إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير





    موسوعة رسائل جامعية
    مقترحة في علم التفسير
    من كتاب [أفكار ومشاريع علمية للباحثين والمؤلفين في علوم القرآن الكريم ]
    للشيخ / جمال القرش

    الحمد لله وحدة والصلاة على من لا نبي وحدة ، فهذه بعض الأفكار المقترحة في مجال علم التفسير وإن كنت لست ملما بجميع الرسائل ، فقد يكون بعضها بحث ، لكني اعتبرها بمثابة فتح أبواب أمام الباحث، لتتسع دائرة التأمل والتفكر لديه عسى الله عن ينفع بها .
    المجالات العامة في القرآن كثيرة فمن ذلك أبواب ( العقيدة ، الفقه ، والقصص، و والمعاملات ... إلخ )
    وكل باب وله فروع فمثلا :
    1- مجال العقيدة يتعلق بـ ( الإيمان بالله ، وملا ئكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر .. )
    2- مجال الفقه يتعلق بـ ( فقه العبادات، والنكاح ، والجهاد ، والحدود .. إلخ . )
    3- مجال القصص يتعلق بـ ( نوح ، وإبراهيم ، وموسى، وعيسى ، و...... إلخ)

    4- مجال المعاملات ( الآداب، والأخلاقيات ، و... ) .





    المشروع الأول: في القصص القرآني

    على أسلوبين :

    الأسلوب الأول : من خلال متابعة قصة أو أكثر .
    الأسلوب الثاني: من خلال متابعة أجزاء ، كالثلث الأول ، أو النصف الأول من القرآن
    وإذا كانت المادة قليلة يمكن أن يكون في مدار القرآن الكريم كاملا

    أولا : مشروع ربط الجوانب العقدية بالقصص .

    1- توحيد الربوبية والألوهية في قصة [............ ] يحدد الباحث ما يراه مناسبا
    2- الأسماء والصفات في قصة [............ ]
    3-
    التوجيه القرآني لقضايا الإيمان بالبعث والجزاء في قصة [............ ]
    4-
    أثر القصص القرآني في غرس العقيدة
    5- قضايا الإيمان والكفر في القصص القرآني
    6- الانحرافات التفسيرية في الجوانب العقدية في قصة [.............]
    7-
    الرد على .............. في تفسيراتهم الباطلة في قصة [.............]
    وهكذا ............
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير ، والعقيدة )

    ثانيًا : مشروع ربط القصص بالمقاصد التربوية .
    1- الجوانب التربوية في قصة موسى عليه السلام دراسة
    2- الجوانب التربوية في قصة نوح، وإبراهيم عليه السلام
    3- أساليب التشويق والإثارة في قصة [............] يختار الباحث ما يراه
    4- أساليب التحفيزية في قصة [............]
    وهكذا ............
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير ، والتربية )

    ثالثا : مشروع ربط القصص بالمقاصد النفسية والسلوكية .
    1- الجوانب السلوكية في قصة موسى عليه السلام دراسة
    2- علم النفس التربوي في قصة نوح، وإبراهيم عليه السلام
    وهكذا ............
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير ، وقسم علم النفس )

    رابعًا : مشروع ربط القصص بالمواهب والقدرات ( علمية، اجتماعية، عسكرية، أمنية)
    1- المواهب والقدرات في القصص القرآني
    2- الجونب الأمنية في القصص القرآني
    3- أثر القصص القرآني في معالجة الجريمة
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير ، وقسم التربية، وعلم النفس )

    خامسًا : مشروع ربط القصص القرآني بالفقه
    ا1- فقه المعاملات في قصة [ ............. ] اختر ما يناسب
    2- فقه الأخلاق في قصة [ ............. ] اختر ما يناسب
    3- المسائل الفقهية في قصة [ ............. ] اختر ما يناسب
    وهكذا ............
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير ، والفقه )

    سادسًا : مشروع الربط اللغوي بالقصص .
    1- الاستئناف والعطف في قصة [ ............. ] دراسة وتحقيق .
    2-
    الجمل الحالية في قصة [ ............. ] دراسة وتحقيق .
    2-
    الجمل التعليلة في قصة [ ............. ] دراسة وتحقيق .
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في (قسم التفسير، واللغة )

    سابعًا : مشروع بربط البلاغة بالقصص .
    1- الحذف البلاغي في وأثره في على المعنى في قصة [............] يختار الباحث
    2- أثر الفروقات اللغوية على المعنى من قصة [............] يختار الباحث
    3- أسلوب الاستفهام ، أو الأمر ، أو النهي في قصة [............] يختار الباحث
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، واللغة )

    ثامنًا : مشروع ربط علم الحديث بالقصص
    1- الإسرائليات في قصة [ ، ]
    2-
    الأحاديث الضعيفة المروية في قصة [ ، ]
    3-
    الأحاديث الموضوعة في قصة [ ، ]
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، والحديث )

    تاسعًا : مشروع ربط الدعوة بالقصص
    1- أدب الخطاب في قصة [............]
    2-
    أدب الحوار في قصة [............] ................أو القرآن كله
    3- أساليب الإقناع في قصة [............] ................أو القرآن كله
    4- أسلوب التدرج في الدعوة في قصة [............] .......أو القرآن كله
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، والدعوة )

    عاشرا : مشروع ربط القصص بالجانب الأخلاقي
    1- أدب الخطاب في قصة [............]
    2-
    أدب الحوار في قصة [............] ................أو القرآن كله
    3- أساليب الإقناع في قصة [............] ................أو القرآن كله
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، والدعوة )

    الحادي عشر : مشروع ربط القصص بعلم الوقف والابتداء
    1- الوقف والابتداء في قصة [............]
    2-
    أثر اختلاف الأقوال في قصة [............] ................أو القرآن كله
    3-الاستئناف والعطف وأثره على الوقف والابتداء في قصة [............]
    4-
    اختلاف رموز المصاحف في قصة [............]
    5-
    المسائل العقدية في الوقف والابتداء في قصة [............]
    6-
    الأثر البلاغي في الوقف والابتداء في قصة [............]
    7-
    الجمل المحتملة الحالية والاستئناف في قصة [............]
    8-
    عطف الجمل وأثره على الوقف والابتداء في قصة [............]
    9-
    الجمل التعليلية وأثرها على الوقف والابتداء في قصة [............]
    10-
    الوقفات الباطلة عند [ ,,,,,,,,,] في قصة [............]
    ويمكن الاستفادة من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، واللغة )




    الثاني عشر: مشروع تحقيق ودراسة القصص القرآني ، آية أية.
    1- قصة موسى عليه السلام دراسة وتحقيق في جميع القرآن الكريم
    2- قصة نوح، وإبراهيم عليه السلام دراسة وتحقيق في جميع القرآن الكريم
    .......إلخ .
    3-
    القصص القرآني من الثلث الأول من القرآن الكريم دراسة وتحقيق

    أسأل الله العلي الكبير أن ينفع به أهل القرآن وعموم المؤمنين ، هو القادر على ذلك


    الثالث عشر : ومن ذلك ربط القصص القرآني بروايات الصحابة
    مثال ذلك :
    رويات ابن عباس رضي الله عنه في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    رويات ابن مسعود رضي الله عنه في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    رويات أبي هريرة رضي الله عنه في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    وغيرهم أمثال : أبي بن كعب ، وأبي موسى الأشعري ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن الزبير ...
    يستقاد من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، وعلم الحديث )




    الرابع عشر : ومن ذلك ربط القصص القرآني بروايات التابعين
    وهو هام جدا ويعتبر خدمة جليلة لعلم التفسير
    مثال ذلك :
    روايات قتادة في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات الحسن البصري في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات عطاء بن أبي رباح في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات محمد بن كعب القرظي في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات أبو العالية في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات الضحاك بن مزاحم في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات عطية العوفي في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات زيد بن أسلم في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    روايات سعيد بن جبير في القصص القرآني تحقيق ودراسة
    يستقاد من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، وعلم الحديث )

    الرابع عشر : ربط القصص القرآني باختلاف القراءت
    مثال ذلك :
    1-
    اختلاف القراءت وأثراها على التفسير
    2- اختلاف القراءت وأثراها على المعنى في قصة [ ، ..... ، ز......] يختار الباحث
    3- دراسة مقارنة بين قراءة حفص ، و................ وأثرها على المعنى في قصة [ ، ..... ، ز......] يختار الباحث
    يستقاد من هذا الموضوع في ( قسم التفسير ، والقراءات )

    ومن ذلك : التعامل مع القصص القرآني من خلال كتب التفسير دراسة نقدية
    مثال ذلك :
    دراسة القصص القرآني الكشاف للزمخشري نقد وتحليل .
    القصص القرآني من تفسير الشوكاني دراسة نقدية
    القصص القرآني من تفسير الألوسي دراسة تحليلة
    وهكذا .
    مرويات الدر المنثور في القصص القرآني
    مرويات الطبري في القصص القرآني دراسة تحليلة
    لقصص القرآني عند ابن عطية دراسة نقدية
    أو قصة [........ـ ........]من كتاب البغوي دراسة نقدية
    قصة [........ـ ........]من كتاب ابن كثير دراسة نقدية
    وهكذا .
    وكتب التفسير كثيرة والمجال فيها واسع .
    ومن الأمور الهامة لمن يريد أن يخدم هذا العلم التركيز على عصر بداية تدوين التفسير لأن جل اعتماده على التفسير بالماثور :
    يقول الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني : (( جاء قرن تابعي التابعين وفيه ألفت تفاسير كثيرة جمعت من أقوال الصحابة والتابعين كتفسير سفيان بن عيينة ووكيع بن الجراح وشعبة بن الحجاج ويزيد بن هارون وعبد الرزاق وآدم بن أبي إياس وإسحاق بن راهوية وروح بن عبادة وعبد بن حميد وأبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن أبي طلحة والبخاري وآخرين ومن بعدهم ألف ابن جرير الطبري كتابه المشهور وهو من أجل التفاسير ثم ابن أبي حاتم وابن ماجه والحاكم وابن مردويه وابن حبان وغيرهم ، وليس في تفاسير هؤلاء إلا ما هو مسند إلى الصحابة والتابعين وتابعيهم ما عدا ابن جرير فإنه تعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض وذكر الإعراب والاستنباط أهـ )) ، مناهل العرفان ج/2/ 23

    ومن أمثلة ذلك :
    مرويات سفيان بن عيينة في التفسير القصص دراسة وتحقيق
    مرويات سفيان بن وكيع بن الجراح القصص دراسة وتحقيق
    مرويات سفيان بن شعبة بن الحجاج القصص دراسة وتحقيق
    وإذا كانت المادة قليلة فيكمن دراسة أكثر من راوي
    مرويات سفيان بن شعبة بن الحجاج ووكيع بن الجراح القصص دراسة وتحقيق

    والله الهادي إلى سواء السبيل




    المشروع الثاني : التعرض لأكثر من هدف في الموضوع الواحد

    أولا : مشروع ربط الجوانب العقدية بالقصص .
    مثال ذلك : أثر القصص القرآني في غرس عقيدة الإيمان بالله ورسوله

    ثانيًا : مشروع ربط القصص بالمقاصد التربوية .
    مثال ذلك : أساليب التشويق والتحفيز، في قصة [............]

    ثالثا : مشروع ربط القصص بالمقاصد النفسية والسلوكية .
    مثال ذلك : أثر القصص القرآني في معالجة الجريمة، والسلوك

    رابعًا : مشروع ربط القصص بالمواهب والقدرات ( علمية، اجتماعية، عسكرية، أمنية)
    مثال ذلك : التحليل الأمني والعسكري في القصص القرآني

    خامسًا : مشروع ربط القصص القرآني بالفقه
    مثال ذلك : فقه المعاملات والأخلاق في القصص القرآني

    سابعًا : مشروع بربط البلاغة بالقصص .
    مثال ذلك : أساليب الاستفهام ، والأمر ، والنهي في قصة [............]

    ثامنًا : مشروع ربط علم الحديث بالقصص
    مثال ذلك : أثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة في القصص القرآني .

    تاسعًا : مشروع ربط الدعوة بالقصص

    مثال ذلك : أدب الحوار والإقناع في القصص القرآني

    عاشرا : مشروع ربط القصص بعلم الوقف والابتداء
    مثال ذلك :
    أثر اختلاف أوجه التفسير على رموز المصاحف في القصص القرآني
    اثر اختلاف الأقوال في المسألة الواحدة على رموز المصاحف في القصص القرآني
    الوقفات المخلة عند ( ..........، و.................. ) في القصص القرآني

    الحادي عاشرا : مشروع ربط القصص بعلم الحديث
    مثال ذلك : روايات ابن عباس وابن مسعود في قصة [..................]
    روايات قتادة والضحاك، والحسن البصري في قصة [..................]

    الثاني عاشرا : مشروع ربط القصص بالقراءات
    دراسة مقارنة بين قراءة حفص ، وورش، والدوري في قصة [......]
    توجيه اختلاف القراءات على التفسير عند [ الدوري، والسوسي ، وراية حفص ]

    الثالث عاشر : مشروع ربط القصص بكتب التفسير
    دراسة مقارنة بين مرويات الطبري والدر المثور في قصة يوسف عليه السلام
    دراسة مقارنة بين مرويات البغوي وابن كثير في قصة عاد وثمود .
    ولا شك أن المشروع الثاني يحتاج إلى قدرات أعلى من سابقه ، في الجهد ، والبحث ، والمراجع نظرا لتعدد أهداف البحث
    وأتوقع بإذن الله أن هذا المشروع أكثر من قبله في قبوله كرسالة علمية .



    المشروع الثالث : البحث في الرسائل الجامعية أو الكتب المنهجية التي كتبت في إحدى المجالات السابقة ، يجمع شتاتها من جميع جامعات العالم ، كوحدة واحدة ، وإبراز نقاط القوة والضعف والاستدراكات ، والتوصيات .

    مثال ذلك :
    يتبني الباحث جمع المباحث التي كتبت في روايات ابن عباس ، مثلا في جانب القصص ، أو العقيدة ، أو الفقه ، أو جميع القرآن
    ويضع له أهدافا مثال التعريف بكل رسالة من حيث :
    1-
    أبوابها 2- فصولها 3- خطة الباحث
    4- مميزاتها 5- المآخذ 6- إبراز خلاصات التوصيات
    7- ربطها بالرسائل التي كتبت في نفس المجال وبيان نقاط القوة والاستدراكات
    والتوصيات التي يراها الباحث بعد اطلاعه على الرسائل
    مثلا : من خلال تأمل الباحث لاحظ :
    1-
    اكتمال تحقيق روايات ابن عباس في القصص القرآني ، باستثناء سورة معينة ، أو أكثر . فيكون من اقتراحاته، أن يقوم باحث آخر باستكمال الناقص .
    2-
    استدراكات على الرسائل فيشير إلى ما يراه مناسبا لاكتمال جزئيات النقص
    3- اختلاف منهج الباحثين في التحقيق
    4- وجود شروط معينة في بعض البحوث لم يلتزم بها الآخر
    5- التفاضل بين الرسائل .
    وأتوقع أن هذا المشروع سيخدم الباحثين من عدة جوانب:
    1-
    لم شتات البحوث العلمية لتكون ذات وحدة واحدة بدلا من تجزئتها .
    2-
    تعريف الباحثين بما كتب في هذا المجال وأماكن تواجدها .
    3-
    الابتداء من حيث انتهى الآخرون.
    4-
    عدم تكرار الجهد
    5-استكمال مشروع كامل يمكن أن يفيد الأمة
    6-لا شك أن وجود تحقيق كامل لابن عباس في القصص القرآني مثلا أو العقيدة ، أو الفقه سيخدم الباحثين والأمة بإذن الله





    ومن النصائح الهامة في هذا المجال المبارك:
    عدم العجلة في اختيار الموضوع
    اختيار الموضع المناسب لقدراتك وملكتك العلمية
    اختيار الموضع الذي نشعر بالفعل أن فيه نفع للأمة وحاجة ماسة
    مشاورة أهل العلم والصلاح
    أاصدق المطلب بأن يكون جل همك هو الفائدة ، وليس مجرد إنهاء الرسالة
    الرسالة ستحكمك فاختبر قدراتك ومحصها أولا بأن تبدأ ببحث مسألة من مسائل الرسالة التي ستقترحها لتنظر ماذا تتطلب من مراجع ومصادر ؟ وهل هي متوفرة أم لا؟
    اعلم أن شروعك في بدالة الرسالة قد يكون شاقا، لكن بعد شروعك في مسألة وأخرى سترى أنها أسهل ، لأنك ستكون قد تمرست على المراجع ، وعرفت كيفة التعامل معها
    حاول أن تمحص قدراتك وثقافتك بإجراء بحث في آية واحدة ، وحاول أن تلخص تفسيرها من أكثر من أربعين تفسيرا ، مرتبة بحسب تاريخ وفاة أصحابها ، وتأمل بعد ذلك ما الذي بين يديك ، ففي ذلك فوائد عدة منها : التعرف على كتب التفسير ، وعلى أسلوبها ، وعلى فنونها .
    كرر ما سبق بأخذ أية تحتاج إلى مهارة لغوية تارة ولخصها مثل ما سبق ، ثم آية تحتاج إلى مهارة فقهية تارة ، وآية تحتاج إلى مهارة عقدية تارة ، لتكتشف آي التفاسير تخدمك في كل مجال .
    وإن زدت أكثر من ذلك من كتب التفاسير فهو أفضل .
    أسأل الله أن ينفعني وإياكم بالعلم النافع

    يتابع بإذن الله :
    يلاحظ أن جميع ما ذكر وما سيذكر بمشيئة الله يمكن أن يطبق على ما يلي :
    1-
    القصص القرآني 2- العقدية 3- الفقه 4- جزء من القرآن 5- القرآن الكريم كاملاً 6- السور المكية أو المدنية 7- القراءات

    يستفاد منه ذلك في قسم [ التفسير ، واللغة ، والنحو ، والقراءات ، والعقيدة، والفقه .. ] .
    المشروع الرابع : ربط القصص القرآني بالأساليب والأدوات اللغوية والبلاغية
    القسم في القصص القرآني
    أدوات الاستفهام في القصص القرآني
    اأدوات الاستثناء في الآيات المكية
    أدوات الجزم في الآيات المدنية
    أدوات التعليل في قصة كذا و..
    أدوات الشرط في المسائل الفقهية
    اأدوات الاستثناء في القصص القرآني
    أدوات الحصر في العقيدة
    أدوات العموم في القصص القرآني
    الحذف البلاغي في قصة موسى عليه السلام
    التقديم والتأخير في القصص القرآني
    المجاز حكمه صورة في القصص القرآني
    أدوات النفي في القصص القرآني
    أدوات النهي في القرآن الكريم
    وهكذا ..........إلخ
    أسلوب آخر : أن يختار بعض الأدوات مما سبق
    كلا وبلى في القصص القرآني
    ألا الاستفتاحية في القصص القرآني
    لا الناهية والنافية في قصة [.........، .........]
    كذلك وذلك القصص القرآني
    الأدة[ إلا ] وأنواعها في القصص القرآني
    حذف المبتدأ والخبر أسبابه وصوره في القصص القرآني
    لم ، ولما في القصص القرآني
    لام التعليل والأمر في القصص القرآني
    لام التوكيد والقسم في القصص القرآني
    علم الفواصل في القصص القرآني
    المتشابه في القصص القرآن دراسة تفسيري
    [كي لا ] المقطوعة و[كيلا] الموصولة في القصص القرآني
    إنما في القصص القرآني
    كلما في القصص القرآني
    نعم وبئس في القصص القرآني
    وهكذا ..........إلخ
    ويمكن أن يتعدد الهدف مما ذكر كما يلي: بإضافة أكثر فن يخدمه البحث
    مثال ذلك :
    الأداة [كلا] في القصص القرآني عند المفسرين والنحويين وأهل الوقف والابتداء
    يختار الباحث مثلا خمسة كتب رئيسة في التفسير والإعراب والوقف ، ثم يتأمل
    الفروقات بينهما في النظر في [كلا]
    بحيث يمرر الباحث المسألة الواحدة على هؤلاء جميعهم ، وبعد ظهور الراي الراجح لديه في استخدام الأداة يستطيع بسهولة أن ينقد الرأي المخالف سواء أكان في التفسير ، أو الإعراب ، أو الوقف
    مثلا : الأداة [ كلا] يراها البعض زجرا لما قبلها في جميع القرآن، والبعض يراها في بعض المواضع فقط، فينظر الباحث بعد هذا المشوار أي التفاسير كان مجيدا في التعامل مع كلا وأي كتب الإعراب كذلك، وأي كتب الوقف والابتداء
    ثم تكون التوصية النهائية بعد ظهور العمل بكماله على كل كتاب تعامل معه ليستفيد منه الباحثين .


    المشروع الخامس : تحليل علل الترجيح عند المفسرين
    مثال ذلك :

    تحليل علل الترجيح عند الإمام الطبري
    تحليل علل الترجيح عند الإمام ابن كثير
    تحليل علل الترجيح عند الإمام ابن تيمية
    تحليل علل الترجيح عند العلامة ابن القيم
    تحليل علل الترجيح عند العلامة بن عطية
    تحليل علل الترجيح عند العلامة ابن عاشور
    تحليل علل الترجيح عند العلامة السعدي
    تحليل علل الترجيح عند [............] اختر أنت
    ويكون ذلك من خلال دراسة ترجحيات المفسر المراد دراسة كتابه ، والتأمل فيها ، وبيان القواعد التي بنى عليها الإمام ترجيحاته ، والعلل ، يظهر ذلك عندما يبين سبب اختياره للرأي الذي ترجح لديه ، ويأت دور الباحث ليبدي رأيه في هذه الترجيحات والقواعد التي استخدمها ذلك العالم أو الإمام . ويخلص في نهاية البحث القواعد الترجيحية لدى هذا المفسر وعللها ، وإضافات الباحث .
    ويمكن الجميع بين أكثر من إمام من المفسرين في مسائل الترجيح ،
    مثال ذلك: [ تحليل علل الترجيح عند الإمام الطبري وابن كثير وابن عطية ]
    يكون ذلك من خلال ما يلي :
    تحديد موضوع معين مثلا في العقيدة ، أو الفقه ، أو القصص ، أوبعض الأجزاء .. إلخ
    إجراء مقارنة بينهما في علل الترجيح ، وإظهار علل أدوات الترجيح لكل واحد
    والمتوقع في ذلك ما يلي :
    فإما أن يكونا اتفقا في الترجيح والتعليل، فيبين ذلك الباحث
    أو يكونا اتفقا في الترجيح والتعليل ، مع إضافة أحدهما تعليلا آخر فيبين ذلك الباحث
    أو يكونا اتفقا في الترجيح مع اختلافهما في التعليل، فيبين ذلك الباحث
    أو يكونا اختلفا في الترجيح والتعليل فيبين ذلك الباحث
    أو يسهل الباحث الأمر عليه فيختار ما اتفقا عليه في مسائل الترجيح ، ويكون ذلك من خلال حصر ما اتفق عليه الثلاثة [ أو اثنين] ، في كل القرآن أو بعضه ثم يجري مقارنة بينهما في علل الترجيح .
    والمتوقع في ذلك ما يلي :
    فإما أن يكونا اتفقا في الترجيح والتعليل ، فيبين ذلك الباحث
    أو يكونا اتفقا في الترجيح واختلفا في التعليل، فيبين ذلك الباحث
    أو يكونا اتفقا في الترجيح والتعليل، مع إضافة أحدهما تعليلا آخر فيبين ذلك
    أو يكونا اتفقا في الترجيح والتعليل، مع إضافة أحدهما أكثر من علة أخرى فيبين ذلك الباحث
    ثم يأت رأي الباحث بعد كل مسألة لبيان ما ترجح لديه
    والمعلوم أنه ليس كل ما ذكره الأئمة من ترجيحات كان معللا فيكون الكلام على ما ذكر الإمام معللا .
    وهناك مشروع آخر :
    وهو دراسة ترجيحات المفسرين غير المعللة ليأتي الباحث بالعلة التي يراها هو مناسبة
    ويمكن تسمية ذلك البحوث بما يلي :
    دراسة ترجيحات المفسرين غير المعللة عند الطبري وابن كثير مثلا
    دراسة ترجيحات المفسرين غير المعللة عند الطبري والبغوي مثلا
    دراسة ترجيحات المفسرين غير المعللة عند الطبري وابن عطية مثلا
    دراسة ترجيحات المفسرين غير المعللة عند السعدي ، والشوكاني مثلا
    والمعلوم أنه إذا لم يتوفر للباحث مادة كاملة فيمكن أن يختار أكثر من عالم من علماء التفسير ، أو كتاب ، أو يكون بحثه في كل القرآن الكريم
    هذا يرجع إلى الباحث والقسم الذي يسجل فيه .





    المشروع : السادس: ربط القصص القرآني أو المسائل العقدية ، أو الفقهية ، بعلوم القرآن الكريم كالمنطوق والمفهوم ، والمطلق والمقيد ، والخاص والعام .
    ومن أمثلة ذلك :
    1/
    المنطوق والمفهوم في القصص القرآني
    2/ المنطوق والمفهوم في الربع الأول من القرآن
    3/ المنطوق والمفهوم في المسائل العقدية
    4/ المنطوق والمفهوم في المسائل الفقهية
    5/ المنطوق والمفهوم بين المتقدمين والمتأخرين
    أو دراسة أحد كتب التفسير واستخلاص مه المنطوق والمفهوم كالبغوي، والدر المنثور
    1/ الخاص والعام في القصص القرآني
    2/ الخاص والعام في النصف الثاني من القرآن الكريم
    3/ الخاص والعام في المسائل العقدية
    4/ الخاص والعام في المسائل الفقهية
    5/ العموم والخصوص في الآيات المكية
    أو دراسة أحد كتب التفسير واستخلاص مه الخاص والعامة وإضافة النواقص
    1/ المطلق والمقيد في القصص القرآني
    2/ المطلق والمقيد في النصف الأول من القرآن
    3/ المطلق والمقيد في المسائل العقدية
    4/ المطلق والمقيد في المسائل الفقهية
    5/ المطلق والمقيد في الآيات المدنية
    ويمكن ربط ذلك بكتب التفسير والرسائل العلمية من خلال ما يلي:
    دراسة أحد كتب التفسير واستخلاص مه المطلق والمقيد
    أو إجراء دراسة تقويمية لبعض كتب التفسير [الخاص والعام]
    أو إجراء دراسة مقارنة بين ثلاثة كتب أو أربعة في [ المنطوق والمفهوم]
    أو تحقيق إحدى المخطوطات المعنية بذلك الموضوع
    أو دراسة الرسائل التي كتبت في موضوع مما سبق للاستفادة منها ولم شتات المسائل المتعلقة بهذا الموضوع



    المشروع السادس : دراسة مسائل الخلاف عند المفسرين دراسة تقويمية

    فمن ذلك :

    دراسة مسائل الخلاف في القصص القرآني
    دراسة مسائل الخلاف في سورة البقرة
    دراسة مسائل الخلاف في سورة آل عمران والنساء
    دراسة مسائل الخلاف في الوقف والابتداء
    دراسة مسائل الخلاف في قواعد الترجيح
    دراسة مسائل الخلاف في الآيات المدنية
    دراسة مسائل الخلاف في الآيات المكية
    دراسة مسائل الخلاف في الأقوال
    دراسة مسائل الخلاف في مسائل التغليب
    دراسة مسائل الخلاف عند ابن كثير في الربع الأول من القرآن
    دراسة مسائل الخلاف عند ابن عشور في المسائل الفقهية
    دراسة مسائل الخلاف عند ابن القيم في التفسير
    دراسة مسائل الخلاف عند ابن الجوزي في التفسير
    دراسة مسائل الخلاف بين ابن الانباري والنحاس في الوقف والابتداء في سورة [ ] يختار الباحث
    دراسة مسائل الخلاف بين ابن الانباري والسجاوندي في الوقف والابتداء في الجزء [ و ] يختار الباحث
    دراسة مسائل الخلاف عند مصحف المدينة والأزهر في اعتبار الوقف التام
    دراسة مسائل الخلاف عند مصحف الشام والأزهر في اعتبار الوقف الكافي
    دراسة مسائل الخلاف عند مصحف الشام والأزهر والمدنية في اعتماد علامة [ج] من سورة [ و ] يحدد الباحث
    دراسة مسائل الخلاف في توجيه القراءات في سورة المائدة والأنعام
    دراسة مسائل الخلاف في توجيه القراءات بين قراءة [ عاصم ، مثلا و...... ] يضع ابن عامر
    والله الهادي إلى سواء السبيل

    ومن المشاريع والبحوث المهمة : جمع جهود الباحثين في مسائل العقيدة والمآخذ على المفسرين من عهد التابعين إلى وقتنا الحالي وتصنيفها إلى فئات، وهذا المشروع ضخم لا يمكن أن يقوم به باحث واحد ويمكن أن يقسم على عدد من الباحثين
    فمثلا :
    المآخذ العقدية لدى المفسرين في القرن الأول والثاني والثالث الهجرة
    المآخذ العقدية لدى المفسرين في القرن الرابع والخامس والسادس
    ويمكن أن يصنف المفسرين إلى فئات بحسب كم السقطات :
    الفئة الأولى من المفسرين : التي صفت وخلت من الأخطاء العقدية أو تحديد المسائل .
    الفئة الثانية من المفسرين : التي لديها أخطاء لكنها قليلة جدا
    الفئة الثالثة من المفسرين : التي لديها أخطاء كثيرة
    الفئة الرابعة من المفسرين : التفاسير التي خرجت عن نهج أهل السنة.
    ويمكن تصنيفها بحسب المسائل
    فمثلا:
    مسائل التأويل
    مسائل الإيمان بالقضاء والقدر
    مسائل الإرجاء ........إلخ
    المهم أننا نريد في نهاية المشروع :
    أن نصل إلى إفادة البحث لكل من يرغب في البحث عن أي مفسر ومعرفة رأي العلماء فيه والردود عليه وتصنيفه بحسب الفئات، يجدها بسهولة مع الإنصاف مع العالم بذكر هامش يسير عن أبرز المميزات في تفسيره ولو بشيء يسير. وثناء العلماء عليه
    والمسألة يسيرة لو تخصص كل باحث في مسألة واحدة فيمكنه أن يتناول أكبر عدد ممكن من المفسرين ، لأن الكلام يصير مكرر . ويمكن للباحث أن يحرر المسألة في الفصل الأول ويحيل عليها بعد ذلك ، ثم يقسم المفسرين بحسب القرون ، أو الفئات ...
    مسميات مقترحة لللبحوث

    المآخذ العقدية على المفسرين في القرن ...............و.....................
    المآخذ العقدية على المفسرين في التأويل في القرن.............و ...............
    المآخذ العقدية على المفسرين في مسائل القدر في القرن.............و ...............
    المآخذ العقدية على المفسرين في مسائل الرؤيا في القرن.............و ...............
    المآخذ العقدية على المفسرين في مسائل الإيمان في القرن.............و ...............
    أسأل الله أن يهيء لنا من أمرنا رشدا هو نعم المولى ونعم النصير

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    ومن البحوث العلمية المقترحة :
    جمع المسائل المشتركة في التأويل بين أئمة التفسير من سورة معينة أو أكثر، سواء من الصحابة ، أم من التابعين ، أو غيرهم
    مثال ذلك :
    المسائل المتفق عليها في التفسير بين ابن عباس وابن مسعود في سورة ( البقرة و ... يختار الباحث
    المسائل المتفق عليها في التفسير بين الإمام مجاهد وقتادة في ..... يختار الباحث
    المسائل المتفق عليها في التفسير بين الإمام الطبري وابن كثير في ..... يختار الباحث
    المسائل المتفق عليها في التفسير بين الإمام الطبري وابن كثير والبغوي في ..... يختار الباحث
    المسائل المتفق عليها في التفسير بين الإمام الطبري وابن كثير والبغوي والشوكاني في ..... يختار الباحث
    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

    من كتاب [أفكار ومشاريع علمية للباحثين والمؤلفين في علوم القرآن الكريم ] لـ الشيخ جمال القرش




    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 19-03-2015, 06:39 PM.
    قناة نفائس القرآن الكريم إشراف الشيخ جمال القرش
    s
    800253 stc وزين 705608



  • #2
    رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير


    جزاكم الله خيرًا
    ينقل إلى واحة علوم القرآن


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير

      جزاكم الله خيرا

      نفع الله بكم

      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق


      • #4
        رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير

        اللهم آمين آمين وإياكم وجميع إخواننا المؤمنين
        قناة نفائس القرآن الكريم إشراف الشيخ جمال القرش
        s
        800253 stc وزين 705608


        تعليق


        • #5
          رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا
          وجعله فى ميزان حسناتكم


          تعليق


          • #6
            رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير


            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
            محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
            أقرأ القرآن أون لاين
            هنا
            لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
            و نرجوا الدخول هنا


            تعليق


            • #7
              رد: موسوعة رسائل جامعية مقترحة في علم التفسير

              حمل مؤلفات الشيخ جمال القرش
              http://majles.alukah.net/t153464/
              قناة نفائس القرآن الكريم إشراف الشيخ جمال القرش
              s
              800253 stc وزين 705608


              تعليق

              يعمل...
              X