إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النفس البشريه وسماتها فى القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النفس البشريه وسماتها فى القرآن الكريم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


    قال تعالى "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ" الانعام151؛الاسراء33

    قال تعالى "وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ 8بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ9"التكوير
    قال تعالى "وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا"
    الاسراء 31


    وقال صلى الله عليه وسلم فى خطبه الوداع "فإنَّ دماءكُم وأموالَكم - قالَ محمَّدٌ : وأحسَبُهُ قالَ - وأعراضَكم عليكم حرامٌ ، كحرمةِ يومِكم هذا ، فيبلدِكم هذا ، فيشهرِكم هذا"
    الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5550
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    أكد الاسلام على حرمه النفس البشريه وحقها فى الحياة .
    فالحياة منحة إلهية أعطيت للانسان ليقوم برسالته على ظهر الارض قال تعالى:
    "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"الذاريات 59
    من اجل ذلك حرم الله كل الوان الاعتداءعلى حق الحياة باى صورة واى وضع كان هذا الاعتداء


    *فحرم قتل النفس "الانتحار"ومرتكب الجريمه عقابه فى الاخرة من نزع ذنبه وجريمته فى الدنيا فان قتل نفسه بالسم او حديدة فهو فى النار
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"من تردّى من جبلٍ فقتل نفسَه ، فهو في نارِ جهنمَ يتردّى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن تحسى سمًا فقتل نفسَه ، فسمُّه في يدِه يتحساه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن قتل نفسَه بحديدةٍ ، فحديدتُه في يدِه يجأُ بها في بطنِه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا
    "
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5778
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    *حرم قتل الاولاد خشيه الفقر قال تعالى
    وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا"

    الاسراء 31
    وواد البنات كما كانم فى الجاهليه و انكر عليهم الوحشيه الظالمه قال تعالى"وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ* يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ" النحل 58؛59

    *حرم قتل الغير:حرم الاسلام قتل الغير بغير حق ,فالقتل من اكبر الكبائر واشدها على الافراد والجماعات تنشر الرعب والفزع والبغضاء وتقضى على الروابط الانسانيه بين الناس
    قال تعالى"وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا" النساء93
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لايَحِلُّ دَمُ امريءٍ مسْلِمٍ يشهَدُ أنْ لَا إلَهَ إلَّا اللهُ وأنِّي رسولُ اللهِ إلَّا بإحدَى ثلاثٍ : الثيبُ الزانِي والنفسُ بالنفْسِ ، والتارِكُ لدينِهِ المفارِقُ للجماعَةِ"
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم:60
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين
    *القصاص فى الشريعه:-لما كان القتل عدوان على النفس وافساد للمجتمع واهدار لحق الحياة شرع الله القصلص زجرا للناس وجزاء على الاعتداء على النفس

    قال تعالى "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة 179
    وحين تحدث القرآن عن اول جريمه قتل على ظهر الارض فى قوله تعالى"وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ" المائدة27
    حين تحدث القرآن بهذا النبا كشف عن العدوان الكامن فى النفوس والجريمه التى تثير الضمير الانسانى ومنها كانت الحاجه الملحه للقصاص يصون حق النفس وقال تعالى تعقيبا على نبا ابن ادم قال تعالى"مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ"المائدة33
    فكان قتل نفس واحدة يمثل قتل جميع الناس لانها نفس واحدة من نفوس البشر جميعا تشترك هى وغيرها فى حق الحياة وفى صيانتها صيانه لحق الحياة التى يشترك فيها الناس جميعا


    *قال تعالى"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"البقرة 179
    قد بين الله تعالى وجه الحكمه ان فى القصاص حياة فى وجهين:


    *ان فى القصاص دفعا لسبب الهلاك :فان القاتل بغير حق يصير حربا بلا هوادة على اولياء القتيل لاحساسه بانهم يلاحقونه لما ارتكبه من جرم فهو يخشى على نفسه ويسعى للتخلص منهم ليزيل شبح الخوف على حياته
    وفى القصاص اطفاء لثورات القلوب المشتعله بالسخط والكراهيه والقضاء على حزازات النفوس التى يقودها الغضب الى الاخذ بالثارالتى تحرك الاحقاد وتكون سبب فى مزيد من اهدار الدماء وقتل الابرياء وترميل النساء ويتم الاطفال بلا ذنب او جرم


    *ان فيه الحياة بطريقه الزجر فان الانسان الذى يقصد قتل انسان اخر اذا فكر فى عاقبه امرة وما يلحقه من جريمته فينزجر عن قتله فكان حياة لهما فان الانسان الذى يعلم ان حياته ثمن لجريمته او انه اذا قطع عضو الحق به مثل ما فعل فانه سيفكر مرات ومرات قبل الاقدام على مثل هذة الجريمه فتكون حياة لكل منهما وحياة للمجتمع فى جو من الود والتراحم بين افراده

    لذلك شرع الله تعالى القصاص فكان فيه حياة بكل ما يتسع له من معانى حياة لمن تحدثه نفسه للجريمه وحياة لمن كان سيقع عليه القتل وحياة للاسر والعائلات وسد باب الثار والعدوان ,وان القصاص شفاء للنفوس من الحق والرغبه فى الانتقام

    اللهم اجعلنا هادين مهتدين ولا تجعلنا ضالين مضلين
    وتحياتى الى اخواتى واخوانى فى الله ,كما اشتاق الى التواصل معكم من جديد

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 05-09-2014, 07:35 PM. سبب آخر: فك تشابك الكلمات

  • #2
    رد: النفس البشريه وسماتها فى القرآن الكريم

    بارك الله فيكم ونفع بكم
    أسألكم الدعاء بظهر الغيب

    تعليق


    • #3
      رد: النفس البشريه وسماتها فى القرآن الكريم

      ​جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: النفس البشريه وسماتها فى القرآن الكريم

        جزاكم الله خيرا اختنا سما موضوع طيب
        ومرحبا بك معنا في منتدى الطريق الى الله

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

          تعليق

          يعمل...
          X