~~** كيف نعيش مع القرآن **~~
* سمع جبير بن مطعم رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقرأ فى سورة الطور حتى بلغ قوله تعالى:
{ أَمْ خُلِقُواْ مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُواْ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بَل لاّ يُوقِنُونَ *
أَمْ عِندَهُمْ خَزَآئِنُ رَبّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } الطور 35 : 37
أَمْ عِندَهُمْ خَزَآئِنُ رَبّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } الطور 35 : 37
وكان جبير بن مطعم يؤمئذ مشركا فقال :
( سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقرأُ في المغربِ بالطُّورِ ، فلمَّا بلغَ هذه الآية :
{ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ. أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ .
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمْ الْمُسَيْطِرُونَ } . كادَ قلبِي أنْ يطيرَ ) .صحيح البخاري
{ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ. أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ .
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمْ الْمُسَيْطِرُونَ } . كادَ قلبِي أنْ يطيرَ ) .صحيح البخاري
انظروا أحبتى فى الله كيف تأثر قلب الجبير بن مطعم بآية من كتاب الله
،فكيف حالنا نحن وقد عشنا أعواما على دين الإسلام نسمع آيات الله تتلى علينا
ولا تحرك فى قلوبنا ساكن؟!
ولا تحرك فى قلوبنا ساكن؟!
إنه كتاب الله أعظم كلام فإنك حين تقرأه تكون مع النور وتكن مع العزة
وتكن مع الهدى فإنك إذا مع حياة القلوب .
وتكن مع الهدى فإنك إذا مع حياة القلوب .
فهيا بنا لنتعلم كيف نعيش مع كتاب الله لتقشعر
منه الجلود وتدمع منه العيون .
منه الجلود وتدمع منه العيون .
1** أن نتعلم أولا ما هو القرآن؟
القرآن هو كلام الله الذى تكلم به جبريل -عليه السلام - إلى النبى الأمين
ليكون هدى للمسلمين ومنهاجا لحياتهم ونوراً لمن أراد الله عز وجل له
الفوز بالجنة والنجاة من النار .
إنه خير كلام أنزل على خير نبى ليهدى به خير أمة أخرجت للناس .
2** أن تستشعر أن الله يكلمك أنت :
ليكون هدى للمسلمين ومنهاجا لحياتهم ونوراً لمن أراد الله عز وجل له
الفوز بالجنة والنجاة من النار .
إنه خير كلام أنزل على خير نبى ليهدى به خير أمة أخرجت للناس .
2** أن تستشعر أن الله يكلمك أنت :
يقول بن مسعود(إذا سمعت الله يقول فى كتابه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } قال :
فأرعها سمعك فهى إما خير تؤمر به أو شر تنهى عنه )
فلنستشعر أن الله يخاطبنا نحن ، فإذا قال الله افعلوا فعلنا وإذا قال انتهوا انتهينا .
فأرعها سمعك فهى إما خير تؤمر به أو شر تنهى عنه )
فلنستشعر أن الله يخاطبنا نحن ، فإذا قال الله افعلوا فعلنا وإذا قال انتهوا انتهينا .
3** أن توقن أنك مخاطب (بالقرآن ) للعمل به :
وهو أن نعلم أحبتى أن القرآن ليس مجرد أحرف نقرآها لنأخذ الأجر فحسب
بل الغاية الأسمى أن نقرأه لنعرف مراد الله منه
(فإن القرآن لم ينزل جملة واحدة بل نزل مفصلا أنزله الله وفقا لأحوال العباد ).
بل الغاية الأسمى أن نقرأه لنعرف مراد الله منه
(فإن القرآن لم ينزل جملة واحدة بل نزل مفصلا أنزله الله وفقا لأحوال العباد ).
4** التدبر فى معانى القرآن :
من أعظم ثمرات التدبر فى آيات الله وكلماته هو حياة القلب وخشوعه
فقد كان النبى -صلى الله عليه وسلم - يصلى ليلة واحدة بآيتين يقرأها ويبكى،
فقد كان النبى -صلى الله عليه وسلم - يصلى ليلة واحدة بآيتين يقرأها ويبكى،
وهذا هو الصديق كان إذا قرأ لا يسمع الناس بكائه .
وقال بن مسعود عن القرآن
( لا تنثروه نثر الدقل ولا تهزوه هز الشعر بل قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب )
وقال بن مسعود عن القرآن
( لا تنثروه نثر الدقل ولا تهزوه هز الشعر بل قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب )
إنما القرآن هو حفظ وفهم وتدبر ومعرفة لما أوجب الله فيه .
5** أن يستشعر العبد أن الله يسمعه :
فالمسلم عند قرأته للقرآن يستحضر أن الله يراه ويستمع لقرأته
بل ويثنى عليه ويباهى به الملآئكة المقربين
فهو بهذه القراءة يسمع ملك الملوك الذى له ما فى السموات وما فى الأرض
وما بينهما وما تحت الثرى
بل ويثنى عليه ويباهى به الملآئكة المقربين
فهو بهذه القراءة يسمع ملك الملوك الذى له ما فى السموات وما فى الأرض
وما بينهما وما تحت الثرى
فإذا مر بآية بها تسبيح سبح وإذا مر بآية فيها وعيد استعاذ .
ويحصل عند استحضار هذه المعانى فى القراءة فى القلب سبع علامات :
1- اجتماع القلب والفكر حين القراءة .
2- البكاء من خشية الله .
3- زيادة الخشوع .
4- زيادة الإيمان .
5- الفرح والاستبشار .
6 - القشعريرة خوفا من الله .
7- السجود تعظيما لله عز وجل
2- البكاء من خشية الله .
3- زيادة الخشوع .
4- زيادة الإيمان .
5- الفرح والاستبشار .
6 - القشعريرة خوفا من الله .
7- السجود تعظيما لله عز وجل
قال ابن القيم
( إذا أردت الانتفاع بالقرآن فأجمع قلبك عند تلاوته وسماعه والقى سمعك
واحضر حضور من يخاطبه به سبحانه فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله )
واحضر حضور من يخاطبه به سبحانه فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله )
كتاب الفوائد
****
نقلته لكم من مطوية ,,نفعنا الله بها واياكم
تعليق