إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عطر الفجر
    رد
    جزانا الله وإيّاكم وبوركتم لمروركم الكريم

    اترك تعليق:


  • راجية حب الرحمن
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    اترك تعليق:


  • عطر الفجر
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    جزانا الله وإيّاكم جميعًا خيرا وبوركتم لمروركم الكريم

    اترك تعليق:


  • لؤلؤة باسلامى 2
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

    اترك تعليق:


  • muhammed _elamir
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    جزاكم الله خيرا

    اترك تعليق:


  • خادمة الملك
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله موضوع أكثر من رائع
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
    وبارك في جهودكم

    اترك تعليق:


  • كريمه بركات
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    جزاكم الله خيراً
    وبارك الله في جهودكم

    اترك تعليق:


  • عطر الفجر
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

    وإيّاكم أختنا الفاضلة
    بوركتم لمروركم الكريم


    اترك تعليق:


  • عطر الفجر
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    وبارك الله في جهودكم

    اللهم آمين، وإيّاكم
    بوركتم لمروركم الكريم

    اترك تعليق:


  • بذور الزهور
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –


    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا وبارك في جهودكم


    اترك تعليق:


  • أبوالدرداء إبراهيم
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتكم

    اترك تعليق:


  • لؤلؤة باسلامي
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

    اترك تعليق:


  • مهاجر إلى الله ورسوله
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    وبارك الله في جهودكم

    اترك تعليق:


  • عطر الفجر
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –

    إنَّ النصر الذي ناله المؤمنون في الدنيا قد بشر به الله – سبحانه وتعالى –
    وأكد دفاعه عن المؤمنين منذ اللحظة الأولى من المواجهة المسلحة بين معسكر الإسلام ومعسكر الشرك، فقال:
    {
    إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ *أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ }[271].

    – فما دلالة لفظ ((يدافع)) في هذه الآية؟:

    ولجذر (د، ف، ع) في اللغة دلالات حسية، منها قولهم: الدُّفعةُ من المطر وغيره... مثل الدَّفْقَة، والدَّفْقةُ بالفتح: المرة الواحدة... والدّافع: الشاة أو الناقة التي تدفع اللبَأ في ضرعها قبيل النتاج[272].

    وبعير مدفّع كريم على أهله إذا قَرَّبَ للحمل ردّ ضَنّأً به، قال ذو الرمة[273]:


    وَقَرَّبْنَ للأظْعانِ في كُلِّ مُدَفَّع منَ البُزْلِ يوفي بالحويّة غارِبُه
    والمدفع: واحد مدافع المياه التي تجري فيها.. والدُّفّاع بالضم والتشديد: السيل العظيم[274]. وتدافع السيل، قال زهير[275]:

    إليكَ من الغَوْرِ اليَماني تَدافَعَتْ يَداها وَنِسْعا غَرْضِها قَلِقانِ

    وهذه الدلالات ترتبط بمعاني الخير والخصب.

    ومن دلالات المادة السرعة، يقال: دفعت الرجل فاندفع، واندفع الفرسُ أَي: أسرع في سيره[276].

    ((والدفع إذا عُدّي بإلى اقتضى معنى: الإنالة، نحو قوله – تعالى –: {
    فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ}[277]، وإذا عدّى بعَنْ اقتضى معنى: الحماية))[278] نحو قوله: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا }[279]، وهذه الدلالة لاتنفك عن معناها الحسيّ بما فيه من السرعة والخير، إذ النصر خير من عند الله، وللمؤمنين أَنْ يطمئنوا إلى حماية الله لهم ونصره إيّاهم وهم يجاهدون في سبيله.







    المصادر والمراجع :

    1 - الإتقان في علوم القرآن، السيوطي، القاهرة 1951.
    2 - أدب الكاتب، ابن قتيبة، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، القاهرة 1963.
    3 - أساس البلاغة، الزمخشري، بيروت 1965.
    4 - الأشباه والنظائر في القرآن الكريم، مقاتل بن سليمان، تحقيق الدكتور عبدالله محمود شحاتة، القاهرة 1975.
    5 - الاشتقاق، ابن دريد، تحقيق عبدالسلام هارون، بغداد 1979.
    6 - الاشتقاق أسماء الله، الزجاجي، تحقيق الدكتور عبدالحسين المبارك، النجف الأشرف 1974.
    7 - إصلاح المنطق، إبن السكيت، تحقيق أحمد محمد شاكر وعبدالسلام هارون، القاهرة 1970.
    8 - الإعجاز اللغوي في القصة القرآنية، محمود السيد حسن مصطفى، الاسكندرية 1981.
    9 - إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، ابن قيم الجوزية، تحقيق محمد سيد كيلاني، القاهرة 1961.
    10 - الأفعال، ابن القوطية، تحقيق علي فودة، القاهرة 1952.
    11 - أمالي الزجاجي، الزجاجي، تحقيق عبدالسلام هارون، القاهرة 1382هـ.
    12 - أمالي المرتضى، غرر الفوائد ودرر القلائد، الشريف المرتضى، القاهرة 1954.
    13 - البحر المحيط، أبو حيان الاندلسي، القاهرة 1328هـ.
    14 - بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، مجد الدين الفيروزآبادي، جـ 1 – 4، تحقيق محمد علي النجار، القاهرة 1964 ت جـ 5 – 6 تحقيق عبدالعليم الطحاوي، القاهرة 1970، 1973.
    15 - التصاريف، تفسير القرآن مما اشتبهت اسماؤه وتصرفت معانيه – يحي بن سلام، تحقيق هند شلبي، تونس 1980.
    16 - تصحيح الفصيح، ابن درستويه، تحقيق الدكتور عبدالله الجبوري، بغداد 1975.
    17 - التطور النحوي للغة العربية – محاضرات ألقاها برجشتراسر في الجامعة المصرية 1929، ترجمة الدكتور رمضان عبدالتواب، الرياض 1982.
    18 - التفسير الكبير، فخر الدين الرازي، صورة لطبعة طهران (د.ت).
    19 - تفسير مجاهد، تحقيق عبدالرحمن الطاهر بن محمد السورتي، قطر 1976.
    20 - تفسير النسفي المسمى: مدار التنزيل وحقائق التأويل، القاهرة (د.ت).
    21 - تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي، بغداد 1955.
    22 - تنزيه القرآن عن المطاعن، القاضي عبدالجبار المعتزلي، بيروت (د.ت).
    23 - جامع البيان في تفسير القرآن، الطبري، بيروت 1978.
    24 - الجامع لأحكام القرآن القرطبي، تصحيح أحمد عبدالعليم البردوني، وآخرين، بيروت 1967.
    25 - جواهر الحسان في تفسير القرآن، عبدالرحمن بن محمد الثعالبي، المعروف بتفسير الثعالبي، بيروت (د.ت).
    26 - الجنى الداني في حروف المعاني، حسن بن القاسم المرادي، تحقيق طه محسن، الموصل 1976.
    27 - حقائق التأويل في متشابه التنزيل، الشريف الرضي، شرح محمد الرضا آل كاشف الغطاء، النجف 1936.
    28 - دلائل الاعجاز في علم المعاني، عبدالقاهر الجرجاني، تصحيح الإمام محمد عبده والشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي، وتعليق محمد رشيد رضا، بيروت 1981.
    29 - ديوان أبي الهندي وأخباره، صنعة عبدالله الجبوري، النجف الأشرف 1970.
    30 - ديوان الأخطل، برواية أبي عبدالله محمد بن العباس اليزيدي عن أبي سعيد السكري عن محمد بن حبيب عن ابن الاعرابي، بعناية الأب انطوان صالحاني اليسوعي، بيروت (د.ت).
    31 - ديوان الاعشى الكبير، شرح الدكتور محمد محمد حسين، القاهرة 1950.
    32 - ديوان حسان بن ثابت، تحقيق الدكتور وليد عرفات، لندن 1970.
    33 - ديوان الحطيئة، برواية ابن حبيب عن ابن الاعرابي وأبي عمرو الشيباني، شرح ابي سعيد السكري، بيروت 1967.
    34 - ديوان الحطيئة، بشرح ابن السكيت والسكري والسجستاني، تحقيق نعمان امين طه، القاهرة (د.ت).
    35 - ديوان شعر ذي الرمة، بعناية كارليل هنري هيس، كمبردج 1919.
    36 - ديوان طرفة بن العبد، بيروت 1960.
    37 - ديوان العجاج، رواية عبدالملك بن قُريب الاصمعي، تحقيق الدكتور عزت حسن، بيروت 1971.
    38 - ديوان لبيد بن ربيعة العامري، بيروت 1966.
    39 - ديوان الهذليين، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب، القاهرة 1965.
    40 - زاد المسير في علم التفسير، أبو الفرج ابن الجوزي، دمشق 1964.
    41 - الزاهر في معاني كلمات الناس، ابن الانباري، تحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن، بغداد 1979.
    42 - سؤلات نافع بن الأزرق، ضمن كتاب: الاتقان للسيوطي، القاهرة 1951.
    43 - شرح ديوان زهير بن ابي سلمى، صنعة أبي العباس أحمد بن يحيى ابن يزيد الشيباني، ثعلب، القاهرة 1964.
    44 - الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربي – الجوهري، تحقيق أحمد عبدالغفور عطار، بيروت 1984.
    45 - الطبيعة في القرآن الكريم، الدكتور كاصد ياسر الزيدي، بغداد 1980.
    46 - العربية بين أمسها وحاضرها، الدكتور ابراهيم السامرائي، بغداد 1978.
    47 - الفاضل، المبرد، تحقيق عبدالعزيز الميمني، القاهرة 1956.
    48 - الفروق اللغوية، أبو هلال العسكري، تحقيق حسام الدين القدسي، بيروت 1981.
    49 - الفعل زمانه وأبنيته، الدكتور ابراهيم السامرائي، بغداد 1966.
    50 - فقه اللغة وسر العربية، الثعالبي، تحقيق مصطفى السقا، وآخرين، القاهرة 1972.
    51 - في ظلال القرآن، سيد قطب، بيروت 1967.
    52 - في النحو العربي، مهدي المخزومي، بيروت 1964.
    53 - القاموس المحيط، الفيروزآبادي، نشر محمد عبداللطيف الخطيب، القاهرة (د.ت).
    54 - كتاب الفرق، ثابت بن أبي ثابت، تحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن، مجلة المورد، المجلد الثالث عشر، العدد الأول، بغداد 1984.
    55 - كتاب القرطين أو كتابا: مشكل القرآن وغريبه لابن قتيبة، ابن مطرف الكناني القرطبي، القاهرة 1355هـ.
    56 - كتاب الموطأ، مالك بن أنس، تقديم فاروق سعد، بيروت 1979.
    57 - الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري، طهران (د.ت).
    58 - كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر، ابن العماد، تحقيق الدكتور فؤاد عبدالمنعم أحمد، تقديم ومراجعة الدكتور محمد سليمان داود، الاسكندرية 1977.
    59 - كنز الحفاظ من كتاب تهذيب الالفاظ، ابن السكيت، ضبط الاب لويس شيخو اليسوعي، بيروت 1985.
    60 - لباب النقول في أسباب النزول، السيوطي، تونس 1984.
    61 - لسان العرب، ابن منظور، بيروت 1956.
    62 - متشابه القرآن، القاضي عبدالجبار المعتزلي، تحقيق الدكتور عدنان محمد زرزور، القاهرة 1969.
    63 - المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ابن الاثير، جـ1 – 2، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، القاهرة 1939، جـ3 – 4 تحقيق الدكتور أحمد الحوفي والدكتور بدوي بطانة، القاهرة 1962.
    64 - المحيط في اللغة، الصاحب بن عباد، تحقيق محمد حسن آل ياسين، بغداد 1981.
    65 - مدارك التنزيل وحقائق التأويل، النسفي، القاهرة (د.ت).
    66 - المستقصى في أمثال العرب، الزمخشري، حيدرآباد، 1962.
    67 - المصطلح اللغوي في القرآن الكريم، الدكتور محيي الدين توفيق، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد الرابع، العدد السابع والثلاثون، بغداد 1986.
    68 - معاني الأبنية في العربية، الدكتور فاضل السامرائي، بغداد 1981.
    69 - معاني القرآن، الفراء، تحقيق محمد علي النجار وأحمد يوسف نجاتي، بيروت 1983.
    70 - معجم الأفعال المتعدية واللازمة، الدكتور هاشم طه شلاش، مجلة المورد، المجلد الثالث عشر، العدد الثاني، بغداد 1984.
    71 - معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق عبدالسلام هارون، القاهرة 1970، بيروت 1979.
    72 - مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الانباري، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، القاهرة (د.ت).
    73 - المفردات في غريب القرآن، الراغب الاصفهاني، تحقيق محمد سيد كيلاني، بيروت (د.ت).
    74 - منتخب قرة العيون النواظر في الوجوه والنظائر في القرآن الكريم، ابن الجوزي، تحقيق محمد السيد الصفطاوي، الدكتور فؤاد عبدالمنعم أحمد، الاسكندرية (د.ت).
    75 - المنجّد في اللغة، كراع الهنائي، تحقيق الدكتور أحمد مختار عمر وضاحي عبدالقادر، القاهرة 1967.






    [1] تنظر: الصف – 13.
    [2] تنظر: النور – 55.
    [3] الأفعال: 263 // الصحاح: 2/ 829 // المفردات: 495.
    [4] أساس البلاغة: 635، وينظر: القاموس المحيط: 2/ 148.
    [5] الأفعال: 263.
    [6] الصحاح: 2/ 829.
    [7] أساس البلاغة: 635.
    [8] المفردات: 495.
    [9] الأفعال: 263.
    [10] المفردات: 495 // القاموس المحيط: 2/ 148.
    [11] الحج – 15.
    [12] ينظر: التفسير الكبير: 23/ 15– 16.
    [13] المؤمن – 51.
    [14] ينظر: التفسير الكبير: 27/ 76 // الجامع لأحكام القرآن: 15/ 322.
    [15] الأشباه والأنظار: 239 – 241.
    [16] البقرة – 48.
    [17] تنظر: الص 315.
    [18] محمد – 7.
    [19] المفردات: 495.
    [20] الحج – 40.
    [21] الفروق اللغوية: 156.
    [22] ينظر: التفسير الكبير: 23/ 41، 28/ 49.
    [23] تنزيه القرآن عن المطاعن: 389.
    [24] م. ن: 273، وينظر: ص235.
    [25] آل عمران – 126.
    [26] ينظر: التفسير الكبير: 8/ 216.
    [27] محمد – 4.
    [28] المجادلة – 22.
    [29] الأنفال – 46.
    [30] تلخيص البيان: 244.
    [31] المفردات: 118.
    [32] النساء: 78.
    [33] النساء – 79.
    [34] التصاريف: 125.
    [35] الأشباه والنظائر: 108 *– 109.
    [36] تنظر: النساء – 71 – 79.
    [37] تفسير مجاهد: 240 // الاشباه والنظائر: 109 – 110.
    [38] الأعراف – 95.
    [39] أمالي الزجاجي: 2.
    [40] النحل – 122.
    [41] ينظر: أمالي المرتضى: 1/ 160 // زاد المسير: 4/ 504.
    [42] المفردات: 377.
    [43] إصلاح المنطق: 7، 45، 277.
    [44] الصحاح: 4/ 1541.
    [45] إصلاح المنطق: 45، 237.
    [46] الصحاح: 4/ 1531 – 1542.
    [47] الشعراء – 63.
    [48] الصحاح: 4/ 1541.
    [49] ينظر: التصاريف: 139 – 140 // منتخب قرة العيون النواظر: 185.
    [50] البقرة – 53.
    [51] البقرة – 185.
    [52] الفرقان – 1.
    [53] الأنفال – 29.
    [54] جامع البيان: 9/ 148 // الجامع لأحكام القرآن: 7/ 396.
    [55] معاني القرآن: 1/ 408، وينظر الجامع لأحكام القرآن: 7/ 396.
    [56] المفردات: 378، وينظر: إغاثة اللهفان: 2/ 183هـ.
    [57] الكشاف: 2/154.
    [58] ينظر التفسير الكبير: 15/ 153 – 154.
    [59] لم أجده في ديوانه الذي حققه عزة حسن.
    وورد في: إصلاح المنطق: 9 // الصحاح: 2/ 443.
    [60] ديوانه: القصيد: 8، البيت: 27، ص71، وينظر: إصلاح المنطق: 94.
    [61] الصحاح: 2/ 443 // أساس البلاغة: 26.
    [62] ديوان شعر ذي الرمة: تحـ/ كارليل: القصيد: 18، البيت: 16، ص41، وينظر: الصحاح: 2/ 443، وفيه: دفعناه.
    [63] آل عمران – 13.
    [64] ديوانه: القصيدة: 11، البيت: 12، ص67، وينظر: سؤالات نافع بن الأزرق في الإتقان: 1/ 122.
    [65] حقائق التأويل: 5/ 47 // متشابه القرآن: 1/ 142، 157، 158 // البحر المحيط 2/ 396.
    [66] تنظر: الأنفال – 26 – 62 // آل عمران – 13 // المجادلة – 22 // الصف – 14 التوبة – 40.
    [67] التوبة – 40.
    [68] آل عمران – 13.

    [69] ينظر: دلائل الإعجاز: 133 // مهدي المخزومي، في النحو العربي: 41/ ابراهيم السامرائي، الفعل زمانه وأبنيته: 204 – 205 // العربية بين أمسها وحاضرها: 110/ الإعجاز اللغوي في القصة القرآنية: 343 // فاضل السامرائي، معناي الأبنية في العربية 9.
    [70] المفردات: 30.
    [71] الأنفال – 26.
    [72] الصحاح: 6/ 2274.
    [73] م.ن: الصفحة نفسها، وينظر: المفردات: 34 // الجامع لأحكام القرآن: 7/ 394.
    [74] الأشباه والنظائر: 289 // التصاريف: 231.
    [75] م.ن: الصفحة نفسها التصاريف: 231.
    [76] الكهف – 16.
    [77] الصحاح: 1/ 245 // المفردات: 78.
    [78] تهذيب الألفاظ: 111.
    [79] الصحاح: 1/ 245.
    [80] ديوانه: القصيدة: الأولى، البيت: 84، 91، 92، 93، ص32، 33، 34 نفسها، وينظر: تهذيب الألفاظ: 175 // الصحاح: 1/ 245 // أساس البلاغة: 69.
    [81] القاموس المحيط: 1/ 150.
    [82] المفردات: 78.
    [83] الأنفال – 11 – 13.
    [84] ينظر: جامع البيان: 2/ 396 // زاد المسير: 1/ 299، 473.
    [85] الجامع لأحكام القرآن: 7/ 377.
    [86] المصطلح اللغوي في القرآن الكريم، مجلة المجتمع العلمي العراقي، الجزء الرابع، المجلد السابع والثلاثون، بغداد 1986، ص17.
    [87] الطبيعة في القرآن الكريم: 77.
    [88] ينظر: التفسير الكبير: 15/ 134 // الجامع لأحكام القرآن: 7/ 378.
    [89] ديوانه: القصيدة: 25، البيت: 41، ص150، وينظر: الصحاح: 3/ 1127.
    [90] أساس البلاغة: 216.
    [91] أساس البلاغة: 216 – 217.
    [92] م.ن: 217.
    [93] القصص – 10.
    [94] ينظر: التفسير الكبير: 24/ 230.
    [95] الكهف – 14.
    [96] الجامع لأحكام القرآن: 10/ 395.
    [97] الأنفال – 11.
    [98] التفسير الكبير: 15/ 134.
    [99] ينظر: الجنى الداني: 444 // مغني اللبيب: 1/ 143.
    [100] التفسير الكبير: 15/ 134.
    [101] آل عمران – 200.
    [102] جواهر الحسان: 1/ 344.
    [103] الأنفال – 60.
    [104] ينظر: الموطأ: الحديث: 233 م ص137، وفيه: ((... انتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط)).
    [105] الكهف – 14.
    [106] المفردات: 186.
    [107] الشورى – 24.
    [108] منتخب قرة العيون النواظر: 105.
    [109] التفسير الكبير: 27/ 167.
    [110] الصحاح: 5/ 1908.
    [111] المصطلح اللغوي في القرآن الكريم، مجلة المجتمع العلمي العراقي، الجزء الرابع، المجلد السابع والثلاثون، بغداد 1986، ص13.
    [112] الأنفال – 9.
    [113] آل عمران – 124 – 125.
    [114] ديوانه: القصيدة: 25، البيت: 61، ص318، 1 وينظر: تصحيح الفصيح: 1/ 312 هاشم طه شلاش، معجم الأفعال المتعدية اللازمة، القسم السابع، مجلة المورد المجلد الثالث عشر، العدد الثاني، بغداد 1984، ص57.
    [115] المفردات: 465 // بصائر ذوي التمييز: 4/ 489.
    [116] مريم – 79.
    [117] ينظر: الأشباه والنظائر: 219 – 221.
    [118] ينظر: التصاريف: 270 – 271.
    [119] نوح – 13.
    [120] التصاريف: 270.
    [121] البقرة: – 15.
    [122] الواقعة – 30.
    [123] الفرقان – 45.
    [124] الانشقاق – 3.
    [125] آل عمران – 126.
    [126] أساس البلاغة: 396.
    [127] الصحاح: 6/ 2158.
    [128] المفردات: 307.
    [129] الأشباه والنظائر: 1/ 122.
    [130] الحج – 11.
    [131] النساء – 103.
    [132] ينظر: الأشباه والنظائر،: 122 – 123 // التصاريف: 217 – 218 // كشف السرائر: 157.
    [133] الصحاح: 5/ 2136.
    [134] إصلاح المنطق: 121، 220.
    [135] الصحاح: 5/ 2136.
    [136] إصلاح المنطق: 55 // الصحاح: 5/ 2137.
    [137] الأنعام – 16.
    [138] الصحاح: 5/ 2136.
    [139] إصلاح المنطق: 55، وينظر: مقاييس اللغة: 3/ 88، وفيه: قد قومت بسكن وأدهان.
    [140] م.ن: 55 – 56 // الصحاح: 5/ 2136، وفيه: الجأها.
    [141] ينظر: المفردات: 237.
    [142] ينظر: أساس البلاغة: 304.
    [143] ديوان شعر ذي الرمة: تحـ / كارليل: القصيدة: 67، البيت، 21، ص506، وينظر: الصحاح: 5/ 2136، وفيه: فيا كرم.
    [144] إصلاح المنطق: 180، وينظر: أساس البلاغة: 304.
    [145] التوبة – 40.
    [146] الفتح – 26.
    [147] الفتح – 4.
    [148] الفروق اللغوية: 166.
    [149] متشابه القرآن: 2/ 620.
    [150] ينظر: التطور النحوي: 225.
    [151] ينظر: الأشباه والنظائر: 319 – 320.
    [152] المؤمن – 61.
    [153] البقرة – 35.
    [154] الروم – 21.
    [155] الفتح – 18.
    [156] ينظر: الأشباه والنظائر: 320 // كتاب القرطين: 2/ 133 // البحر المحيط: 5/ 25، 43.
    [157] البقرة – 248.
    [158] المفردات – 237.
    [159] الفتح – 4.
    [160] الفتح – 18.
    [161] الفتح – 2.
    [162] التوبة – 26.
    [163] التوبة – 40.
    [164] ينظر: بصائر ذوي التمييز: 3/ 238 – 239.
    [165] المنجد: 282.
    [166] م.ن: 281، وينظر: المحيط في اللغة: 3/ 273.
    [167] م.ن: الصفحة نفسها.
    [168] المحيط في اللغة: 3/ 273.
    [169] الصحاح: 1/ 389.
    [170] أساس البلاغة: 462.
    [171] الصحاح: 1/ 389.
    [172] إصلاح المنطق: 112، وينظر: الزاهر: 1/ 189 // مقاييس اللغة: 4/ 469 // أساس البلاغة: 462 // اللسان: مادة فتح وفيه (ألا من مبلغ عمراً رسولاً).
    [173] المنجد: 281 // الزاهر: 1/ 189 // اشتقاق أسماء الله: 326.
    [174] المحيط في اللغة: 3/ 273.
    [175] معاني القرآن: 1/ 385 // الزاهر: 1/ 89.
    [176] الفتح – 1.
    [177] تأويل مشكل القرآن: 492 – 493، وينظر: المبرد، الفاضل: 113، والخبر فيه بغير هذه الصيغة.
    [178] المفردات: 370.
    [179] ينظر: الأشباه والنظائر: 204 – 305 // التصاريف: 249 – 250 // منتخب قرة العيون والنواظر: 185 – 186.
    [180] الأعراف – 89.
    [181] فاطر – 2.
    [182] الزمر – 73.
    [183] تأويل مشكل القرآن: 492.
    [184] المائدة – 52.
    [185] الأنفال – 19.
    [186] المنجد: 282.
    [187] الفروق اللغوية: 123.
    [188] المائدة – 52.
    [189] التفسير الكبير: 12/ 16 – 17.
    [190] الأنفال – 19.
    [191] لباب النقول في أسباب النزول: 127 – 128.
    [192] التفسير الكبير: 15/ 142.
    [193] النور – 55.
    [194] الصحاح: 4/ 1353 – 1354.
    [195] شرح ديوانه: القصيدة: 5، البيت 2 وينظر: إصلاح المنطق 13، 66 // الصحاح 4/ 1354.
    [196] الزمخشري، المستقصى في أمثال العرب: المثل: 415، 2/ 119، وينظر إصلاح المنطق: 12، 66 // الصحاح: 4/1354.
    [197] ديوان: القصيدة: 12، البيت: 15، ص80، وينظر: إصلاح المنطق: 13، 66 الصحاح: 4/ 1354.
    [198] إصلاح المنطق: 13.
    [199] ديوانه: القصيدة: 8، البيت: 20، ص24، وينظر: الصحاح: 4/ 1354.
    [200] الصحاح: 4/ 1354.
    [201] م.ن: الصفحة نفسها.
    [202] كتاب: الفرق، المورد–مج 13، العدد الأول، بغداد 1984، ص89.
    [203] م.ن: الصفحة نفسها.
    [204] م.ن: الصفحة نفسها.
    [205] المفردات: 156.
    [206] ينظر: جامع البيان: 18/ 122 // الكشاف: 3/73 // التفسير الكبير: 24/ 24 // الجامع لأحكام القرآن: 12/ 297 – 300 // مدارك التنزيل وحقائق التأويل: 3/ 152 // جواهر الحسان: 3/ 126 // الوجيز في تفسير القرآن على هامش كتاب مراح لبيد: 2/ 88.
    [207] ديوان أبي الهندي وأخباره: القصيدة 33، البيت: 8، ص52، وينظر: الصحاح: 6/ 2205 // أساس البلاغة: 601.
    [208] الصحاح: 6/ 2206 // أساس البلاغة: 601.
    [209] المفردات: 471.
    [210] جامع البيان: 18/ 122.
    [211] الكشاف: 3/ 73.
    [212] التفسير الكبير: 24/ 24.
    [213] مدارك التنزيل وحقائق التأويل: 3/ 152.
    [214] الفروق اللغوية: 90، 155.
    [215] الصحاح: 5/ 2072.
    [216] أساس البلاغة: 22.
    [217] الصحاح: 5/ 2071.
    [218] المفردات: 25، وينظر: كتاب القرطين: 1/ 107.
    [219] لباب المنقول في أسباب النزول: 202.
    [220] في ظلال القرآن: 6/ 118.
    [221] ينظر: المثل السائر: 2/ 55 – 57.
    [222] المفردات: 518.
    [223] المصدر السابق: 518.
    [224] تلخيص البيان: 44.
    [225] الأعراف – 137.
    [226] الأعراف – 129.
    [227] ينظر: التفسير الكبير: 14/ 212 – 221.
    [228] الأحزاب – 27.
    [229] القصص – 5.
    [230] إصلاح المنطق: 61.
    [231] الصحاح: 5/ 1865، وينظر: أساس البلاغة: 21.
    [232] م.ن: الصفحة نفسها، وينظر: المفردات: 24.
    [233] جامع البيان: 20/ 19.
    [234] التفسير الكبير: 24/ 226.
    [235] ينظر الكشاف: 3/ 165 // التفسير الكبير: 24/ 226.
    [236] المائدة – 54.
    [237] تنزيه القرآن عن المطاعن: 119، وينظر: بصائر ذوي التمييز: 4/ 197.
    [238] الأنفال – 24.
    [239] تهذيب الألفاظ: 13، وينظر: الصحاح: 6/ 2324.
    [240] الصحاح: 6/ 2323.
    [241] ينظر: لباب النقول في أسباب النزول: 125 وما بعدها.
    [242] أمالي المرتضى: 1/ 528 – 529.
    [243] البقرة – 179.
    [244] ينظر: في ظلال القرآن: 3/ 833 – 834.
    [245] النساء – 45.
    [246] الصحاح: 6/ 2528.
    [247] ديوان الهذليين: 1: 167، وينظر: الصحاح: 6/ 2528 وفيه: وحب من يتجنب.
    [248] الصحاح: 6/ 2529 // فقه اللغة وسر العربية: 277.
    [249] أدب الكاتب: 76.
    [250] المفردات: 533، وقد ذكرتها كتب الوجوه والنظائر مفصلاً ينظر: الأشباه والنظائر: 195 – 198 // التصاريف: 235 – 238.
    [251] إصلاح المنطق: 111.
    [252] المائدة: 56.
    [253] التفسير الكبير: 12/ 32، وينظر: مدارك التنزيل وحقائق التأويل: 1/ 289.
    [254] الاشتقاق: 1/ 25، وينظر: 2/ 346 // الصحاح: 1/ 195.
    [255] الصحاح: 1/ 195، وينظر: أساس البلاغة: 453.
    [256] المفردات: 363 – 364.
    [257] البقرة – 249.
    [258] الأنفال – 65، وتنظر الآية: 66.
    [259] آل عمران – 12.
    [260] يوسف – 21.
    [261] الأنبياء – 44.
    [262] التوبة – 44.
    [263] التفسير الكبير: 15/ 4.
    [264] المفردات: 264.
    [265] إصلاح المنطق: 409.
    [266] ديوانه: القصيدة: 44، البيت: 26، 27، ص493، وينظر: إصلاح المنطق: 409 // الصحاح: 6/ 2393 وفيه: بلا شفا.
    [267] إصلاح المنطق: 259، وينظر: الصحاح: 6/ 2394.
    [268] م.ن: 270، وينظر: الصحاح: 6/ 2394.
    [269] آل عمران – 103.
    [270] التوبة: من الآية 14.
    [271] الحج – 38 – 39.
    [272] الصحاح: 3/ 1208.
    [273] ديوان شعر ذي الرمة، تحـ/ كارليال: القصيدة، البيت، 17، ص42، وينظر: أساس البلاغة: 190.
    [274] الصحاح: 3/ 1208.
    [275] شرح ديوان زهير: القصيدة: 50، البيت: 12، ص362، وينظر: أساس البلاغة 190.
    [276] الصحاح: 3/ 1208.
    [277] النساء – 6.

    [278] المفردات: 170.
    [279] الحج – 38.


    رابط الموضوع





    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-01-2018, 06:20 PM.

    اترك تعليق:


  • عطر الفجر
    رد
    رد: ألفاظ النصر والتمكين في القرآن الكريم – دراسة دلالية –


    ومن الدلالات الحسية لجذر (و، ل، ي) الوَليُّ:
    المطر بعد الوسْميّ سُمِّيَ ولَيّاً لأنه يلي الوسمي[248]، والوسمي: مطر الربيع الأول عند إقبال الشتاء[249]. وعلى هذا ((فالولاء والتوالي أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان ومن حيث النسبة ومن حيث الدين ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد))[250]، ولذا صحّ أن تقال الوِلاية والوَلاية في النُّصْرَةِ[251]، مع ملاحظة دلالة الدنو والقرب فيها.


    وقد ترتب على نصرة المؤمن لله ورسوله والمؤمنين الغلبة، وذلك في قوله تعالى –: {
    وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ }[252]. قال الرازي: ((قوله: ( فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ).

    جملة واقعة موقع خبر المبتدأ، والعائد غير مذكور لكونه معلوماً، والتقدير فهو غالب لكونه من جند الله وأنصاره))[253].




    وجذر (غ، ل، ب) في اللغة له دلالات حسية كثيرة، منها قولهم:
    ((رجل أَغْلَب: بين الغَلَب، إذا غلظت عنقه حتى لا يمكنه أن يلتفت وبذلك سمي الأسد: اغلب))[254].


    وهضبة غلباء، وعزّة غلباء... وحديقة غلباء: متلفة، وحدائق غُلْب. واغلولب العشب: بلغ والتف[255].

    والغَلَبَةُ: القهر والاستيلاء، قيل: وأصل غَلَبَ: أن تناول وتصيب غلب رقبته[256].

    ونلحظ من هذه الدلالات الحسية أَنَّ :
    في الغلبة قوة ناتجة عن الالتفاف والعظم ولهذا استعملها القرآن في مواضع الجهاد، وتحقيق النصر كقوله – عز وجل –:

    - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَليلةٍ غَلَبَتْ فئةً كثيرةً بإذن اللهِ}[257]، وقوله: {
    إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ }[258].
    كما استعملها في مواضع بيان قدرة الله وهيمنته كقوله – جلّت قدرته –:
    {
    قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ}[259]، وقوله: { وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }[260]، وقوله:{ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ }[261].

    إنَّ تحقيق الغلبة والانتصار للمؤمنين له منافع في الدنيا، فقد قال – سبحانه – {
    قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }[262].
    وهذه المنافع هي: القتل والأسر والذل والهوان حيث شاهد الكفار أنفسهم مقهورين في أيدي المؤمنين ويقابل ذلك نصر المؤمنين وشفاء صدورهم، وإذهاب غيظ قلوبهم.
    وهذه المنافع ((ترجع إلى تسكين الدواعي الناشئة من القوة الغضبية، وهي التشفي ودرك الثأر وإزالة الغيظ – ولم يذكر – تعالى – فيها وجدان الأموال والفوز والمطاعم والمشارب، وذلك لأن العرب قوم جبلوا على الحمية والأنفة فرغّبهم في هذه المعاني لكونها لائقة بطباعهم))[263].


    ومما لاشك فيه أَنَّ هذه الصفات قد وُجِّهَتْ في الإسلام وجهة تخدم العقيدة والفكرة، فكانت قوة الغضب والحميّة والأنفة لأجْل الدين وعلوّه.

    – واختيار القرآن للفظ ((يشفي)) للتعبير عن إدراك الثأر له دلالته، إذْ أَنَّ من الدلالات الحسية لجذر (ش، ف، ي) قولهم: شفا البئرِ وغيرِها حَرفْهُ، ويضرب به المثل في القرب من الهلاك[264].
    وذكر ابن السكيت أنه يقال للرجل عند موته، وللقمر عند امِّحاقهِ، وللشمس عند غروبها: ما بقي من فلان إلاّ قليل، وما بقي إلاّ شفا، وكذلك ما بقي من القمر إلاّ شَفَا، وما بقي من الشمس إلاّ شفّا))[265].
    قال العجاج[266]:


    وَمَرْبَإِ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا أَشْرَفْتُه قَبْلَ شَفاً أَو بشفا

    ويقال: أشاف على كذا وكذا، يشيف إشافَة، وأَشفى يشْفي إشفاءً: إذا اشرف عليه، ويقال: قد شاف الشيء يشوفه شوفاً: إذا جلاه[267]. وحُكي: أَشفني عَسَلاً، أي: اجعله لي شفاءً وقد شفيتُه مما به أشفيه شفاء[268].


    والملاحظ أنَّ لهذه المادة دلالة ضدية، وهي نوع من الانتقال المجازي للتفاؤل فالأصل: القرب من الهلاك، ثم انتقل بها إلى الدلالة على البرء والسلامة.
    والقرآن الكريم قد استعمل الدلالتين المذكورتين.


    فمن الأولى: قوله – تعالى –: {
    وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا }[269].

    ومن الثانية: قوله: {
    وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ }[270].



    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 29-12-2014, 02:40 AM.

    اترك تعليق:

يعمل...
X