(20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار للشيخ جمال القرش
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة الانفطار قدمتها في بعض الفضائية، مع بعض الإضافات سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
س1/ ورد اسم السورة على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اذكره.
عن جابر قال: قام معاذ فصلى العشاء الآخرة فطول فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((أفتان أنت يا معاذ ؟ أين كنت (عن سبح اسم ربك الأعلى) (والضحى) (و إذا السماء انفطرت) النسائي ( 1 / 134 ) وصححه الألباني، وأصل الحديث مخرج في الصحيحين.
س2/ اذكر حديثا يصف سورة الانفطار
عن ابن عمر يقول قال رسول صلى الله عليه وسلم (( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ: إذا السماء انفطرت: إذا السماء انشقت )) رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة، الصحيحة/ 1081
س4/ ما المحور العام لسورة الانفطار ؟
جزاء التكذيب بالقرآن
س5/ اذكر أبرز خصائص السورة :
السور مكية ، ودلائل ذلك أنها اشتملت على ما يلي :
- الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله
- ذكر القيامة والجنة والنار
- مجادلة المشركين. والرد على افترائهم على الرسول صلى الله عليه وسلم
- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة
س6/ ما وجه الرابط بين سورة الانفطار بما قبلها في سورة التكوير ؟
بعد أن ذكر الله تعالى في أخر سورة التكوير قوله : فأين تذهبون نْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28) أي فأين تذهب بكم عقولكم في التكذيب بالقرآن بعد هذه الحجج القاطعة؟ ناسب أن يبين في سورة الانفطار وعيد المكذب بالقرآن وجزاؤه ببيان صور من أهوال القيامة، في قوله إذا السماء انفطرت .. علمت نفس ما قدمت وأخرت
س7/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ؟
أولاً: عظم يوم القيامة
(1)- إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (2)- وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ
ثانيًا: الوعيد للمكذّب بالبعث
(6)- يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ"
ثالثًًا: مآل الأبرار والفجار
(13)- إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (14)- وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ
س8/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
في بداية السورة ذكر أهوال هذا اليوم لتخويف من يجحد بالقرآن، ثم بيان فضل القرآن وعظمته وشرفه فلا أقسم بالخنس إلى إنه لقول رسول كريم. وفي نهاية السورة فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين، أي أينما ذهبتم فلن تجدوا خيرا ولا أنفع لكم من القرآن
س9/ ما سر وصف الله نفسه بصفة الكرم في سياق التهديد والوعيد للمكذبين ، في قوله: ( يأَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ)
ج/ تحذير الإنسان من غروره وتجرئه على عصيان ربه والواجب أن يقابل كرم الله بشكره وطاعته فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
س10/ لم كررت كلمة ( ثم ) في قوله : ( ثم ما أدراك ما يوم الدين ) ؟
ج: لزيادة التهويل والتفخيم لما سيحدث في هذا اليوم العصيب يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها
س11/ ماذا أفادت الباء في كلمة ( بغائبين)؟
: لتأكيد للنفي، وجاءت في سياق جملة اسمية لإفادة ثبوت هذا النفي واستمرارِه؛ أي: هم لا يغيبون أبداً عن النار، بل يلازمونها
س12/ ما الفرق بين البر ، والبِّر ، بكسر الباء وفتحها ؟
ج: البر : بكسر الباء ، (الخير، والإيمان، والجنة )، والبر بفتح الباء المحسن الصادق
بكسر الباء : كقوله : (أتأمرون الناس بالبر) : بالإيمان ، (وليس البر) : وليس الخير ، ( ولن تنالوا البر): أي الجنة ، (وتناجوا بالبر) : بالخير والمعروف.
وفتح الباء كقوله : إنه هو البر الرحيم : أي المحسن الصادق.
س13/ لم قيل : تكذبون ، بصيغة المضارع ولم يقال كذبتم مع أن الأمر وقع وانتهى في الماضي
ج: إشعارا بتجدُّد تكذيبهم وتكرُّر وقوعه منهم
س14/ / ما حكم الوقف على (كلا) في قولُه تعالى: {كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ}
ج: يجوز الوقف على معنى الردع: أي ليس الأمرُ كما تظنُّون يا من اغتررتم بجهلِكم فكفرتُم بربِّكُم، ولكن أنتم تكذِّبون بيوم الجزاء والحساب، ولا تصدِّقون به، فتعملون له (4).، ويجوز الابتداء على معنى : حقا بل تكذبون بالدين ، أو ألا بل تذكبون بالدين، والأكثر على الثاني
س15/ لم ذكر الله تعالى في سورة التكوير عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ، و في سورة الانفطار عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ{5}
ج: لاختلاف الموقفين:
الموقف الأول في التكوير : يسبقه الحديث عن إحضار الجنة وتقريبها، فناسبه إحضار العمل.
الموقف الثاني في الانفطار : يسبقه الحديث عن أهوال القيامة فناسبه أن تعلم كل نفس ما تقدم منها وما تأخر
س16/ اذكر بعض توجيهات السورة الكريمة
- إنذارا وتخويفا للعباد كي يستعدوا لذلك اليوم بالعمل الصالح
- لإيمان بأن أعمال العباد مكتوبة ومحفوظة في كتاب يلقاه منشورًا يوم القيامة
- طاعة الله ورسوله تورث النعيم والخلود في جنات تجري من تحتها الأنهار
- فعل المعاصي والكفر بالله تقود الإنسان الفاجر إلى نار جهنم.
- انقطاع المنافع يوم القيامة ، والأمر كله لله
- خلود الكفار يوم القيامة في النار فهم باقون فيها لا يخرجون منها.
س17/ اذكر بعض التوجيهات العملية
- كثر الاستغفار من الذنوب
- تذكر الموت وما بعده
- كثرة الشكر والحمد
س18/ اربط بين المحاور العامة في سورة عبس والتكوير والانفطار .
- في عبس : القرآن تذكرة ، وفي التكوير : عظمة القرآن، وفي الانفطار : جزاء المكذب بالقرآن.
- الجامع بين السور : لما بين أن أفضل التذكرة هي القرآن (عبس) بين صورا من عظمته في (التكوير) ، ثم بين جزاء المكذب بهذا القرآن في (الانفطار)
س19/ استخرج من السورة أول موضوع للوقف التام والكافي.
- وأخرت: تام : لأنه نهاية الشرط، وللابتداء بعده بالنداء.
- الكريم: كاف إذا قدر مابعده هو الذي، أو أعني الذي.ولاوقف إن جعل نعتا.
س20/ ما حكم الوقف على ( بالدين ، تفعلون)
- بالدين «كاف» على استئناف ما بعده ولا وقف ان جعل جملة حالية،
- تفعلون «تام» لأنه نهاية الكلام عن الكرام الكاتبين.
روابط تعليمية مرئية :
برنامج علمني القرآن
سورة الانفطار1ـ حلقة 36
https://www.youtube.com/watch?v=k8ko_smLlXs
شرف القرآن والرسول ـ حلقة 37
https://www.youtube.com/watch?v=zLovbclaGLg
سورة الانفطار فضل الرسول ـ حلقة 38
https://www.youtube.com/watch?v=Yf5CTNVtg-M
لطائف سورة الانفطار ـ حلقة 39
https://www.youtube.com/watch?v=n5jSW6oGTDc
الرابط بين سور الانفطار والنازعات وعبس والانفطارـ حلقة 40
https://www.youtube.com/watch?v=LHsjztpicCc
برنامج مع القرآن
مع القران ـ حلقة 111 ـ تفسير سورة الانفطار والانفطار
https://www.youtube.com/watch?v=h2UkQ4APrOs
من المراجع:
- فهم القرآن ومعانيه، الحارث بن أسد المحاسبي، 243هـ
- إعجاز القرآن للباقلاني 403هـ)
- النكت في القرآن الكريم علي بن فَضَّال المُجَاشِعِي القيرواني،479هـ)
- البرهان في توجيه متشابه القرآن: محمود الكرماني، (505هـ)
- البرهان في علوم القرآن للزركشي 794هـ
- إعجاز القرآن ومعترك الأقران عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
- فيض الرحمن في تدبر القرآن ، ودراسة جزء عم لـ جمال القرش
- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
- الإتقان في علوم القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
- أسرار ترتيب القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
- القرآن منهج وعمل إعداد مركز المنهاج للإشراف والتدريب.
- بصائر ذوي التمييز مجد الدين الفيروزآبادى 817هـ)
- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن زكريا الأنصاري 926هـ
- الموسوعة القرآنية، خصائص السور تأليف: جعفر شرف الدين
- مناسبات الآيات والسور تأليف: أ. د. أحمد حسن فرحات
- أسرار البيان في التعبير القرآني فاضل السامرائي
- رابط قناة تلجرام نفائس الوقف والابتداء
Join group chat on Telegram
25 فائدة تدبرية في سورة الفاتحة
https://vb.tafsir.net/tafsir52135/#.WQ4VS9QrK0M
فوائد تدبرية من المعوذات
http://majles.alukah.net/t161001/
فوائد تدبرية من سورة النبأ
http://majles.alukah.net/t161017/#post855952
فوائد تدبرية من سورة النازعات
http://majles.alukah.net/t161014/
فوائد تدبرية من سورة التكوير:
https://vb.tafsir.net/tafsir52689/#.WQ2_ENQrK0M
(20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار
http://majles.alukah.net/t161036/
فوائد تدبرية من جزء عم http://www.ahlalloghah.com/showthrea...3872#post53872
للاشتراك في جوال نفائس القرآن 00253 8 STC وزين : 705608
البحث (من كتاب فيض الرحمن في لطائف القرآن لـ جمال القرش )
تعليق