إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)


    ODEOD]
    نقلته لكم من تفسير ابن عاشور


    "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ" [سورة الشعراء:88-89]

    أن يكون المراد ب {مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} الإشارةُ إلى إبراهيم عليه السلام لأن الله تعالى وصفه بمثل هذا في آية سورة الصافات ( 83 ، 84 ) في قوله : { وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ }الصافات:83 ( أي شيعة نوح ) " لَإِبْرَاهِيمَ* إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ "الصافات 83: 84 .

    وفيه أيضاً تذكير قومه بأن أصنامهم لا تغني عنهم شيئاً ، ونفي نفع المال صادق بنفي وجود المال يومئذ من باب
    «على لاحب لا يهتدى بمناره» ، أي لا منارَ له فيهتَدى به ، وهو استعمال عربي إذا قامت عليه القرينة . ومن عبارات عِلم المنطق «السَّالبةُ تصدُق بنفي الموضوع» .
    والاقتصار على المال والبنين في نفي النافعين جرى على غالب أحوال القبائل في دفاع أحد عن نفسه بأن يدافع إما بفدية وإما بنجدة ( وهي النصر ) ، فالمال وسيلة الفدية ، والبنون أحق من ينصرون أباهم ، ويعتبر ذلك النصر عندهم عهداً يجب الوفاء به . قال قيس ابن الخَطِيم :

    ثأَرتُ عَدِيًّا والخطيمَ ولم أُضِع ... وَلاية أشياخ جُعلت إزاءَها

    واقتضى ذلك أن انتفاء نفع ما عدا المال والبنين من وسائل الدفاع حاصل بالأوْلى بحكم دلالة الاقتضاء المستندة إلى العُرف . فالكلام من قبيل الاكتفاء ، كأنه قيل : يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا شيء آخر . وقوله : {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } استثناء من مفعول { يَنْفَعُ } ، أي إلاّ منفوعاً أتى الله بقلب سليم .

    هذا معنى الآية وهو مفهوم للسامعين فلذلك لم يؤثَر عن أحد من سلف المفسرين عدّ هذه الآية من متشابه المعنى وإنما أعضل على خلفهم طريق استخلاص هذا المعنى المجمل من تفاصيل أجزاء تركيب الكلام .
    وذكر صاحب «الكشاف» احتمالات لا يسلم شيء منها من تقدير حذففٍ ، فَبِنَا أن نفصِّل وجه استفادة هذا المعنى من نظم الآية بوجه يكون أليق بتركيبها دون تكلف .

    فاعلم أن فعل "
    يَنْفَعُ" رافع لفاعل ومتعدّ إلى مفعول ، فهو بحقِّ تعدِّيه إلى المفعول يقتضي مفعولاً ، كما يصلح لأنْ تعلّقَ به متعلقات بحروف تعدية ، أي حروف جر ، وإن أول متعلقاته خطوراً بالذهن متعلق سبب الفعل ، فيعلم أن قوله : {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} يشير إلى فاعِل {يَنْفَعُ} ومفعولِه وسببِه الذي يحصل به ، فقوله : { بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} هو المتعلق بفعل { أَتَى اللَّهَ} لأن فاعل الإتيان إلى الله هو المنفوع فهو في المعنى مفعول فعل {يَنْفَعُ} والمتعلِّق بأحد فعلَيْه وهو فعل {أَتَى} الذي هو فاعلُه متعلِّق في المعنى بفعله الآخر وهو { يَنْفَعُ } الذي { مَنْ أَتَى اللَّهَ } مفعولُه .
    فعلم أن تقدير الكلام : يوم لا ينفع نافعٌ أو شيءٌ ، أو نحو ذلك مما يفيد عموم نفي النافع ، حسبما دل عليه {
    مَالٌ وَلَا بَنُونَ} من عموم الأشياء كما قررنا . وحذف مفعول { يَنْفَعُ } لقصد العموم كحذفه في قوله تعالى : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ} [ يونس : 25 ] أي يدعو كل أحد ، فتحصل أن التقدير : يوم لا ينفع أحداً شيء يأتي به للدفع عن نفسه .

    والمستثنى وهو {
    مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } متعيّن لأن يكون استثناء من مفعول {يَنْفَعُ } وليس مستثنى من فاعل { يَنْفَعُ} لأن من أتى الله بقلب سليم يومئذ هو منفوع لا نافع فليس مستثنى من صريح أحدِ الاسمين السابقين قبلَه ، ولا مما دلّ عليه الاسمان من المعنى الأعمّ الذي قدرناه بمعنى : «ولا غيرهما» ، فتمحض أن يكون هذا المستثنى مخرَجاً من عموم مفعول { يَنْفَعُ} . وتقديره : إلا أحداً أتى الله بقلب سليم ، أي فهو منفوع ، واستثناؤه من مفعول فعل { يَنْفَعُ } يضطرنا إلى وجوب تقدير نافعه فاعلَ فعل { يَنْفَعُ} ، أي فإنه نفعه شيء نافع . ويُبيِّن إجماله متعلق فعل {يَنْفَعُ } وهو { بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} إذ كان القلب السليم سبب النفع فهو أحد أفراد الفاعل العام المقدر بلفظ «شيء» كما تقدم آنفاً .

    فالخلاصة أن الذي يأتي الله يومئذ بقلب سليم هو منفوع بدلالة الاستثناء وهو نافع ( أي نافع نفسه ) بدلالة المجرور المتعلِّق بفعل { أَتَى} ، فإن القلب السليم قلبُ ذلك الشخص المنفوع فصار ذلك الشخص نافعاً ومنفوعاً باختلاف الاعتبار ، وهو ضرب من التجريد . وقريب من وقوع الفاعل مفعولاً في باب ظن في قولهم : خلتُني ورأيْتُني ، فجُعل القلب السليم سبباً يحصل به النفع ، ولهذا فالاستثناء متصل مفرَّغ عن المفعول . وقد حصل من نسج الكلام على هذا المنوال إيجازٌ مغننٍ أضعاف من الجمل المطوية . وجَعْلُ الاستثناء منقطعاً لا يدفع الإشكال .
    والقلب : الإدراك الباطني .

    والسليم : الموصوف بقوة السلامة ، والمراد بها هنا السلامة المعنوية المجازية ، أي الخلوص من عقائد الشرك مما يرجع إلى معنى الزكاء النفسي . وضدُّه المريض مرضاً مجازياً قال تعالى : {
    فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } [ البقرة : 10 ]. والاقتصار على السليم هنا لأن السلامة باعث الأعمال الصالحة الظاهرية وإنما تثبت للقلوب هذه السلامة في الدنيا باعتبار الخاتمة فيأتون بها سالمة يوم القيامة بين يدي ربّهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 21-03-2019, 10:29 PM.
    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

  • #2
    رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
    نقل طيب، جعله الله في ميزان حسناتكم


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
      جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
      وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

        المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
        نقل طيب، جعله الله في ميزان حسناتكم

        وجزاكِ خيرا منه أختى بذور وبارك الله فيك تقبل ربي منا ومنكِ
        اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
        اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
        وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

        تعليق


        • #5
          رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

          المشاركة الأصلية بواسطة أبوساجد الشامي مشاهدة المشاركة
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
          جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
          وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

          جزانا وإياكم خيرا ونفع بنا وبكم
          اللهم امين
          تواجد طيب
          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

          تعليق


          • #6
            رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم



            التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 18-03-2014, 08:27 AM.

            تعليق


            • #7
              رد: تفسير إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              ماشاء الله
              حضووووووور راااااااائع
              ماشاء الله
              جزيتم الجنات العلي
              امييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييين

              اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
              اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
              وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

              تعليق


              • #8
                رد: تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا، ونفع الله بكم


                تعليق


                • #9
                  رد: تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)

                  جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                  محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
                  أقرأ القرآن أون لاين
                  هنا
                  لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
                  و نرجوا الدخول هنا


                  تعليق


                  • #10
                    رد: تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)

                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                    وبارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تفسير {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (89)

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا، ونفع بكم
                      نقل موفق، جعله الله في ميزان حسناتكم

                      تعليق


                      • #12
                        للنفع

                        تعليق

                        يعمل...
                        X