إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمثال الكامنة في القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأمثال الكامنة في القرآن

    خير الأمور أوسطها:



    س 204: سئل الحسين بذن الفضل، هل تجد في كتاب الله تعالى: خير الأمور أوسطها؟



    ج 204: قال: نعم، في أربعة مواضع:



    1 - في قوله تعالى: ﴿ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ﴾ [البقرة: 68].



    2 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ [الفرقان: 67].



    3 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ﴾ [الإسراء: 110].



    4 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ﴾ [الإسراء: 29].







    من جهل شيئًا عاداه:



    س 205: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: من جهل شيئًا عاداه؟



    ج 205: قال نعم، في موضعين:



    1 - قوله تعالى: ﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ﴾ [يونس: 39].



    2 - وقوله تعالى: ﴿ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ ﴾ [الأحقاف: 11].







    اتق شر من أحسنت إليه:



    س 206: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: احذر شرَّ من أحسنت إليه؟



    ج 206: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَما نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [التوبة: 74].







    ليس الخبر كالمعاينة:



    س 207: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ليس الخبر كالمعاينة؟



    ج 207: قال: نعم، في قصة إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالى: ﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ [البقرة: 260].







    في الحركات بركات:



    س 208: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: في الحركات بركات؟



    ج 208: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ﴾ [النساء: 100].







    أقصر لمّا أبصر:



    س 209: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: أقصر لمّا أبصر؟



    ج 209: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران: 135].







    كما تدين تُدان:



    س 210: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: كما تدين تدان؟



    ج 210: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ [النساء: 123].







    ازرع تحصد:



    س 211: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ازرع تحصد؟



    ج 211: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا ﴾ [آل عمران: 30].







    لا في العير ولا في النفير:



    س 212: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا في العير ولا في النفير؟



    ج 212: قال: نعم، قوله تعالى في وصف المنافقين: ﴿ مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ ﴾ [النساء: 143].







    حين تقلي تدري:



    س 213: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: حين تقلي تدري؟



    ج 213: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [الفرقان: 42].



    ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا.







    س 214: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا؟



    ج 214: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ* وَلَوْ جاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ ﴾ [يونس: 96، 97].







    لا يلدغ المؤمن من جحر مرّتين:



    س 215: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يلدغ المؤمن من جُحْر مرَّتين»؟



    ج 215: قال: نعم، في قصة يوسف، قول يعقوب عليهما السلام: ﴿ قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ ﴾ [يوسف: 64].







    إلى أمه يلهف اللهفان:



    س 216: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إلى أمِّه يلهف اللهفان؟



    ج 216: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ ﴾ [النحل: 53].







    لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور:



    س 217: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور؟



    ج 217: قال: نعم، قوله تعالى في حق الكافرين: ﴿ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ﴾ [الكهف: 20].







    من أعان ظالمًا سلِّط عليه:



    س 218: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: من أعان ظالمًا سلِّط عليه؟



    ج 218: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾ [الحج: 4].







    العود أحمد:



    س 219: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: العود أحمد؟



    ج 219: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ﴾ [القصص: 85].







    ويل للشجيِّ من الخليِّ:



    س 220: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ويل للشجيِّ من الخليِّ؟



    ج 220: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَعَلْنا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ﴾ [الفرقان: 20].







    إنَّ الحديد بالحديد يفلح:



    س 221: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إنَّ الحديد بالحديد يفلح؟



    ج 221: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها ﴾ [الشورى: 40].







    لكل ساقطة لاقطة:



    س 222: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لكل ساقطة لاقطة؟



    ج 222: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [سورة ق: 18].







    لا تلد الحيَّة إلا حويَّة:



    س 223: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لا تلد الحيَّة إلا حويَّة؟



    ج 223: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فاجِرًا كَفَّارًا ﴾ [نوح: 27].







    الأطراف مدارك الأشراف:



    س 224: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الأطراف مدارك الأشراف؟



    ج 224: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى ﴾ [القصص: 20].







    القدر لا تغلي بالشركاء:



    س 225: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القدر لا تغلي بالشركاء؟



    ج 225: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22].







    جملة الطبِّ قلَّة المطعم:



    س 226: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: جملة الطبِّ قلة المطعم؟



    ج 226: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا ﴾ [الأعراف: 31].







    للحيطان آذان:



    س 227: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: للحيطان آذان؟



    ج 227: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ﴾ [التوبة: 47].







    برح الخفاء:



    س 228: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: برح الخفاء؟



    ج 228: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كارِهُونَ ﴾ [التوبة: 48].







    لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها:



    س 229: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها؟



    ج 229: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ أَيْنَما يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ ﴾ [النحل: 76].







    الكافر مرزوق:



    س 230: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكافر مرزوق؟



    ج 230: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا ﴾ [مريم: 75].







    القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ:



    س 231: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ؟



    ج 231: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22].







    من نكح الحسناء يعط مهرها:



    س 232: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قوله: من نكح الحسناء يعط مهرها؟



    ج 232: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92].







    من صبر على جاره أورثه الله داره:



    س 233: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: من صبر على جاره أورثه الله داره؟



    ج 233: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ ﴾ [الأحزاب: 27].







    لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى:



    س 234: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى؟



    ج 234: قال: نعم، قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام لما سمع النداء بغير مشقة طمع في الرؤية: ﴿ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ﴾ [الأعراف: 143].







    الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا:



    س 235: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا؟



    ج 235: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ ﴾ [الأعراف: 163].







    القتل أنفى للقتل:



    س 236: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: القتل أنفى للقتل؟



    ج 236: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ يا أُولِي الْأَلْبابِ ﴾ [البقرة: 179].







    إن ذهب عير فعير في الرباط:



    س 237: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: إن ذهب عير فعير في الرباط؟



    ج 237: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِلٌ فَطَلٌّ ﴾ [البقرة: 265].







    الناس في الباطل إخوان:



    س 238: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: الناس في الباطل إخوان؟



    ج 238: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [الجاثية: 19].







    إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين:



    س 239: وجاء في قولهم: هل يوجد في القرآن العظيم: إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين؟



    ج 239: قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ ﴾ [الأنفال: 48].







    كل ممنوع حلو:



    س 240: وهل يوجد في القرآن العظيم قولهم: كل ممنوع حلو؟



    ج 240: قوله تعالى: ﴿ وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ ﴾ [البقرة: 35].







    من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه:



    س 241: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه؟



    ج 241: قوله تعالى: ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ﴾ [الأعراف: 58].







    كما تكونوا يُولَّى عليكم:



    س 242: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كما تكونوا يُولَّى عليكم؟



    ج 242: قوله تعالى: ﴿ وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129].







    كرامة عين تكرم ألف عين:



    س 243: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كرامة عين تكرم ألف عين؟



    ج 243: قوله تعالى: ﴿ وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾ [الأنفال: 33].







    يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله:



    س 244: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله؟



    ج 244: قوله تعالى: ﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3].







    أنف في الماء ورأس في السماء:



    س 245: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أنف في الماء ورأس في السماء؟



    ج 245: قوله تعالى: ﴿ هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ﴾ [الإنسان: 1].







    كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها:



    س 246: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها؟



    ج 246: قوله تعالى: ﴿ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ﴾ [النساء: 18].







    الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء:



    س 247: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء؟



    ج 247: قوله تعالى: ﴿ الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ ﴾ [النور: 26].







    جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي:



    س 248: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي؟



    ج 248: قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ﴾ [التوبة: 79].







    ذنب الكلب لا يتقوم:



    س 249: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: ذنب الكلب لا يتقوم؟



    ج 249: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا عَنْهُ ﴾ [الأنعام: 28].







    وعند صفو الليالي يحدث الكدر:



    س 250: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: وعند صفو الليالي يحدث الكدر؟



    ج 250: قوله تعالى: ﴿ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً ﴾ [الأنعام: 44].







    الرفيق قبل الطريق:



    س 251: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الرفيق قبل الطريق؟



    ج 251: قوله تعالى: ﴿ إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا ﴾ [التوبة: 40].







    لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك:



    س 252: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك؟



    ج 252: قوله تعالى: ﴿ فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [إبراهيم: 22].







    أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع:



    س 253: هل يوجد في كتاب الله تعالى: أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع؟



    ج 253: قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ﴾ [الكهف: 17].







    آخر الليل تسمع الصراخ:



    س 254: هل يوجد في كتاب الله تعالى: آخر الليل تسمع الصراخ؟



    ج 254: قوله تعالى: ﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ﴾ [الشعراء: 227].







    الناس على مصابة آبائهم:



    س 255: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الناس على مصابة آبائهم؟



    أي: على طريقة آبائهم.



    ج 255: قوله تعالى: ﴿ إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ ﴾ [الزخرف: 23].







    الغناء رائد الزنا:



    س 256: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الغناء رائد الزنا؟



    ج 256: قوله تعالى: ﴿ وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ ﴾ [الشعراء: 224].







    مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها:



    س 257: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها؟



    ج 257: قوله تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ﴾ [التوبة: 105].







    لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه:



    س 258: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه؟



    ج 258: قوله تعالى: ﴿ قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [المائدة: 100].







    الجار قبل الدار:



    س 259: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الجار قبل الدار؟



    ج 259: قوله تعالى: ﴿ قالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ﴾ [التحريم: 11].







    كل خنفسة في عين أمها جوهرة:



    س 260: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل خنفسة في عين أمِّها جوهرة؟



    ج 260: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴾ [المؤمنون: 53].







    المحسن معان:



    س 261: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المحسن معان؟



    ج 261: قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128].







    من عدم المرانة عدم التوفيق:



    س 262: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من عدم المرانة عدم التوفيق؟



    ج 262: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ﴾ [آل عمران: 159] [المرجع: كتاب الأمثال الكامنة في القرآن الكريم، للحسين بن الفضل من 204 - 262].







    لمّا أنضج رمَّد:



    س 263: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لمّا أنضج رمَّد؟



    أي: لما نضج اللحم وضعه في الرماد فأفسده.



    ج 263: قوله تعالى: ﴿ وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى ﴾ [النجم: 34] [الأمثال في القرآن الكريم لابن القيم].







    إن عادت العقرب عدنا لها:



    س 264: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إن عادت العقرب عدنا لها؟



    ج 264: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا ﴾ [الإسراء: 8] وقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ ﴾ [الأنفال: 19]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    إنَّ غدًا لناظره قريب:



    س 265: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إنَّ غدًا لناظره قريب؟



    ج 265: قوله تعالى: ﴿ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾ [هود: 81]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    قد وضح الأمر لذي عينين:



    س 266: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد وضح الأمر لذي عينين؟



    ج 266: قوله تعالى: ﴿ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ﴾ [يوسف: 51]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    أعطِ أخاك تمرة فإن أبى فجمرة:



    س 267: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أعط أخاك تمرة فإن أبى فجمرة؟



    ج 267: قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطانًا ﴾ [الزخرف: 36]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    سبق السيف العذل:



    س 268: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: سبق السيف العذل؟



    ج 268: قوله تعالى: ﴿ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيانِ ﴾ [يوسف: 41]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    قد حيل بين العير والنّزوان:



    س 269: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد حيل بين العير والنّزوان؟



    ج 269: قوله تعالى: ﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ ﴾ [سبأ: 54]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    عادت غيث على ما أفسد:



    س 270: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: عادت غيث على ما أفسد؟



    ج 270: قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ ﴾ [الأعراف: 95]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    لكل مقام مقال:



    س 271: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لكل مقام مقال؟



    ج 271: قوله تعالى: ﴿ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ ﴾ [الأنعام: 67]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    مصائب قوم عند قوم فوائد:



    س 272: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مصائب قوم عند قوم فوائد؟



    ج 272: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها ﴾ [آل عمران: 120]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها:



    س 273: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها؟



    ج 273: قوله تعالى: ﴿ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ [فاطر: 43]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    كل البقل لا تسأل عن المبقلة:



    س 274: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل البقل لا تسأل عن المبقلة؟



    ج 274: قوله تعالى: ﴿ لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ﴾ [المائدة: 101].







    المأمول خير من المأكول:



    س 275: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المأمول خير من المأكول؟



    ج 275: قوله تعالى: ﴿ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ [الضحى: 4]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد:



    س 276: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد؟



    ج 276: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ ﴾ [الأنفال: 23]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    الكلب لا يصيد كارهًا:



    س 277: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكلب لا يصيد كارهًا؟



    ج 277: قوله تعالى: ﴿ لَا إِكْراهَ فِي الدِّينِ ﴾ [البقرة: 256]؛ [جواهر الأدب/ 264].







    كل شاة ستناط برجليها:



    س 278: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل شاة ستناط برجليها؟



    ج 278: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴾ [المدثر: 38]؛ [جواهر الأدب/ 264].



    قاسم عاشور

    شبكة الالوكة




  • #2
    ما شاء الله موضوع متميز جزاكم الله خيرا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

    تعليق

    يعمل...
    X