إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمسات بيانية د. عمر المقبل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمسات بيانية د. عمر المقبل



    لمسات بيانية د. عمر المقبل



    1. أول هذه اللمسات في قوله تعالى ـ في سورة القمر(8)ـ:

    ( يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ) ولم يقل: (يقول الناس) والحكمة في هذا والعلم عند الله : أن يوم القيامة بأهواله يكون يسيرا على

    المؤمنين، بخلاف الكفار، جعلنا ممن ييسر حسابهم.

    2. ومنها: في النجم(31):{يَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى} ولم يقل(ويجزي الذين أحسنوا بما

    عملوا)لحكمة وهي-والعلم عند الله-: أن المؤمنين تُضاعف أعمالهم فضلا وإحساناً، بخلاف المسيئين، فلا يجزون إلا بما عملوا

    دون مضاعفة.

    3. ومنها: في نفس السورة:{إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ} ما الحكمة من قوله: (إن ربك) بحيث اختار لفظة (رب) وأضافها لضمير

    الخطاب، للنبي ;. أفاد ابن عاشور بما حاصله: أنه إشعار بأن سعةَ المغفرةِ ورفقه بعباده الصالحين، شأنُ الرب مع مربوبه الحق

    سبحانه وتعالى وأما إضافة (رب) إلى ضمير النبي دون ضمير الجماعة،إيماء إلى أن هذه العناية بالمحسنين من أمته قد حصلت

    لهم ببركة اتباعه

    . 4. ومنها:في قصة الطير مع إبراهيم قال الله له: {ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا} ولم يقل: (يطرن)، والحكمة في هذا ـ والله أعلم ـ ما

    ذكره البغوي: "كونه أبعد من الشبهة؛ لأنها لو طارت لتوهم متوهم أنها غير تلك الطير، وأن أرجلها غير سليمة".

    5. ومنها: في(50)من الأحزاب:{وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ} فأفرد ذكر العم والخال،وجمع العمات

    والخالات،لماذا؟

    أجيب بأن(العم والخال) عند الإطلاق اسم جنس كالشاعر والراجز، وليس كذلك في العمة والخالة، وهذا عرف لغوي، فجاء الكلام

    عليه في في غاية البيان لرفع الإشكال، قاله ابن العربي المالكي رحمه الله

    6. ومنها: في قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً ۗ...}الحج (63)، لم قال(فتصبح)، ولم يقل(فأصبحت)؟


    السر في هذا ـ والله أعلم ـ لإفادة بقاء أثر المطر زمانا بعد زمان، وأن أثره ليس مؤقتا بل هو باق زمنا لا يقتصر على وقت نزوله.

    7. ومنها: في قوله تعالى: {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ}[البقرة: 14]،ولم يقل:{خلوا بهم} لماذا؟

    الحكمة في هذا -والله أعلم- أن (إلى) تدل على أن خلوتهم خلوة خاصة وفي حاجة خاصة، بخلاف ما لو قال: (بهم)، فإنها تحتمل

    أن يكون المراد مطلق الخلوة، أو أو أنهم خلوا بهم للسخرية. أفاد بمعنى هذا ابن جرير، على أحد التوجيهين عند النحاة في هذه

    الآية، والله أعلم.

    8. ونختم بها، وهي منقولة عن الحبر البحر- ترجمان القرآن- عبدالله بن عباس رضي الله عنمها، حيث يقول، في قوله تعالى في

    توعد إبليس:{
    ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ}، ولم يقل: (من فوقهم)؛ لأن الرحمة تنزل من

    فوقهم.





    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 12-05-2017, 04:10 PM. سبب آخر: تمييز الآيات بلون مختلف وتشكيل آية

  • #2
    رد: لمسات بيانية د. عمر المقبل

    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
    اللهم اعتق رقابنا من النار
    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

    تعليق


    • #3
      رد: لمسات بيانية د. عمر المقبل

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

      تعليق

      يعمل...
      X