إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في ظلال تفسير آية ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: في ظلال تفسير آية ...

    في ظلال تفسير آية :
    --------------------------
    قال تعالى : " كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ " الأنبياء 35


    التقسير الميسر :

    كل نفس ذائقة الموت لا محالة مهما عُمِّرت في الدنيا. وما وجودها في الحياة إلا ابتلاء بالتكاليف أمرًا ونهيًا، وبتقلب الأحوال خيرًا وشرًا، ثم المآل والمرجع بعد ذلك إلى الله - وحده - للحساب والجزاء.


    ( رحم الله والد معلمتي الأترجة المصرية رحمة واسعة وجعله من أهل الفردوس الأعلى وألهم معلمتي وأهلها الصبر والسلوان )

    لاتنسوا الدعاء للميت لعل الله يسخر لكم من يدعو لكم حين وفاتكم ...

    تعليق


    • #32
      رد: في ظلال تفسير آية ...

      تفسير السعدي : بل كل من عليها فان، ولهذا قال: { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ْ} وهذا يشمل سائر نفوس الخلائق، وإن هذا كأس لا بد من شربه وإن طال بالعبد المدى، وعمّر سنين، ولكن الله تعالى أوجد عباده في الدنيا، وأمرهم، ونهاهم، وابتلاهم بالخير والشر، بالغنى والفقر، والعز والذل والحياة والموت، فتنة منه تعالى ليبلوهم أيهم أحسن عملا، ومن يفتتن عند مواقع الفتن ومن ينجو، { وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ْ} فنجازيكم بأعمالكم، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ْ} وهذه الآية، تدل على بطلان قول من يقول ببقاء الخضر، وأنه مخلد في الدنيا، فهو قول، لا دليل عليه، ومناقض للأدلة الشرعية.

      تعليق


      • #33
        رد: في ظلال تفسير آية ...

        تفسير البغوي : ( كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم ) نختبركم ( بالشر والخير ) بالشدة والرخاء ، والصحة والسقم ، والغنى والفقر ، وقيل : بما تحبون وما تكرهون ، ( فتنة ) ابتلاء لننظر كيف شكركم فيما تحبون ، وصبركم فيما تكرهون ، ( وإلينا ترجعون )

        تعليق


        • #34
          رد: في ظلال تفسير آية ...

          تفسير ابن كثير : ( كل نفس ذائقة الموت ) ، وقد روي عن الشافعي ، رحمه الله ، أنه أنشد واستشهد بهذين البيتين :

          تمنى رجال أن أموت وإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد فقل للذي يبغي خلاف الذي مضى

          : تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد

          وقوله : ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة ) أي : نختبركم بالمصائب تارة ، وبالنعم أخرى ، لننظر من يشكر ومن يكفر ، ومن يصبر ومن يقنط ، كما قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ونبلوكم ) ، يقول : نبتليكم بالشر والخير فتنة ، بالشدة والرخاء ، والصحة والسقم ، والغنى والفقر ، والحلال والحرام ، والطاعة والمعصية والهدى والضلال . .

          وقوله : ( وإلينا ترجعون ) أي : فنجازيكم بأعمالكم .

          تعليق


          • #35
            رد: في ظلال تفسير آية ...

            تفسير الطبري : وقوله ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ) يقول تعالى ذكره: كل نفس منفوسة من خلقه، معالجة غصص الموت ومتجرّعة كأسها.

            وقوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ) يقول تعالى ذكره: ونختبركم أيها الناس بالشر وهو الشدة نبتليكم بها، وبالخير وهو الرخاء والسعة العافية فنفتنكم به.

            وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

            * ذكر من قال ذلك:

            حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين: قال: ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، قال: قال ابن عباس، قوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ) قال: بالرخاء والشدة، وكلاهما بلاء.

            حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ) يقول: نبلوكم بالشر بلاء، والخير فتنة، ( وإلينا ترجعون).

            حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) قال: نبلوهم بما يحبون وبما يكرهون، نختبرهم بذلك لننظر كيف شكرهم فيما يحبون، وكيف صبرهم فيما يكرهون.

            حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ ) يقول: نبتليكم بالشدة والرخاء، والصحة والسقم، والغنى والفقر، والحلال والحرام، والطاعة والمعصية، والهدى والضلالة، وقوله ( وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) يقول: وإلينا يردّون فيجازون بأعمالهم، حسنها وسيئها.

            تعليق


            • #36
              رد: في ظلال تفسير آية ...

              تفسير القرطبي :

              الأولى : لما أخبر جل وتعالى عن الباخلين وكفرهم في قولهم : " إن الله فقير ونحن أغنياء " وأمر المؤمنين بالصبر على أذاهم في قوله : " لتبلون " [ آل عمران : 186 ] الآية - بين أن ذلك مما ينقضي ولا يدوم ; فإن أمد الدنيا قريب , ويوم القيامة يوم الجزاء .

              " ذائقة الموت " من الذوق , وهذا مما لا محيص عنه للإنسان , ولا محيد عنه لحيوان .

              وقد قال أمية بن أبي الصلت : من لم يمت عبطة يمت هرما للموت كأس والمرء ذائقها وقال آخر : الموت باب وكل الناس داخله فليت شعري بعد الباب ما الدار

              الثانية قراءة العامة " ذائقة الموت " بالإضافة .

              وقرأ الأعمش ويحيى وابن أبي إسحاق " ذائقة الموت " بالتنوين ونصب الموت .

              قالوا : لأنها لم تذق بعد .

              وذلك أن اسم الفاعل على ضربين : أحدهما أن يكون بمعنى المضي .

              والثاني بمعنى الاستقبال ; فإن أردت الأول لم يكن فيه إلا الإضافة إلى ما بعده ; كقولك : هذا ضارب زيد أمس , وقاتل بكر أمس ; لأنه يجري مجرى الاسم الجامد وهو العلم , نحو غلام زيد , وصاحب بكر .

              قال الشاعر : الحافظ عورة العشيرة لا يأتيهم من ورائهم وكف وإن أردت الثاني جاز الجر .

              والنصب والتنوين فيما هذا سبيله هو الأصل ; لأنه يجري مجرى الفعل المضارع فإن كان الفعل غير متعد , لم يتعد نحو قاتل زيد .

              وإن كان متعديا عديته ونصبت به , فتقول .

              زيد ضارب عمرا بمعنى يضرب عمرا .

              ويجوز حذف التنوين والإضافة تخفيفا , كما قال المرار : سل الهموم بكل معطي رأسه ناج مخالط صهبة متعيس مغتال أحبله مبين عنقه في منكب زبن المطي عرندس فحذف التنوين تخفيفا , والأصل : معط رأسه بالتنوين والنصب , ومثل هذا أيضا في التنزيل قوله تعالى " هل هن كاشفات ضره " [ الزمر : 38 ] وما كان مثله .

              الثالثة ثم اعلم أن للموت أسبابا وأمارات , فمن علامات موت المؤمن عرق الجبين .

              أخرجه النسائي من حديث بريدة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المؤمن يموت بعرق الجبين " .

              وقد بيناه في " التذكرة " فإذا احتضر لقن الشهادة ; لقوله عليه السلام : ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) لتكون آخر كلامه فيختم له بالشهادة ; ولا يعاد عليه منها لئلا يضجر .

              ويستحب قراءة " يس " ذلك الوقت ; لقوله عليه السلام : " اقرءوا يس على موتاكم " أخرجه أبو داود .

              وذكر الآجري في كتاب النصيحة من حديث أم الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ميت يقرأ عنده سورة يس إلا هون عليه الموت ) .

              فإذا قضي وتبع البصر الروح - كما أخبر صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم - وارتفعت العبادات : وزال التكليف , توجهت على الأحياء أحكام ; منها تغميضه , وإعلام إخوانه الصلحاء بموته ; وكرهه قوم وقالوا : هو من النعي .

              والأول أصح , وقد بيناه في غير هذا الموضع .

              ومنها الأخذ في تجهيزه بالغسل والدفن لئلا يسرع إليه التغير ; قال صلى الله عليه وسلم لقوم أخروا دفن ميتهم : ( عجلوا بدفن جيفتكم ) ; وقال : ( أسرعوا بالجنازة ) الحديث , وسيأتي .

              الثالثة : فأما غسله فهو سنة لجميع المسلمين حاشا الشهيد على ما تقدم , قيل : غسله واجب قاله القاضي عبد الوهاب .

              والأول : مذهب الكتاب , وعلى هذين القولين العلماء .

              وسبب الخلاف قوله عليه السلام لأم عطية في غسلها ابنته زينب , على ما في كتاب مسلم .

              وقيل : هي أم كلثوم , على ما في كتاب أبي داود : ( اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك ) الحديث .

              وهو الأصل عند العلماء في غسل الموتى .

              فقيل : المراد بهذا الأمر بيان حكم الغسل فيكون واجبا .

              وقيل : المقصود منه تعليم كيفية الغسل فلا يكون فيه ما يدل على الوجوب .

              قالوا ويدل عليه قوله : ( إن رأيتن ذلك ) وهذا يقتضي إخراج ظاهر الأمر عن الوجوب ; لأنه فوضه إلى نظرهن .

              قيل لهم : هذا فيه بعد ; لأن ردك ( إن رأيتن ) إلى الأمر , ليس السابق إلى الفهم بل السابق رجوع هذا الشرط إلى أقرب مذكور , وهو ( أكثر من ذلك ) أو إلى التخيير في الأعداد .

              وعلى الجملة فلا خلاف في أن غسل الميت مشروع معمول به في الشريعة لا يترك .

              وصفته كصفة غسل الجنابة على ما هو معروف .

              ولا يجاوز السبع غسلات في غسل الميت بإجماع ; على ما حكاه أبو عمر .

              فإن خرج منه شيء بعد السبع غسل الموضع وحده , وحكمه حكم الجنب إذا أحدث بعد غسله .

              فإذا فرغ من غسله كفنه في ثيابه وهي :

              الرابعة والتكفين واجب عند عامة العلماء , فإن كان له مال فمن رأس ماله عند عامة العلماء , إلا ما حكي عن طاوس أنه قال : من الثلث كان المال قليلا أو كثيرا .

              فإن كان الميت ممن تلزم غيره نفقته في حياته من سيد - إن كان عبدا - أو أب أو زوج أو ابن ; فعلى السيد باتفاق , وعلى الزوج والأب والابن باختلاف .

              ثم على بيت المال أو على جماعة المسلمين على الكفاية .

              والذي يتعين منه بتعيين الفرض ستر العورة ; فإن كان فيه فضل غير أنه لا يعم جميع الجسد غطي رأسه ووجهه ; إكراما لوجهه وسترا لما يظهر من تغير محاسنه .

              والأصل في هذا قصة مصعب بن عمير , فإنه ترك يوم أحد نمرة كان إذا غطي رأسه خرجت رجلاه , وإذا غطي رجلاه خرج رأسه ; فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ضعوها مما يلي رأسه واجعلوا على رجليه من الإذخر ) أخرج الحديث مسلم .

              والوتر مستحب عند كافة العلماء في الكفن , وكلهم مجمعون على أنه ليس فيه حد .

              والمستحب منه البياض ; قال صلى الله عليه وسلم : ( البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم ) أخرجه أبو داود .

              وكفن صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية من كرسف .

              والكفن في غير البياض جائز إلا أن يكون حريرا أو خزا .

              فإن تشاح الورثة في الكفن قضي عليهم في مثل لباسه في جمعته وأعياده ; قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه ) أخرجه مسلم .

              إلا أن يوصي بأقل من ذلك .

              فإن أوصى بسرف قيل : يبطل الزائد .

              وقيل : يكون في الثلث .

              والأول أصح ; لقوله تعالى : ( ولا تسرفوا ) [ الأنعام : 141 ] .

              وقال أبو بكر : إنه للمهلة .

              فإذا فرغ من غسله وتكفينه ووضع على سريره واحتمله الرجال على أعناقهم وهي :

              الخامسة فالحكم الإسراع في المشي ; لقوله عليه السلام : ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تكن غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) .

              لا كما يفعله اليوم الجهال في المشي رويدا والوقوف بها المرة بعد المرة , وقراءة القرآن بالألحان إلى ما لا يحل ولا يجوز حسب ما يفعله أهل الديار المصرية بموتاهم .

              روى النسائي : أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال أنبأنا عيينة بن عبد الرحمن قال حدثني أبي قال : شهدت جنازة عبد الرحمن بن سمرة وخرج زياد يمشي بين يدي السرير , فجعل رجال من أهل عبد الرحمن ومواليهم يستقبلون السرير ويمشون على أعقابهم ويقولون : رويدا رويدا , بارك الله فيكم ! فكانوا يدبون دبيبا , حتى إذا كنا ببعض طريق المريد لحقنا أبو بكرة رضي الله عنه على بغلة فلما رأى الذين يصنعون حمل عليهم ببغلته وأهوى إليهم بالسوط فقال : خلوا ! فوالذي أكرم وجه أبي القاسم صلى الله عليه وسلم لقد رأينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنها لنكاد نرمل بها رملا , فانبسط القوم .

              وروى أبو ماجدة عن ابن مسعود قال سألنا نبينا صلى الله عليه سلم عن المشي مع الجنازة فقال : ( دون الخبب إن يكن خيرا يعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار ) الحديث .

              قال أبو عمر : والذي عليه جماعة العلماء في ذلك الإسراع فوق السجية قليلا , والعجلة أحب إليهم من الإبطاء .

              ويكره الإسراع الذي يشق على ضعفة الناس ممن يتبعها .

              وقال إبراهيم النخعي : بطئوا بها قليلا ولا تدبوا دبيب اليهود والنصارى .

              وقد تأول قوم الإسراع في حديث أبي هريرة تعجيل الدفن لا المشي , وليس بشيء لما ذكرنا .

              وبالله التوفيق .

              السادسة وأما الصلاة عليه فهي واجبة على الكفاية كالجهاد .

              هذا هو المشهور من مذاهب العلماء : مالك وغيره ; لقوله في النجاشي : ( قوموا فصلوا عليه ) .

              وقال أصبغ : إنها سنة .

              وروى عن مالك .

              وسيأتي لهذا المعنى زيادة بيان في " براءة " .

              السابعة وأما دفنه في التراب ودسه وستره فذلك واجب ; لقوله تعالى : " فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه " [ المائدة : 31 ] .

              وهناك يذكر حكم بنيان القبر وما يستحب منه , وكيفية جعل الميت فيه .

              ويأتي في " الكهف " حكم بناء المسجد عليه , إن شاء الله تعالى .

              فهذه جملة من أحكام الموتى وما يجب لهم على الأحياء .

              وعن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ) أخرجه مسلم .

              وفي سنن النسائي عنها أيضا قالت : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم هالك بسوء فقال : ( لا تذكروا هلكاكم إلا بخير ) .وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً

              " فتنة " مصدر على غير اللفظ .

              أي نختبركم بالشدة والرخاء والحلال والحرام , فننظر كيف شكركم وصبركم .وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ

              أي للجزاء بالأعمال .

              تعليق


              • #37
                رد: في ظلال تفسير آية ...

                تم بحمد الله وفضله إنهاء هذا الموضوع وأسأل الله النفع لجميع القارئين ...
                ولا أنسى شكر معلمتي " راجية الفردوس "
                فأقل لها : جزاك الله خيرا ..
                ومن قال جزاك الله خيرا فقد بالغ في الثناء كما أخبرنا حبيبنا وشفيعنا إن شاء الله صلى الله عليه وسلم
                وأسأل الله العظيم أن يرضيكم ويرضى عنكم وأن يستجيب لكم جميع دعاءكم وأن يحقق لكم كل غاياتكم وييسر لكم الخير منها ويكرمكم بكرمه الواسع ...


                تم بحمد الله .....

                تعليق


                • #38
                  رد: في ظلال تفسير آية ...

                  جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                  وجعله في ميزان حسناتكم


                  "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                  وتولني فيمن توليت"

                  "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                  تعليق

                  يعمل...
                  X