رد: في ظلال تفسير آية ...
في ظلال تفسير آية :
----------------------------
يقول تعالى : "مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " القصص 84

تفسير القرطبي :
تَقَدَّمَ فِي [ النَّمْل ] وَقَالَ عِكْرِمَة : لَيْسَ شَيْء خَيْرًا مِنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَإِنَّمَا الْمَعْنَى مَنْ جَاءَ بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه فَلَهُ مِنْهَا خَيْر
تفسير آخر للقرطبي :
أَيْ بِالشِّرْكِ
تفسير آخر للقرطبي :
أَيْ يُعَاقِب بِمَا يَلِيق بِعِلْمِهِ
تفسير الطبري :
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : مَنْ جَاءَ اللَّه يَوْم الْقِيَامَة بِإِخْلَاصِ التَّوْحِيد , فَلَهُ خَيْر , وَذَلِكَ الْخَيْر هُوَ الْجَنَّة وَالنَّعِيم الدَّائِم , وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ , وَهِيَ الشِّرْك بِاَللَّهِ. كَمَا : 21062 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد قَالَ ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا } : أَيْ لَهُ مِنْهَا حَظّ خَيْر , وَالْحَسَنَة : الْإِخْلَاص , وَالسَّيِّئَة : الشِّرْك . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ بِاخْتِلَافِ الْمُخْتَلِفِينَ , وَدَلَّلْنَا عَلَى الصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِيهِ.
تفسير آخر للطبري :
وَقَوْله : { فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات } يَقُول : فَلَا يُثَاب الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات عَلَى أَعْمَالهمْ السَّيِّئَة .
تفسير آخر للطبري :
يَقُول : إِلَّا جَزَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .
تفسير الجلالين :
"مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا" ثَوَاب بِسَبَبِهَا وَهُوَ عَشْر أَمْثَالهَا "وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات إلَّا" جَزَاء "مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" أَيْ : مِثْله
تفسير ابن كثير :
قَالَ تَعَالَى : " مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ " أَيْ يَوْم الْقِيَامَة" فَلَهُ خَيْر مِنْهَا " أَيْ ثَوَاب اللَّه خَيْر مِنْ حَسَنَة الْعَبْد فَكَيْفَ وَاَللَّه يُضَاعِفهُ أَضْعَافًا كَثِيرَة وَهَذَا مَقَام الْفَضْل ثُمَّ قَالَ " وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " كَمَا قَالَ فِي الْآيَة الْأُخْرَى " وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوههمْ فِي النَّار هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " وَهَذَا مَقَام الْفَضْل وَالْعَدْل .
----------------------------
يقول تعالى : "مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " القصص 84

تفسير القرطبي :
تَقَدَّمَ فِي [ النَّمْل ] وَقَالَ عِكْرِمَة : لَيْسَ شَيْء خَيْرًا مِنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَإِنَّمَا الْمَعْنَى مَنْ جَاءَ بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه فَلَهُ مِنْهَا خَيْر
تفسير آخر للقرطبي :
أَيْ بِالشِّرْكِ
تفسير آخر للقرطبي :
أَيْ يُعَاقِب بِمَا يَلِيق بِعِلْمِهِ
تفسير الطبري :
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : مَنْ جَاءَ اللَّه يَوْم الْقِيَامَة بِإِخْلَاصِ التَّوْحِيد , فَلَهُ خَيْر , وَذَلِكَ الْخَيْر هُوَ الْجَنَّة وَالنَّعِيم الدَّائِم , وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ , وَهِيَ الشِّرْك بِاَللَّهِ. كَمَا : 21062 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد قَالَ ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا } : أَيْ لَهُ مِنْهَا حَظّ خَيْر , وَالْحَسَنَة : الْإِخْلَاص , وَالسَّيِّئَة : الشِّرْك . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ بِاخْتِلَافِ الْمُخْتَلِفِينَ , وَدَلَّلْنَا عَلَى الصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِيهِ.
تفسير آخر للطبري :
وَقَوْله : { فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات } يَقُول : فَلَا يُثَاب الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات عَلَى أَعْمَالهمْ السَّيِّئَة .
تفسير آخر للطبري :
يَقُول : إِلَّا جَزَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .
تفسير الجلالين :
"مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْر مِنْهَا" ثَوَاب بِسَبَبِهَا وَهُوَ عَشْر أَمْثَالهَا "وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات إلَّا" جَزَاء "مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" أَيْ : مِثْله
تفسير ابن كثير :
قَالَ تَعَالَى : " مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ " أَيْ يَوْم الْقِيَامَة" فَلَهُ خَيْر مِنْهَا " أَيْ ثَوَاب اللَّه خَيْر مِنْ حَسَنَة الْعَبْد فَكَيْفَ وَاَللَّه يُضَاعِفهُ أَضْعَافًا كَثِيرَة وَهَذَا مَقَام الْفَضْل ثُمَّ قَالَ " وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَات إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " كَمَا قَالَ فِي الْآيَة الْأُخْرَى " وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوههمْ فِي النَّار هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " وَهَذَا مَقَام الْفَضْل وَالْعَدْل .
تعليق