بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير سورة الهمزة.. تقشعر منها الأبدان!!
التفسير ,,,
وَيْلٌ: الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم.
لِكُلِّ هُمَزَةٍ: كل مغتاب للناس.
لُمَزَةٍ : الذي يعيب الناس ويطعن فيهم.
الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ : الذي يجمع المال واحصاه ولم ينفقه في سبيل الله.
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ : يحسب أن المال الذي جمعه وأحصاه وبخل في إنفاقة مخلده في الدنيا.
كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ : أي سيقذف في النار والحطمة اسم من أسماء النار.
نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ : التى يطلع ألمها ووهجها القلوب.
إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ : أي مطبقة.
تفسير سورة الهمزة.. تقشعر منها الأبدان!!
التفسير ,,,
وَيْلٌ: الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم.
لِكُلِّ هُمَزَةٍ: كل مغتاب للناس.
لُمَزَةٍ : الذي يعيب الناس ويطعن فيهم.
الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ : الذي يجمع المال واحصاه ولم ينفقه في سبيل الله.
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ : يحسب أن المال الذي جمعه وأحصاه وبخل في إنفاقة مخلده في الدنيا.
كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ : أي سيقذف في النار والحطمة اسم من أسماء النار.
نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ : التى يطلع ألمها ووهجها القلوب.
إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ : أي مطبقة.
فلا حول ولا قوة الا بالله هذا جزاء من يغتاب ويلمز الناس يوم القيامه وكثيرا من الناس من يتهاون في الغيبة والنميمة وهتك أعراض الناس
بقول عبدالمحسن الأحمد يحكي ( تاخذ ذنب كل واحد اغتبته لإن ما ظنتي باقي عندك حسنات )
قلت :ھَا الكلام مو جديد ! قال :يوم القيامه تُعرض عليك أعمالك ومن بينها ستجد ( لواط - سحاق - زنـا - ربا - عقوق والدين - أكل مال اليتيـم - سرقة - كذب - شرب خمر - لعب قمار ... إلخ
و تصرخ لحظتها يَا رب من أين لي هذآ و أنا والله لا زنيت ولا ولا ولا !!
هذه كلها سيئاتهم التي أخذتها من الـغيبة فيهم وھم اهم حسناتي يتنعمون فيہا ؟!!
في وقت اكون أنا ميت أحتاج حسنة وحداة وأنا انرمي بجهنم بسبب ذنوبهم إللي جمعتها و طهرتهم منها ؟!!!
- طيب اقروا هنا الطامة الكبرى
قال الرسول عليه الصلاة والسلام : لمَّا عُرِجَ بي مررتُ بقومٍ لَهُم أظفارٌ من نُحاسٍ يخمِشونَ وجوهَهُم وصدورَهُم فقلتُ : يا جبريلُ من هؤلاءِ ؟ قالَ : هؤلاءِ الَّذينَ يأكُلونَ لحومَ النَّاسِ ويقعونَ في أعراضِهِم" الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 1/31
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم لاتجعلنا منهم
اللهم احفظ لساني عن العالمين واجعل كتابي في عليّين..
تعليق