الانسان
كلمة ذكرت في القرآن الكريم
في الكثير من الايات
مع اختلاف الانسان المراد فيها
سنتعرف في هذا الموضوع
على المراد من كلمة الانسان
في آيات القرآن الكريم
وذلك من فوائد ابن الجوزي رحمه الله
الإنسان
يذكر ويراد به أبو حذيفة بن عبد الله:
"وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ ". سورة يونس آية 12
"وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ ". سورة يونس آية 12
ويراد به عتبة بن ربيعة:
"وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً".هود:9
"وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً".هود:9
ويراد به النضر بن الحارث:
"وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ ".سورة الإسراء آية 11
"وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ ".سورة الإسراء آية 11
ويراد به أبي بن خلف:
"أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ"سورة مريم آية 67
"أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ"سورة مريم آية 67
ويراد به آدم:
"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ".سورة المؤمنون آية 12
"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ".سورة المؤمنون آية 12
ويراد به سعد بن أبي وقاص:
"وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا" سورة لقمان الآية 14
"وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا" سورة لقمان الآية 14
ويراد به عياش بن أبي ربيعة:
"وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ" سورة العنكبوت آية 8
"وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ" سورة العنكبوت آية 8
ويراد به أبو بكر الصديق رضي الله عنه:
"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًاحَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا"
سورة الأحقاف آية 15
"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًاحَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا"
سورة الأحقاف آية 15
ويراد به عقبة بن أبي معيط:
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا
سورة الفرقان الآية :29
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا
سورة الفرقان الآية :29
ويراد به بنو آدم:
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ
سورة ق الآية 16
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ
سورة ق الآية 16
ويراد به برصيصا:
إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ
سورة الحشر الآية 16
إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ
سورة الحشر الآية 16
ويراد به الأخنس بن شريق:
إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا
سورة المعارج الآية19
إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا
سورة المعارج الآية19
ويراد به عدي بن أبي ربيعة:
"أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ"
سورة القيامة الآية 4
"أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ"
سورة القيامة الآية 4
ويراد به أمية بن خلف:
فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ
سورة الفجر الآية 15
فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ
سورة الفجر الآية 15
ويراد به الحارث بن عمرو:
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ
سورة البلد االآية 4
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ
سورة البلد االآية 4
ويراد به الأسود بن عبد الأسد:
يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ
سورة الانشقاق الآية 6
يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ
سورة الانشقاق الآية 6
ويراد به كلدة بن أسيد:
"يا أيها الإنسان ما غرك".
"يا أيها الإنسان ما غرك".
ويراد به الوليد بن المغيرة:
"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
ويراد به أبو طالب بن عبد المطلب:
"فلينظر الإنسان مم خلق".
"فلينظر الإنسان مم خلق".
ويراد به عتبة بن أبي لهب:
"فلينظر الإنسان إلى طعامه".
"فلينظر الإنسان إلى طعامه".
ويراد به قرط بن عبد الله:
"إن الإنسان لربه لكنود".
"إن الإنسان لربه لكنود".
ويراد به أبو جهل:
"إن الإنسان لفي خسر".
"إن الإنسان لفي خسر".
ويراد به أبو لهب:
"إن الانسان ليطغى"
"إن الانسان ليطغى"
ويراد به الكافر:
"وقال الإنسان ما لها".
"وقال الإنسان ما لها".
تعليق