إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين آيتك ألا تكلم الناس (ثلاثة أيام )إلا رمزًا (وثلاث ليال) سويًا في قصة زكريا عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين آيتك ألا تكلم الناس (ثلاثة أيام )إلا رمزًا (وثلاث ليال) سويًا في قصة زكريا عليه السلام





    الفرق بين آيتك ألا تكلم الناس (ثلاثة أيام )إلا رمزا (وثلاث ليال) سويا في قصة زكريا عليه السلام

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وأرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه واجعلنا
    ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك
    في عبادك الصالحين وأخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفه والعلم
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأن محمدا عبده ورسوله "ونَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ"
    عليك أفضل الصلاة والسلام أما بعد:-
    قال تعالى
    { قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ) إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا
    (وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ )
    (سورة آل عمران)

    وقال تعالى
    قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَ لَيَالٍ) سَوِيًّا فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ
    مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ (سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)
    (سورة مريم)

    في قصة زكريا جاء فيها في سورة آل عمران أن لا يكلم الناس ثلاثة أيام بينما في سورة مريم ذكر الله ثلاث ليال
    فما سبب هذا الاختلاف ولحل تلك الإشكالية لا بد أن نوضح معاني الكلمات لغويا ثم الأخذ بسياق كل آية في
    السورة وما هو مدلولها وإيجاد العلاقه مع اختلاف ترتيب التسبيح في كل سورة
    فتعريف (الليل) هو من الغروب إلى ما قبل الفجر بقليل
    أما (النهار) فمن طلوع الفجر إلى ما قبل الغروب
    ومعنى بُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً ، وباكرًا
    امامعنى عشيًا: مِنْ زَوَالِ الشَّمْسِ إِلَى الْمَغْرِبِ أَوْ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى العَتَمَةِ
    الآن نأتي إلى الآية ومدلولها أي ربط الأيام مع تسلسل التسبيح وربط الليالي مع تسلسل التسبيح حتى تفهموا حقيتها
    ففي سورة آل عمران سياق الآية كلام بين الله سبحانه وزكريا عليه السلام
    قال تعالى
    { قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ) إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا
    (وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ )

    ثلاثة أيام = (وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ) تسبيح يبدأ في الليل من العشي اي بداية العتمة
    وينتهي بالإبكار أي في النهار أي حساب الثلاثة أيام بتمام نهار كل يوم
    اليوم الأول يكون كاملا حين تمام التسبيح بالنهار (الإبكار) لأن زكريا بدأ تسبيحه بالليل (بالعشي )
    فكل نهاية نهار يكتمل اليوم الأول من تسبيح زكريا عليه السلام وكذلك اليوم الثاني من العشي بإكتمال نهاره واليوم الثالث من العشي بإكتمال نهاره أيضا
    فاختار الله سبحانه ثلاثة أيام عوضا عن ثلاث ليال لأنها تعبر عن تمام التسبيح بالنهار
    لذا جاء الله سبحانه بلفظ ثلاثة أيام لأنها تناسب الزمان الذي يتم فيه كمال عد الأيام الثلاثة بالنهار فلا يصح أن نقول ليالي
    لأن تمام كل يوم هو بالنهار

    ****************
    نأتي الآن على ذكر ثلاث ليال عوضا عن ثلاثة أيام بقوله تعالى
    قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَ لَيَالٍ) سَوِيًّا فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ
    مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ (سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)
    (سورة مريم)

    مفهوم سياق الآية هنا حيث التسبيح ليس من الله سبحانه بل بين زكريا عليه السلام بخروجه على
    قومه بأن يسبحوه بكرة وعشيا أي لثلاث ليال لا يكلموه فقد بدا تسبيحهم من النهار أي بكرة وينتهي التسبيح بأكمله
    عند الليل(وعشيًا) لذا كمال عدها يكون باختيار لفظ ليلا وليس نهار كما في تسبيح زكريا في سورة آل عمران
    إذن قوم زكريا يحتاجون ثلاث ليال لإكمال تسبيحهم وعدم الكلام مع زكريا لذا اختار الله سبحانه ثلاث ليال

    في سورة مريم لانها الأنسب لغويا
    (إيضاح مختصر)
    ألا تكلم الناس ثلاثة أو ثلاث حسابها متعلق بالتسبيح فيما إن كانت أيام أو ليال
    ففي قوله تعالى
    قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ) إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ
    (سورة آل عمران) سياق الآية كلام بين الله سبحانه وزكريا عليه السلام
    أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ) = وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ=
    بدأ حساب التسبيح = بالعشي اي بعد الغروب ودخول العتمة (ليلا)
    = الإبكار (نهارا اي اليوم) وبكون كمال تسبيح للمرة واحدة = تحتاج 3 مرات كمال التسبيح في النهار
    = إذن قال الله فيها ثلاثة أيام

    أما في قوله تعالى
    قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ (ثَلَاثَ لَيَالٍ) سَوِيًّا فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ
    مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ (سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)

    سورة مريم
    سياق الآية بيتن زكريا وقومه
    فهي عكس الآية في سورة آل عمران حيث بدأ التسبيح من بُكْرَةً اي بالنهار إذن
    نحتاج ثلاث ليال لإكمال التسبيح
    وهذه هي حقيقة الفرق بين آيتك ألا تكلم الناس ثلاث أيام إلا رمزا وثلاث ليال سويا
    إخوتي الأفاضل مفتاح فهم القرآن الكريم تدبره لغويا وموقع سياق ومدلول الآيه وهذا ما كان عليه

    رسول الله والصحابه اللهم إن أصبت فمن فضلك وجودك
    { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وان اخطئت فمن نفسي واصلي واسلم على النور المبعوث
    رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
    والحمد لله رب العالمين
    المصدر: بقلمي

    المراجع : د فاضل السامرائي \ حلقة لمسات بيانية \ قصة زكريا عليه السلام

    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 02-04-2018, 12:25 PM. سبب آخر: تصحيح بعض الهمزات وإضافة فواصل القسم ، بارك الله فيكم

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا
    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 02-04-2018, 12:11 PM.
    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
    اللهم اعتق رقابنا من النار
    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

    تعليق

    يعمل...
    X