بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد(1) الله الصمد(2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا احد(4)
قال عكرمة لما قالت اليهود نحن نعبد عزيرا ابن الله وقالت النصارى : نحن نعبد المسيح ابن الله , وقالت المجوس : نحن نعبد الشمس والقمر , وقال المشركون : نحن نعبد الأوثان , أنزل الله على رسوله صى الله عليه وسلم : {قل هو الله احد}يعني هو الواحد الاحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الاثبات الا على الله عز وجل لانه الكامل في جميع صفاته وافعاله وقوله تعالى :{ الله الصمد }قال عكرمة عن ابن عباس : يعني الذي يصمد اليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم
قال علي بن ابي طلحة عن ابن عباس : هو السيد الذي قد كمل في سؤدده , والشريف الذي قد كمل في شرفه ,والعظيم الذي قد كمل في عظمته والحليم الذي قد كمل في حلمه , والعليم الذي قد كمل في علمه , والحكيم الذي قد كمل في حكمته , وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد , وهو الله سبحانه هذه صفته لاتنبغي إلا له ليس له كفء وليس كمثله شيء سبحا الله الواحد القهار ,وقوله تعالى{ لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة وهذا كما قال تعالى{ بديع السماوات والارض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء}
أي هو مالك كل شيئ وخالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه او قريب يدانيه تعالى وتقدس وتنزه . قال الله تعالى{ وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن دعوا للرحمن ولدا وماينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا }(مريم : 88_95)
وقال تعالى :{وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون *لا يسبقونه بالقول وهم بامره يعملون }
(الانبياء:26_27)
وقال تعالى :{ وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا * ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون سبحان الله عما يصفون }(الصافات : 158_159 )
وفي صحيح البخاري:"لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله يجعلون له ولدا وهو يرزقهم ويعافيهم "
وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" قال الله عز وجل كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ,
وشتمني ولم يكن له ذلك ,فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني , وليس أول اخلق بأهون علي من إعادته ,وأما شتمه إياي فقوله : ((اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد ))
ورواه أيضا من حديث عبدالرزاق عن معمر عن همام بن منبه عنأبي هريرة مرفوعا بمثله تفرد بهما من هذين الوجهين .
آخر تفسير سورة الإخلاص , ولله الحمد والمنة .
قل هو الله احد(1) الله الصمد(2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا احد(4)
قال عكرمة لما قالت اليهود نحن نعبد عزيرا ابن الله وقالت النصارى : نحن نعبد المسيح ابن الله , وقالت المجوس : نحن نعبد الشمس والقمر , وقال المشركون : نحن نعبد الأوثان , أنزل الله على رسوله صى الله عليه وسلم : {قل هو الله احد}يعني هو الواحد الاحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الاثبات الا على الله عز وجل لانه الكامل في جميع صفاته وافعاله وقوله تعالى :{ الله الصمد }قال عكرمة عن ابن عباس : يعني الذي يصمد اليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم
قال علي بن ابي طلحة عن ابن عباس : هو السيد الذي قد كمل في سؤدده , والشريف الذي قد كمل في شرفه ,والعظيم الذي قد كمل في عظمته والحليم الذي قد كمل في حلمه , والعليم الذي قد كمل في علمه , والحكيم الذي قد كمل في حكمته , وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد , وهو الله سبحانه هذه صفته لاتنبغي إلا له ليس له كفء وليس كمثله شيء سبحا الله الواحد القهار ,وقوله تعالى{ لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة وهذا كما قال تعالى{ بديع السماوات والارض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء}
أي هو مالك كل شيئ وخالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه او قريب يدانيه تعالى وتقدس وتنزه . قال الله تعالى{ وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن دعوا للرحمن ولدا وماينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا }(مريم : 88_95)
وقال تعالى :{وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون *لا يسبقونه بالقول وهم بامره يعملون }
(الانبياء:26_27)
وقال تعالى :{ وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا * ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون سبحان الله عما يصفون }(الصافات : 158_159 )
وفي صحيح البخاري:"لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله يجعلون له ولدا وهو يرزقهم ويعافيهم "
وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" قال الله عز وجل كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ,
وشتمني ولم يكن له ذلك ,فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني , وليس أول اخلق بأهون علي من إعادته ,وأما شتمه إياي فقوله : ((اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد ))
ورواه أيضا من حديث عبدالرزاق عن معمر عن همام بن منبه عنأبي هريرة مرفوعا بمثله تفرد بهما من هذين الوجهين .
آخر تفسير سورة الإخلاص , ولله الحمد والمنة .
تعليق