قال تعالى : (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ . وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) .سورة لقمان
( أَلَمْ تَرَوْا ) أي تشاهدوا أو تبصروا بأبصاركم وقلوبكم .
( أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ ) من الشمس والقمر والنجوم ، كلها مسخرات لنفع العباد .
( وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ) أي وأتم ووسع عليكم أيها الناس نعمه العديدة .
فالإسباغ : معناه أوسع وأتم .
قال صلى الله عليه وسلم : ( أسبع الوضوء ) أي أتمه .
وقال تعالى : ] (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ ... ) أي دروع واسعة .
وثوب سابغ ، أي واسع .
فنعم الله واسعة تامة ليس فيها نقص .
( ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) قيل : الظاهرة هي المرئية كالسمع والبصر والصحة والإسلام ، والباطنة الخفية كالقلب والعقل والفهم والمعرفة وما أشبه ذلك .
وقيل : الظاهرة ما نعلمها ، والخفية ملا نعلمها .
( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ ) أي مع كل هذه النعم هناك بعض الناس من يجادل في الله ، أي في توحيده وإرساله الرسل.
( أَلَمْ تَرَوْا ) أي تشاهدوا أو تبصروا بأبصاركم وقلوبكم .
( أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ ) من الشمس والقمر والنجوم ، كلها مسخرات لنفع العباد .
( وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ) أي وأتم ووسع عليكم أيها الناس نعمه العديدة .
فالإسباغ : معناه أوسع وأتم .
قال صلى الله عليه وسلم : ( أسبع الوضوء ) أي أتمه .
وقال تعالى : ] (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ ... ) أي دروع واسعة .
وثوب سابغ ، أي واسع .
فنعم الله واسعة تامة ليس فيها نقص .
( ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) قيل : الظاهرة هي المرئية كالسمع والبصر والصحة والإسلام ، والباطنة الخفية كالقلب والعقل والفهم والمعرفة وما أشبه ذلك .
وقيل : الظاهرة ما نعلمها ، والخفية ملا نعلمها .
( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ ) أي مع كل هذه النعم هناك بعض الناس من يجادل في الله ، أي في توحيده وإرساله الرسل.
http://www.youtube.com/watch?v=1akqe6eCuQ0
( بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ ) أي من غير بصيرة ولا مستند من حجة صحيحة ولا كتاب مأثور صحيح .
المجادلة : هي المناعة ، أي كل واحد من المتخاصمين يحكم الحجة من أجل أفحام الخصم .
أما المجادلة بعلم فجائز ، قال تعالى : (وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) .
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّـهُ ) أي على رسوله من الشرائع المطهرة .
( قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا) أي لم يكن لهم حجة إلا اتباع الآباء الأقدمين ، قال تعالى : ( أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) .
( أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ) الاستفهام للإنكار والتوبيخ ، أي أتتبعونهم ولو كانوا ضالين ، حتى ولو كان الشيطان يدعوهم إلى النار المستعرة ذات العذاب الشديد .
الفوائد :
1- بيان نعمة الله على عباده بتسخير السموات والأرض لهم .
2- استدل بهذه الآية العلماء على أن الأصل في الأشياء الإباحة والحل .
3- ذم الجدال بغير علم .
4- لا بأس بالمجادلة بعلم وفائدة .
5- وجوب اتباع ما أنزل الله .
6- إثبات علو الله .
7- لا يجوز للإنسان أن يتبع ما كان عليه آباءه إذا كان باطلاً .
8- من يردّ ما أنزل الله ويتبع قبيلته أو عشيرته ففيه شبه بالكفار .
9- من عادات أهل الجاهلية اتباع ما كان عليه الآباء ولو كان باطلاً .
10- أن الشيطان يدعو الناس إلى النار .
كما قال تعالى : (كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ ... ) .
11- أن من يستجب للشيطان فإنه يكون مأواه إلى السعير .
http://www.youtube.com/watch?v=ZcMkUU8ClOs
أما المجادلة بعلم فجائز ، قال تعالى : (وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) .
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّـهُ ) أي على رسوله من الشرائع المطهرة .
( قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا) أي لم يكن لهم حجة إلا اتباع الآباء الأقدمين ، قال تعالى : ( أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) .
( أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ) الاستفهام للإنكار والتوبيخ ، أي أتتبعونهم ولو كانوا ضالين ، حتى ولو كان الشيطان يدعوهم إلى النار المستعرة ذات العذاب الشديد .
الفوائد :
1- بيان نعمة الله على عباده بتسخير السموات والأرض لهم .
2- استدل بهذه الآية العلماء على أن الأصل في الأشياء الإباحة والحل .
3- ذم الجدال بغير علم .
4- لا بأس بالمجادلة بعلم وفائدة .
5- وجوب اتباع ما أنزل الله .
6- إثبات علو الله .
7- لا يجوز للإنسان أن يتبع ما كان عليه آباءه إذا كان باطلاً .
8- من يردّ ما أنزل الله ويتبع قبيلته أو عشيرته ففيه شبه بالكفار .
9- من عادات أهل الجاهلية اتباع ما كان عليه الآباء ولو كان باطلاً .
10- أن الشيطان يدعو الناس إلى النار .
كما قال تعالى : (كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ ... ) .
11- أن من يستجب للشيطان فإنه يكون مأواه إلى السعير .
http://www.youtube.com/watch?v=ZcMkUU8ClOs
تعليق