ العاقل غير المكره .
أما بالنسبه للا مة والعبد فإن الله سبحانه وتعالى يقول فى شـأن الإماء (فإن أتين بفاحشه فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب)": النساء وهذا فى الاماء وألحق بهن العبيد لعدم الفارق .
أما الزانى المحصن وكذلك الزانيه المحصنه فقد قال جمهور العلماء ان عليهما الرجم فقط ، وستاتى جمله أدله على ذلك إن شاء الله.
أما شرو ط البلوغ والعقل فلما رواه أبو داود وغيره ابن عباس رضى الله عنهما قال : أتى عمر بمجنونه قد زنت فاستشار فيها أناسا فامر بها عمر أن ترجم ، فمر بها على ابن ابى طالب رضوان الله عليه فقال : ما شأن هذه ؟ قالوا : مجنونه بنى فلا ن زنت ، فامر بها عمر ان ترجم قال فقال: راجعوا بها ، ثم أتاه فقال : يا أمير المؤمنين ، أما علمت أن القلم قد رفع عن ثلا ثه عن المجنون حتى يبرأ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبى حتى يعقل ؟ ، قال: بلى
، قال فما بال هذه ترجم ؟ قال لا شىء قال : فأرسلها، قال : فجعل يكبر .
وبالنسبه لعدم مؤاخذه المجنون فلنا رواه البخارى ومسلم من حديث أبى هريره رضى الله عنه قال : أتى رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد فناداه فقال : يا رسول الله إنى زنيت ، فأعرض عنه حتى ردد عليه أربع مرات ،فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبى وقال "أبك جنون ؟..... " الحديث.
فدل هذا على أنه لو كان به جنون ما أقام عليه النبى (ص) الحد والله أعلم
انتهى الجزء الثانى الخاص بتفسير الايات المذكوره باعلى وان شاء الله الاحد القادم سنعرف حد الرجم وكل مايتعلق به من أموررر
اكرر انا بكتب من كتابه التسهيل لتأويل التنزيل فى تفسير سوره النور للشيخ مصطفى العدوى
يالا يا عايزه اعرف مين هيبدا معايا
تعليق