بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ..
أما بعد:
سورة الكافرون
وهي مكية
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ }: لعدم إخلاصكم في عبادتكم لله، فعبادتُكم له المقترنةُ بالشرك لا تسمى عبادةً.
وكرر ذلك ليدل الأوَل على عدم وجود الفعل، والثاني على أن ذلك قد صار وصفاً لازماً، ولهذا ميز بين الفريقين،
وفصل بين الطائفتين، فقال: { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }.، كما قال تعالى: { قلُ كلٌ يَعْمَلُ على شاكِلَتِه }.،
أنتم بريئون ممَا أعمل ، وأنا بريءٌ مما تعملون.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفى1386هـ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }. {6-1} أي: قلُ للكافرين معلناً ومصرحاً: { لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ }.، أي: تبرَأ مما كانوا يعبدن من دون الله ظاهراً وباطناً.
أما بعد:
سورة الكافرون
وهي مكية
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ }: لعدم إخلاصكم في عبادتكم لله، فعبادتُكم له المقترنةُ بالشرك لا تسمى عبادةً.
وكرر ذلك ليدل الأوَل على عدم وجود الفعل، والثاني على أن ذلك قد صار وصفاً لازماً، ولهذا ميز بين الفريقين،
وفصل بين الطائفتين، فقال: { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }.، كما قال تعالى: { قلُ كلٌ يَعْمَلُ على شاكِلَتِه }.،
أنتم بريئون ممَا أعمل ، وأنا بريءٌ مما تعملون.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفى1386هـ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }. {6-1} أي: قلُ للكافرين معلناً ومصرحاً: { لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ }.، أي: تبرَأ مما كانوا يعبدن من دون الله ظاهراً وباطناً.