قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا إني أوتيتُ القرآنَ ومثلَه معه"
الراوي: [المقدام بن معدي كرب] المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز
- الصفحة أو الرقم: 441/23
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وقال :"مَن قالَ في القرآنِ برأيِهِ فقد أخطأَ"
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/45
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وفي لفظ منْ قال في القرآنِ برأيهِ، فأصابَ، فقدْ أخطأَ
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8900
خلاصة حكم المحدث: حسن.
قرأ أبو بكرٍ الصديقُ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا فقيل ما الْأَبُّ فقيل كذا وكذا فقال أبو بكرٍ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ أيُّ أرضٍ تُقِلُّنِي أو أيُّ سماءٍ تُظِلُّنِي إذا قلتُ في كتابِ اللهِ بما لا أعلمُ
الراوي: إبراهيم النخعي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/285
خلاصة حكم المحدث: منقطع [يتقوى بغيره]
قرأ عمرُ بنُ الخطَّابِ عَبَسَ وَتَوَلَّى فلمَّا أتى على هذهِ الآيةَ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا قال : عرَفنا ما الفاكِهَةُ ، فما الأَبُّ ؟ فقال : لعَمرُك يا ابنَ الخطَّابِ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/348
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .
وعن مسروق قال : اتقوا التفسير فانما هو الرواية عن الله .
للمزيد
تفسير القرآن بالرأي
الراوي: [المقدام بن معدي كرب] المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز
- الصفحة أو الرقم: 441/23
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وقال :"مَن قالَ في القرآنِ برأيِهِ فقد أخطأَ"
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/45
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وفي لفظ منْ قال في القرآنِ برأيهِ، فأصابَ، فقدْ أخطأَ
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8900
خلاصة حكم المحدث: حسن.
قرأ أبو بكرٍ الصديقُ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا فقيل ما الْأَبُّ فقيل كذا وكذا فقال أبو بكرٍ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ أيُّ أرضٍ تُقِلُّنِي أو أيُّ سماءٍ تُظِلُّنِي إذا قلتُ في كتابِ اللهِ بما لا أعلمُ
الراوي: إبراهيم النخعي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/285
خلاصة حكم المحدث: منقطع [يتقوى بغيره]
قرأ عمرُ بنُ الخطَّابِ عَبَسَ وَتَوَلَّى فلمَّا أتى على هذهِ الآيةَ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا قال : عرَفنا ما الفاكِهَةُ ، فما الأَبُّ ؟ فقال : لعَمرُك يا ابنَ الخطَّابِ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/348
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .
وعن مسروق قال : اتقوا التفسير فانما هو الرواية عن الله .
للمزيد
تفسير القرآن بالرأي
تعليق