إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقديم المغضوب عليهم على الضالين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقديم المغضوب عليهم على الضالين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قال الإمام ابن القيم في " بدائع الفوائد " (2/47)

    لِم قُدم المغضوب عليهم على الضالين ؟

    تقديم المغضوب عليهم على الضالين فلوجوه
    أحدها : أنهم متقدمون عليهم بالزمان .
    الثاني : أنهم كانوا هم الذين يلون النبي من أهل الكتابين فإنهم كانوا
    جيرانه في المدينة ، والنصارى كانت ديارهم نائية عنه ، ولهذا تجد خطاب
    اليهود والكلام معهم في القرآن الكريم أكثر من خطاب النصارى
    كما في سورة البقرة والمائدة وآل عمران وغيرها من السور .

    الثالث : أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى ، ولهذا كان الغضب أخص بهم
    واللعنة والعقوبة ، فإن كفرهم عن عناد وبغي كما تقدم ، فالتحذير من
    سبيلهم والبعد منها أحق وأهم بالتقديم ، وليس عقوبة من جهل كعقوبة من علم .

    الرابع : وهو أحسنها أنه تقدم ذكر المنعم عليهم والغضب ضد الإنعام
    والسورة هي السبع المثاني التي يذكر فيها الشيء ومقابله ، فذكر
    المغضوب عليهم مع المنعم عليهم فيه من الإزدواج والمقابلة ما ليس
    في تقديم الضالين ، فقولك :
    " الناس منعَمٌ عليه ومغضوب عليه فكن من المنعم عليهم " ، أحسن
    من قولك : مُنْعَمٌ عليه وضالٌّ .
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 15-08-2014, 08:37 PM. سبب آخر: تكبير الخط
    طُبِعَتْ على كَدَرٍ و أنـت تريدهـا
    صَفْوًا مـن الأقـذاء و الأكـدار


    و مكلّف الأيـام ضـد طباعهـا
    مُتَطلِّب في المـاء جـذوة نـار

  • #2
    بارك الله فيكم أختنا
    وجزاكم الله كل خير
    وجعله الله فى ميزان حسناتكم
    التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 30-01-2013, 06:31 PM. سبب آخر: التحدث بصيغة الجمع

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا اختنا الكريمة
      معلومة جديدة بالنسبة لى
      بارك الله فيكم
      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 28-01-2013, 11:43 PM. سبب آخر: الخطاب يكون بالجمع
      أتردّني وتردّ صادقَ توبتِي ؟؟
      حاشاكَ ترفضُ تائباً حاشاكَ

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 30-01-2013, 06:31 PM. سبب آخر: التحدث بصيغة الجمع
        أة يا مسلمون متم قرونا *** والمحاق الأعمي يلية محاق
        أي شيئ في عالم الغاب *** نحن أدميون أم نعاج تساق
        نحن لحم للوحش والطير *** منا الجثث الحمر والدم الدفاق
        وعلي المحصنات تبكي البواكي *** يالا عرض الاسلام كيف يراق
        قد هوينا لما هودت *** وأعدوا من الردي ترياق
        وأقتلعنا الإيمان فسودت الدنيا *** عليا واسودت الإعماق
        وإذا الجزر مات في باطن *** الأرض تمت الأغصان والأوراق

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا اختي....وجعله الله في ميزان حسناتكم
          التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 30-01-2013, 06:32 PM. سبب آخر: التحدث بصيغة الجمع
          فليتك تصفو والحياه مريره
          وليتك تعفو والانام غضاب
          وليت الذي بيني وبينك عامر
          وبيني وبين العالمين خراب
          اذا صح منك الود
          اذا صح منك الحب
          فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

          تعليق


          • #6
            رد: تقديم المغضوب عليهم على الضالين

            جزاك الله خيرا اختى
            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #7
              رد: تقديم المغضوب عليهم على الضالين

              جزاكم الله خيرااا اخيتي مسلمة
              التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 30-01-2013, 06:32 PM. سبب آخر: التحدث بصيغة الجمع
              اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

              تعليق


              • #8
                رد: تقديم المغضوب عليهم على الضالين

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيكم ونفع بكم

                تعليق


                • #9
                  رد: تقديم المغضوب عليهم على الضالين

                  جزاكم الله خيرًا ،،،

                  تعليق


                  • #10
                    لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟



                    قال الإمام ابن القيم


                    وأما المسألة الثالثة عشرة :

                    وهو تقديم المغضوب عليهم على الضالين فلوجوه :

                    أحدها : أنهم متقدمون عليهم بالزمان .

                    الثاني : أنهم كانوا هم الذين يلون النبي من أهل الكتابين فإنهم كانوا جيرانه في المدينة ، والنصارى كانت ديارهم نائية عنه ، ولهذا تجد خطاب اليهود والكلام معهم في القرآن الكريم أكثر من خطاب النصارى ، كما في سورة البقرة والمائدة وآل عمران وغيرها من السور .

                    الثالث : أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى ، ولهذا كان الغضب أخص بهم واللعنة والعقوبة ، فإن كفرهم عن عناد وبغي كما تقدم ، فالتحذير من سبيلهم والبعد منها أحق وأهم بالتقديم ، وليس عقوبة من جهل كعقوبة من علم .

                    الرابع : وهو أحسنها أنه تقدم ذكر المنعم عليهم والغضب ضد الإنعام ، والسورة هي السبع المثاني التي يذكر فيها الشيء ومقابله ، فذكر المغضوب عليهم مع المنعم عليهم فيه من الإزدواج والمقابلة ما ليس في تقديم الضالين ، فقولك : " الناس منعَمٌ عليه ومغضوب عليه فكن من المنعم عليهم " ، أحسن من قولك : مُنْعَمٌ عليه وضالٌّ .
                    ا.هـ

                    ......................................

                    " بدائع الفوائد " (2/47)
                    رحمك الله يا أمي
                    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                    وظني بكـَ لايخيبُ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا، فائدة طيبة جدًا





                      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                      وتولني فيمن توليت"

                      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                      تعليق


                      • #12
                        رد: لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟

                        ولكم بالمثل على المرو الطيب
                        رحمك الله يا أمي
                        ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                        وظني بكـَ لايخيبُ

                        تعليق


                        • #13
                          رد: لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                          اللَّـهُـــــــــمَّ رَبَّنـَـــــــــا..

                          يــَـــا مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ...إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ...
                          اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ...صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ...


                          بارك الله فيك ولدي الفاضل وجزاك خير الجزاء ونفع بك

                          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 19-08-2014, 01:27 AM.
                          إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                          والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                          يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                          الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟

                            ولكم بالمثل على المرور الطيب
                            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 19-08-2014, 01:27 AM. سبب آخر: حرف ناقص
                            رحمك الله يا أمي
                            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                            وظني بكـَ لايخيبُ

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لِـم قُـدم الـمـغـضـوب عـلـيـهـم عـلـى الـضـالـيـن ؟؟؟

                              وعليكم السلام ورحمة الله

                              بارك الله فيكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X