إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التفسير المبسط المفهوم لسورة البقرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التفسير المبسط المفهوم لسورة البقرة




    قوله تعالى (الم ) هذه ثلاثة أحرف من حروف الهجاء استفتح الله تعالى بها هذه السورة كما استفتح بمثلها غيرها وحروف الهجاء ثمانية وعشرون حرفاً وحروف الهجاء في أول السور خمسة عشر حرفاً والسور التي استفتحت بحروف الهجاء تسع وعشرون سورة وأكثر السور التي افتتحت بحروف الهجاء ( مكية ) إلا البقرة وآل عمران
    وقد اختلف العلماء في هذه الحروف المقطعة التي ابتدأت بها بعض سور القرأن ما معناها ؟ على أقوال

    فمنهم من قال _ هي من المتشابه الذي يجب السكوت عن الخوض فيه ويرد علمه الى الله تعالى .
    ومن العلماء من قال _ لا يجوز أن يخاطبنا الله عز وجل بشئ لا نعرف تأويله ولا سيما أن الله تعالى قال {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }{يوسف:2}
    وأمرنا بتدبره وفهمه فقال (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته ) فما دام قرآناً عربياً وأمرنا بتدبره فلابد من الخوض في هذه الحروف وفي سر وجودها في أوائل بعض السور
    والذين أجازوا الكلام في الخوض في هذه الحروف انقسموا أقساما كثيرة وكانت لهم آراء متباينة
    وأرجح الأقوال في سر وجود هذه الأحرف المقطعة في أوائل بعض السور والله تعالى أعلم بأسرار كلامه ما ذهب اليه الزمخشري وصاحب البحر المحيط وابن تيمية وتبعه على ذلك ابن كثير رحمه الله تعالى أن المشركين قالوا ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْل هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِير الْأَوَّلِينَ){الأنفال:31} يعني نقدروا نتكلموا كلام زي ده يعنون بذلك القرآن وقالوا (إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ){الفرقان: 4} يعني ده كلام محمد افتراه
    فقال الله تبارك وتعالى (أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ (33)(الطور) إذاً لوكان تقوله كما قالوا (فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ (34)(الطور) مش بيقولوا نقدروا نقولوا زيه؟ يلا يجيبوا
    فعجزوا فتنزل بهم في التحدي فقال( فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ ){هود:13} عجزوا برده
    ثم نزل في التحدي معهم فقال ( فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ ) (يونس:38)وتكرر التحدي ده في مكه في بلد الأميين
    فلما هاجر الى المدينة وبه اليهود أهل كتاب يقرؤون ويكتبون تقرر التحدي بأقل مما سبق في مكة حتى لا يقال إن محمدا كان يتحدى قوما أميين لا علم لهم لا يقرؤون ولا يكتبون ولو تحدانا نحن أهل الكتاب لجئنا بمثل ما جاء به فقال تعالوا ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ){البقرة:23}مش مثله بقا لأ من مثله (وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا ) يعني الآن (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا ) يعني الي يوم القيامة (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوافَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ )(24)اتقوها بالإيمان بأن القرأن كلام الله رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلب محمد خاتم النبيين

    فقال الله لهم إن هذا القرأن الذي تزعمون أن محمداً افتراه مؤلف من هذه الحروف التي يتألف منها كلامكم (الألف واللام والميم ) فلو كان محمد افتراه وهو واحد فلن تعجزوا مجتمعين أن تأتوا بشئ من مثله فإذا عجزتم مجتمعين عن الإتيان بشئ من مثله فمحمد أعجز لأن الواحد أعجز مما تعجز عنه الجماعة فآمنوا به ولا تقولوا أساطير الأولين
    قال العلماء والذي يدلك على رجحان هذا القول أنك ترى دوما أنه يأتي بعد الأحرف المقطعة الحديث عن القران وإن شئت فاقرأ أوائل سور (ق والأعراف والبقرة وأل عمران ويوسف وفصلت وغافر ووووو الخ )
    فالراجح في إيراد هذه الأحرف في أوائل السور أن الله أراد إبطال قول المشركين أن محمداً صل الله عليه وسلم افترى هذا القرآن من تلقاء نفسه فقال لهم محمد واحد منكم منكم لسانه لسانكم ولغته لغتكم آدي الحروف اللي بتكونوا منها كلامكم وأشعاركم وروني شطارتكم محمد كان واحد وانتوا بتقولوا ألف القرأن منها مع اعترافكم انه كان أميا طيب انتوا جماعه وروني شطارتكم وأن عجزتم كلكم مجتمعين دل ذلك على أن القرآن كلام الله رب العالمين لإن الواحد أعجز عما تعجز عنه الجماعة


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-11-2014, 02:26 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
    الدنيا مدرسة كبيرة مهما تفوقت فيها فلن تخرج منها إلا بشهادتين الأولى شهادة وفاة والثانية شهادة دخول الجنة أو شهادة دخول النار فذاكر من الآن

  • #2
    رد: التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله أخي الكريم
    سعداء بوجودك بيننا
    فضلًا أخي أذكر مصدر الموضوع (التفسير)
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

    تعليق


    • #3
      رد: التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 1

      جزاكم الله خيرًا

      تعليق


      • #4
        التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 2

        (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) )
        (ذا) اسم اشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ف ذلك مش كلها كده اسم اشاره لأ ولكن (ذا) اسم اشارة واللام للبعد والكاف للخطاب فهذا اسم اشارة للبعيد فالله يشير إلى علو مكانته وارتفاع منزلته أي القرآن كما قال تعالى ( وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا (خد بالك من دي) لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) ) الزخرف
        و(الكتاب ) اسم القرآن الكريم سماه الله تعالى بذلك دون غيره من الكتب التي أنزلها على رسله فلقد ذكر التوراه والإنجيل والزبور بأسمائها وسمى القرآن كتاباً فهو يحتوي على كل العلوم النافعة التي يحتاج إليها الناس في دينهم ودنياهم وآخرتهم فقوله تعالى ( ذلك الكتاب ) فكأنه لا يستحق أي كتاب من الكتب المنزلة أن يوصف بالكتاب سوى القرآن فقط لجمعه كل المنافع
        (لا ريب فيه ) هنا أهل الوقف وضعوا عليها علامة التعانق اللي هيا تلت نقط على الكلمة الأولى والكلمه التانيه فيقول علماء الوقف معنى ذلك إنك تقف على كلمه واحده بس من الكلمتين يا الأولى يا التانية لو وقفت على الأولى متقافشي على التانيه وهكذا فالوقف عليها هيكون بإحدى حالتين
        الأولى هتقول (
        ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ) وتقف
        الحاله التانيه هتقول ( ذلك الكتاب لا ريب فيه ) وتقف وتبدأ من (
        هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)

        طيب أي القراءتين أبلغ وأكمل وأي الوقفين أحسن ؟
        الجواب : الوقف على الكلمة التانية هتقول (
        ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فيه ) وبعدين تقول (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) ويكون المعنى على هذا الوقف ان الكتاب كله هدىً للمتقين
        لكن لما تقف على الوقف الأول اللي هوا (
        ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ) وبعدين تقول (فيه هدىً) يبقى معنى كده ان مش القرآن كله هدىً انما بعضه بس فيه هدىً والبعض التاني مفهوش
        (لا ريب ) الريب معناه الشك والمعنى لا شك أن القرآن (
        تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2))( فصلت) كما صرح بذلك ربنا في أول سورة السجدة (الم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2))( السجدة) فمعنى لاريب فيه أي لاشك ولا جدال في أنه كلام الله تعالى وكيف يكون في ذلك شك بعد أن عجز العرب مجتمعون على أن يأتوا بشئ من مثله مع كثرة التحدي لهم ؟ نكمل إن شاء الله تعالى في الدرس المقبل من قوله تعالى (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) هذا والحمد لله رب العالمين
        التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 17-11-2014, 02:04 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
        الدنيا مدرسة كبيرة مهما تفوقت فيها فلن تخرج منها إلا بشهادتين الأولى شهادة وفاة والثانية شهادة دخول الجنة أو شهادة دخول النار فذاكر من الآن

        تعليق


        • #5
          رد: التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 1

          جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم
          وتم دمج الموضوعين للنفع والفائدة


          تعليق


          • #6
            التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 2قوله تعالى عن القرآن هدىً للمتقين



            -قوله تعالى عن القرآن (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ‏)

            قوله تعالى (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ‏) في أول السورة الله تعالى خص هدى القرآن ب إيه هنا ؟ بالمتقين وقد تكرر مثل هذا المعنى في مثل قوله تعالى :
            (
            وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( خد بالك ) وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82))[الإسراء]
            وكقوله تعالى (
            قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ...)[فصلت:44])
            وكقوله تعالى (
            يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (٥٧ ) [يونس]
            خدوا بالكم فالقرآن هدىً للمتقين وهدىً للمؤمنين
            مع أن الله تعالى قال كما سيجيئ معنا في نصف هذه السورة (
            شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى ) لمين ؟ (لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) فكيف الجمع بين جعله هدىً للمتقين المؤمنين وبين جعله هدىً للناس ؟
            الجواب _ أن أهم أنواع الهداية نوعان الأول هداية الدعوة الإرشاد والدلالة والتعليم والبيان وهي وظيفة الأنبياء وأتباعهم وهي المرادة من قول الله تعالى لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام (
            وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52) )(الشورى) وهذا يساوي قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73))(المؤمنون ) وكقوله تعالى (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى (17))فصلت
            والثاني _ هداية التوفيق الذي هو خلق قدرة الطاعة وهذه بيد من ؟ بيد الله تعالى وحده وهي المعنية بقول الله لنبيه محمداً في شأن عمه أبي طالب (
            إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ )[56 القصص]وكقوله أيضا (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ (272))(البقرة) فيقيناً نقول الهداية المثبتة غير الهداية المنفية وكقوله (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ... (90)) يبقى لما ربنا يقول (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ‏)
            يبقى هدى إيه ؟ هدى التوفيق


            ولما ربنا يقول ( هدىً للناس ) يبقى هداية إيه ؟ هداية الدلالة والإرشاد والبيان والتعليم والدعوة فلا شك أن القرآن هدىً للناس كلهم هدى الإرشاد والبيان والدلالة يرشد الناس كلهم قصدي ويبين لهم ويدلهم ويعلمهم التعليم الذي به تقوم الحجة لله على خلقه كما قال (رُسُلاً مُبَشِّرينَ وَ مُنْذِرينَ ...) ليه؟ ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) (النساء 165)
            طيب ليه ربنا يعني خصص المتقين هنا بالذكر وقال
            (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ‏)؟
            الجواب لأنهم هم الذين انتفعوا بهدي القرآن دون غيرهم وأما عآمة الناس لم ينتفعوا
            طيب ليه قال (
            هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) فجعلها مطلقة ولم يقل هدىً لهم في المصلحة الفلانية والمصلحة الفلانية والجوانب الفلانية ؟ وإنما جعله هدىً عآماً لهم لكل ما يحتاجون إليه فالقرآن ليس هدىً في بعض المصالح دون بعض وإنما القرآن هدىً للناس في مصالحهم الدينية والدنيوية والأخروية ولذلك قال تعالى ( إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ... (9) ) أي في كل أمر من الأمور وفي كل شأن من الشئون في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق وفي الحدود والأحكام في السلم وفي الحرب وفي الإقتصاد والسياسة كل نواحي الحياة والدنيا والآخرة احتوتها هداية القرآن ولكن من هم المتقون ؟ هذا ما سنتعرف عليه في درسنا المقبل برجاء نشر الموضوع وحث طلبة العلم من الأخوة والاخوات على قرآءته من قبل الإدارة لنستمر هذا والحمد لله رب العالمين
            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-11-2014, 02:02 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات، بوركتم
            الدنيا مدرسة كبيرة مهما تفوقت فيها فلن تخرج منها إلا بشهادتين الأولى شهادة وفاة والثانية شهادة دخول الجنة أو شهادة دخول النار فذاكر من الآن

            تعليق


            • #7
              رد: التفسير المبسط المفهوم البقرة الآية 2قوله تعالى عن القرآن هدىً للمتقين

              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
              ولتشكيل الآيات تفضلوا من هذا الرابط :
              الباحث القرآني
              أثابكم الله



              تعليق

              يعمل...
              X