إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في بحور آيات من سورة الشعراء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في بحور آيات من سورة الشعراء


    الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :

    خطاب القرآن خطاب صدق وعدل، وإخباره إخبار حق وفصل، إذ هو الجد ليس بالهزل
    {
    لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} (فصلت:42)،
    {
    ...وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} (النساء:82)



    اعلم أنه تعالى لما حكى عن موسى عليه السلام قوله :
    (
    إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ) بين تعالى بعده كيف هداه ونجاه، وأهلك أعداءه بذلك التدبير الجامع لنعم الدين والدنيا ،
    فقال : {
    فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ
    فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63)وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64)}
    تفسير السعدي:
    {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}
    فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فضربه فَانْفَلَقَ اثني عشر طريقا فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ أي: الجبل الْعَظِيمِ فدخله موسى وقومه.
    {
    وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ}

    وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ في ذلك المكان الآخَرِينَ أي فرعون وقومه, قربناهم, وأدخلناهم في ذلك الطريق, الذي سلك منه موسى وقومه.



    تفسير ابن كثير :

    فأوحى الله إليه : (أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ) .
    وقال قتادة : أوحى الله تلك الليلة إلى البحر : أن إذا ضربك موسى بعصاه فاسمع له وأطع ، فبات البحر تلك الليلة ، وله اضطراب ، ولا يدري من أي جانب يضربه موسى ، فلما انتهى إليه موسى قال له فتاه يوشع بن نون : يا نبي الله ، أين أمرك ربك؟ قال : أمرني أن أضرب البحر . قال : فاضربه .
    وقال محمد بن إسحاق : أوحى الله - فيما ذكر لي - إلى البحر : أن إذا ضربك موسى بعصاه فانفلق له . قال : فبات البحر يضرب بعضه بعضا ، فرقا من الله تعالى ، وانتظارا لما أمره الله ، وأوحى الله إلى موسى : (
    أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ) ، فضربه بها وفيها ، سلطان الله الذي أعطاه ، فانفلق .
    وذكر غير واحد أنه كناه فقال : انفلق علي أبا خالد بحول الله . قال الله تعالى : (
    فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) أي : كالجبل الكبير . قاله ابن مسعود ، وابن عباس ، ومحمد بن كعب ، والضحاك ، وقتادة ، وغيرهم .
    وقال عطاء الخراساني : هو الفج بين الجبلين .
    وقال ابن عباس : صار البحر اثني عشر طريقا ، لكل سبط طريق - وزاد السدي : وصار فيه طاقات ينظر بعضهم إلى بعض ، وقام الماء على حيله كالحيطان ، وبعث الله الريح إلى قعر البحر فلفحته ، فصار يبسا كوجه الأرض ، قال الله تعالى : (
    فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ ) [ طه : 77 ] .

    {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ}

    وقال في هذه القصة : ( وأزلفنا ) أي : هنالك ( الآخرين ) .
    قال ابن عباس ، وعطاء الخراساني ، وقتادة ، والسدي : ( وأزلفنا ) أي : قربنا فرعون وجنوده من البحر وأدنيناهم إليه .



    تفسير القرطبي:

    قوله ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ
    فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ )
    فلما عظم البلاء على بني إسرائيل ; ورأوا من الجيوش ما لا طاقة لهم بها ، أمر الله تعالى موسى أن يضرب البحر بعصاه ; وذلك أنه عز وجل أراد أن تكون الآية متصلة بموسى ومتعلقة بفعل يفعله ; وإلا فضرب العصا ليس بفارق للبحر ، ولا معين على ذلك بذاته إلا بما اقترن به من قدرة الله تعالى واختراعه . وقد مضى في ( البقرة ) قصة هذا البحر . ولما انفلق صار فيه اثنا عشر طريقا على عدد أسباط بني إسرائيل ، ووقف الماء بينها كالطود العظيم ، أي الجبل العظيم . والطود الجبل ; ومنه قول امرئ القيس :
    فبينا المرء في الأحياء طود رماه الناس عن كثب فمالا
    وقال الأسود بن يعفر :
    حلوا بأنقرة يسيل عليهم ماء الفرات يجيء من أطواد
    جمع طود أي جبل . فصار لموسى وأصحابه طريقا في البحر يبسا ; فلما خرج أصحاب موسى وتكامل آخر أصحاب فرعون على ما تقدم في ( يونس ) انصب عليهم وغرق فرعون ، فقال بعض أصحاب موسى : ما غرق فرعون ; فنبذ على ساحل البحر حتى نظروا إليه . وروى ابن القاسم عن مالك قال : خرج مع موسى عليه السلام رجلان من التجار إلى البحر فلما أتوا إليه قالا له : بم أمرك الله ؟ قال : أمرت أن أضرب البحر بعصاي هذه فينفلق ; فقالا له افعل ما أمرك الله فلن يخلفك ، ثم ألقيا أنفسهما في البحر تصديقا له ; فما زال كذلك البحر حتى دخل فرعون ومن معه ، ثم ارتد كما كان . وقد مضى هذا المعنى في سورة ( البقرة ) .





    قوله تعالى : ( وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) :
    أي قربناهم إلى البحر ; يعني فرعون وقومه . قاله ابن عباس وغيره ; قال الشاعر :
    وكل يوم مضى أو ليلة سلفت فيها النفوس إلى الآجال تزدلف
    أبو عبيدة : " أزلفنا " جمعنا ومنه قيل لليلة المزدلفة ليلة جمع . وقرأ أبو عبد الله بن الحرث وأبي بن كعب وابن عباس : ( وأزلقنا ) بالقاف على معنى أهلكناهم ; من قوله : أزلقت الناقة وأزلقت الفرس فهي مزلق إذا أزلقت ولدها .






    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 30-10-2014, 10:08 PM.


  • #2
    رد: في بحور آيات من سورة الشعراء



    وقال الله عز وجل :{
    وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ (65)ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66) }

    تفسير السعدي:

    وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ استكملوا خارجين, لم يتخلف منهم أحد
    ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ لم يتخلف منهم عن الغرق أحد.




    تفسير ابن كثير :


    "وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ" أي أنجينا موسى وبني إسرائيل ومن اتبعهم على دينهم فلم يهلك منهم أحد.
    ( وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ) أي : أنجينا موسى وبني إسرائيل ومن معهم على دينهم فلم يهلك منهم أحد ، وأغرق فرعون وجنوده ، فلم يبق منهم رجل إلا هلك .
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا شبابة ، حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله - هو ابن مسعود - أن موسى ، عليه السلام ، حين أسرى ببني إسرائيل بلغ فرعون ذلك ، فأمر بشاة فذبحت ، ثم قال : لا والله لا يفرغ من سلخها حتى يجتمع إلي ستمائة ألف من القبط .فانطلق موسى حتى انتهى إلى البحر ، فقال له : انفرق . فقال البحر : لقد استكبرت يا موسى ، وهل انفرقت لأحد من ولد آدم فأنفرق لك؟ قال : ومع موسى رجل على حصان له ، فقال له ذلك الرجل : أين أمرت يا نبي الله؟
    قال : ما أمرت إلا بهذا الوجه [ يعني : البحر ، فأقحم فرسه ، فسبح به فخرج ، فقال : أين أمرت يا نبي الله؟ قال : ما أمرت إلا بهذا الوجه ] .
    قال : والله ما كذبت ولا كذبت . ثم اقتحم الثانية فسبح ، ثم خرج فقال : أين أمرت يا نبي الله؟ قال : ما أمرت إلا بهذا الوجه؟ قال : والله ما كذبت ولا كذبت . قال : فأوحى الله إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر ، فضربه موسى بعصاه ، فانفلق ، فكان فيه اثنا عشر طريقا ، لكل سبط طريق يتراءون ، فلما خرج أصحاب موسى وتتام أصحاب فرعون ، التقى البحر عليهم فأغرقهم .
    وفي رواية إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله قال : فلما خرج آخر أصحاب موسى ، وتكامل أصحاب فرعون ، اضطم عليهم البحر ، فما رئي سواد أكثر من يومئذ ، وغرق فرعون لعنه الله .




    تفسير القرطبي:
    {ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ}
    يعني فرعون وقومه



    تعليق


    • #3
      رد: في بحور آيات من سورة الشعراء

      وقال سبحانه وتعالى : {إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68) }


      تفسير السعدي:

      {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً } عظيمة, على صدق ما جاء به موسى عليه السلام, وبطلان ما عليه فرعون وقومه،
      وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَمع هذه الآيات المقتضية للإيمان, لفساد قلوبكم.


      تفسير ابن كثير :
      ثم قال تعالى : ( إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ) أي : في هذه القصة وما فيها من العجائب والنصر والتأييد لعباد الله المؤمنين;
      لدلالة وحجة قاطعة وحكمة بالغة ، (
      وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ) تقدم تفسيره .


      تفسير القرطبي:


      {إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً} أي علامة على قدرة الله تعالى وما كان أكثرهم مؤمنين لأنه لم يؤمن من قوم فرعون إلا مؤمن آل فرعون واسمه حزقيل وابنته آسية امرأة فرعون ، ومريم بنت ذا موسى العجوز التي دلت على قبر يوسف الصديق عليه السلام .
      وذلك أن موسى عليه السلام لما خرج ببني إسرائيل من مصر أظلم عليهم القمر فقال لقومه : ما هذا ؟ فقال علماؤهم :
      إن يوسف عليه السلام لما حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله ألا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا . قال موسى : فأيكم يدري قبره ؟
      قال : ما يعلمه إلا عجوز لبني إسرائيل ; فأرسل إليها ; فقال : دليني على قبر يوسف ، قالت : لا والله لا أفعل حتى تعطيني حكمي ،
      قال : وما حكمك ؟ قالت : حكمي أن أكون معك في الجنة ; فثقل عليه ، فقيل له : أعطها حكمها ; فدلتهم عليه ، فاحتفروه واستخرجوا عظامه ، فلما أقلوها ،
      فإذا الطريق مثل ضوء النهار في رواية : فأوحى الله إليه أن أعطها ففعل ، فأتت بهم إلى بحيرة ، فقالت لهم :
      أنضبوا هذا الماء فأنضبوه واستخرجوا عظام يوسف عليه السلام ; فتبينت لهم الطريق مثل ضوء النهار . وقد مضى في ( يوسف ) .
      وروى أبو بردة عن أبي موسى:
      أتى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أعرابيًّا فأكرمه فقال له ائتِنا فأتاه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( وفي روايةٍ نزل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بأعرابيٍّ فأكرمه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تعهَّدْنا ائتِنا فأتاه الأعرابيُّ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ) سَلْ حاجتَكَ فقال : ناقةً برَحلِها وأَعنُزًا يحلِبُها أهلي فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أَعجزتُم : أن تكونوا مثلَ عجوزِ بني إسرائيلَ . . . .
      الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/623
      خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم


      {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}
      يريد المنيع المنتقم من أعدائه , الرحيم بأوليائه ..
      سبحانه وتعالى.



      تعليق


      • #4
        رد: في بحور آيات من سورة الشعراء


        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا أختنا وتقبل منكم



        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #5
          رد: في بحور آيات من سورة الشعراء

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

          تعليق


          • #6
            رد: في بحور آيات من سورة الشعراء

            المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة

            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا أختنا وتقبل منكم


            وجزاكم وتقبل منكم
            بوركتم لمروركم الطيب

            المشاركة الأصلية بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله مشاهدة المشاركة
            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم
            وجزاكم بالمثل
            وبوركتم لمروركم الطيب


            تعليق


            • #7
              للنفع

              تعليق


              • #8
                للرفع

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم

                  تعليق

                  يعمل...
                  X