إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

    اخوانى اخواتنا اسعد الله اوقاتكم ودمتم بخير
    يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة طه ايه 39
    {أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِيۤ}
    اى هذا ما أوحينا به إلى أم موسى

    واليم هو البحر الكبير سواء اكان مالحا ام عذبا
    فلم تكلم الحق سبحانه عن فرعون قال
    {فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي ٱلْيَمِّ} الاعراف 136

    والمراد هنا البحر الاحمر
    اما موسى عليه السلام فقد ولد فى مصر والقى تابوته فى النيل
    وكان على النيل قصر فرعون
    وبالله عليكم اى ام هذة التى تصدق هذا الكلام
    ان خفت على ولدك فالقيه فى اليم
    وكيف يمكن لها أن تنقذه من هلاك مظنون
    وترمي به في هلاك متيقن
    يعنى ايه الكلام دا
    نضرب مثال علشان نوضح

    انت تسكن فى شقه بالطابق العاشر
    وجاى اليك احد اصدقائك وقال لك سمعت ان فلان قادم ليقتلك
    دا اسمه هلاك مظنون اى بمعنى انه ممكن ان لاياتى اليوم
    وممكن ان يحدث له شى يمنعه عن القدوم اليك

    فيكمل هذا الصديق حواره معاك قائلا عليك انت ترمى بنفسك من هذا الطابق لكى تنجو منه
    دا اسمه هلاك متيقن لان حرمى نفسى من العاشر على الرصيف
    ومش مفروش مراتب تحت يعنى فكده كده هالك هالك
    مين يقدر يعمل كده ينفذ الهلاك المتيقن علشان ينقذ نفسه من هلاك مظنون
    ومع ذلك لم تتردد أم موسى لحظة في تنفيذ أمر الله ولم تتراجع
    وهذا هو الفرق بين وارد الرحمن ووارد الشيطان
    بمعنى ان الاوامر التى تاتى من الحق سبحانه وتعالى لا تجد النفس له ردا
    بل تتلقاه على أنه قضيه مسلمة
    فوارد الشيطان لا يجرؤ أن يزاحم وارد الرحمن
    فاخذت الام الوليد والقته كما اوحى اليها ربها
    خد بالك معى هنا فى شى مهم
    عندما ذكر النص القرانى ذلك القضيه فى سورة القصص
    لمايذكر شى قد تم ذكره فى سورة طه
    مين الشاطر اللى حيقول

    طيب نوحد الله وصلى على حبيبك عليه الصلاة والسلام
    يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة القصص الايه السابعه
    {فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ} هكذا مباشرة

    ايه اللى ناقص هنا وكان فى الايه الاولى فى سورة طه

    الله ينور عليكم التابوت بارك الله فيكم
    طيب السبب ايه نسمع الصلاه على حبيبك
    ان الحق سبحانه وتعالى عندما تكلم فى هذه الايه فى سورة القصص

    تكلم عن الغاية التي تخيف وهى الرمى فى اليم
    وطبيعي في حنان الأم أنْ تحتال لولدها وتعمل على نجاته
    فتصنع له مثل هذا التابوت
    وتعده اعداد مناسبا للطفو على سطح الماء
    فالكلام هنا لإعداد الأم وتهيئتها لحين الحادثة
    وخد بالك فى فرق هنا بين الخطاب للإعداد قبل الحادثة والخطاب حين الحادثة

    فى الحاله الاول وهى الاعداد كان الخطاب كم ذكر فى سورة القصص {فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ}
    لان هنا حيكون للامومه ترتيب ووسائل تساعد على النجاه
    صنعت له صندوقا وجعلت فيه مهدا لينا واحتاطت للامر
    ثم يطمئنها الحق سبحانه على ولدها
    فيقول الحق سبحانه وتعالى {وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ} القصص 7
    فسوف ننجيه ليه

    لان له مهمة عندى
    {إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ} القصص 7
    فإذا ما جاء وقت التنفيذ جاء الأمر في عبارات سريعة متلاحقة
    {أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ} طه 39

    لذلك نجد السياق فى الايه الاولى فى سورة القصص

    كان هادئا ورتيبا يناسب مرحلة الاعداد
    اما فى التنفيذ فقد جاى السياق كم فى اية سورة طه
    سريعا متلاحقا يناسب سرعة التنفيذ
    فكان الحق سبحانه وتعالى اوحى اليها
    اسرعى الى الامر الذى سبق ان اوحيته اليك
    هذا الكلام فى الحبكة الاخيره لهذه المساله
    وقوله تعالى {فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ} طه 39
    اى تحمله الامواج وتسير به

    وكان لديها اوامر ان تدخله فى المجرى الموصل لقصر فرعون

    فعندنا اذن لموسى ثلاث القاءت وهم
    إلقاء الرحمة والحنان في التابوت الاولى
    وإلقاء التابوت في اليم تنفيذاً لأمر الله الثانيه
    والقاء اليم للتابوت عند قصر فرعون الثالثه
    وقوله تعالى{ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ}
    عدو لى اى للحق سبحانه وتعالى

    لان فرعون ادعى الالوهيه
    وعدو له اى لموسى عليه السلام
    لانه سيقف فى وجهه ويوقفه عند حده
    وفى الايه اشاره الى انفاذ ارادته سبحانه
    فاذا اراد شيئا قضاه
    ولو حتى على يد أعدائه وهم غافلون

    فمن يتصور او يصدق ان فرعون فى جبروته وعتوه
    وتقتيله للذكور من اولاد بنى اسرائيل
    هو الذى يضم اليه موسى ويرعاه فى بيته بل ويحبه
    ويجد له قبولا فى نفسه
    وهل التقطه فرعون بداية ليكون له عدوا

    أم التقطه ليكون ابنا
    كما قالت زوجته آسية
    {قُرَّةُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لاَ تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ} سورة القصص الايه التاسعه
    اذن كانت محبه
    الا انها الت الى العداوة فيما بعد
    التالى ان يكون موسى هو العدو الذى ستربيه بنفسك وتحافظ عليه ليكون هلاك ملكك على يديه
    لذلك سيقول فرعون
    {أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ} سورة الشعراء ايه 18
    ومسالة العداوه هذه استغلها المشككون فى القران واتهموه بالتكرار
    فى قوله تعالى {يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ} سورة طه 39

    ثم قال في آية أخرى
    { فَٱلْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً } سورة القصص 8
    والمتامل فى الايتين يجد ان فى الايه الاولى فى سورة طه
    العداوة من جانب فرعون لموسى وربه تبارك وتعالى
    اما العداوة فى الايه الثانيه فى سورة القصص فمن جانب موسى لفرعون
    وهكذا تكون العداوة متبادله بينهم بين موسى وفرعون
    وهذا يضمن شراستها واستمرارها
    وهذا مراد فى هذه القصه
    اما ان كانت العداوة من جانب واحد
    فلربما تسامح غير العدو وخجل العدو فتكون المصالحه
    والعداوة هنا بين موسى وفرعون ينبغى ان تكون شرسه لماذا
    لانها عداوة فى قضية القمه وهى التوحيد

    ولكن لماذا لم يلفت مجىء موسى على هذه الحاله انتباه فرعون فيسال عن حكايته ويبحث فى امره؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 12-12-2015, 06:32 PM.







  • #2
    رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

    متابعون بإذن الله

    جميل جدااا

    جزاكم الله خيرا

    وبارك الله فيكم
    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #3
      رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ


      انها ارادة الله التى لا يعجزها شىء

      فتحبه زوجة فرعون وتقول
      {قُرَّةُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ} سورة القصص الايه التاسعه
      لذلك يقول الحق سبحانه وتعالى بعدها
      {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي}

      وهنا تعنى ان اسية امراة فرعون احبته لما راته
      وكذلك فرعون احبه لما راه
      وهذه محبه من الله بلا سبب للمحبه
      لان المحبه لها اسباب بين الناس
      فانت تحب شخصا لانك توده او لانه قريب لك
      او صديق او اسدى لك معروفا
      وقد يكون الحب من الله دون سبب من هذه الاسباب
      فلا سبب له الا ارادة الله

      فمعنى {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي}
      اى ليس فيك يا موسى ما يوجب المحبه
      وليس لديك اسبابها
      خاصة وقد كان موسى عليه السلام اسمر اللون اجعد الشعر
      وكان هذه الخلقة جاءت تمهيدا لهذه المحبه
      واثباتا لارادة الله التى طوعت فرعون لمحبة موسى

      لذلك يقول الحق سبحانه وتعالى

      {وَاعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَقَلْبِهِ}
      وهكذا حول الله قلب فرعون وادخل فيه محبة موسى
      ليمرر هذه المساله على هذا المغفل الكبير
      فجعله ياخذ عدوه ويربيه فى بيته
      ولم يكن فى موسى الوسامة والجمال الذى يجذب اليه القلوب
      ثم يقول الحق سبحانه وتعالى {وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِيۤ}
      اى سوف تربى يا موسى على عين الله وفى رعايته
      وان كان الواقع انه يربى فى بيت فرعون
      فالحق تبارك وتعالى يرعاه

      فان تعرض لشىء فى التربيه تدخل ربه عزوجل ليعلمه ويربيه
      ومن هذه المواقف ان فرعون كان يجلس وزوجته اسية
      ومعهما موسى صغير يلعب
      فاذا به يمسك بلحية فرعون ويجذبها بشدة اغاظته
      فامر بقتله فتدخلت امراته قائله
      انه مايزال صغيرا لا يفقه شيئا
      انه لا يعرف التمره من الجمره
      فاتوا له بتمرة وجمرة ليمتحنوه
      فازاح الله يده عن التمره الى الجمره
      ليفوت المساله على هذا المغفل الكبير
      بل واكثر من هذا

      فاخذها موسى رغم حرارتها حتى وضعها فى فمه فلدغت لسانه
      وسببت له هذه العقده فى لسانه التى اشتكى منها فيما بعد
      وهذا والله اعلم وسامحونى على الرغى والاطاله
      استحلف بالله يا قارئا.....ان تسأل الغفران لاخوكم يوسف

      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 14-09-2014, 08:43 PM.






      تعليق


      • #4
        رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

        جزاكم الله خيرا
        على الإسهاب في التوضيح
        لنقطه هامة ومطلوبه في حياتنا الا وهي
        اليقين في أمر الله
        والتسليم لإرادة الله
        والرضا بقضاء الله
        فكلها أمور هامة
        لاينسلخ أحدها عن الآخر
        بارك الله فيك
        وبانتظار جديك المفيد إن شاء الله
        بس
        أرجو تلوين الآيات بلون مختلف حتى
        يتميز كلام الحق سبحانه
        عن كلام الخلق
        بارك الله فيك


        تعليق


        • #5
          رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

          شكر اخى لمرورك الطيب بارك الله فيك
          وان شاء الله فى الدروس القادمه ستاخذ الايه لون مختلف عن لون شرحها
          وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه






          تعليق


          • #6
            رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

            المشاركة الأصلية بواسطة امة الرحمن/فاطمة مشاهدة المشاركة
            متابعون بإذن الله

            جميل جدااا

            جزاكم الله خيرا

            وبارك الله فيكم
            وفيكم بارك الرحمن وشكر لمروركم الكريم






            تعليق


            • #7
              رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

              جزاكم الله خيرًا

              تعليق


              • #8
                رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

                جزاكم الله خيـــرًا ... ونفع الله بكــم

                تعليق


                • #9
                  رد: أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ

                  جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم
                  ونفع بك

                  تعليق

                  يعمل...
                  X