إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة "وقفات مع بعض الآيات"(1)...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة "وقفات مع بعض الآيات"(1)...

    و



    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا بنى بعده....وبعد...
    حياكم الله إخوانى وأخواتى في الله....

    *إن شاء الله تعالى نبدأ في هذه السلسلة التى أهدف منها إلى ذكر بعض الأيات المباركة ثم التعليق


    عليها ....أو ذكر تفسير مُبسط لها ....أو ذكر الدروس المستفادة....أو حل إشكالات حول بعض الآيات


    التى ربما يقف أمامها البعض متحيرين في معناها أو تكون مما يُثار الشبهات حولها.....


    الله أسأل أن تكون سلسلة نافعة لنا جميعاً .....


    *ونبدأ مع سورة الفيل إن شاء الله ::


    قال الله ((لَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ{1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ{2} وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ{3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ{4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ{))


    *تشير هذه السورة إلى حادث مستفيض الشهرة في حياة الجزيرة العربية قبل البعثة ، عظيم الدلالة على رعاية الله لهذه البقعة المقدسة التى إختارها الله لتكون ملتقى النور الأخير ، ومحض العقيدة الجديدة ، والنقطة التى تبدأ منها زحفها المقدس لمطاردة الجاهلية في أنحاء الأرض ، وإقرار الهدى والحق والخير فيها......


    *وجملة ما تشير إليه الروايات المتعددة عن هذا الحادث ::


    ""أن الحاكم الحبشى لليمن _فى الفترة التى خضعت فيها اليمن لحكم الحبشة بعد طرد الحكم الفارسى
    منها _ وتسميه الروايات (أبرهة) ، كان هذا الرجل قد بنى كنيسة في اليمن باسم ملك الحبشة وجمع لها كل أسباب الفخامة على أمل أن ينصرف العرب عن البيت الحرام في مكة المكرمة ويتجهوا إليها.....


    _ولكنه رأى أن العرب لا تتجه إلا إلى البيت العتيق ورأى أهل اليمن أنفسهم يدعون البيت الذى بناه وينصرفون إلى مكة .....واشتد غيظ العرب واشتعلت نيران الحقد في نفوسهم إذ رأوا لبيتهم مناوئاً
    ولموئل أصنامهم عدواً فعمدوا إلى تحقير بيته والحط من قدره ....فعلم "أبرهة" بذلك واشتد غضبه
    وقرر أن يسير إلى "البيت الحرام" ويهدمه ثم سار وخرج معه" الفيل " وسمعت العرب بذلك ففظعوا
    .ثم كان الموقف المشهور "لعبد المطلب " وأنا لا أريد الوقوف على التفاصيل فكلنا يعرفها وأكتفى بهذه
    النبذة اليسيرة جداً.....


    **وقفات سريعة مع الآيات ::


    _قال الله ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ{1}))....


    *وهو سؤال للتعجب من الحادث والتنبيه إلى دلالته العظيمة ....فالحادث كان معروفاً للعرب ومشهوراً عندهم حتى لقد جعلوه مبدأ تاريخ ....يقولون حدث كذا عام الفيل ...وحدث كذا قبل عام الفيل بعامين
    وحدث كذا بعد الفيل بعشر سنوات .....


    _والمشهور :: أن مولد رسول الله كان في عام الفيل ذاته ....ولعل ذلك من بدائع الموافقات الإلهية المقدرة!!!....


    _وإذن ::فلم تكن السورة للإخبار بقصة يجهلونها ، إنما كانت تذكيراَ بأمر يعرفونه ، المقصود به ما وراء هذا التذكير.....


    _قال الله ((أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ))....


    *أى ألم يضل مكرهم فلا يبلغ هدفه وغايته ، شأن من يضل الطريق فلا يصل إلى ما يبتغيه ....


    ولعل كان بهذا يُذكر قريشاً بنعمته عليهم في حماية هذا البيت وصيانته ، في الوقت الذى عجزوا هم عن الوقوف في وجه أصحاب الفيل الأقوياء ...لعلهم بهذه الذكرى يستحون من جحود الله الذى تقدمت يده عليهم في ضعفهم وعجزهم ، كما يغتروا بقوتهم اليوم من مواجهة سيدنا محمد والقلة المؤمنة معه..
    فقد حطم الله الأقوياء حينما شاءوا الإعتداء على بيته وحرمته فلعله يحطم الأقوياء الذين يقفون لرسوله ودعوته.....


    _قال الله ((وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ{3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ{4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ{5}


    *فأما جعل كيدهم في تضليل فقد بينته هذه الآيات ....


    _الأبابيل :: الجماعات ...
    _سجيل:: كلمة فارسية مركبة من كلمتين تفيدان "حجر وطين"....أو حجارة ملوثة بالطين...
    _العصف ::الجاف من ورق الشجر...
    _ووصفه بأنه مأكول ::أى فتيت طحين!!!...حين يأكله الحيوان فيمضغه ويطحنه!!!


    وهى صورة بديعة رائعة للتمزيق البدنى الرهيب الذى حدث لهم بفعل هذه الأحجار التى رمتهم بها جماعات الطير....


    **وقفات مع بعض العبر ::


    1_ أن الله سبحانه لم يُرد أن يكل حماية بيته إلى المشركين ولو أنهم كانوا يعتزون بهذا البيت ويحمونه ويحتمون به ....وذلك حتى لا تكون للمشركين يد على بيته ولا سابقة في حمايته بحميتهم الجاهلية ...


    _ولقد كان من مقتضى تدخل القدرة الألهية لحماية البيت الحرام أن تبادر قريش والعرب إلى الدخول
    في دين الله حينما جاءهم النبى الكريم .....وهذا التذكير بالحادث على هذا النحو هو طرف من الحملة عليهم والتعجب من موقفهم العنيد!!!!!


    2_أن الله تعالى لم يقدر لأهل الكتاب _أبرهة وجيشه_ أن يحطموا البيت الحرام حتى والشرك يدنسه والمشركون هم سدنته ....ليبقى هذا البيت عتيقاً من سلطان المتسلطين ....وليحفظ لهذه الأرض حريتها حتى تنبت فيها العقيدة الجديدة حرة طليقة لا يهيمن عليها سلطان ولا يهيمن على هذا الدين الذى جاء ليهيمن على الأديان وعلى العباد ويقود البشرية ولا يُقاد ....وكان هذا من تدبير الله لبيته ولدينه قبل أت يعلم أحد أن نبى هذا الدين قد ولد في هذا العام !!!


    3_أن العرب لم يكن لهم دور في الأرض بل لم يكن لهم كيان "قبل الإسلام"....وما حدث في عام الفيل
    كان مقياساً ودليلاً لحقيقة هذه القوة حينما تتعرض لغزو....


    _ولكن تحت "راية الإسلام" ،ولأول مرة في تاريخ العرب أصبح لهم دور عالمى يؤدونه وأصبحت لهم قوة دولية يُحسب لها حساب ....قوة جارفة تكتسح الممالك وتحطم العروش وتتولى قيادة البشرية
    بعد أن تزيح القيادات الجاهلية المزيفة الضالة....


    ولا ننسى أبداً ربعى بن عامر رسول المسلمين لرستم ((وإن الله ابتعثنا لنخرج الناس من عبادة العباد
    إلى عبادة الله وحده ومن ضيق الدنيا إلى سعة الأخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام))...


    هذا ما تيسر لى ...فسامحونى على جهلى وقلة علمى ...


    فإن عدمت منكم حمداً فلا أعدم منكم عذراً ....ولا أعدم نصيحة من أخ حبيب أو أخت فاضلة ....


    والحمد لله رب العالمين....

    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 16-03-2019, 01:56 PM.
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    جزاكم الله خيرااااااااا ورزقكم الجناان

    تفسير سورة الفيل لمحمد بن صالح العثيمين

    http://media.islamway.com/lessons/othymeen//tafseer/105.rm

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا اخونا الكريم علي التفسير المبسط وياريت ان شاء الله تستمروا

      وجزاك الله خيرا اختى ع الدرس
      التعديل الأخير تم بواسطة اسلامي فخري; الساعة 08-02-2013, 05:21 PM. سبب آخر: تحويل صيغة الخطاب إلى الجمع
      فليتك تصفو والحياه مريره
      وليتك تعفو والانام غضاب
      وليت الذي بيني وبينك عامر
      وبيني وبين العالمين خراب
      اذا صح منك الود
      اذا صح منك الحب
      فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

      تعليق


      • #4
        سلسلة وقفات مع بعض الأيات (2) ..أية الكرسى!!!



        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا "محمد" وعلى أله وصحبه وسلم ....وبعد..

        *فتعالوا بنا إخوانى وأخواتى الكرام نلقى الضوء سريعاً جدااا على أعظم أية فى القرأن الكريم ألا وهى :: أية الكرسى ....

        يقول ربى {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }البقرة255....


        *فهذه الأية العظيمة تضمنت قواعد التوحيد بأنواعه الثلاثة ، فقد اشتملت على صفات وأسماء كل منها يُمثل قاعدة من قواعد العقيدة الإسلامية .....

        فقوله تعالى (({اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُو....))) ::: قرر قاعدة ""الألوهية"" ....التى هى أساس التوحيد ، والتى ينبثق منها منهج الإسلام للحياة كلها ....وهى تستلزم الإتجاه إلى الله وحده بالعبودية والعبادة :::فلا يكون الإنسان عبداً إلا لله ، ولا يتجه بالعبادة إلا لله عزوجل ، ولا يلتزم بطاعة إلا طاعة الله ، ولا يحتكم إلا إلى الله ، ولا يستمد شرعه ولا قيمه ولا أخلاقه ولا مفاهيمه إلا من الله سبحانه وتعالى.....


        *وقوله تعالى ((الْحَيُّ الْقَيُّومُ )) ::أثبت لذاته العلية اسمين عظيمين ، ....
        _((الحى)):::هو الذى له الحياة الدائمة ، والبقاء الذى لا أول له ولا أخر .....فالحياة التى يوصف بها الله تعالى :هى الحياة الذاتية التى لم تأت من مصدر أخر ، كحياة الخلائق المكسوبة الموهوبة لها من الخالق .....كذلك هى الحياة الأزلية الأبدية التى لا تبدأ من مبدأ ، ولا تنتهى إلى نهاية......

        _و((القيوم)):: هو القائم بأمور الخلق ومدبر العالم فى جميع أحواله ، فهو القيم على كل شىء يرزقه ويحفظه ويرعاه ويدبره بما يريد الله جل وعلا....

        _وهذان الإسمان(( الْحَيُّ الْقَيُّومُ))::من أعظم أسماء الله الحسنى ،إذ عليهما مدار الأسماء الحسنى كلها ‘ وإليهما ترجع معانيها .....فإن الحياة مستلزمة لجميع صفات الكمال ، فلا يتخلف عنها صفة منها إلا لضعف الحياة .....فإذا كان لله تعالى الحياة الكاملة فله الكمال المطلق .....

        وصفة القيومية ::: تتضمن كمال غناه سبحانه وكمال قدرته ، فهو القائم بنفسه ، فلا يحتاج إلى غيره بوجه من الوجوه .....وهو"المقيم"" لغيره ....فكل موجود مرتكن إلى وجود الله وتدبيره ....

        _ولهذين الإسمين أثر عظيم فى حياة المسلم ، الذى يؤمن بهما ، ويستحضر ما فيهما من معانٍ عظيمة ....فإن ضميره يظل مرتبطاً بالله ، حباً وعبادةً وطاعةً ،لأنه يعلم أن ربه هو الذى يصرف أمره وأمر كل شىء حوله ، وفق حكمة وتدبير ، فيلتزم فى حياته بالمنهج المرسوم القائم على الحكمة والتدبير ، ويستمد منه قيمه وموازينه ، ويرقبه فى جميع أحواله ....


        *وقوله تعالى (( تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ )) ::: توكيد لقيامه سبحانه على كل شىء وقيام كل شىء به....لأن السنة _وهى النعاس_ والنوم ينافيان الحياة الكاملة والقيومية الكاملة...


        *هذا هو الجزء الأول من الموضوع .... أكتبه على وجل من ربى ومن إخوانى وأخواتى ....

        الحمد لله رب العالمين.....


        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 18-03-2015, 01:55 PM.
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا
          التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 04-02-2013, 07:58 PM. سبب آخر: التحدث بين الجنسين بصيغة الجمع
          فليتك تصفو والحياه مريره
          وليتك تعفو والانام غضاب
          وليت الذي بيني وبينك عامر
          وبيني وبين العالمين خراب
          اذا صح منك الود
          اذا صح منك الحب
          فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيكَ

            لما الوجل أخى أحسن الله إليك !!؟

            ـــــــــــــــــــــــــــــ
            من السنن المهجورة

            نفض الفراش عند النوم :
            عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره –أي طرفه- فلينفض بها فراشه , وليسم الله , فإنه لا يعلم خلَفَه بعده على فراشه , فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل : سبحانك اللهم ربي , بك وضعت جنبي وبك أرفعه , إن أمسكت نفسي فاغفر لها , وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين )) رواه مسلم

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا اخى غيث

              لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
              و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
              أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا أخي الحبيب د/ غيث

                اللهم ارزقنا نور البصيره حتى نرى الاشياء على حقيقتها
                وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  حياكم الله جميعا ......

                  جزاكم ربى كل خير على مروركم العاطر الكريم ......فهذا إنما يدل على تواضع جم منكم .....

                  اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم....
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #10
                    الجزء الثانى!!!

                    :LLL:

                    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ....وبعد...

                    نستكمل إن شاء الله الجزء الثانى من هذه الأية العظيمة القدر .....

                    { لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ..)))

                    _يقررملكيته سبحانه الشاملة لكل شىء ، المطلقةمن أى قيد ، المنزهة عن أية شركة ....ولهذه العقيدة إذا استقرت فى قلوب الناس أثر عظيم فى حياتهم .....

                    *يقول صاحب الظلال _رحمه الله تعالى_ ::

                    ""فإذا تمخضت الملكية الحقيقية لله تعالى ، لم يكن للناس ملكية ابتداء لشىء ، إنما كان لهم استخلاف من المالك الواحد الأصلى الذى يملك كل شىء ....ومن ثم يجب أن يخضعوا فى خلافتهم لشروط المالك المستخلف فى هذه الملكية ، وشروط المالك المستخلف قد بينها لهم فى شريعته فليس لهم أن يخرجوا عنها ، وإلا بطلت ملكيتهم الناشئة عن عهد الإستخلاف ووقعت تصرفتهم باطلة......على أن مجرد استقرار هذه الحقيقة فى الضمير ......مجرد شعور الإنسان بحقيقة المالك سبحانه لما فى السموات وما فى الأرض ، مجرد تصور الإنسان لخلو يده هو من ملكية أى شىء مما يقول :: أنه يملكه ،، ورد هذه الملكية لصاحبها مجرد إحساسه بأن ما فى يده عارية لأمد محدود ، ثم يستردها صاحبها الذى أعارها له فى الأجل المرسوم....

                    مجرد استحضار هذه الحقائق والمشاعر كفيل وحده بأن يقلل من حدة الشره والطمع ، وحدة الشح والحرص ، وحدة التكالب المسعور .....وكفيل كذلك بأن يسكب فى النفس القناعة والرضى بما يحصل من رزق ....والسماحة والجود بالموجود ....وأن يفيض على القلب الطمأنينة والقرار فى الوجدان والحرمان على سواء .....فلا تذهب النفس حسراتٍ على فائت أو ضائع ، ولا يتحرق القلب سعاراً على المرموق المطلوب"".....انتهى كلامه ..


                    _وقوله تعالى((مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ....)))..

                    *فهذا توضيح لمقام الألوهية ومقام العبودية ....فكل مخلوق عبد لله ، لا يتجاوز حد العبودية ، ولا يتعداه ....فليس له الشفاعة عند الله إلا بإذنه .....

                    وبهذا تضع هذه العقيدة فاصلاً واضحاً بين حقيقة العبودية وحقيقة الربوبية .....فلا يختلطان ولا يتشاركان فى شىء من الصفات أو الخصائص....



                    _وقوله تعالى (((يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء )))..

                    *فهذا إثبات لإحاطة علم الله تعالى وشموله الزمان والمكان والأشياء ....وبيان عجز المخلوقات ، ونقص علمهم إلا ما شاء الله أن يعلمهم .....

                    وإيمان المسلم بهذه الصفة لله عزوجل ، واستحضارها فى قلبه ، يجعله مراقباً لربه دائماً ، مراعياً لحدوده ، سريع التوبة إليه إن أساء .....وإدراكه لحقيقة نفسه ، ونعمة الله عليه فيما يعلمه إياه من الحقائق يجعله دائماً شديد الشكر لله ، وبعيداً عن البطر والكبر والتبجح...


                    _وقوله تعالى (((وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }...

                    *فهذا دليل على كمال قدرته تعالى وتمامها .....ثم ختم الله تعالى هذه الأية العظيمة بذكر اسمين من أسمائه الحسنى :::

                    1_العلىُ :: ذو العلو والإرتفاع على خلقه ....فلا يتطاول أحد إلى مقامه إلا ويرده الله إلى الخفض والهون فى الدنيا ، والعذاب فى الأخرة ...

                    2_العظيم:: ذو العظمة الذى كل شىء دونه ، فلا شىء أعظم منه سبحانه ....وعندما تستقر حقيقة علو الله وعظمته فى نفس الإنسان ، فإنه يعرف قدر نفسه ، ويثوب إلى مقام العبودية لله عزوجل ، فلا يتكبر ولا يطغى ، وإنما يخاف الله ويهابه ويتأدب معه سبحانه ومع خلق الله تعالى ...


                    _ذلك بعض من مظاهر "أية الكرسى" ....فينبغى لكل منا أن يحرص عليها ويحفظها ويتدبر معانيها ويستحضرها ويراعى حقوقها ....

                    هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده .....وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمنى ومن الشيطان ....والله ورسوله منه براء ....

                    والحمد لله رب العالمين....

                    ولا تنسونى بدعوة فى جوف الليل....
                    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                    _______________________________
                    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                    __________________________________
                    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة وقفات مع بعض الأيات (2) ..أية الكرسى!!!

                      جزاكم الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة "وقفات مع بعض الأيات"(1)...

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيراً
                        وجعله في ميزان حسناتكم




                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة "وقفات مع بعض الأيات"(1)...

                          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة "وقفات مع بعض الأيات"(1)...

                            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيراً ونفع بكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة "وقفات مع بعض الأيات"(1)...

                              جزاكم الله خير ا ونفع بكم
                              وجعله الله بموازين حسناتكم
                              محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
                              أقرأ القرآن أون لاين
                              هنا
                              لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
                              و نرجوا الدخول هنا


                              تعليق

                              يعمل...
                              X