إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل المجاز موجود في القرآن ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل المجاز موجود في القرآن ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل المجاز موجود فى القرآن وبماذا أرد على من يقول بوجوده أو ينكر وجوده وأقصد بالمجاز : المجاز الموجود فى علم البلاغه .

    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 26-02-2015, 02:05 AM. سبب آخر: تكبير حجم الخط وتعديل بعض الحروف

  • #2
    رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    إليك أخي الكريم هذا الجواب :

    اختلف العلماء في هذه المسألة وننبه إلى أنها من أهم المسائل في هذا الباب وهي: أن الأصل هو الحقيقة فلا ينتقل منها إلا بقرينة. وعليه، فالأصل هو حمل ألفاظ الكتاب والسنة على حقائقها، فإن قوماً ركبوا ظهر المجاز فتوصلوا به إلى تأويل نصوص الوحي بوجه لا يجوز، فنفوا الأسماء وعطلوا الصفات، وشأن أهل السنة في ذلك هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه عن نفسه ونفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسكتون عما سكت عنه الكتاب والسنة، ويسعنا ما وسع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال العلامة ابن القيم : "ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته حتى يكون اتفاق من الأمة أنه أريد به المجاز، إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا إلا على ذلك، وإنما يوجه كلام الله إلى الأشهر والأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبادات" انتهى.
    والله أعلم.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=16870
    وينقل إلى قسم واحة علوم القرآن
    بارك الله فيك

    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 26-02-2015, 02:04 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: هل المجاز موجود في القرآن ؟

      تعليق


      • #4
        رد: هل المجاز موجود في القرآن ؟

        جزاكم الله خيراً علي حرصكم علي التعلم

        كما أوضح لكم الأخ الفاضل

        ولكن نود التنبيه علي شيء



        جماهير أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وعلماء اللغة والبيان يقولون



        بوجود المجاز في اللغة وفي القرآن والسنة.




        ولكن


        أن أهل العلم إذا اختلفوا في مسألة، وترجَّح للمرء فيها أحد أقوالهم إذا كان أهلا للترجيح، فهذا لا يعني بطلان ما عداه، فالأمر نسبي، ولذلك فالعالم الواحد يتغير اجتهاده في المسألة الواحدة بحسب ما يظهر له من الأدلة أو من دلالاتها، والمهم أن يلتزم الجميع بالمنهج الحق في الاستدلال والتلقي، بالاعتماد على الكتاب والسنة وعدم الخروج على ما أجمع عليه سلف الأمة.

        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق

        يعمل...
        X